المدير التنفيذي لـ HTC يعترف بالضعف التسويقي لدى الشركة، ويعد بعام جديد مختلف

PeterChou

ليس سرًا بأن إتش تي سي عانت من عام سيء جدًا في 2012، فشهدت تراجعًا كبيرًا في المبيعات، وخسائر كبيرة أدت بها إلى إغلاق بعض مكاتبها حول العالم، وباتت الشركة على مشارف أزمة مالية خطيرة. ورغم أن أنها كانت قد وعدت في 2011 بأن 2012 سيكون مختلفًا، وبأنها ستصدر هواتف أقل بجودة أعلى، إلا أنها وقعت مرة أخرى في فخ إنتاج هواتف متعددة ومتقاربة في المواصفات. حتى هاتفها One X رغم مواصفاته العالية لم يؤدّ أداءًا جيدًا من حيث المبيعات، فأتبعته بنسخة أخرى محسنة لكنها لم تساهم بتحسين المبيعات. وشاهدنا منها هواتف متوسطة أو منخفضة المواصفات، لم تلقَ أيضًا اهتمامًا كافيًا.

لكن الضعف في التسويق كان دائمًا أحد أبرز المآخذ على إتش تي سي، وقد اعترف المدير التنفيذي للشركة Peter Chou بهذا في حديث له مع صحيفة الوول ستريت، إذا قال بأن منافسي الشركة كانوا العام الماضي أقوياء وبارعين جدًا، وأنفقوا الكثير من الأموال في التسويق، بينما لم تتصرف شركته كما يجلب من الناحية التسويقية، على حد تعبيره. ووعد بالتركيز على التسويق بشكل كبير خلال هذا العام.

لا بد أن مدير الشركة كان يقصد سامسونج بشكل خاص، وبالفعل، فبمجرد إلقاء نظرة بسيطة على هاتفي HTC One X و Samsung Galaxy S III ستجد بأن الذي حقق المبيعات الكبيرة، هو هاتف سامسونج الذي أطلقت الشركة له حملة إعلانية ضخمة.

لكن دعونا نكون صريحين، فالتسويق ليس كل شيء. أعتقد بأن واجهة سينس باتت عقبة رئيسية تقف في وجه إتش تي سي. ليس لأنها غير جميلة، بل هي جميلة وعملية، وقد كنت من عشاق هذه الواجهة فيما مضى، لكن من خلال احتكاكي بالكثير من مستخدمي أندرويد بحكم طبيعة عملي، لمست نوعًا من الملل من هذه الواجهة لدى الكثير من عشاق إتش تي سي نفسها. إن مستخدم الهواتف الذكية يحب التغيير، فعندما يحصل مستخدم إتش تي سي على تحديث من أندرويد 2.3 إلى أندرويد 4.0 ثم إلى 4.1 مثلًا دون أن يلاحظ أية تعديلات في الواجهة عدا عن تعديلات بسيطة، فلن يشعر بهذا التغيير. صحيح أنه سيحصل على جميع ميزات التحديث البرمجية الكاملة، لكن العامل النفسي هنا يلعب دورًا هامًا لدى المستخدم. خذ سامسونج مثلًا التي لا تقدم ربما أيضًا تغييرات دراماتيكية على واجهتها (التي لا أحبها) بين كل تحديث وتحديث لكنها تركز دائمًا على إضافة ميزات برمجية وتطبيقات جديدة في كل نسخة جديدة. وهذا يعد بحد ذاته نوعًا من التسويق، فالتسويق ليس بالإعلانات فقط وأرجو أن تدرك إتش تي سي هذا جيدًا.

على أية حال سمعنا بأن واجهة سينس ستشهد تغييرات كبيرة، وسيكون هاتف HTC M7 أول الهواتف التي ستحمل هذه الواجهة. ويبدو بأن إتش تي سي بعد أن قامت بتسوية قضاياها القانونية مع آبل أصبحت ذات قدرة أعلى من الناحية المادية على إنفاق المزيد على التطوير والتسويق، ونحن نتمنى هذا إن كان في صالح الشركة بالفعل.

على أية حال، فمن المتوقع أن نرى جديد الشركة إما في معرض CES 2013 الذي سينطلق بعد أيام، أو خلال مؤتمر MWC 2013 الذي سينعقد في شباط/فبراير القادم.

[WSJ]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 11 ضع تعليقك

احمد يقول:

تحديث الجلي بين متى يصل للشرق الاوسط …لهواتف htc one x?

Emad يقول:

وصل من زماااااان

احمد يقول:

اني بالعراق ولحد الان ما وصل مع انه الs3 تحدث مرتين
🙁

متعب يقول:

الي بالكويت والسعودية اصحاب نسخ شرق الاوسط ما وصلهم الجيلي بين

Mustafa يقول:

أنا في الاردن نسخة الشرق الأوسط
للآن لم يصلني التحديث، التحديث لم يصل أعتقد لأي نسخة شرق اوسطية
فقط للنسخ الاوروبية او آسيا الشرقية

روني يقول:

هل يأتي تحديث الجيلي بين على دفعتين؟؟ وصلني منذ اكثر من 10 أيام تحديث حجمه صغير ولم يحمل نسخة الجيلي بين، قال لي أحدهم أن هذا التحديث هو تحضير للجهاز ليستقبل التحديث الاساسي.. فهل هذا صحيح؟؟ وهل يمكن أن يكون الفارق بين ارسال الدفعتين اكثر من 10 أيام؟؟ جهازي هو one x ، اشتريته من لبنان، ولكن ليس من الوكيل، لذلك من الممكن أن لا يكون من النسخ المحددة للشرق الاوسط لأن معظم الاجهزة هنا مهرّبة من دول عدة (كيف يمكنني معرفة المصدر؟)
شكراً مسبقاً لكل من يفيدني بإجابة

ناجي يقول:

انا وصلني التحديث اخيرآ له يومين في ليبيا
تحديث جيلي بين 4.1.1 مع تحديث برنامج سنس 4 الي 4+
وسعة التحميل كانت 365 ميغا بايت

محمد يقول:

ماذا عن htc sensation xl هل سيحصل علي تحديث جيلي بين و متي علما اني في مصر لانو الهاتف صار مزعج و الhtc hub صار قديما و مو حلو زي القديم

ansammkh يقول:

انا املك htc sensation xl واعطي امتياز لشركة htc ومنتجاتها واتمنى ان تعطي التحديثات اول باول لكي نتمكن من مواكبة بقية الاجهزة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *