IDC: هواوي تتفوق على آبل في الربع الثاني من 2018 وسامسونج في خطر

شحنت شركة هواوي خلال الربع الثاني من 2018 نحو 54.2 مليون وحدة مقارنة بـ 41.3 مليون وحدة شحنتها آبل خلال نفس المدة.

مما لا يخفى على أحد الدور المهم ومعدل النمو الهائل الذي تحققه شركات صناعة الهواتف الذكية الصينية على مدى السنوات الماضية، فكان الجميع يتوقع أن يأتي يوم تتمكن فيه هذه الشركات، التي فهمت اللعبة جيدًا قبل الدخول في السوق وأزاحت بكل سهولة شركات قوية مثل إتش تي سي وإل جي وسوني، من التغلب على شركتي سامسونج وآبل.

والآن يبدو أن الأمر في طريقه إلى التحقق، إذ أظهر أحدث تقرير من شركة أبحاث السوق IDC لشحنات الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من عام 2018 أن شركة هواوي تفوقت على آبل لترتقي إلى المركز الثاني خلف سامسونج.

وبحسب البيانات الأولية الصادرة عن IDC، فإن بائعو الهواتف الذكية شحنوا ما مجموعه 342 مليون وحدة خلال الربع الثاني من عام 2018، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 1.8% مقارنة مع 348.2 مليون وحدة تم شحنها في الربع الثاني من عام 2017.

ويمثل هذا الانخفاض الربع الثالث على التوالي من الانخفاضات السنوية لسوق الهواتف الذكية العالمية. وتعتقد مؤسسة IDC أن هذا هو نتيجة وصول بعض الأسواق عالية الاختراق من كفايتها، على الرغم من أن العديد من الأسواق عالية النمو ما زالت موجودة ويجب أن تعيد شحنات الهواتف الذكية إلى النمو الكلي.

وبالحديث عن تفوق هواوي على آبل، فقد شحنت الأولى خلال الربع الثاني من 2018 نحو 54.2 مليون وحدة مقارنة بـ 41.3 مليون وحدة للأخيرة، ويعود ذلك إلى النمو الهائل الذي حققته هواوي مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، والذي بلغت نسبته 40.9%، مقارنة بالنمو المتواضع الذي لم يتجاوز 0.7% لشركة آبل.

ومع أن شركة سامسونج شهدت انخفاضًا في النمو بنسبة 10.4% مقارنة بالربع الثاني من 2017، إلا أنها لا تزال تحافظ على المركز الأول مع شحن 71.5 مليون وحدة. أما شركة شاومي التي تعد أسرع الشركات نموًا في سوق الهواتف الذكية فقد حققت نموًا بلغت نسبته 48.8% بعد شحن 31.9 مليون وحدة، لذا قد نشهد تفوقها على آبل قريبًا، إذ إن الفارق بينهما أقل من 10 ملايين وحدة.

وبحسب أرقام شركة IDC، فإن شركة أوبو لا تزال تحافظ على المركز الخامس بشحن 29.4 مليون وحدة وبمعدل نمو قدره 5.1%. أما باقي شركات السوق، فقد شحنت مجتمعةً نحو 113.7 مليون وحدة مع انخفاض في النمو بلغت نسبته 18.5%.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير شركة IDC يأتي بالتزامن مع إعلان سامسونج أن أرباحها التشغيلية من قطاع الهاتف المحمول سجلت أعلى معدل انخفاض لها منذ الربع الأول من عام 2017، والسبب في ذلك زيادة ضغط هامش الربح الذي تمارسه الشركات الصينية المنافسة.

لذا قد لا نستغرب أن تتفوق هواوي على سامسونج خلال السنوات القليلة القادمة، فتصبح الهيمنة على سوق الهواتف الذكية للشركات الصينية.

هل تتوقع أن تطيح هواوي بسامسونج قريبًا؟ دعنا نعرف رأيك بالتعليقات.

مصدر IDC
قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. RAFI يقول

    عقلية اشتراكية.. أحفاد ماوتسي.. الهدف هو بيع أكبر كمية ممكنة حتى لو كان الربح قليل من كل وحدة.. الشركة هي من تربح.. تبا للعقلية الرأسمالية الإستغلالية المتحجرة الإحتقارية للكثير التي خلقت شيئا اسمه هاتف بألف دولار.. الدول التي تراهن على الإنسان بمفهومه الحقيقي وصلت وستصل.. الصين سنغافورة…

    1. تبا لك يقول

      تبا لك

  2. عبد مسلم يقول

    من جد وجد ومن زرع حصد شركة هواوي متميزة وتعمل بجد وستصل إلى القمة في غضون الأيام المقبلة أن شاء الله

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.