كيف تقوم بنقل وتغطية الأحداث من حولك باستخدام هاتفك الأندرويد (الدليل الكامل)

Android logo

لا يخفى على أحد بأن ما يسمى بالإعلام الاجتماعي أو صحافة المواطن بات طاغياً بشدة على الإعلام التقليدي, بل إن الإعلام التقليدي يلجأ الآن في كثير من الأحيان إلى تلقي الأخبار والصور من الإعلام الاجتماعي الذي لا يتعدى قوامه أشخاصاً يحملون هواتف مزودة بكاميرات وبعض مواقع الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك. خاصة في الاحداث التي تشهدها المنطقة العربية.

في حال كنت تمتلك هاتفاً بنظام أندرويد, وسواء كنت صحفياً محترفاً أو شخصاً عادياً تريد المساهمة بنقل ما يحدث من حولك إلى العام فيمكننا أن نقول بأنك لا تحمل في جيبك مجرد هاتف, بل ببعض التطبيقات والنصائح والأفكار يمكن أن يتحول هذا الهاتف الصغير إلى مركز متكامل لجمع وبث الأخبار المرئية والمسموعة والمكتوبة. في هذه المقالة سنقدم مجموعة من التطبيقات المفيدة وماهي الفائدة التي يقدمها لك كل تطبيق من التطبيقات المذكورة مع وصلات التحميل لتلك التطبيقات.

التصوير و تسجيل الفيديو والبث المباشر

الصورة هي عامل الجذب الأول والأكثر مصداقية للأخبار التي تنشرها وسواء كنت تريد التقاط الصور الثابتة أو الفيديو أو حتى البث المباشر للأحداث من حولك كي يراها العالم فهناك بعض التطبيقات والأفكار التي تساعدك على ذلك:

التصوير العادي

هذا بديهي ولا يحتاج إلى كثير من الشرح ولا إلى تطبيق خاص, تطبيق الكاميرا الافتراضي الذي يأتي مع هاتفك الأندرويد سيقوم بالعمل بشكل ممتاز, لكن تجدر هنا الإشارة إلى خيارين:

– لا تنسَ تفعيل الخيار Store Location في تطبيق الكاميرا وذلك كي يتم تخزين الموقع الجغرافي الذي التُقطت فيه هذه الصورة (ويجب أن يكون خيار GPS مفعلاً لديك). مما سيعطي الصورة مصداقية ودقة أكبر. إحداثيات الموقع ستُخزن ضمن معلومات الصورة meta data. قد لا ترى داعياً لتخزينها لكن من المفضل أن تبقى هذه المعلومة مخزنة مع الصورة.


– السؤال الآن: ماذا ستفعل بالصورة بعد التقاطها؟ ستقوم برفعها على أحد المواقع, مهما كانت الخدمة أو الموقع الذي تريد رفع الصورة إليه فخيار Share الذي يتوفر في أندرويد يسمح لك بكبسة زر اختيار خدمة من بين عشرات الخدمات أو التطبيقات الموجودة على هاتفك. سواء كنت تريد رفع الصورة إلى تويتر مع كتابة تعليق, إلى الفيس بوك, إلى مدونتك في Tumblr أو WordPress أو حتى إرسالها بالبريد الالكتروني أو رفعها إلى مخدم FTP أو إلى حسابك في Dropbox أو غير ذلك, يأتي هنا خيار Share رائعاً وسريعاً جداً خاصة إن كنت تريد رفع الصورة فوراً وأنت على أرض الحدث, صور, إضغط على Share اختر الخدمة ثم اترك الصورة كي يتم رفعها في الخلفية وابدأ مباشرةً في التقاط الصورة التي تليها.

تصوير الفيديو

إن اليوتيوب هو أحد أبطال صحافة المواطن, وقد برزت أهميته بشكل كبير في نقل الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية في الفترة الأخيرة, حيث يقوم من هم على أرض الحدث بالتصوير ورفع المشاهد الحقيقية لنقلها لنا عن طريقه, وبدون اليوتيوب لخسرنا معظم الحقيقة في ظل منع المراسلين والتشويش على ترددات المحطات الفضائية. في حال كنت تحمل هاتف بنظام أندرويد لا داعي للانتظار حتى العودة إلى المنزل كي تقوم برفع الفيديو بشكل تقليدي عبر الموقع. في حال كان لديك اتصال انترنت على هاتفك فتطبيق اليوتيوب على أندرويد يقدم لنا الكثير من الميزات المتطورة أهمها إمكانية تسجيل الفيديو ورفعه مباشرةً من التطبيق, يكفي أن تقوم بتشغيل التطبيق والضغط على أيقونة كاميرة الفيديو للبدء بالتسجيل.

بعد الانتهاء من التسجيل تستطيع مباشرة وضع عنوان للفيديو والضغط على زر Upload وسيتم رفع الفيديو كي يراه العالم بأسرع وقت ممكن.

البث المباشر

لماذا تكتفي بنقل الفيديو المسجل إن كان بإمكانك البث المباشر؟ شارك العالم بما تراه الآن ودعهم يشاهدون ما يحدث بشكل مباشر من هاتفك المتصل بالانترنت. حيث تتوفر لأندرويد عدة برامج تسمح بالبث المباشر عبر الانترنت وكلها جيدة مثل Qik و JustinTV لكن قد يكون Ustream هو الخدمة الأشهر التي تمتلك باعاً طويلاً في مجال البث المباشر عبر الانترنت. يقدم تطبيق Ustream لأندرويد ميزة البث المباشر بالإضافة إلى إمكانية ربطه مع حساباتك على الشبكات الاجتماعية كتويتر وفيسبوك لإرسال تنبيه لمتابعيك كي يعلموا بأن بثك قد بدأ مع وصلة كي يستطيع الجميع متابعة البث بالضغط عليها. تستطيع تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.

التدوين والشبكات الاجتماعية

الصورة ليست كل شيء, غالباً ستحتاج إلى إرسال تحديثات مكتوبة من موقع الحدث, الخدمة الأبرز هنا هي تويتر حيث أصبح نقل الأحداث عبر تويتر وسيلة هامة جداً لتلقي الأخبار بشكل فوري, والفيسبوك أيضاً وسيلة لا يستهان بها, وفي حال كان لديك متسعُ من الوقت لكتابة تدوينه أطول من أن تكتب على تيوتر أو فيسبوك فتستطيع التدوين باستخدام التطبيقات التي توفرها أشهر منصات التدوين لأندرويد.

تويتر وفيسبوك

إذا بدأنا بتويتر فهو الأسرع والأفضل لنشر الأخبار مباشرةً, بالطبع تتوفر عشرات وربما مئات التطبيقات المختلفة لتويتر على أندرويد, لكن في حالة نقل الأخبار عبر التدوين المصغّر فهنا نرجح التطبيق الشهير Tweetdeck لسبب بسيط وهو دعمه لعدة شبكات اجتماعية في نفس الوقت, ففي حالة نقل الأخبار السريعة والمكتوبة فأنت تحتاج إلى أسرع طريقة تنشر فيها الخبر على أوسع نطاق ممكن, Tweetdeck ممتاز لهذه العملية لأنه يسمح لك بكبسة زر واحدة نشر نفس الخبر على Twitter و Facebook و Google Buzz في آنٍ معاً. يمكن تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.

فكرة: في حال كنت تنشر التحديثات باللغة الانكليزية تستطيع توفير الوقت عن طريق الضغط على رمز المايكروفون وإملاء العبارة بشكل صوتي وسيتم تحويلها من صوت إلى كتابة عن طريق خدمة غوغل لتحويل الصوت إلى نص.

المدونات

قد لا يكون التدوين من الهاتف عملياً كما هو الحال بالنسبة للتصوير أو لنقل الأخبار عبر الشبكات الاجتماعية, لكن إن وجدت نفسك بدون جهاز كمبيوتر وتريد كتابة ملخص قصير مع صورة أو صورتين فأندرويد يوفر تطبيقات التدوين لأهم منصات التدوين الشهيرة منها WordPress (سوق أندرويد | apk) و Blogger (سوق أندرويد | apk) و Tumblr (سوق أندرويد | apk). جميعها تقدم لك الميزات الأساسية كإضافة النصوص ورفع الصور المخزنة على جهازك أو التقاط الصور وإضافتها مباشرةً إلى التدوينة وغير ذلك.

التدوين والتواصل الصوتي

من قال أن التدوين يقتصر على النص والصورة؟ على العكس تماماً فالتدوين الصوتي يمتلك أهمية بالغة لنقل الأحداث ضمن الظروف الصعبة التي لا تسمح لك بالتصوير أو الكتابة, وهو هام أيضاً لإجراء المقابلات الصوتية مع الأشخاص ونشرها بشكل فوري وقد رأينا بروز أهمية التدوين الصوتي ضمن أحداث الثورة المصرية خلال الفترة الماضية.

التدوين الصوتي

تتوفر عدة خدمات للتدوين الصوتي ومن أشهرها خدمة Audioboo, وعن طريق تطبيق أندرويد الخاص بالخدمة تستطيع تسجيل رسالة صوتية (خمس دقائق كحد أقصى بالنسبة للنسخة المجانية) وتستطيع إن أحببت إضافة عنوان و وسوم وإضافة صورة للتدوينة الصوتية ثم بعد انتهاء التسجيل يتم نشرها مباشرةً عبر عدد من الشبكات الاجتماعية أهمها تويتر وفيسبوك. تستطيع تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.

التواصل الصوتي

قد تحتاج أحياناً إلى التواصل الصوتي بشكل خاص بينك وبين شخص آخر, قد يكون زميلاً لك متواجداً في مكان قريب يقوم بتغطية الحدث معك أو قد يكون شخصاً على الطرف الآخر من الكرة الأرضية. المهم أنك تريد التواصل الصوتي دون استخدام شبكات الهاتف النقالة التي قد تكون مراقبة أحياناً. هنا يأتي تطبيق HeyTell الذي يستخدم تقنية push-to-talk (إضغط وتحدث) حيث تقوم بضغط الزر والتحدث وسيقوم عند إفلات الزر بإرسال الرسالة الصوتية إلى الشخص المطلوب بشكل يشبه الذي يتم عبر أجهزة ووتكي توكي لكن عبر الانترنت. التطبيق يشبه فكرة الرسائل القصيرة SMS لكن الفرق أن الطرف المستقبِل تصله رسالة صوتية وليست نصية. تستطيع تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.

السرّية وإخفاء الهوية

سواء كنت صحافياً محترفاً أو شخصاً عادياً تريد المساهمة بنقل الأحداث من حولك, قد يكون النشاط الذي تقوم به ممنوعاً في بلدك ضمن ظروف معينة. لهذا من الجيد حماية تحركاتك والمعلومات التي ترسلها على الشبكة ومن الضروري لعملك تجاوز الحجب الذي قد تفرضه بعض الحكومات على شبكات التواصل الاجتماعي والخدمات الأخرى. هناك طرق عديدة لهذا تحدثنا عنها سابقاً ولن نكرر سردها هنا. تستطيع مراجعة موضوعنا السابق حول تطبيق Transproxy الذي يمكنك من استخدام مخدمات البروكسي للحماية وتجاوز الحجب أثناء استخدامك لهاتفك الأندرويد, كما يمكنك أن تجرب أيضاً تطبيق Orbot الذي يقدم لك الحماية عبر استخدام شبكة Tor الشهيرة. ويمكنك أيضاً استخدام بروتوكول VPN من هاتفك لتقديم الحماية المطلوبة (أنظر الطريقة الثالثة في هذا الموضوع).

أعتقد بأننا بهذا شملنا جميع التطبيقات التي يمكن أن تستخدمها لجمع ونقل الأحداث التي تريد القيام بتغطيتها بكافة الوسائل: المكتوبة والمرئية والمسموعة. في حال كانت لديكم اقتراحات إضافية فيمكن أن نقوم بإضافتها إلى هذا الدليل كي نصل إلى دليل أكثر تكاملاً وشمولاً.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 24
  1. محمد الجبريني يقول

    شكرا جزيلاً أخي المقال رائع جدا جدا

  2. s يقول

    جزاك الله خير اخ انس موضوع شامل كامل

  3. تميم يقول

    ماشاء الله تبارك الرحمن يا أنس انت شعلة الموقع صراحة شرح واضح وعمل متقن ..
    لازلنا نطمع بمزيدا من البرامج والافكار المميزة..

  4. عبدالله يقول

    الله يسلم هالأيادي يارب كنت بحاجة لتمبلر وبعض التطبيقات الأخرى الموضوع بحق….مميز

  5. Hamza Al Abri يقول

    شغل جبار ومتعوب عليه مشكور اخونا انس

  6. Rami Sh يقول

    شكرا عالمعلومات و البرامج…

  7. عبدالقادر يقول

    كنت اتمى انك تذكر iReport
    الميزة اللتي استحدثتها ال CNN
    والمخصصه للاندرويد فقط

    ياليت تضيفها الى القائمه لانه الافضل برأيي لانها مخصصه لذلك تماما

  8. شادي يقول

    اعجبت كثيرا بهذا الموضوع … نعم هذا بالضبط ما نحتاج اليه

    مشكور استاذ/ أنس

  9. Beshr يقول

    بالنسبة لـ Tweetdeck عندما أحاول شبكه مع الـ facebook يفتح المتصفح وتظهر نص برمجي على ما أتوقع مفاده أن هنالك خطا ً !

  10. max يقول

    موضوع حلو بس حبيت خبرك في بفقرة التدوين و الشبكات الاجتماعية خطأ مطبعي …

    مشكور اخي علموضوع.

  11. fawaz يقول

    مجهود تشكر عليه
    تبرز إشكالية اخرى
    كيف يتم حفظ حقوق الصورة او الفيديو بعلامة مائية مثلاً

    1. أنس المعراوي يقول

      لا أذكر أنني رأيت برنامجاً للتصوير يقوم بإضافة علامة مائية بشكل أوتوماتيكي فوق التقاط الصورة, يمكنك البحث عن هذا إذا شئت, لكن كحل بديل تستطيع رفع الصورة بعد التقاطها إلى مخدم FTP (عن طريق زر Share ويجب أن يكون أحد تطبيقات FTP موجوداً على الجهاز مثل AndFTP), يجب أن يكون هناك شخص آخر يجلس في أي مكان لديه وصول إلى حساب الـ FTP حيث يقوم بالحصول على الصور التي يتم رفعها إلى مجلد معين ويقوم بعد ذلك بتعديلها بشكل يدوي.

    2. Ihab shoully يقول

      يوجد برنامج من شركة AndroidVilla بنسختين احداهما مجانية والاخري بـ 2 دولار

      https://market.android.com/details?id=com.androidvilla.addwatermark&hl=en

  12. faisal يقول

    والله مجهود جبار تشكر كثير الشكر عليه

    جزاك الله الف خير

    والى الامام

  13. Yasser A Saeed يقول

    مجهود رائع كالعادة أخ نس بارك الله فيك …

    سؤال خارج عن الموضوع: أريد أن أعمل روت لتلفوني DHD ولكن عند البحث في الموضوع في عدة مواقع ، أجد أن كل المعلومات تخبرني بأنه لا يمكن عمل روت مع آخر نسخة من الفيرم وير من HTC ، وأنه يجب عمل تخفيض للنسخة الأقدم downgrade قبل عمل الروت!! لماذا؟!! وهل سأفقد اللغة العربية عند عمل ذلك؟!!! إن كان كذلك ، هل يمكن إستعادة الفيرم وير (الذي تحتوي على العربية) بعد عمل الروت؟

    شكراً مقدماً ..

  14. حريه يقول

    موقفك واضح ,, وانا بحييك 🙂

  15. Yasser A Saeed يقول

    أخي أنس .. جربت برنامج Ustream وكان سهل جداً و يعمل بشكل جيداً.

    جربته عبر تويتر وشغال تمام .. ولكن لم أستطيع تجربته عبر الفيسبوك واليوتيوب لأنهما غير مفعلين في البرنامج!! هل لديك فكرة؟

    1. Yasser A Saeed يقول

      كمان لاحظت أن الفوكس التلقائي لا يعمل!!! الفوكس مضبوط فقط على الاشياء القريبة!!! هل لديكم نفس المشكلة؟

  16. حسين الصقور يقول

    رائع شكرا جزيلا

  17. خليل يقول

    تسلم الأيادي موضوع شيق ورائع مبدع كعادتك

  18. abdulmohsen يقول

    سوال عن احد الصور ,,, الكيبورد العربي اللي بالصوره http://c57500.r0.cf1.rackcdn.com/2011/04/screenshot_331.png
    ايش اسمه او من وين احمله ؟؟؟

  19. hussein يقول

    مجهود كبير ومميز. أشكرك أخ أنس.

  20. محمد يقول

    موضوع مميز , شكلا” و موضوعا” , و اعتقد يعطي الهدف منه …….
    منذ فترة توقف برنامج whatsapp ثم عاد للعمل , هل هذه البرامج يمكن ان تتوقف من اي جهة .
    مشكور و الله يعطيك العافية

  21. M.Yassein.Shata يقول

    رائع جدا وبصراحه انت مشكله ومش عارف استخدم ايه ولا ايه 🙂

    جزاك الله كل خير

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.