أردرويد

إنتل تكشف عن الجيل الجديد من معالجات Atom للهواتف والحواسب اللوحية

silvermont_tech03-100036216-orig

تسيطر شركة إنتل بشكل كبير على سوق معالجات أجهزة الكمبيوتر الشخصي، سواء كانت حواسب محمولة أو أجهزة مكتبية. لكن رغم ضخامتها وحجمها الكبير في هذا السوق، إلا أنها لم تنجح حتى الآن في تحقيق أي حضور قوي في سوق كبير آخر، وهو سوق معالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

ورغم أن بعض الشركات مثل موتورولا ولينوفو أصدرت بعض الهواتف العاملة بمعالج Atom من إنتل، إلا أن المعالج فشل في مجاراة المعالجات المنافسة المبنية على معمارية ARM مثل معالجات NVIDIA Tegra و Samsung Exynos و Qualcomm Snapdragon وغيرها.

وأطلقت إنتل على التصميم الجديد لمعالجها إسم Silvermont وهو يقدم تصميمًا جديدًا بالكامل يجعل منه المرة الأولى التي تقوم فيها إنتل باستخدام دقة التصنيع 22 نانومتر وتقنية أنصاف النواقل 3D Tri-Gate لبناء لمعالج يصلح لاستخدامات الطاقة المنخفضة بدءًا من الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وحتى المخدّمات الصغيرة. ويُذكر أن خط معالجات Atom الحالي يعتمد على معمارية Bonwell القديمة والمستخدمة منذ خمس سنوات، والتي انتقلت من دقة تصنيع 45 نانومتر إلى 32 نانومتر لكنها لم تختلف بشكل كبير من حيث التصميم، وهذا يفسر ربما عدم مجاراة Atom لمعالجات ARM.

وتقول إنتل بأن التغيير إلى Silvermont ودقة التصنيع الجديدة سيقدم أداءًا أعلى بثلاث مرات واستهلاكًا للطاقة أقل بثلاث مرات مقارنةً بالجيل الحالي. وقالت الشركة بأن هذا التصميم الجديد بالكامل سيتيح العديد من الميزات الموجودة في سلسلة معالجات Intel Core الخاصة بأجهزة الكمبيوتر كي تتوفر في Silvermont، كما ستكون هذه المعالجات الجديدة متاحة بعدد أنوية يصل إلى ثمانية.

وقالت إنتل أنها وبمقارنة Silvermont مع الشرائح الأخرى المستخدمة في الحواسب اللوحية، فإن معالجها قدم ضعف الأداء مع استهلاك أقل للطاقة بأكثر من أربع مرات. كما قالت بأن شريحتها ثنائية النواة من Silvermont تقدم أداءًا يتفوق على الشرائح رباعية النواة للمنافسين، مقدمةً أداءًا أعلى واستهلاكًا أقل للطاقة.

وستتيح الشركة شريحتها الجديدة للهواتف والحواسب اللوحية لاحقًا هذا العام، لكن هل ستساعدها منصة Silvermont على الدخول بقوة في سوق معالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية ومنافسة ARM؟ هذا سيحتاج إلى بعض الوقت لإثباته.

 [PCWorld]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ما الفرق بين هذه المعالجات والمعالجات التي تحدثت عنها قبل مدة Baytrail؟

  • مواصفات ومقارنات مدهشة , يبدو ان معالجات انتل ستكون منافسة للمعالجات الاخرى.

  • انتل تحفر قبرها بيدها وتظن أن الناس لا زالوا عبيد لها.
    تذكرني بنوكيا قبل سقوطها على يد آبل وساسمونج.

%d bloggers like this: