مراجعة لواجهة “سينس 4.0”: نقلة نوعية فعلاً

بعد الكثير من الانتقادات التي وجهت لشركه اتش تي سي بسبب واجهتها المخصصه “سينس” التي تعتبر خاصيه ثابته باجهزه الشركه العامله بنظام الاندرويد اقرت اتش تي سي بأنه هنالك مشكل بهذه الواجه ووعدت بانه سيتم العمل بشكل جدي وسريع لتصحيح هذا الوضع ، وبالفعل كما وعدت الشركه التايوانيه كان الرد سريعا عبر نسختها الجديده من هذه الواجهة. النسخة تحمل الرقم 4.0 وستكون متوفره على احدث اجهزه الشركه مثل (One X ,One S) وبما أن هذه الاجهزه غير متوفره حاليا كان لابد من استخدام احد الرومات المخصصه لجهاز (HTC Sensation) لكي اتمكن من تجربة السينس الجديد….

لا مزيد من البطىء والثقل:

لعل الانتقاد الأساسي والاكثر تكرارا بين المستخدمين ومواقع التقنية المتخصصه على حد سواء هو أن واجه سينس كانت تسبب بطئا وثقلا ملحوظين على الاجهزه التي تحمل هذه الواجه بل ان بعض المستخدمين كانو يلجأون الى رومات مخصصة بنكهة (AOSP) لكي يتمكنو من التخلص من مشكله البطئ والثقل.

هذا الوضع على مايبدو قد اصبح من الماضي لسببين اساسيين :

  • قامت اتش تي سي باعاده تصميم الواجهة وجعلها اخف معتمده مبدأ البساطه الى ابعد درجه.
  • مواصفات الاجهزه الحاليه عاليه جدا لدرجه أنه لم يعد هنالك احتماليه بأن المعالج او الرام غير كافيين لتشغيل هذه الواجه بسلاسه.

لننتقل الى استعراض أهم الجوانب من الواجهة :

شاشة القفل:

لا يوجد جديد يذكر عن النسخة السابقه، فلدينا الاربعة اختصارات التي يمكن تخصيصها لتشغيل برنامج مباشرة من شاشه القفل الا انها تبدو انعم قليلا اضافه الى امكانيه سحب درج التنبيهات العلوي حتى عندما يكون الجهاز مغلق وقد وجدتها ميزه عمليه في بعض الاحيان.

طبعا من ميزات شاشه القفل في سينس انها تقوم بعرض بعض التنبيهات بشكل كبير على شاشه القفل مثل صوره الشخص المتصل من المكالمات الفائته او نص رساله قصيره مستلمه او حتى عناصر تحكم تشغيل الموسيقى في حال كان المستخدم يقوم بالاستماع الى الموسيقى على الجهاز وكل سبق ذكره قابل للتخصيص .
اضافه الى ان ميزه فتح الجهاز عن طريق الكاميرا متوفره وتعمل بشكل سلس .

شاشه البداية:

نجد على شاشه البدايه ويدجت الساعه والطقس الشهيرة والتي تعود الى بدايات سينس على اجهزه الويندوز موبايل، ولكن نلاحظ ان شريط التشغيل القديم قد تم استبداله بشريط جديد اكثر فاعليه و قابليه للتخصيص حيث أن الشريط القديم كان يحوي على ثلاثه ازرار احدهم للهاتف والاخر لدرج التطبيقات والاخير لقائمة التخصيص بينما الحالي يحتوي على خمسه احدها ثابت وهم لدرج البرامج والازرار الاخرى كلها قابله للتغيير بناء على رغبه المستخدم ويمكن اضافه اختصار واحد لكل زر او مجلد يحتوي على اختصارات.
طبعا الاختصارات جميعها اصبحت تدعم اظهار عدد التنبيهات الخاصه بهاذا البرنامج (كما في نظام تشغيل الايفون).

درج التنبيهات (قائمه التنبيهات)

خضع هذا الجزء من سينس ايضا الى اعاده تصميم كبيره حيث انه تم الاستغناء عن مبدأ الجزئين المنفصلين الذي كان موجودا في السينس 3 وتم اعتماد جزأ واحد مع اختصار الى قائمه الاعدادات في الاعلى بجانب زر مسح جميع التنبيهات، اضافه الى ان التنبيهات يمكن مسحها فرديا بسحبها اما الى اليمين او الى اليسار ،لا اعرف لماذا تم الغاء الجزء الخاص بالاعدادات السريعه من درج التنبيهات اذ انني كنت اعتبره مفيدا جدا واعتدت على استخدامه بشكل متكرر، ربما لأن أندرويد 4.0 وفر الإمكانية للمطورين بعمل تطبيقات يمكن أن تندمج مع قائمة التنبيهات وتقدم نفس الإعدادات السريعة، وبدأت مثل هذه التطبيقات بالتوفر بالفعل ويمكن تثبيتها من الماركت للحصول على نفس الخصائص.

درج التطبيقات

من اكثر عناصر سينس 4 التي خضعت الى اعاده تصميم ، بدايه بجعل الصفحات تنزلق افقيا بدلا من الاتجاه العامودي الموجود في النسخ السابقة .
ثم نلاحظ تاثير ثلاثي الابعاد عند التنقل بين التصنيفات الموجوده بالاسفل ( جميع التطبيقات ، الاكثر استخداما، التطبيقات التي تنم تنزليها من قبل المستخدم) طبعا نلاحظ الاهتمام بالتفاصيل وهم مايميز اتش تي سي حيث ان هذه التصنيفات الموجوده بالجزء السفلي يمكن تخصيصها ايضا (ترتيب او حتى ازاله) وهذه الامكانيه متوفر عبر كل أجزاء سينس التي تحتوي على نفس هذه الازرار (تصنيفات).

بالطبع هنالك امكانيه التحكم بترتيب البرامج وادراتها ، مع اختصارين الى الماركت والبحث في الاعلى وهنالك اضافه جديده اعجبتني كثيرا وهي انك عندما تقوم بالضغط المستمر على احد البرامج فانك تحصل على خيارات الاول وهو الاعتيادي سحبه الى شاشه البدايه والثاني وهو الجديد يمكنك سحبه الى الاعلى لكي تقوم بحذف التطبيق مباشره من دون اسئله ولا واجهات تاكيد وهو ما أجده محببا وعمليا جدا بنفس الوقت، مع العلم بأنها ميزة في أندرويد 4.0 وليست محصورة بواجهة سينس.

الويدجتز

طبعا انها المكون الاساسي لسينس فكان من البديهي ان تحصل على نصيبها من التغيير وهذا ما تم فعلا ، فالعديد منها حصل على عمليات تجميليه تم سحب الكثير من مكونتاها ثلاثيه البعد وتم الاستعاضة عنها باجزاء اكثر بساطه ( ضمن مخطط اتش تي سي لجعل كامل الواجهة اكثر خفه وانسيابية)، اضافه الى ان بعض الويدجتز حصلت على امكانية تغيير حجمها كما يظهر في الويدجت الخاصة بالايميل.

الملفت للنظر هو واجهة اضافه الويدجتز الجديدة كليا باعتبار ان اتش تي سي ارتأت ان لا تضع الويدجتز ضمن درج التطبيقات كما فعلت غوغل في نسخة الايس كريم ، اذا كان لابد من تقديم واجهة لاضافه الويدجتز بكافه الميزات الممكنة وهذا ما حصل.

يمكنك اضافه اي ويدجت الى اي شاشه ، ثم المتابعة بعمليه اضافه الويدجتز من دون الخروج من نفس الواجهة . شيء جميل وعملي للغاية يشبه ما تقدمه سامسونغ في اجهزتها لكن مع تحسينات .

امور متفرقه

  • التبديل بين التطبيقات المفتوحة و التطبيقات الاخيرة تم تعديله بالكامل ليشبه طريقه الويندوز سفن (3d preview) مع الحفاظ على طريق السحب لاغلاق التطبيق من نسخة الايس كريم ولكن السحب اصبح نحو الاعلى وليس الى احد الجوانب .
  • برنامج البريد الالكتروني حصل على بعض الميزات الجديده مثل (المزامنه الذكية) للتوفير في استخدام البطاريه بدلا من (التزامن اللحظي “push sync”) او التزامن المعتمد على فواصل زمنيه .
  • في المتصفح هنالك الكثير من التحسينات على مايبدو ، اذكر منها قائمه ذكيه تظهر عند الوصول الى نهايه اي صفحة تحمل خيارات قد تكون مفيده للمستخدم ، اضافه الى زر وضع القراءه الذي يقوم بتنسيق الصفحه بشكل يسهل عمليه القراءه.
  • تم اضافه تأثير جديد لنهايه اي قائمه بدلا من الافتراضي الذي هو عباره عن زياده اللون ، وبذلك ميزت اتش تي سي واجهتها وابتعدت عن تاثير الارتداد الذي كان موضع خلاف بين آبل وسامسونغ.
  • قامت اتش تي سي بدمج خدمه دروب بوكس Dropbox مع النظام و ستعطي مستخدمي الاجهزه الجديده 25 جيغا بايت من المساحه السحابيه لمده سنتين .

في النهايه ، يبقى التذكير ان الجهاز المستعمل هو سنساشين العادي والروم هي روم تجريبيه وبالتالي كان هنالك بعض المشاكل والعيبوب في الواجهة التي سيتم على الاغلب اصلاحها في النسخ القادمه ، اضافه الى ان اتش تي سي قالت ان واجهة سينس 4 قد لن تتوفر على الاجهزه الاقدم والتي منها سينساشين .

(أرسل لنا هذه المراجعة مشكوراً، الصديق حسن البلخي، شكراً حسن).

مصنف في

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 28 ضع تعليقك

omaroid يقول:

من بين كل الواجهات أرى أن واجهة سينس أفضل و أجمل الواجهات

morad يقول:

السلام عليكم
أود في الأول أن أشكركم على هذا الموقع الجميل و الممتع
كما أني أريد أن أسئلك على إمكانية تحديث هاتفي lg P920 3d من نسخة الأندرويد 2.2 إلى 2.3 أو 4.0 ولكم جزيل الشكر
[email protected]

yaseen95 يقول:

ماهو الروم المستخدم سيد أنس

Hasan Albalkhi يقول:

الروم المستخدمه هي InsertCoin Sense 4 BETA 4

هذا الرابط الخاص بموضوع الروم :

http://forum.xda-developers.com/showthread.php?t=1546731

yaseen95 يقول:

شكرا أخي الكريم

morad يقول:

السلام عليكم سيد أنس
أود في الأول أن أشكركم على هذا الموقع الجميل و الممتع
كما أني أريد أن أسئلك على إمكانية تحديث هاتفي lg P920 3d من نسخة الأندرويد 2.2 إلى 2.3 أو 4.0 ولكم جزيل الشكر
[email protected]

Mohamed.Y يقول:

Thanks Mr.Ans for the review

Abu Khaled يقول:

شكرا على التقرير الاكثر من رائع .
ولكن المشكله بالنسبه لنا اصحاب السنسيشن اننا لن نحصل على هذا الاصدار في التحديث الرسمي.
بل سنحصل على الاصدار 3.6 وهو اقل جماليه وعمليه من هذا .
تحياتي لكم ولموقعكم الرائع .

rafi saied يقول:

انا عندي سينسيشن بنظام الايسكريم الرسمي , الواجهو 3.6 بس تغييرات طفيفة بالواجهة , برأيي الاصدار الرابع احلا ^^

JAFAR يقول:

حلو الكلام ….بس ممكن مقارنه بينه وبين سامسونج Touchwiz 4.0

Mansoor ALshammari يقول:

لا يوجد وجه للمقارنه بالنسبه لي .. أرى أن التتش ويز سريع فقط و فقير من الناحيه الجماليه وكثرة الأضافات عكس السينس

فواز الشمري يقول:

سياسات htc كانت في السابق فعلا غير صائبة ولكن اتمنى ان تعود الى ما عودتنا عليه منذوا بدايتها في عالم الاندريويد ومزيد من الابتكارات في البرمجيات وايضا الهواتف

علي يقول:

السلام عليكم
أريد أن أسأل عن خدمة ال Dropbox هل من الممكن أن تكون متوفرة في الرومات المطبوخة من ناحية الاندماج بالنظام و من ناحية المساحة المجانية, أم أنها محصورة بالرومات الرسمية (أو سلسلة One حصرا)
شكرا لجهودكم

Anas Thaljeh يقول:

واجهة جميلة هل يوجد شبيه لها لبقية الهواتف ؟؟

ملاحظة: الموقع اكثر من رائع من ناحية الاخبار ولكن البرامج الجديدة اظن انها لا تحظى بكثير من الاهتمام

فارس يقول:

رائع

Mansoor ALshammari يقول:

شريط التشغيل مشابه لحد كبير الموجود بأجهزة أكسبيريا

أشتقت للـ سينس

sms9691 يقول:

اخواني الاعزاء بعد السلام عليكم و رحمة الله. انا ركبت الروم الجديد htc one sense 4 بسي اريد النسخة العربي لان مافي تغيير اللغة للنظام طبعا للعربي . انا عندي htc sensation. الي جانب مشكلة البلوتوث لا يعمل علي هذا الروم . وشكرا لكم جميعا.

hany يقول:

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور اخى

www.wsport.net يقول:

الله يعطيك العافية

alhasi يقول:

لقد قمت بتحديث جهازي htc xl الى اصدار android 4.0.3 ولكن وبعد ان اكملت التحديث تعطلت عدت وظائف اضافة الى تغيير شكل الحرف العربي وبالنسبة لي الاشكل الاول اجمل المهم هل هناك طريقة لاعادته الى الاصدار الاول ولك الف تحية على مجهوداتك واهتماماتك

Ahmed Alqallal يقول:

مشكور على المعلومات القيمة والتي أفادتنب فى أختيار أفضل أجهزة الجوال الان

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *