أردرويد

HTC توضح “مشكلة” تعدد المهام في واجهة Sense 4.0

انتشر قبل أيام فيديو قام بتسجيله أحد أصحاب جهاز HTC One X يستعرض فيه ما يرى بأنها “مشكلة” في نظام تعدد المهام ضمن واجهة HTC Sense 4.0. كما نعرف قامت الشركة في واجهتها بتغيير أسلوب تعدد المهام الأساسي الذي وفرته غوغل في أندرويد 4.0 حيث تحولت الواجهة التي تُظهر للمستخدم التطبيقات المفتوحة وتسمح له بالتنقل بينها من الشكل العمودي إلى الأفقي لكن ليست هنا المشكلة، إذ يبدو بأن HTC عدلت على طريقة إدارة موارد الذاكرة واتبعت نهجاً مبالغاً فيه يؤدي أحياناً إلى إغلاق التطبيق من الذاكرة مما يعني إعادة تحميله مرة أخرى عند العودة إليه.

فيما يلي الفيديو الذي يُظهر فيه المستخدم التنقل بين تطبيقي متصفح كروم وتطبيق Pulse لقراءة الأخبار ومقارنة التنقل بين المتصفح و Pulse أيضاً على هاتف بنظام ويندوز فون. كنت أتمنى لو تمت المقارنة مع هاتف أندرويد آخر لإظهار بأن المشكلة ليست في أندرويد بل في تعديلات HTC. نتابع التحليل بعد الفيديو:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=W7Uo5f2vSxo[/youtube]

HTC علقت على الموضوع وقالت بأن هذه ليست مشكلة، بل هي الطريقة التي تتم فيها إدارة الذاكرة وتعدد المهام بالنسبة للتطبيقات التي تعمل في الخلفية في جهاز One X (وأعتقد في واجهة Sense 4.0 بشكل عام). وقالت بأنها اتبعت أسلوباً مخصصاً لإدارة الذاكرة بشكل متوازن مع ميزات الآيس كريم ساندوتش لتقديم تجربة متناسقة لواجهاتها.

في الحقيقة، أعتقد بأن 1 غيغابايت من ذاكرة RAM من المفترض أن تكون أكثر من كافية لتأدية تعدد المهام دون أية مشاكل في حال وجود إدارة صحيحة لموارد الذاكرة. وأتحدث عن تجربة شخصية، فأنا من الأشخاص الذين يعتمدون على تعدد المهام بشدة ويُرهقون هاتفهم بعدد من التطبيقات الكبيرة المفتوحة في الخلفية مع الانتقال بينها بشكل مستمر ولم تواجهني مثل هذه المشكلة على هاتف Galaxy Nexus على الإطلاق وهو يحمل نفس مقدار الذاكرة. التطبيقات تبقى محملة في الذاكرة دون الحاجة لإعادة تحميلها عند العودة إليها.

كما قلت أعلاه يبدو بأن HTC اتخذت أسلوباً مبالغاً فيه قليلاً لتضمن المحافظة على سرعة واستجابة واجهاتها. لا ننكر بأنها نجحت في ذلك فواجهة Sense على هاتف One X فائقة السرعة والاستجابة، باختصار هي رائعة. لكن أيضاً واجهات Galaxy Nexus سريعة دون التضحية بأداء تعدد المهام.

قد لا يعتبر البعض بأن هذه مشكلة، كما لا يمكننا اعتبار الفيديو أعلاه على أنه “بحث علمي” لهذا علينا سؤال مستخدمي الجهاز: هل واجهتم مشكلة شبيهة بالمشكلة الظاهرة في الفيديو؟ إعادة تحميل التطبيق عند العودة إليه؟

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

25 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لدي نفس الجهاز ولكن ليس نفس هذه المشكلة،، عند فتح صفحة في Chrome و التنقل إلى برنامج آخر ثم العودة إليه تبقى الصفحة مفتوحة،، و أتمنى لو أن المقارنة تمت بين أجهزة آندرويد

  • نعم واجهتني هذه المشكلة خصوصا في الالعاب كانت تضايقني جدا وكنت استغرب من تحميل اللعبة مرة اخرى .

  • لا املك الون اكس .. املك السينسيشن ولكن لا تواجهني هكذا مشكلة .. حيث يبقى التطبيق مفتوحا في الخلفية مثل ما هو ..
    للتوضيح فقط البارحة كنت اجرب الجهاز في شركة telenor السويدية و جربت ادارة المهام بين المتصفح و الفيسبوك ولم اجد هكذا مشكلة !

  • انا ملك جهاز LG P705 النسخة الاوربية و لا تواجهني هذة المشكلة بالرغم ان الجهاز من الاجهزة المتوسطة اذا ماقورن مع one x

  • للأسف تعديلات الشركات بالواجهة وبنظام اندرويد تجلب المصائب والمشكلات …
    بصراحة احسن شي الواحد يستخدم نظام خام باجهزة النكسس .. ادارة مهام الايسكريم ولا اروع

  • هذي المشكلة اخي انس تذكرني بنفس المالتي تانسكنج حق الآيفون كنا نقول عليه تعدد مهام غير حقيقي لأنه ايضا يوقف اللعبة ويعيد تحميلها مرة اخرى .

  • تحية طيبة لكم جميعا..

    من خلال استخدامي لجهاز HTC One X صادفتني نفس المشكلة واحيانا التطبيق ينغلق فجأة كالفيس بوك وقوقك بلس. وكذلك بعض الملاحظات الاخرى. فعند استخدامي صفحة الانترنت وتكبير النص بالضغط عليه مرتين. فكثير من الاحيان النص لا يتحدد يحجم الاطار. صة اللغة العدبية. وكذلك عند تمرير اسبعى لرفع الصفحة وخاصة في موقعكم. الاحظ وجود فارق زمني بين تحريك اصبعي وتحرك صفحة الموقع الى الى الاعلى

  • اما استخدامي لصفحة الانترنت فقط في تصفح المواقع ضمن الصفحة العادية. واما التصفح من خلال نسق الموبايل. فلا توجد مشكلة

    وكذلك قاموس اللغة العربية. فعند كتابتي باللغة العربية تظهر لي خطوط حمراء تدل على خطئ الكلمة سواء في الرسائل النصية او اضافة رد في مواقع الانترنت او غيرها

  • واضيف كذلك اذا قمت بالمشي في شوارع البلدان الخليجية (المقصود الطقس الحار) ولانني من دبي وكان الهاتف في جيبك او يدك. فإن الصفيحة الخلفية خصوصا والهاتف عموما يصبح وكأنك اخرجته من المايكروويف

  • هذه المشكلة من الأيس كريم, لأنها كانت تظهر بوضوح عند استخدام التبويبات “Tabs” في متصفح الإنترنت لجهاز الجلاكسي إس طبعا على روم الأيس كريم بتطوير onecosmic وكذلك الرومة الرسمية لجهاز الآرك إس.

  • htc desire
    بنسخة الics 4.0.4
    ولا اواجهة مشكله كهذه
    htc بماذا تفكرون :S

  • حتى جهازي النكسس اس لم يواجه هذه المشكلة على الرغم من ان الرام 512 ميجا فقط ! وهو يعتبر جهاز قديم نسبياً

  • شباب حدا صادفه مشكلة بشاشة الجهاز ؟ لنو انا استعملت الجهاز عند رفيقي و شفت انو في متل رجفة خفيفة و تغير في الألوان بشكل متواتر و سريع كتير
    حدا مصادفه شي مشكلة بشاشة الجهاز ؟ يا ريت لو تخبروني لأنو انا ناوي على شراء جهاز متله

  • انا جهازيءالابيضءون اكس كانت فيه هذي الرجفة رحت للصيانة قالوا لازم تغير الشاشة او المذربورد يعني مو سوفت وير وبعت الجهاز واخذت غيره

    • يعني أخدت جهاز ون اكس جديد ولا جهاز تاني ؟ اذا ادت ون اكس بالموبايل التاني كانت الشاشة زابطة فيه ؟

      • بعت الجهاز الاول اللي كانت فيه مشكلة ترميش الشاشة لأني وديته صيانة HTC cear قالوا لي لازم نغير الشاشة او المذربورد واشتريت جهاز تاني ضمان موبايلي مافيه مشكلة ترميش الشاشة .

  • انا بستخدم الون اكس من 3 ايام بس الكلام عن تعدد المهمام جزء منه صحيح يعني انا بالنسبة الي تطبيق مثل الكميرا عادي لو رجع حمل من جديد لكن بالنسبة للتطبيقات الاخرى الي بتبقى شغالة بالخلفية ما عمل نفس الشي يعني البريد شغال عال العال الفيس بوك مسنجر شغال ايمتى ما رجعتلو شغال شو بيهمني اكتر من هيك انا بالعكس لو بيقفلو التطبيقات التانية افضل الي لاني انا اكتر الاحيان بدخل عالرام وبمسسح كل شي وبالنسبة للفيديو انا كل فيذيوهاتي بيشتغلو اتش دي واتش كيو الشاشة عال العال ومافي اي مشكلة غير شوية الحرارة من اعلى الجهاز بس

  • نعم تواجهني نفس المشكلة دائما وهناك مشكلة اخرى الرجاء التحدث عنها والتي بسببها قررت بيع الجهاز وهي تعليق واجهة السنس . عندما اعمل خروج لبعض البرامج فإن واجهة السنس تعلق ويعاد تحميل السبع الصفحات الرئيسية من جديد
    هل يوجد حل لهذي المشكلة ؟؟

    • اخوي مشكلة سوفت وير تقدر تغير المشكلة الشركة اي وقت او في اي روم مطبوخ لاتخاف ماهي هاردوير .

      • اقصد مشكلة المالتي تاسكنج بسيطة مشكلة سوفتوير

  • سبحان الله الحلو مايكمل

    اي جهاز نشتري الان ؟؟
    دزاين الاس ثري ماعجبني مرة
    وهذا فيه مشاكل
    كيف ياربي؟

    • رددت على نفسك بنفسك!
      الحلو ما يكمل!
      لو كنت في انتظار هاتف كامل فسيطول انتظارك!
      صدقني ينطبق هذا المبدأ على كل شيء في هذه الحياة..
      ينطبق أيضاً على اصدقائك وشريكة حياتك!

      الكمال ليس هنا.. الكمال حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. فقط هناك.!!

      اجلس مع نفسك وحدد ما تريده أنت من الجهاز، وربما استعنت بورقة وقلم لوضع المزايا في كل جهاز إلى جانب العيوب، ومدى أهمية هذه المزايا وتلك العيوب بالنسبة لك، وإذا كانت هناك طريقة للالتفاف حول عيب تراه جوهريا.
      مثلاً أعتبر بطارية الون إكس نقطة ضعف وعيب جوهري بالنسبة لي لأنني لا أستغني عن تشغيل خدمة الثري جي وهذه تمتص البطارية بسرعة، عدا ذلك لم أستطع مقاومة هذا الجهاز الرائع فعلاً!
      طيب البطارية لا تُستبدل ولا يمكنني أن أحمل بطارية إحتياطية! ما العمل؟
      بقليل من التفكير وبتوفيق الله تعالى اهتديت إلى شراء شاحن USB متنقل.. يسع ما يعادل 3 بطاريات تقريباً من نوع بطارية الجهاز..

      عندما أكون بعيداً عن شاحن الكهرباء، خاصة في ظروف السفر، أضع ببساطة الهاتف في جيب، والشاحن في الجيب الآخر أو أضع الإثنين معاً في حقيبة المكتب أو حقيبة الكاميرا.. وأنسى موضوع البطارية!

  • نعم المشكلة موجودة بالفعل بالنسبة لبعض التطبيقات خاصة متصفح الانترنت.
    أيضاً لاحظت ذات المشكلة في هاتف سابق وهو Samsung Galaxy Ace وهو هاتف بمواصفات متواضعة معالج أحادي النواة 800 ميقاهرتز و500 ميقابايت رام.
    أنا متأكد من أن الشركة ـ بعد ردها على الفيديو ـ بصدد تصحيح المشكلة وربما تختفي في تحديث قادم، وحبذا لو جاءت اختيارية بالنسبة للمستخدم؛ أي يختار في الإعدادات بين الأمرين.
    عموماً هي ليست مشكلة مزعجة بالنسبة لي على الإطلاق، وأنا لا أستخدم تعدد المهام إلا عند النسخ واللصق ما بين المتصفح والرسائل، أو المتصفح وبعض التطبيقات الأخرى والذي يتم بكل نعومة وسلاسة.

  • انا عندي ون اكس صارلو شي شهر او اقل، صادفتني مشكلة رمش الشاشة من تاني يوم فقط في العنوان فوق ترمش وتروح لليسار ثم تعود وبعد ان شحنت البطارية للآخر وفرغتها للآخر أول استعمال وبعد ما طلب مني تحديث الجهاز بالسوفتوير وحملت التطوير، ما عدت شفت هالمشكلة ابدا.. وانا شفت الجهاز رائع موضوع تعدد المهام مو مقلق وبنصح الكل بالجهاز الكاميرا رائعة وسريعة والشاشة ولا اروع

%d bloggers like this: