أردرويد

إنتل تكشف عن معالجي Atom Merrifield و Moorefield بمعمارية 64 بِت

atom_a_rgb_3000

كشفت شركة إنتل اليوم خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2014 عن معالجين جديدين للهواتف الذكية، يعملان بمعمارية 64 بِت، سيصلان إلى أجهزة أندرويد قريبًا، هما معالج Merrifield ومعالج Moorefield.

معالج Merrifield هو ثنائي النواة ويحمل رقم الطراز Atom Z3480 وهو يعتمد على معمارية Silvermont بدقة تصنيع 22 نانومتر ويعمل بتردد 2.13 غيغاهرتز، ومن المتوقع أن تصل أولى الأجهزة التي تحمل هذا المعالج إلى الأسواق خلال النصف الأول من العام.

أما المعالج الثاني Moorefield فهو رباعي النواة بمعماري 64 بِت كذلك، يعمل بتردد 2.3 غيغاهرتز بمعالج رسومي محسن ودعم للأنواع الحديثة والسريعة من الذواكر.

كلا المعالجين يدعمان LTE ويقدمان أداءً محسنًا مقارنةً بالجيل السابق من معالجات Atom. وقد أعلنت إنتل عن اتفاقيات متعددة مع كل من أسوس ولينوفو وفوكسكون لإنتاج مجموعة متنوعة من الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بمعالجات إنتل، مع تركيز خاص على إنتاج الأجهزة منخفضة ومتوسطة المواصفات.

رغم أنه من المبكر تحقيق أي استفادة فعلية حاليًا من معالجات 64 بِت التي تحتاج إلى 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية كي يتم تحقيق الأداء المطلوب منها، لكن من غير المستبعد أن تصل الذواكر بسعة 4 غيغابايت إلى الأجهزة المحمولة خلال فترة لاحقة من العام الحالي.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

2 من التعليقات

ضع تعليقًا