كيف تقوم بنقل جهات الاتصال من هواتف نوكيا إلى أندرويد

من بين الأسئلة المتكررة التي تصلنا باستمرار، هي حول كيفية نقل أرقام الهواتف المخزنة في هواتف نوكيا (التي تعمل بنظام سيمبيان) إلى هواتف أندرويد. الكثير من المستخدمين الذين قرروا أخيرًا الهجرة من نوكيا إلى أندرويد (ولا نستطيع أن نلومهم على هذا القرار)، تشكل قضية نقل الأرقام بالنسبة لهم عبئًا كبيرًا، لكنها في الحقيقة عملية سهلة.

يمكن لعملية بحث بسيطة في جوجل إخراج مئات النتائج التي تشرح طرقًا مختلفة لنقل الأرقام، وعادةً ما كنت أرسل بعض الروابط لمن يسألني، لكن في الحقيقة، ولأني لم أجرب هذا الأمر شخصيًا فيما سبق، لم أكن متأكدًا من أفضل وأسهل طريقة لعمل ذلك، خاصة أن بعض الطرق الموجودة على الانترنت تسبب أحيانًا مشكلة تؤدي إلى تكرر جهات الاتصال بعد نقلها إلى الهاتف ومزامنتها مع جوجل (كل رقم يظهر مرتين)، وهي مشكلة شائعة جدًا ولا أدري ما سببها.

اليوم صارت لي الفرصة وبعض الوقت للبحث عن أفضل وأضمن طريقة لنقل أرقام الهواتف من نوكيا إلى أندرويد بدون مشاكل، وكان هدفي البحث عن طريقة تحقق التالي:

  • أن تكون طريقة قياسية تعمل على أي هاتف أندرويد مهما كان، بغض النظر عن نوعه
  • لا تحتاج إلى أي تطبيقات خاصة على الهاتف
  • تقوم بالمزامنة مع جهات الاتصال لبريد جيميل بشكل صحيح

لو بحثت على الانترنت لوجدت الكثير من الطرق، البعض منها للأسف يُعقّد ما يفترض أنها عملية بسيطة دون داعٍ. المهم أنني في النهاية أنني وجدت طريقتين يحققان ما أريد، الأولى تعتمد على برنامج Nokia PC Suite والثانية لا تحتاج إلى أي برامج خاصة. طريقة برنامج Nokia PC Suite قد تكون أسرع قليلًا وذات خطوات أقل، لكن في حال كانت الأسماء مخزنة في هاتفك باللغة العربية، لن تعمل هذه الطريقة بشكل جيد، وستظهر الحروف العربية بشكل إشارات استفهام، أما إن كانت الأسماء لديك مخزنة بالإنكليزية فلا توجد أية مشكلة.

الطريقة الثانية تحتاج من أجل تطبيقها إلى القيام ببضعة خطوات من هاتف النوكيا، ثم من هاتف الأندرويد. بشكل عام تعتمد كلتا الطريقتين على فكرة تصدير الأرقام من نوكيا بصيغة ملف نصي قياسي (من نوع CSV مثلًا) أو تصدير الأرقام بصيغة VCF. لا تقلق إن لم تكن تعلم ما الذي يعنيه هذا، فهي ببساطة عبارة عن صيغ معيارية متعارف عليها يمكن لمختلف الأجهزة التعرف عليها. ما سنقوم به عمليًا هو استخراج الأرقام من نوكيا بهذا الصيغة، ثم استيرادها إلى أندرويد.

ملاحظة 1: قمت بتجربة الطريقة على هاتف Nokia N95، لكن من المفترض أن تعمل على معظم الهواتف الأخرى.

ملاحظة 2: الطريقة خاصة بهواتف نوكيا التي تعمل بنظام سيمبيان، وليس ويندوز فون.

الطريقة الأولى:

ملاحظة: إن كانت الأسماء في هاتفك مسجلة باللغة العربية، فانتقل إلى الطريقة الثانية.

1- قم بتحميل برنامج Nokia PC Suite إن لم يكن موجودًا لديك، ثم قم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر

2- بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج قم بوصل هاتف نوكيا بجهاز الكمبيوتر بواسطة الوصلة الخاصة به. بعد أن يتعرف البرنامج على جهازك، ستظهر لديك شاشة شبيهة بالشاشة التالية، قم بالضغط على أيقونة دفتر العناوين المُشار إليها بالسهم كما يظهر في الصورة أدناه:

pc-suite

3- ستظهر لك الشاشة التالية وفيها قائمة بجميع الأسماء والمعلومات المتعلقة بها مثل أرقام الهواتف المختلفة والعناوين وغير ذلك:

pc-suite-2

4- قم بالضغط على Ctrl+A لتحديد جميع الأسماء، ثم توجه إلى قائمة File ثم اضغط على الخيار Export. سيطلب منك اختيار إسم للملف الذي سيتم استيراده. أدخل أي إسم، وليكن Contacts، واختر مكان حفظه (سطح المكتب مثلاً)، وسيتم حفظه بالاسم Contacts.csv.

5- توجه الآن إلى بريد Gmail من متصفح جهاز الكمبيوتر، وقم بتسجيل الدخول بنفس عنوان البريد الالكتروني الذي قمت بإعداده على الهاتف. توجه إلى خيار جهات الاتصال Contacts ثم من قائمة “المزيد More” اختر “استيراد Import”. سيطلب منك تحديد الملف الذي ترغب باستيراده، قم باختيار الملف Contacts.csv الموجود على سطح المكتب، وسيقوم Gmail خلال ثوانٍ بجلب جميع الأرقام والأسماء وتخزينها.

مبروك! تمت العملية بنجاح، سيقوم الآن هاتفك تلقائيًا بمزامنة جهات الاتصال الموجودة في جيميل، مع جهات الاتصال في الهاتف. للتأكد من أن مزامنة جهات الاتصال فعالة في هاتفك، إذهب إلى الإعدادات Settings وقم بالنزول إلى الأسفل قليلًا حتى تجد خيار الحسابات Accounts، إضغط على Google ثم اضغط على بريدك الالكتروني، وتأكد من أن خيار Contacts مفعّل كما في الصورة التالية:

sync-contacts1

الطريقة الثانية:

الطريقة الثانية لا تحتاج إلى برنامج Nokia PC Suite، بل تعتمد على استخراج الأسماء من هاتف نوكيا، ثم نقلها إلى أندرويد، واستيرادها من أندرويد نفسه (وليس استيرادها من خلال جيميل كما في الطريقة الأولى).

لتنفيذ هذه الطريقة، اتبع الخطوات التالية:

1- من هاتف النوكيا قم بفتح قائمة الأسماء Contacts، ثم اذهب إلى الخيارات Options واختر “تحديد/عدم تحديد Mark/Unmark”، ثم “تحديد الكل Mark All”

2- بعد تحديد الكل، اضغط على الخيارات Options مرة أخرى ثم نسخ Copy ثم “إلى الذاكرة الكبيرة To Memory Card”

3- إذا ظهرت لك رسالة تقول “حذف الأسماء الموجودة في الذاكرة الكبيرة؟ Remove existing contacts from memory card؟” اختر “نعم Yes”.

4- سيتم الآن حفظ جميع جهات الاتصال الموجودة لديك على بطاقة الذاكرة في الهاتف، لكن على عكس الطريقة الأولى التي تقوم بحفظ جميع جهات الاتصال في ملف واحد، سيتم هنا حفظ كل جهة اتصال في ملف منفصل، أي لو كان لديك 500 إسم، سيصبح لديك 500 ملف كل واحد منها من اللاحقة vcf. وستجد هذه الملفات في المسار /sdcard/Other/Contact/

5- قم بنسخ هذه الملفات وضعها في مجلد جديد تقوم بإنشائه في أي مكان على جهاز الكمبيوتر (سطح المكتب مثلًا)

6- الآن قم بوصل هاتف الأندرويد بجهاز الكمبيوتر من خلال الوصلة الخاصة به، وقم بفتح ذاكرته التخزينية (سواء كان الهاتف بذاكرة مدمجة أو ببطاقة تخزين خارجية SD Card) ثم قم بنسخ المجلد الذي يحتوي على جهات الاتصال إلى الهاتف. تستطيع وضعه في أي مكان، لكن يفضل وضعه مباشرةً ضمن المجلد الرئيسي لذاكرة الهاتف. بعد انتهاء النسخ قم بفصل الهاتف مرة أخرى.

7- الآن ومن هاتفك، قم بفتح تطبيق جهات الاتصال Contacts ثم اضغط على زر القائمة لإظهار الإعدادات الخاصة به، واختر منها “استيراد/تصدير Import/Export” ثم اختر “Import from Storage استيراد من وحدة التخزين”. وسيتم البحث تلقائيًا عن جميع ملفات vcf التي قمت بنسخها قبل قليل والعثور عليها واستيرادها. وستظهر قائمة الأسماء لديك بشكل فوري. وبالطبع ستتم مزامنة الأسماء بعد استيرادها تلقائيًا مع جهات الاتصال الخاصة ببريد جيميل لديك، بحيث لن تفقدها بعد الآن. وفي حال قمت بتغيير هاتفك إلى هاتف أندرويد جديد، ستتمكن من الحصول على الأسماء فور المزامنة مع جيميل.

ملاحظة بالنسبة للخطوة رقم 7: قد تختلف الخطوات بشكل طفيف من هاتف إلى آخر (ما بين هواتف سامسونج وسوني مثلًا)، حيث تغير بعض الشركات أحيانًا تسمية بعض الخيارات أو تغير مكانها. لكن الفكرة نفسها وهي عمل استيراد Import للملفات المخزنة على ذاكرة الهاتف إلى تطبيق جهات الاتصال.

نتمنى أن تكون هذه الخطوات مفيدة للباحثين عنها، وأهلًا وسهلًا بكم في أندرويد.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 56
  1. عبدالناصر يقول

    الطريقة سهلة ونجحت معي فور تطبيق الخطوات الذي قمتم في نشرها, شكرا لك!

  2. Moysis يقول

    تحديد الكل في نوكيا و ارسال عبر بلوتوث الى اندرويد . افضل و اسرع طريقة

    1. Bo 3li يقول

      +1000

      1. iGarni يقول

        +100000000

    2. أنس المعراوي يقول

      وهل تحتاج إلى الموافقة يدويًا لدى وصول كل إسم بشكل منفصل إلى أندرويد؟ أم أنها ستصل دفعة واحدة وستضغط على الموافقة مرة واحدة فقط؟

      1. 3loosh يقول

        +10000000000 🙂

        تجربتي الشخصية… نقل الاسماء
        من نوكيا n85
        الى جالكسي اس 2
        عبر البلوتوث…

        نعم اخي انس دفعه واحدة… وتجد الاسماء مباشرة… بدةن اي مشاكل وبكامل تفاصيلها…

        تجربتي كانت مع خمسمائة اسم تقريباً واستغرق نقلها مايقارب 4 دقائق حسب ما اتذكر…

        العمليه ولا اسهل…

      2. moysis يقول

        حسب تجربتي مع هواتف العائلة , توافق مرة واحدة و بيحفظهم لحالو بالكونتاكتس

  3. أبو عبدو يقول

    أخي انس انا من سوريا من حمص
    عند معاناه كبيرة من استخدام الفايبر والتانغو وكتير من برامج من هل نوع
    انا موبايلو غالكسي s2
    كنت استخدم برنامج vpn1click واتصل بسيرفرات كندا او ااي دولة بعدين صار ما عاد يتصل ويحطلي random وما عاد يمشي حال ..طلب مني التحديث ولما حدثو ئجيت لنزلو ئلي هناك خطأ في الحزمة
    وعندي orbot كمان كان يشتغل ووئف من كم يوم
    استخدمت ايضا Gae proxy كمان ما مشي لحال
    hotspot shielid نزلتو وما عم اتصال
    وكل يوم بفوت على البرامج الجديدة تبع الماركت 1 كمان ما عم لائي شي لانو بتعرف انت انو الاندرويد ماركت ما بيشتغل عنا
    الله يخليك يا اخي ئولي على شي برنامج نزلو ويتوافئ مع موبايلي لانو الله وكيلك عجزت وحترت
    (اعتذر لاني كتب بلمكان الغير مناسب بس لم اجد طريقة اخرى للتواصل )

    1. Amjad Arab يقول
    2. Moussa Haikal يقول

      شو السوفتوير النازل عندك
      جرب برنامج Appcobber يعمل على ICS and JB only
      ممتاز و سريع و ما بيفصل كتير
      مشكلتو الكبيرة انو معك ساعة الى 3 ساعات مجانية كل شهر
      اشتراكو الشهري 3 دولار بس حصرا عن طريق ال Paypal

  4. nexus7 يقول

    نسخ جميع الاسماء على بطاقة الهاتف “SIM cared”

    1. Amjad Arab يقول

      +1

    2. أنس المعراوي يقول

      بطاقة الهاتف ذاكرتها محدودة، قد لا تكفي لتخزين جميع الأسماء في حال كان عددها كبيرًا.

  5. محمد بن وفاء يقول

    شكرا جزيلا
    وبارك الله فيك مع أني أعرف الطريقتين وجربتهن وناجحات

  6. أمين أحمد مغربي يقول

    وماذا عن الرســائل عندي رسائل كثيرة في جهازي نوكيا 5800 اكسبريس ميوزيك ، وبدي انقلهاالى جهازي جـالكسي إس ْ2 ؟؟؟

  7. Amjad Arab يقول

    نسخ للـ SIM

  8. osama mored يقول

    انا مجرب طريقة البلوتوث مع واحد صاحبي
    كان معاه nokia n95
    عملت تحديد لكل الأسماء بعدها تختار ارسال بالبلوتوث وسيقوم الاندرويد بتخزينها تلقائيا علي جهات الاتصال .
    مع العلم التجربه كانت علي هاتف galaxy s2

  9. osama mored يقول

    طريقه نسخ sim
    لا تصلح للي عنده اسماء كتييييييييييره

  10. mohammad arar يقول

    سؤال برة الموضوع كيف بدي اخزن رقم اثناء المكالمة في سامسنج ٍSIII

  11. Moaz يقول

    تعقيب بسيط …بعض الطرق الاضافية ..
    – استيراد الاسماء من البلوتوث هو طريقة اخرى وسهلة التطبيق …بعض الاجهزة كـ htc تقدم ميزة استيراد الاسماء بالبلوتوث بشكل افتراضي عن طريق ايقونة الاعدادات السريعة لكن جميع اجهزة اندرويد تمكنك من اداء هذه المهمة حيث يكفي باجهزة النوكيا ان تقوم بتحديد الاسماء ككل ثم ارسالها عن طريق البلوتوث والاندرويد سيتعرف عليها تلقائياً ويضيفها لقائمة اسمائك.
    – بالنسبة لاجهزة الوندوس فون ..يمكنك ايضاً اداء المهمة بعدة طرق ..منها رفع الاسماء على جيميل مباشرة او عن طريق البلوتوث او اخذ نسخة من برنامج Active syn ثم وضع الاسماء في ذاكرةالاندرويد وعمل استيراد من قائمة الاشخاص ..

    هذا ويوجد طرق عديدة وحلول كثيرة كل منها تناسب فئة معينة لكن عليك البحث والمحاولة والتجريب .

  12. ١فاهم يقول

    ياخي حتى انت طولتها وهي اسهل من ماذكرت
    الطريقة المتعارف عليها هي
    انسخ الى الاسماءالاسماء الى بطاقة الذاكرة ثم ادخل البطاقة في هاتف اندرويد ثم افتح ثم الخيارات ثم اختر استيراد من بطاقة الذاكرة وانتهى الامر

    1. mohammad arar يقول

      كلام سليم

  13. Ishaq Abdul-Malik يقول

    هل فاتتك هذه الطريقة ؟! .. تحتاج إلى دقائق لكي تملأ البيانات
    وبعد ذلك بثوان .. ستجد أن جهات الاتصال جميعها موجودة في حسابك في الـ Gmail
    *تأكد من أنك متصل بالانترنت

    الطريقة في هذا الموقع مشروحة بالصور :
    http://techstrick.blogspot.com/2012/05/how-to-sync-nokia-s60v5-phones-contacts.html
    والطريقة عبارة عن مزامنة بين جهات الاتصال في هاتفك وحسابك في الـ Gmail
    المزامنة ليست تلقائية .. ولكن أنت من تعطي أمر المزامنة عند ما تحتاجها
    يقوم الجهاز بمزامنة الهاتف مع ال Gmail على مرحلتين .. الأولى من الهاتف إلى الـ Gmail .. وبعد أن ينتهي من هذه المرحلة يمكنك إلغاء المزامنة إن لم تكن تحتاج إلى نقل جهات الاتصال الموجودة في ال Gmail إلى هاتفك .. وفور انتهاء الجهاز من المرحلة الأولى تكون جهات اتصالك قد وصلت إلى الـ Gmail

    *يعتقد بأن قوقل ستوقف هذه الميزة ( ميزة syncml ) قريباً

    1. أنس المعراوي يقول

      لم تفتني. أنا أوضحت بأنني كنت أبحث عن طرق قياسية، بالتأكيد توجد الكثير من الحلول الأخرى، لكن الحل القياسي هو الأضمن دائمًا.

  14. عبدالرحمن يقول

    اجزاك الله خير يااخ انس بس في طريقه اسهل هي البلوتوث بس ماترسلهم دفعه وحده لان يمكن تفقد بعض الاسماء ارسل مثلا كل اربعين اسم عشان تظمن الاسماء ماتفقد شئ والاسهل تنقلهم الى الشريحه طريقه مجربه من جوال نوكيا e72 الى جلكسي اس3
    …………………………………………………………………………………………

    1. أنس المعراوي يقول

      البلوتوث لها مشاكلها أحيانًا، خاصة إذا كانت كمية الأرقام كبيرة (1000 رقم مثلًا).

  15. ahmad يقول

    أسهل طريقة تحديد الكل في نوكيا وارسال عن طريق البلوتوث الى الاندرويد وانتهينا….والارقام الجديدة كلها تطلع في الاسماء مباشرة للاندرويد

  16. morad يقول

    اريد طريقة لنقل sms

  17. Abodi kilani يقول

    احلا شي ال n 95 الي بالصووره ذكررتني بززماان :p احلا تصوير كان تصوير خررافي 5 ياا سلام تحس انها كاميرا احتررافيه :p

  18. yousef يقول

    بس عندي سؤال اخي العزيز خارج الموضوع ارجو الاجابة
    راح اشتري nexus 7 32GB واي فاي فقط كم سعه حاليا؟ اجو الاجابة؟

  19. Mic يقول

    اخ انس ما نوع الهاتف الذي اشتريته لوالدك؟؟ ^_^

  20. jamal gonzalez يقول

    ليش ما تريح راسك و تنسخ الارقام على الشريحه و تحطها بالجوال التاني و تسوي استيراد و انتهينا !!

    1. أنس المعراوي يقول

      عزيزي الشريحة لا تستطيع تخزين أكثر من 200 إسم، وبعض الشرائح القديمة لا تتسع ذاكرتها لتخزين أكثر من 50 إسم. ذكرت هذا أعلاه. كان يتوجب علي نقل أكثر من 1000 إسم.

  21. باسل عرار يقول

    عزيزي أنس أنا قمت من شهر بهذه التجربة وأحببت أن أضيف إلى الطريقة الثانية التس ذكرت يمكن أن تجرب
    the following MS DOS command
    copy /B *.vcf all_contacts.vcf

    http://www.gregledet.net/?p=462

    بهذه الطريقة تضم كل الملفات إلى ملف واحد وتتابع كالطريقة الأولى

    1. Hamza يقول

      طريقة رائعة أيضاً

  22. سامي يقول

    في حالة سرقة النوكيا لن تفيد هذه الطرق

    انا استعملت الطريقة التالية خزنت الاسماء”سحابياً” عند نوكيا ولما اشتريت اندرويد دخلت علرابط التالي وسحبت الاسماء وووو بس
    https://exportcontacts.ovi.com/index.html?

    1. سامي يقول

      من الاسماء اضغط تزامن مع ovi يظهر لك التالي … انت على وشك تنشيط المزامنة على ovi by nokia المزامنة عبارة عن خدمة مجانية من نوكيا لتخزين الاسماء والمحتويات الاخرى على ovi.com
      نضغط استمرار ونتبع الخطوات (لاتنسى تشغيل الانترنت بلهاتف لكي يتمكن من تخزين الاسماء لدى الموقع)

  23. محمود ابراهيم يقول

    فعلا هذه افضل طريقة واستخدمها دائما لمساعدة اصدقائي الله يعطيكم العافية

  24. yousef يقول

    تطبيق transfer data يسمح لك باستيراد الاسماء + الرسائل + التقويم
    اعتذر عن عدم توفر الرابط

  25. علي الشريف يقول

    السلام عليكم
    أخي أنس بارك الله فيك على كل المعلومات القيمة
    ولكن عندي سؤال بسيط :
    لو حبيت أعمل الطريقة الثانية بالعكس ” أي من الأندرويد إلى النوكيا ”
    مع العلم أن هاتف الأندرويد هو Xperia arc S والنوكيا هو N8
    الرجاء مساعدتي لأني تعبت كثير وما استطعت نقل الأسماء
    ولك جزيل الشكر

  26. serwan يقول

    what about picture or music
    ?
    thanks

  27. www.galaxy-master.net يقول

    يسلمو وجزيت خيرا

  28. محمد المغربى يقول

    بارك الله فيك أخى العزيز …. إستفدت من موضوعك بحق

    اللهم أخرج الغالية سوريا من الضيق

  29. artor يقول

    مشكور على الشرح

    لكن انا موبايلي صيني بأربع خطوط وفيه مايقارب الف أسم واريد نقلها الى كالاكسي نظام الاندرويد

    هل من طريقة وخاصة في الموبايل الصيني لا يوجد خاصية تحديد الكل
    جربت برنامج هذا china mobile pc suit
    وهو برنامج لنسخ الارقام رسائل ملفات من جوال الى كمبيوتر
    لكنها تحفظ بصيغةbin
    وانا قمت بتسخها على كالاكسي نظام اندرويد ولكن لم يتعرف على هذا الملف ولم يستطع فتحه

    اتمنى المساعدة لمن يعرف

    طريقة لنقل الاسماء من جوال صيني الى نظام اندرويد كالاكسي

    مشكور لكم للمساعدة سلفا

  30. Alkors007 يقول

    الله يعطيك العافية ما قصرت

  31. Agamy يقول

    It works well.. Thank you

  32. محمد يقول

    بالفعل انها مفيدة جزاك الله خيرا

  33. hamoody يقول

    بعد استرداد من جيميل نزلت الاسماء 8000 ولكن رقم موجود واسم مجهول شو حل؟؟

  34. Amr يقول

    سيدي أقدر لك مجهودك جداً
    وأود طرح طريقة قمت بها بين الهاتفين القديم “نوكيا 5800” و الجديد “سامسونج جالاكسي”
    وكررتها العديد من المرات بالنسبة لتليفونات أصدقائي ومعارفي
    الطريقة بكل بساطة
    1- تفتح البلوتوث في كلا الجهازين القديم و الجديد و تعمل إقتران بينهما “Pair Device”
    2- تفتح قائمة جهات الإتصال “Contacts” في هاتفك القديم
    3- تقوم بعمل تحديد لكل جهات الإتصال “Mark All”
    4- تقوم بإرسال جهات الإتصال عبر البلوتوث إلي الجهاز الآخر
    من خلال طريقتين تختلف علي حساب موديل جهازك النوكيا .. الأولي الإرسال عبر البلوتوث مباشرة من خلال إختيار Send Via Blutooth … الثانية إذا كان جهازك لا يوجد به الخيار السابق مباشرةً ستجد إختيار Send as business card إختاره ثم Send Via Blutooth إلي الجهاز الجديد

    فور الإنتهاء من إرسال جهات الإتصال .. إفتح قائمة جهات الإتصال في الهاتف الجديد ستجدهم كاملين بإذن الله

  35. ayman يقول

    شكرا على الطريقة الثانية وهى سهلة وتفى بالغرض المطلوب .. وجزاك الله خير

  36. كريم يقول

    تم بنجاح
    شكرا لك و جزاك الله خيرا

  37. مريم يقول

    ابغى هالبرنامج لكن على جهاز i mac

  38. علاء الدين يقول

    اواجه معاناه كبيرة في نقل ا؟لأسماء من جوال نوكيا لوميا920 الي جوال سامسونج نوت3 ولا يوجد باللوميا920 ذاكرة خارجية ولا يتم تنصيب برنامج نوكيا PC SUITE و لا يوجد أي طريقة لنقل الأسماء
    نأمل الإفادة .
    ولكم تحياتي ،،،

  39. jimmiy يقول

    شكرا … الأنى بالفعل كنت أسجل الكونتاكت على اللاب الخاص و لكن المشكلة عندما تطلب منك أجهزة سونى إكسبيريا تحديد الجهات التى تريد إضافتها اضطريت لتحديد الأسماءاسم اسم لنى لم أجد خيار (تحديد الكل) … كان ذلك شيئاً غير جيد بالمرة

  40. LS يقول

    لا يوجد رابط لبرنامج نوكيا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.