أردرويد

مقارنة بين كاميرات أفضل هواتف أندرويد، والرابح هو …

تطورت كاميرات هواتف أندرويد بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وعند صدور أي جهاز جديد تتحدث الشركة المصنّعة له عن الميزات المتطورة والإمكانيات العالية التي أضافتها إلى الكاميرا. وهذا هو حال أحدث ثلاثة أجهزة ظهرت في السوق وهو Galaxy Nexus من Samsung وXperia S من Sony وHTC One X من HTC بالطبع.

الشركات الثلاث، وضعت إمكانيات كبيرة في الكاميرا، وتفاخرت كل شركة من هذه الشركات بكاميرات أجهزتها. بالتأكيد جميعها كاميرات ممتازة، لكن أيها الأفضل؟ الفيديو التالي يبين لنا بأن كاميرات HTC كانت الأفضل، بتقنية ImageSense التي تضمنت عدسة ممتازة، وحساسات أفضل، وبرنامج متطور، وشريحة ImageChip وهي شريحة مخصصة لمعالجة الصور، يمكنك أن تعتبرها معالج آخر غير معالج الجهاز، مهمته معالجة الصور فقط.

يُذكر بأن أجهزة HTC الثلاثة التي تم الإعلان عنها تحمل نفس الكاميرا وهي HTC One X، HTC One S وHTC One V. نفس الأمر بالنسبة لأجهزة سوني التي صدرت هذا العام، جميعها تحمل نفس الكاميرا.

فيما يلي ملخص الاختبارات:

  • سرعة التقاط الصورة في حال كانت الشاشة مغلقة: الرابح Xperia S بفضل وجود زر مخصص للكاميرا
  • سرعة التقاط الصورة في حال كانت الشاشة فعالة: الرابح HTC One X بفارق ضئيل
  • سرعة التقاط الصور المتتابعة Burst Mode: الرابح HTC One X
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=KWHONyHvBYI#![/youtube]

كنا نتمنى أن نرى اختباراً أيضاً لجودة الصور الفعلية وخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، لكن أعتقد بأن كاميرتي Sony وHTC متقاربتين في هذا على أية حال. كاميرا Galaxy Nexus ليست سيئة على الإطلاق، لكنها لا تصل إلى جودة الجهازين الآخرين.

فيما يلي أهم ميزات كاميرا سلسلة HTC One أقتبسها من موضوع سابق، أدرجنا فيه بعض الصور أيضاً:

ImageSense هي تقنية جديدة تعتمد على وجود شريحة خاصة بالكاميرا، مسؤولة عن التقاط الصور ومعالجتها بشكل منفصل تماماً عن معالج الهاتف، يمكنك اعتبار هذه الشريحة (نواة ثالثة) في هاتف One S ثنائي النواة أو (نواة خامسة) في هاتف One X رباعي النواة. هذه النواة، أو هذا المعالج الإضافي يعمل بشكل مستقل ليقدم لنا مع الكاميرا المتطورة الميزات التالية:

  • التقاط الصور بشكل فائق السرعة يبلغ 0.7 من الثانية لكل صورة، مع إمكانية التركيز focus التلقائي بسرعة 0.2 من الثانية فقط. بمعنى آخر يمكن إبقاء زر الكاميرا مضغوطاً والتقاط الصور المتتالية بشكل لحظي تقريباً.
  • التقاط الصور بكفاءة في ظروف الإضاءة منخفضة الشدة أو مرتفعة الشدة، مع وجود فلاش ذكي يستطيع الإضاءة بقوة خمس درجات مختلفة، بحيث يستطيع اختيار درجة قوة الإضاءة المناسبة بحسب ظروف الإضاءة المحيطة.
  • العدسة تمتلك درجة إدخال ضوء f/2.0 (ما يعرف بالـ aperture) وهي درجة ممتازة تستطيع التقاط الضوء بشكل أعلى بـ 40% من عدسات f/2.4 الموجودة حالياً في أحدث الهواتف. وهذا يعني التقاط صور رائعة في الإضاءة المنخفضة.
  • إمكانية التقاط الصور الثابتة عالية الدقة أثناء تصوير الفيديو.

طبعاً أضف هذا كله إلى كاميرا بعدسة 28 ميليمتر ودقة 8 ميغابيكسل وستحصل على صور لا مثيل لها.

هل كاميرا الهاتف هي أحد الميزات التي تختار بسببها هاتفاً دوناً عن الآخر؟ دعنا نعرف التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

17 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • غريبة توقعت إكسبيريا إس هو الأفضل لأن سوني عندها خبرة في مجال الكاميرات

    • نفس توقعي بان اكسبيريا اس هو الافضل …. لكن الواقع يختلف بما ان الهاتفين يحملان نفس التقنية ..مع العلم ان سوني ياتي بكاميرا 12 وHTC ياتي بكاميرا 8 فقط
      …. شئ غريب

  • اعتقد انه تهمني المواصفات كل من /
    الشاشةة
    المعالج
    الكاميرا
    البطارية
    الشكل
    الالسعر
    الماركة/الشركة

    طبعا بالترتيب حسب المهم فالاهم

  • هاتفي الجديد هو HTC XL وجوده الفيديو سيئه حتى بصيغة الـ HD
    الصور الثابته بلاضائه المنخفضه بها تشويش واضح و blur

    التركيز البؤري يفشل بالكثير من المرات في التقاط الاشياء القريبه

    هناك طريقه ذكرتها اخ انمس في توضيح صور كامرات الـ HTC XL يريت لو تشرحها 🙁

  • بصراحة الكمرة بتهمني كتير ولهيك أخترت جوال سوني لاني كنت معتقد أنو هو الأفض من ناحية الكمرة

    وطبعا لأني بنظام أندرويد وهاد الشي الأهم

  • الكاميرا مش كتير مهمة
    لانه في النهاية انت حامل جهاز موبايل مش كاميرا
    المهرة الcpu و ال ram و قياس الشاشة
    اما الكاميرا فلا تهمني

  • الشركة محيث الدعم
    وضوح الشاشة
    البطارية مدة التحدث
    الكامرة غير مهم بالنهايه هو هاتف لتحدث و هذا هو الاهم

  • واو سوني مش سهل .. خطير في التصوير

    شباب في أحد عنده علم عن موعد وصول HTC one X في السعودية

  • بالاضافة لمواصفات المهمة مثل السرعه والرام
    تهمني الكميرا كثير .. بالاخص اني بعشق التصوير كثير

    واعتبرها من اهم الاشياء ..

  • ع فكره سوني اصدرت قبل فتره انها تعمل ع حساسات جديده ومتطوره وهذي الحساسات موجوده في اكسبيريا اس لكنها غير مفعله لان برنامج تشغيلها قيد الاختبار فاتوقع ان سوني راح تفعلها في الايس كريم ساندويتس وتتغلب ع جميع الجوالات سلام

  • كل أجهزة أندرويد لا تقارن للأسف مع أجهزة نوكيا (N8) والجهاز الجبار الجديد (Pureview 808). وأنا أتحدث عن خبرة مع (N8) حيث أن لدي جهاز جلاكسي إس 2 وجهاز نوكيا إن 8. حقيقة صور إن 8 تحفة فنية. فحجم (Aperture=1/1.75) وهو أفضل بكثير من كل الأجهزة التي ذكرت أعلاه.إذ يسمح بدخول الكثير من الضوء بسبب كبر حجم المستشعر. أضف إلى ذلك الفلاش الحقيقي من نوع زينون وليس إل إي دي. كذلك فإن العدسات المستخدمه جميعها من شركة كارل زيس الأفضل في العالم. وبالتالي التصوير الليلي يكون رائع وخالي من التشويش. وفي الضوء الساطع في النهار تكون الصور ممتازةلاحتواء الكاميرا على فلتر خاص إن دي. وهو مصنوع من الالمنيون وأزراره من الكروم المعدني. وليس من البلاستيك الرخيص.

    إعطني نوع كاميرا عادية ليس بها فلاش زينون لتعرف أهمية وجوده في أي كاميرا فهو أقوى بمائة مرة من فلاش إل إي دي.

    لكن مشكلته في ضعف معالجه وذاكرته. وبالتالي لا مقارنة بين أدلئه وأداء ال إس 2 ذو النواتين والذكرة أربع أضعافه.

    أما الجهاز الجديد من نوكيا 808 فهو خيالي بكل المقاييس وهو أفض حتى من بعض الكاميرات التقليدية. يحتوي على فلاشين: زينون وإل إي دي. ودقة الكاميرا فيه 40 ميغابيكسيل. مواصفاته خطيرة وكثيرة ولا حصر لها. إقرأ المزيد من خلال الانترنت.

    • اسف اخي ولكن كلامك غير صحيح كان لدي ال N8 والان احمل سامسونج جالكسي في كل شئ افضل من الN8 ولا يوجد مقارنة بين الاندرويد ونظام السمبيان العجوز …!

    • للأسف الجهاز التي تتحدث عليه ذو 40 ميجا , فاشل بمعنى الكلمه وليس حتى 8 ميجا الكاميرا … كلام فاضي هذا .. والكاميرا حجمها وهمي فقط في الدعايات هذا الكلام اما في الحقيقه عن تجربه شخصيه فالكاميرا جدا فاشله

%d bloggers like this: