أردرويد

مصمم الآيس كريم ساندوتش غير متضايق من استخدام الشركات لواجهاتها الخاصة

أندرويد 4.0 أو Ice Cream Sandwich يمتلك واجهات جميلة جداً .. في الواقع هي رائعة وأثارت إعجاب الجميع, هذه هي المرة الأولى التي تتكامل فيها قوة أندرويد من حيث الميزات والخصائص مع واجهات بهذا الإتقان وهذه الجمالية. من الأمور المناقشة بكثرة هو موضوع استخدام الشركات لواجهاتها الخاصة فوق واجهات أندرويد الأصلية, حيث تقوم جميع الشركات تقريباً بتطوير واجهات خاصة لتميز بها نفسها عن بقية الشركات. عندما قدمت غوغل واجهات الآيس كريم ساندوتش الجديدة كلياً تمنى بعض الكارهين لتلك الواجهات أن تكف الشركات عن تطوير واجهاتها وأن تعتمد واجهات أندرويد الأصلية لكننا تفاجأنا بعرض النسخة التجريبية من نسخة أندرويد 4.0 لكل من هاتف Galaxy S II من سامسونج والنسخة الخاصة بهواتف إكسبيريا من سوني إريكسون حيث يبدو بأن الشركتين تجاهلتا تماماً كل التعديلات الجميلة والجديدة على واجهات أندرويد واستخدمتا نفس واجهاتهما القديمة, ومن المتوقع بشدة انضام HTC إلى نفس القارب!

لكن ما رأي Matias Duarte رئيس قسم الواجهات في أندرويد ومهندسها الذي وظفته غوغل خصيصاً لينقل أندرويد إلى المرحلة الثانية من حيث الواجهات كما رأيناها في قرص العسل والآن في الآيس كريم ساندوتش؟ في الواقع ماتياس لا يهتم كثيراً والنص التالي هو جزء من مقابلة أجراها وأجاب فيها على هذه النقطة:

حسناً, قد تزعجني هذه النقطة لو لم يكن لدينا برنامج أجهزة Nexus. الفكرة وراء جهاز Nexus هي بالضبط إعطاء المستخدمين الخيار لاستخدام العمل الأساسي الذي نقوم به إن اختاروا ذلك … إن فلسفة أندرويد, والفكرة بأن الشركاء يستطيعون تخصيص أندرويد إن أحبوا, هي فكرة هامة جداً وهي ما تجعل من أندرويد ناجحاً.

أعتقد بأننا كلما رأينا المزيد والمزيد من الواجهات الأساسية, نظام التشغيل الأساسي, الشاشة الرئيسية, نظام التنبيهات بشكل يلبي جميع المتطلبات التي يريدها الزبائن, سترى بأن الشركات المصنعة للأجهزة تستثمر وقتاً أقل في محاولة ملىء الميزات التي قد تكون مفقودة والمزيد من الوقت لإضافة ميزات جديدة كلياً لتمييز نفسها. أو أخذ تجربة أندرويد الأساسية ومحاولة تحويلها لصنع شيء مختلف كلياً لمجال ضيق من المنتجات مثل الكيندل فاير.

وأنا أعتقد أن هذا جيد: أنا متحمس للمستقبل. آمل أنه ومع الآيس كريم ساندوتش قد حققنا الكثير لتقديم القاعدة الأساسية وبالتالي ستشعر الشركات المصنعة بحاجة أقل لملأ الثغرات التي تركها أندرويد من خلفة والتركيز على إضافة القيمة. أعتقد أنه مع جهاز Asus Transformer Prime, سترى بأن مستوى التخصيص الذي قدموه فوق أندرويد أقل بكثير من الذي تم تقديمه في الماضي. في الواقع, إنهم حتى يسمحون لك بإلغاء تخصيصاتهم والعودة إلى واجهة قرص العسل الأساسية, وهو ما اعتبره تطور رائع أيضاً.

إذاً رأيه واضح: من يحب استخدام واجهات أندرويد الأصلية فليستخدم أجهزة Nexus, أو -وهذا أضيفه من عندي- يستطيع تثبيت روم تحمل الواجهات الأصلية على جهازه, فأندرويد قائم على حرية الاختيار ولا يمكن تغيير هذا أو منع الشركات من التعديل. لكن النقطة الأخيرة التي ذكرها حول جهاز الترانسفومر برايم مثيرة للاهتمام بالفعل حيث لم تقم الشركة في هذا الجهاز إلا بإضافة لمسات بسيطة تتمثل في Dock bar وبعض الويدجتس وبالإضافة إلى هذا أتاحت إمكانية إلغاء واجهتها الخاصة والعودة إلى واجهة أندرويد الأصلية لمن يحب. أتمنى لو تتبع جميع الشركات هذه الاستراتيجية فهي رائعة وستحل المشكلة وتنهي الجدل بشكل نهائي.

ما رأيك أنت؟

[Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

20 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • فعلا أتمنى أن تقوم قوقل بإجبار الشركات على جعل واجهاتها اختياريه و ليست اجباريه

    بل أفضل أن تكون الواجهه الرئيسيه لأي جهاز هي الأصليه بدون تعديلات و يتم توفير واجهات الشركات المخصصه كبرامج يتم تحميلها او حتى تنصيبها من برامج الأبديت الخاص بكل شركه. و بذلك تلغى مسأله تأخر التحديثات على الأجهزة بسبب تخصيص الواجهه و يعود ذلك الى المستخدم
    اذا اراد التحديث سريعا الى الواجهه العاديه او اذا اراد الإنتظار حتى تصدر الشركه تحديثها لواجهتها

  • ما شجعني على التخطيط لشراء البرايم هو ما ذكره ماتياس تماماً، فأسوس إضافتها بسيطة وخفيفة وما يجعل تحديثها سريعة ومتوافقة من ناحية الوقت مع التحديثات الرسمي لقوقل.

  • أتمنى أن تترك الشركات لنا حرية الإختيار ..
    وعندي سؤال .. أنا معي غالاكسي إس تو .. لسا ماساويتلو رووت هل تنصحوني أعمل رووت .. بصراحة الماركت هلكني وماكان يشتغل تمام معي (أنا بالإمارات والشراء ممنوع)
    وهل إذا ساويت رووت رح إستقبل التحديث 4.0 ولا وقتها بصير لازم نزل رووم مخصصة؟
    ولكم جزيل الشكر

    • لا اتوقع ان تستقبل التحديث 4.0 لا تقم بعمل روت للجهاز وانتظر الروم الاساسي من سامسونغ افضل وبعدها لكل حادث حديث

  • فعلاً واجهات الآيس كريم رائعة وجذابة جداً …
    وعلى ما أعتقد أنها أفضل من التي ستصنعها الشركات الأخرى …
    أتمنى ألأ تضيع علينا من خلال واجهات المعدلة للشركات …

    • أتمنى أن يأخذ هذا الموضوع حيزاً من الاهتمام و سنكون سعيدين جداً لو طبق فعلاً …

  • السلام عليكم ورحمة الله
    انا برأيي أفضل و واجهة التوشويز من سامسونج على واجهات أندرويد الاصلية
    و شكرا جزيلا لموقع أردرويد

  • مرحبا
    انا بسوريا ماوصل الي تحديث آيس كريم ساندويتش جهازي Xperia ray
    شو السبب ؟؟؟!!!

    • لسا نسخة الايس كريم ساندويش النهائية ما نزلت..النسخة يلي نزلت هي الالفا يعني النسخة التجريبية…. طبعا غير مشمولة بالتحديث فقط للتجريب وعلى مسوؤليتك … لح يطلع فيها شوية عيوب ومشاكل لح تصلحها السوني قبل ما تنزل النسخة النهائية….بشكل عام النسخة النهائية متوقع تنزل ابتداء من الشهر القادم … 🙂

  • فعلاً أنا معاك أنس

    ياريت الشركات تتبع الاستراتيجية الي ذكرتها

  • انا افضل واجهة سوني اكسبيريا على واجهة غوغل , لذالك انا مرتاح من تعديل الشركه
    لكن عموما اتمنى ان يكون هناك خيار لمن يريد استخدام الاصليه او المعلده حتى يرضى الكل

  • بسيطة.. الي يبغى الواجهة الأصلية يشتري نكسوس!!

    بالنسبة لواجهات الشركات.. أنا احترم سوني اريكسون ومتورولا في تحديثاتهم لانهم يحدثون لواجهة جديدة.. على عكس اش تي سي وسامسونج.

  • لمادا اخفيتم تعليقي واكتفيتم بهده العبارة (تم إخفاء التعليق بسبب تقييمه المنخفض. تعليق رديئ )
    أليس لي الحق في التعبير عن رأيي
    ليس هناك ما هو رديئ اكثر من هدا الموقع ,من مدح الاندرويد يعرض تعليقه ومن انتقده لايعرض؟؟؟
    أرجوكم يا اصحاب الموقع لا تكتبو هده العبارة في نهاية المواضيع (ما رأيك أنت؟)
    ما أهمية رأينا ان لم يعرض ؟؟

    • إخفاء التعليقات لا يتم من قِبل إدارة الموقع بل عند حصول التعليق على عدد معين من التقييمات المنخفضة بحسب رأي القراء, الآن عاد تعليقك للظهور بعد أن حصل على تقييمات إيجابية من قِبل القراء وازنت التقييمات المنخفضة. بالأصل هذا النظام موضوع لإخفاء التعليقات المسيئة و المزعجة وليس من المفترض بالقراء وضع التقييمات المنخفضة للآراء الاعتيادية لكن لا يمكننا التحكم بهذا 🙂

  • أولا : أشكرك أخي انس على جهودك الجبارة انت وباقي الأخوة على ما تفدمونه لنا من معلومات ثمينة .

    ثانياً : أرجوا أن نشاهد تطبيق لهذه المدونة في سوق الاندرويد .

  • انا كنت ولازلت أفضل واجهة HTC على الواجهة الاصلية لنسخة الايسكريم ساندويتش رغم جم

    كما أنني سعيد جداً لرأي مصمم واجهة اندرويد 4 ومتفق مع كل ما قاله. فكلنا يعلم أن الناس أذواق وما يميز نظام التشغيل أندرويد. هو قدرته على إستيعاب كل الاذواق عبر توفير كل أنواع الواجهات ومنها واجهات الآيفون حتى…

    كما أني أشجع كل الشركات على إبتكار وتطوير واجهاتها الخاصة لتنافس واجهة الشركات الأخرى وهذا يصب في مصلحة الكل وحتى في مصلحة شركة جوجل حيث سيساهم ذلك في تطوير الواجهة الرئيسية الاصلية لأندرويد في النسخات المستقبلية.. ولكني أراها فكرة جيدة من أن تقوم الشركات بإتاحة تحميل الواجهة الرئيسية لأندرويد لمن يرغب في ذلك.

  • فكرة جيدة أن تقوم الشركات بإتاحة تحميل الواجهة الرئيسية لأندرويد لمن يرغب في ذلك.
    واظن ان ذلك يصب في مصلحة الجميع حتى الشركات نفسها فمثلا ربما يوجد عدد كبير من الاشخاص مثلا يحبون اجهزة سامسونج وما تقدمه من اضافات وتقنيات جديدة ربما لا تجدها في اجهزة نكسس من جوجل ومع ذلك فهم يحبون تجربة اندرويد نقي خالي من الاضافات الشكلية غالبا, وهنا سوف يكون الشخص في حيرة اما ان يجرب اندرويد اصلي مع خسارة تجربة هاتف جديد من شركة عملاقة مثل سامسونج وهذا يعني خسارة الشركة ايضا او ان يقوم الشخص بشراء هاتف نيكسس ويكتفي بما يقدمه من مواصفات لحساب البرنامج الاصلي من اندرويد وهنا ستصبح كوكل هي المستفيد الاكبر.
    وجهة نظر ارجو تقبلها من الجميع……….. شكرا.!!

%d bloggers like this: