أردرويد

كيف تقوم بتفعيل الفلاش على أجهزة أندرويد 4.1 وما فوق

اعتُبر دعم تقنية الفلاش في أجهزة أندرويد ولفترة طويلة، واحدًا من أبرز ميزات أندرويد مقارنةً بأنظمة التشغيل الأخرى وخاصة iOS. وقد دعمت كل من غوغل وأدوبي الفلاش على أندرويد بقوة شديدة ولفترة طويلة، وقامت أدوبي بتحسين أداء الفلاش بشكل كبير على أندرويد خلال فترة دعمه، حتى قررت لاحقًا بالاتفاق مع غوغل التوقف عن دعم الفلاش في أندرويد وذلك بدءًا من نسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين)، وقامت بسحب تطبيق مشغل الفلاش Flash Player من متجر غوغل بلاي.

التوقف عن دعم الفلاش لا يعني بأن دعمه منذ البداية كان قرارًا خاطئًا، بل وجدت الشركتان بأنه خدم المستخدمين لفترة لا بأس بها، لكن تصاعد استخدام تقنية HTML 5 مؤخرًا جعل أدوبي وغوغل تفكران بالتركيز على هذه التقنية الجديدة والواعدة بدل إضاعة الوقت والجهد على تحسين تقنية الفلاش غير المصممة أساسًا للاستخدام على الشاشات اللمسية.

من أحد مشاكل الفلاش على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية هو أنه لا يقدم دائمًا تجربة استخدام سلسلة وناعمة لأنه كما قلنا ليس مصممًا لهذه الأجهزة، لكن من جهة أخرى تشير بعض الإحصائيات إلى وجود نسبة لا يستهان بها (50 إلى 60%) من صفحات الانترنت التي ما زالت تستخدم تقنية الفلاش حتى اليوم. هذا يعني أنه وخلال تصفحك للانترنت من خلال الهاتف أو الحاسب اللوحي، قد تصادف ولو لمرة واحدة على الأقل بين فترةٍ وأخرى، مقطع فيديو يعتمد على الفلاش لن تتمكن من تشغيله، لو كنت مستخدمًا لـ iOS فالأمر سيان بالنسبة لك لأنك اعتدت على هذا، لكن لو كنت مستخدمًا لأندرويد انتقلت من نسخة قديمة إلى نسخة جديدة (أندرويد 4.1 وما فوق) ستشعر بأن الأمر أضحى مزعجًا ومخالفًا لما اعتدت عليه في السابق.

الخبر الجيد، هو أنه ما زال بإمكانك الاستمتاع باستخدام الفلاش رغم سحب الدعم الرسمي له من أندرويد، وذلك من خلال خطوات سهلة جدًا يمكن تطبيقها خلال دقائق:

1- قم بتحميل تطبيق مشغل الفلاش. ولأن التطبيق لم يعد متوفرًا في متجر غوغل بلاي، ستحتاج إلى تحميله كملف بصيغة apk من هنا.

2- قم بالتأكد من أن هاتفك (أو حاسبك اللوحي) يسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي الرسمي، وذلك بالتوجه إلى إعدادات الأمان Security ثم تحديد الخيار Unknown sources (مصادر غير معروفة) وذلك كي تتمكن من تثبيت ملف الـ apk الذي قمت بتحميله.

flash1

3- قم بتثبيت التطبيق عن طريق النقر على إسم الملف بعد الانتهاء من تحميله حيث ستجده ضمن لوحة التنبيهات، أو عبر الوصول إليه حيث تم تحميله من خلال تطبيق مدير الملفات الذي تستخدمه.

flash2

4- الآن ستحتاج إلى متصفح يدعم الفلاش. توجد العديد من المتصفحات على أندرويد التي تدعم استعراض الفلاش رغم عدم دعم النظام له بشكل رسم.، من هذه المتصفحات Firefox أو Dolphin على سبيل المثال لا الحصر، حمل متصفحك المفضل وستصبح الآن قادرًا على استعراض الفلاش من خلاله.

الآن أصبحت جاهزًا للتصفح مع الحصول على تجربة الفلاش الكاملة في حال الحاجة إليها.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

36 من التعليقات

  • دولفين توقفت عن دعم الفلاش. عندما تحاول تفعيله من الاعدادات تاتيك رسالة بان دولفين اوقفت دعم الفلاش لان ادوبي اوقفت دعمه. حاليا المتصفح الوحيد الذي يدعمه على علمي هو فايرفوكس

  • I am using galaxy note 2 and i already installed flash previously and its working on both the default browser and chrome browser

  • انا عم استعمل روم مطبوخ واصدار الاندرويد 2.3.7 وما بينزل اصدار احدث من هاد ع جهازي .. ومع اني نزلت برنامج الفلاش وجربتو ع كل المتصفحات وما كان يفتح ولا صفحة فيها فلاش بلاير .. في حل ليندعم الفلاش بلاير ؟؟

  • تستطيع تشغيل الفلاش على متصفح
    skyfire

    لدي يعمل علي هاتفي نكسوس ٤

  • في الموضوع انه يدعم اندرويد نسخة 4.1 وهذه احدث نسخة لكن هل من الممكن انو يتحمل على الايس كريم ساندويتش ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تحياتي أخي أنس…
    عفواً، سؤال خارج الموضوع، ما هو نوع الجهاز المستعمل الذي تم عرض صور الموضوع عليه؟
    وشكراً

  • انا حملته وجربت جوجل كروم وجربت دولفن وفيرفوكس وسكي فير بس للأسف ولا واحد شغل كل ما اخش على الموقع يقولي انت تستمع الأن للإذاعة ( على فكره هو موقع لإذاعة على النت ) وللأسف ما في صوت يطلع ممكن مساعده

  • أعذار جوجل وأدوبي غير مقنعة وغير منطقية.كان يجب عدم إيقاف دعم الفلاش طالما أن هناك 50% من المواقع ستستخدمه.
    السؤال هل توجد برنامج لتغيير الفلاش إلى HTML5 أثناء التصفح.

  • من خلال تجربتي لتشغيل الفلاش على 2.3.3 فاقول يجب وضع بجانب برنامج الفلاش بلير ملفات في فولدر (lib) الخاص بالبرنامج

    واعتقد هذا ما ينقص ايضا لتشغيل الفلاش على نسخة ايس كريم ساندوش فما فوق

    مع العلم ان البرنامج لوحده يشغل مقاطع الفيديو ولكن يثبت على صورة ولا يكمل باقي المقطع

  • الفلاش لا يشتغل مع كروم بنسبة لأصحاب أجهزه سامسونغ الفلاش يشتغل مع المتصفح الأصلي أردة التنويه فقط

  • اناجهاز جلاكسي نوت 10.1 وعملت update من 4.0.1 ايس كريم الي 4.1.2 جيلى بين ونزلت فلاش علي المتصفح الاساسى وفديوهات الفلاش تعمل بدون مشاكل وجربت كل المتصفحات تقريبا عدد قليل جدا مازال يدعم الفلاش وهي
    المتصفح الاساسي طبعا
    متصفح اوبراللتابلت وليس الموبيل لكنه سيئ فى الخطوط
    متصفح الدولفين
    متصفح skyfire
    متصفح uc broswer

    • ماتحتاج برنامج، عندك هذا الموقع en.savefrom.net/
      بأمكانك بس تنسخ رابط المقاطع اللي تبيها و تحطها في هذا الموقع وتضغط Download وماعليك بعد الا انك تختار صيغة الفيديو اللي تبيها وينزل فورا!

  • انصحكم بتجربة المتصفح الاقوى والاسرع الداعم للفلاش UC Browser او متصفح FireFox بعد التجربه بس الاول لازم تثبت مشغل حسب الشرح السابق والتجربه تمت بنظام 4.1.2 جيلي بن و نظام 4.2.2 جيلي بن واشكر الاخ صاحب الموضوع المفيد

  • انا جهازي موتوريلا
    Moto E 4 . 4 . 4
    اريد طريقه استطيع من خلالها تنزيل Flash Player او اي نوع من انواع برامج تشغيل العاب فلاش بتمنى تساعدوني اخواني .. ولكم مني اجمل الامنيات (: