طريقة تحديث هاتف Galaxy Nexus إلى أندرويد 4.3

طرحت غوغل قبل أيام نسخة أندرويد 4.3 الأخيرة والتي تحدثنا عن ميزاتها بالتفصيل هنا. وبدأت أمس بإطلاق التحديث عبر الهواء OTA لهاتف Galaxy Nexus. بالطبع، سيصل التحديث أوتوماتيكيًا إلى هاتفك خلال أي لحظة، حيث ستجد إشعارًا بوصول تحديث جديد ضمن شريط التنبيهات في الأعلى، وقد وصل التحديث تلقائيًا للعديد من المستخدمين بالفعل. لكن التحديث قد يحتاج إلى فترة تتراوح من أيام لأسابيع قبل وصوله للجميع، لهذا إن لم تشأ الانتظار تستطيع اتباع أساليب التحديث اليدوي التي سنشرحها هنا.

ملاحظة 1: يجب أن يعمل جهازك حالياً على نسخة أندرويد 4.2.2 ذات رقم الإنشاء JDQ39. تستطيع التأكد من ذلك بالذهاب إلى قائمة الإعدادات ثم About phone للتحقق من النسخة. في حال كان جهازك يعمل بنسخة أقدم عليك التحديث أولاً إلى أندرويد 4.2.2 قبل متابعة الخطوات.

ملاحظة 2: هذا التحديث لا يقوم بحذف أية تطبيقات أو ملفات موجودة على الجهاز. لكن إن كنت تخشى حدوث أمر غير متوقع (بسبب خطأ منك في تطبيق التحديث)، فمن الأفضل حفظ نسخة احتياطية من بياناتك الهامة.

في البداية يجب أن تتأكد من رقم طراز جهازك كي تقوم بتحميل التحديث الصحيح الخاص به، حيث يتوفر الهاتف برقمي طراز هما Takju و Yakju، ويجب أن تقوم بتثبيت التحديث الخاص بطراز هاتفك. للأسف هذا الرمز غير موجود ضمن معلومات الهاتف في قائمة About phone. لكن تستطيع تحميل هذا التطبيق البسيط الذي سيخبرك برقم الطراز الصحيح للهاتف.

الآن، وبعد التأكد من رقم الطراز قم بتحميل ملف التحديث الرسمي المناسب لجهازك مباشرةً من مخدمات غوغل:

سنشرح هنا طريقتين، الطريقة الأولى تفترض بأن جهازك غير معدّل، أي لا يوجد صلاحيات رووت ولا يوجد ريكوفري مخصص، أي أن جهازك ما زال بحالته الأساسية كما اشتريته دون أي تعديلات منك. أما الطريقة الثانية فتفترض وجود صلاحيات رووت مع ريكوفري مخصص هو ClockWorkMOD أو CWM لكنك ما زلت على نسخة أندرويد الرسمية. هناك سيناريو ثالث وهو في حال قمت بتركيب روم مخصص، أي أن هاتفك لا يحمل نسخة أندرويد الرسمية. هذا السيناريو لن نناقشه هنا لعدم الإطالة لأن الشرح هو عن تطبيق تحديث غوغل الرسمي (من نسخة رسمية إلى نسخة رسمية).

الطريقة 1: ريكورفي أصلي (جهاز غير معدل)

الخطوة 1:

من أجل التحديث اليدوي تحتاج إلى أداة adb التي يتوجب عليك استخدامها من أجل تنفيذ تعليمة التحديث من سطر الأوامر (cmd في ويندوز و Terminal في لينوكس وماك). للحصول على adb عليك تحميل الحزمة التطويرية لأندرويد SDK من هنا. لكن إن لم تشأ تحميل كامل الحزمة بسبب كبر حجمها، تستطيع تحميلها مع أداة Fastboot فقط وفق التعليمات السهلة الموجودة هنا. في حال كانت adb موجودة لديك مسبقاً تجاهل هذه الخطوة وانتقل إلى الخطوة 2.

الخطوة 2:

زر التشغيل وزري خفض ورفع الصوت في آنٍ معاً. ستظهر لك قائمة fastboot مع كلمة Start.

الآن قم بالضغط على زر رفع الصوت عدة مرات حتى تتغير كلمة Start إلى كلمة Recovery ثم اضغط على زر التشغيل كي ندخل إلى قائمة الريكوفري. سيظهر لديك على الشاشة شعار الأندرويد مع إشارة تعجب ضمن مثلث أحمر. الآن إضغط زر رفع الصوت مع زر التشغيل في آنٍ معاً وسترى قائمة جديدة. قم عن طريق زر تخفيض الصوت بالنزول إلى الخيار الثاني apply update from adb واختياره عن طريق الضغط على زر التشغيل.

الخطوة 3:

قم بوصل جهاز Galaxy Nexus بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB. قم بنسخ ملف التحديث الرسمي من غوغل الذي قمت بتحميله مسبقاً، إلى نفس المجلد الذي تتواجد فيه أداة adb على الكمبيوتر، ولسهولة الاستخدام فقط قم بتغيير إسم ملف التحديث إلى OTA.zip. في حال قمت بتثبيت حزمة التطوير Android SDK ستعثر على adb ضمنها داخل مجلد platfrom tools. أما في حال قمت بتحميلها بشكل مستقل فستجدها حيث قمت بحفظها.

الآن من سطر الأوامر قم بالتوجه إلى داخل مجلد adb (من خلال تعليمة cd) ثم اكتب السطر التالي وأنت ضمن المجلد:

adb sideload OTA.zip

ستقوم هذه التعليمة بنقل ملف التحديث إلى الهاتف ثم تثبيته، وسيظهر لك عداد متزايد من 1 إلى 100، عند وصوله إلى النهاية سيبدأ بتثبيت التحديث وهو الأمر الذي سيستغرق دقائق قليلة. عند نهاية تثبيت التحديث ستظهر لك في الأعلى القائمة الرئيسية، وهذا يعني أن التحديث أصبح جاهزاً.

الخطوة 4:

الآن، ومن نفس القائمة، قم بإعادة التشغيل عبر الخيار reboot system now. سيتم إعادة تشغيل الجهاز ومبروك عليك النسخة الجديدة أندرويد 4.3.

الطريقة 2: للريكوفري المخصص Custom Recovery (للمستخدم المتقدم)

في حال قمت مسبقاً بتثبيت ريكوفري مخصص، فكل ما عليك فعله هو نسخ ملف التحديث الذي قمت بتحميله إلى الهاتف، ثم عمل الفلاش بالطريقة المعتادة. وبما أنك (مستخدم متقدم) وقمت مسبقاً بتثبيت ريكورفي مخصص، سنفترض بأنك لا تحتاج إلى شرح تفصيلي لخطوات عمل الفلاش للملف. لكننا سنشرح هنا بسرعة خطوات تطبيق التحديث على ريكوفري ClockWorkMod لأنها الأشهر والأكثر انتشارًا:

1- قم بإطفاء Galaxy Nexus ثم تشغيله عبر الضغط على زر التشغيل وزري خفض ورفع الصوت في آنٍ معاً. ستظهر لك قائمة fastboot مع كلمة Start.

2- الآن قم بالضغط على زر رفع الصوت عدة مرات حتى تتغير كلمة Start إلى Recovery mode ثم اضغط على زر التشغيل كي ندخل إلى قائمة الريكوفري.

n4update

3- من القائمة، اختر الخيار الثاني install zip from sdcard وستظهر لك قائمة جديدة اختر منها الخيار الأول choose zip from sdcard. ستظهر لك قائمة ثالثة اختر منها الخيار الأول /0 وهو المسؤول عن إظهار محتويات ذاكرة الهاتف.

4- استخدم زر رفع أو تخفيض الصوت للتنقل بين الملفات المخزنة والذهاب إلى ملف التحديث الذي قمت بنسخه مسبقًا إلى الهاتف واضغط زر التشغيل لتفعيله، ستظهر لك قائمة تسألك إن كنت تريد بالفعل تطبيق التحديث. إضغط Yes وانتظر قليلًا ريثما يتم تطبيق التحديث.

n4update2

5- الآن وبعد انتهاء التحديث ستظهر لك قائمة جديدة، اضغط فيها على الخيار Go Back ثم اختر reboot system now

6- الآن ستظهر لك قائمة فيها خطوة أخيرة وهامة، هذه القائمة تقول لك بأن التحديث الذي قمت بتثبيته يريد حذف الريكوفري المخصص وتثبيت الريكوفري الأصلي لأندرويد، والقائمة تعرض عليك إصلاح هذه المشكلة. إختر الخيار الثاني Yes – Disable recovery flash، كي تحافظ على ريكوفري CWM. ستظهر لك رسالة أخرى تنبهك بأنك قد تفقد الرووت وتعرض عليك إصلاح المشكلة. اختر منها Yes, Fix root كي تحافظ على الرووت كذلك.

n4update3

ملاحظة: خياري الحفاظ على الريكوفري والرووت متوفران فقط في النسخة رقم 6.0.2.3 من ClockWorkMod وما فوق.

الآن سيتم إعادة تشغيل الجهاز وترقية النظام وألف مبروك!

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 36
  1. n يقول

    هل رابط التحديث الرسمي هو نفسه Factory Images لاني حاولت تحميله فلاحظت اختلاف المساحة ؟؟؟؟؟

    1. Ahmad يقول

      لا … الرابط الذي وضعه الاخ انس هو فقط التحديث الهوائي الذي سيصل للجميع … اما الـ Factory Images فهو الرووم كاملا … وطريقة تثبيته تختلف عن هذه الطريقة … وتثبيته يعني اعادة الجهاز للوضع الذي اتى من الشركة … باختصار كل الملفات والبانات الخاص بك سيتم حذفها

      1. n يقول

        مشكور اخي طيب ممكن رابط الموقع الذي تقوم جوجل بتزيل التحديثات اليدوية فيه حاب اعرف المصدر وشكرا

      2. rama يقول

        ممكن سؤال اخ احمد ..كيف فيني حدث جهازي من 4.2.1 إلى 4.2.2 ..الواضح حضرتك معلوماتك واسعة لو تكرمت؟

  2. زكريا أبويحيى يقول

    سؤال بسيط .. إذا ثبت عن طريق الريكفري المخصص وحذفت الروت وثبت الريكفري الاصلي .. هل أستقبل التحديثات من جوجل ؟؟ كأنه نظام غير معدل ؟؟

    أرجوا الإجابة للضرورة

    وشكرا

    1. Ahmad يقول

      اذا ثبتت الروم الاصلي واغلقت البوت لودر … فالجواب نعم ستستقبل التحديثات .

  3. محمد حميد يقول

    للاسف توقفت عند نهاية الخطوة الثانية حيث اني لم اتمكن من فتح القائمة الخاصة بالريكوفري مود عن طريق زر الصوت + مع زر الطاقة!! ما العمل؟؟

    1. أنس المعراوي يقول

      كان يوجد خطأ في الأزرار التي ينبغي الضغط عليها تم تصحيحها، جرب الآن.

      1. محمد حميد يقول

        اشكرك اخي انس لقد وصلني التحديث الهوائي وقت السحور هذا الصباح وتم تحديث جهازي بشكل رسمي بدون اي تدخل مني

        شكرا مرة ثانية

  4. محمد يقول

    اللي مايبغى البيانات في الهاتف يثبت نسخة المصنع بواسطة برنامج nexus root toolkit

  5. Remy Jouni يقول

    أخ أنس في بعض الأخطاء بالخطوات.
    بالطريقة الأولى:
    الخطوة2: للدخول للريكوفيري. لازم ضغط رفع الصوت و تخفيض الصوت ,و زر التشغيل كلهم مع بعض بنفس الوقت.
    بعد الدخول للريكوفري رح تطلع رسالة ‘No Command’ وقتها بتضل كابس على زر التشغيل, ثم زر رفع الصوت, ثم تشيل ايدك عن الزرين و تطلعلك القائمة.

    بالخطوة3: لفتح سطر الأوامر, لازم يفتح بنفس المجلد اللي فيه ملف التحديث, اكبس على ال SHIFT ثم زر يمين و اختار Open Command Window here . ووقتها فيك تطبق سطر الكود adb sideload OTA.zip .

  6. مشآري يقول

    افضضضضضضضضضضل طريقة واسهلهم لتحديث النكسوس
    https://www.youtube.com/watch?v=uO7HkTrRzwM

    شكرآ انس

  7. khaled abdulbar يقول

    أستاذ أنس
    جهازي جالكسي نكسس مازال على حالته الاصلية كما اشتريته وعلى النسخة 4.1.1 نزلت البرنامج الذي ذكرته لمعرفة الطراز فوجدت عبارة:
    your device not used google firmware
    لم افهم ماذا تعني فنيا هذه العبارة..؟وهل يعني انه لن يستقبل التحديثات ؟ وما هو الحل؟
    مع الشكر سلفا

  8. Jamal Gonzalez يقول

    والله بالنسبة ليا مركب روم paranoid android و ماني مستعد احذفه و أنزل الإصدار الجديد خصوصاً انه مافي اختلاف كبير

    لما مطورين الروم يصدروا تحديث ال 4.3 بحدثه 🙂

    1. ali يقول

      ياعيني عليك جبتها والله، أنا زيك
      بس شكراً للاخ انس وعندي سؤال لو الريكفري المركبه twrp هل سيطلب مني اصلاح الروت والريكفري زي cwm وشكرا؟

  9. Ameer Al-Droubi يقول

    أنا حملت صورة المصنع من جوجل ٤.٢.٢ على جهازي من يومين و صارت معي عدة مشاكل بس تم التحميل و لله الحمد و أصبح جهازي من دعم جوجل ،،،، أنا رح أصبر لآخر الأسبوع إذا لم يأتني التحديث سوف أحمله من هنا ،،،، شكرا جزيلا مسبقا

  10. ابو يزن يقول

    الحمد لله وصلني التحديث من غوغل بدون ما اطلبو و تم التحديث الى نسخة 4.3
    عقبال عندكم

  11. كوكا يقول

    السلام عليكم اخى الكريم ليا استفسار صغير انا معايا جهاز الكاتيل اندوريد اصدار 4.0.4 ينفع احدث باصدار اعلى من كده ولا مينفع ارجو الرد

  12. Mohamed يقول

    Hi All,

    After upgrade to 4.3 I start getting this error in the Play Store
    Error retrieving information from server.[RPC:S-5:AEC-0]
    Anyone has the same issue, how i can fix it.

    Thank you

  13. Mohamed يقول

    I fixed the Play Store issue by clear the data of the Google Play Store, remove and add my Google account again and reboot the device, here the video

    https://www.youtube.com/watch?v=XVO8j_z1Q-I

    Thank you

  14. Mohammad Battah يقول

    السلام عليكم أخ أنس
    حاولت انفذ الأمر adb sideload OTA.zip
    لكن في كل مرة بحصل على رسالة خطأ في الأمر
    -bash: adb: command not found

    علماً اني بستخدم ماك وعن طريق terminal
    وشاكر لكم جهودكم.

    1. Mohammad Battah يقول

      وجدت الحل لهذه المشكلة
      إضافة ./ قبل الامر adb
      بحيث تصبح
      ./adb sideload OTA.zip

  15. عبدالحفيظ يقول

    وصلللل التحديث الهوائي لنظام 4.3 في الاردن مبروك نكسس4

  16. Mohammad Alghaith يقول

    السلام عليكم اخي أنس.
    نسختي 4.2.1
    مسوي رووت وما أقدر اسوي ابديت 4.2.2 قبل هالابديت. شالحل؟ وشكرا 🙂

  17. عبدالحفيظ يقول

    نداء الى الاستاذ انس نريد معرفة ما هي مميزات النظام الجديد؟
    وشكرا لك وبارك الله في جهودك

  18. عبدالرحمن يقول

    انا في السعودية حتى الان ما وصل التحديث لهاتف النيكسس 4

    1. Ameer Al-Droubi يقول

      أنا في السعووودية و وصلني التحدييييث على galaxy nexus

      1. عبدالرحمن يقول

        غريبة نيكسس 4 لسة ما تحدث !

  19. Ameer Al-Droubi يقول

    باااااركوولي اليوووووم وصلي التحديييث أخيييراً على :: galaxy nexus

  20. اللا منتمي يقول

    اي app بعمله update بتظهرلي الرساله دي
    Could be downloaded due to an error. (Error while Retrieving Information from server.[RPC :S-5:AEC-0])

  21. جاد يقول

    هل من الممكن شرح السيناريو الثالث (من نسخة أندرويد غير أصلية إلى أندرويد أصلي)

    شكراً

  22. Nazih Majany يقول

    السلام عليكم اخواني انا كنت بحدث جهازي xperia z واثناء الاتحديث فصل كيبل من الهاتف بالخطا وبعدها ما عاد شتغل الجهاز بوصل عند كلمة sony وبيرجع بعيد اقلاع وعلى sony pc ما عاد شاف الجهاز ممكن مساعدتكن كيف اعيد ضبط الجهاز

  23. samar يقول

    مرحبا لو سمحتو التحديث نزل لموبايل جلاكسي دوز غراند و اللى لسه و شو الطريقة و لكم الشكر

  24. اسامة يقول

    متى ينزل تحديث نوت 2

  25. Mu'men Raqqad يقول

    السلام عليكم
    انا وصلني رسالة في اعلى الشاشة وللاسف مش قادر اثبت android jelly bean 4.3
    ممكن مساعدة ..!!!

  26. bubyrara يقول

    تكفووون ابي مساعدتكم انا جهازي s4 وماصار لي 3 شهور من شريته جاني تحديث للجهاز وحدثته وطلع لي ان الجهاز راح يقفل وحطيت اوكي تحدث وطلع لي الرجل الالي وبعدها قفل رجعت افتحه مارضى يفتح خليته 6 ساعات وجيت بافتحه مافتح حاولت فيه مافتح جيت باسوي فورمات قلت يمكن يفتح طلع لي الرجل الالي ونفس الصوره اللي فوق فيه مثلث وعلامه تعجب ومكتوب ليس هناك امر حاولت فيه يقول جاري المسح ويقفل….
    اللي يعرف يرد علي ضروري تكفووون

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.