نظرة أوّلية على نظام أندرويد Honeycomb

كما تعلمون, حتى هذه اللحظة لم تكشف غوغل رسمياً بعد عن نظام أندرويد 3.0 أو Honeycomb بشكل كامل. كل ما قدمته لنا هو فيديو مقتضب تزامن مع إطلاق موتورولا لحاسبها اللوحي Motorola Xoom الذي يعمل بنفس النظام. لكن غوغل لم تطلق الحزمة التطويرية لقرص العسل بعد ولم تزودنا بعد بأي من المعلومات الإضافية عن النظام عدا عن ذلك الفيديو السريع.

بانتظار أن تكشف غوغل عن المزيد من المعلومات وأن تتيح لنا نسخة الحزمة التطويرية SDK سنقوم بتقديم ما تمكنا من معرفته عن النظام حتى الآن عبر تحليل الفيديو الرسمي من غوغل وبعض الفيديوهات المختصرة التي عرضتها LG كجزىء من طرحها لحاسبها اللوحي G-Slate والتي أظهرت لنا فيها بعضاً من واجهات “قرص العسل”.

بدايةً شاهد الفيديو كي ننتقل بعدها إلى سرد ميزات النظام بناءاً تحليلنا للفيديو:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=M-80QD5Zjyc[/youtube]

تصميم جديد بالكامل مع لمسة ثلاثية الأبعاد

حصل أندرويد في Honeycomb على تصميم جديد بالكامل مختلف بشكل كامل عن تصميم أندرويد الذي اعتدناه في هواتفنا. هذا التصميم منطقي بالطبع فتجربة استخدام الحاسب اللوحي يجب أن تكون مختلفة عن تجربة استخدام الهاتف, لهذا قررت غوغل بأن تعيد تصميم النظام كي يتناسب مع الهدف المرجو منه فهي لا تريد أن تكرر تجربة (الهاتف العملاق) التي شاهدناها في الآيباد والجالاكسي تاب وكلامي هذا لا يعني بأنني اقلل من قيمتهما أو أنتقد قابليتهما للاستخدام لكن الحاسب اللوحي يجب أن يقدم تجربة استخدام تختلف عن تجربة استخدام نظام التشغيل الخاص بالهواتف وهذا ما تراهن عليه غوغل:

التصميم عملي دون أن يكون معقداً. أول ما يجب أن نشير إليه هنا هو الأزرار الثلاثة في أسفل يسار الشاشة. هذه الأزرار هي بالترتيب من اليسار إلى اليمين: زر العودة إلى الخلف, العودة إلى الشاشة الرئيسية Home ثم زر القائمة. هذه الأزرار صارت تظهر على الشاشة ضمن النظام عوضاً كونها أزرار حقيقية (فيزيائية) موجودة على الجهاز. لهذا السبب لاحظنا عدم وجود أية أزرار على جهاز Motorola Xoom. لكن لماذا استعاضت غوغل عن الأزرار الحقيقية بأزرار على الشاشة؟ في الواقع استفادت غوغل من تجربة الآيباد والجالاكسي تاب التي سببت بعض الإرباك للمستخدم بسبب الأزرار. فالإزرار الفيزيائية الموجود على الجهاز سيتغير موضعها بحسب طريقة إمساكك للجهاز فلو كنت تمسك الجهاز بشكل أفقي واردت العودة إلى الشاشة الرئيسية ستذهب يدك بشكل لا شعوري إلى الأسفل لتكتشف بأن الزر أصبح على الجهة اليمينية أو اليسارية فتضطر لإعادة اتجاه الجهاز إلى الشكل العمودي الذي اعتدت عليه. غوغل اعتبرت أن هذا خطأ في التصميم وستجعل الأزرار على الشاشة تنتقل معك كيفهما أمسكت بالجهاز. بالطبع لا شيء يمنع الشركات المصنعة للأجهزة من اعتماد الأزرار الفيزيائية أيضاً. لكن يبقى خياراً لطيفاً يجعلنا نرى كيف بدأت غوغل (بعد أن نضج أندرويد) تهتم بالتفاصيل الصغيرة مثل هذه وهو ما كان يُحسب لآبل ويؤخذ على غوغل.

الأمر الآخر الذي نلاحظه في الصورة (هل ذكرت بأنه بإمكانك الضغط عليها لعرضها بشكل أكبر؟) هو الويدجتس. إذ يبدو بأن النظام صار يدعم ما يسمى بالـ Scrollable Widgets أي أن الويدجت صارت تحتوي على شريط تمرير بحيث تستطيع التمرير لعرض المزيد من المعلومات ضمنها. هذا يعني أنه صار بإمكانك أن تلقي نظرة على بريدك الالكتروني أو أي من التطبيقات الأخرى بشكل سريع جداً دون ان تضطر لفتح البرنامج. الويدجتس أداة مفيدة جدا لاختصار الوقت وقد أصبحت أكثر فائدة الآن.

أما الواجهات بشكل عام فقد أصبحت تحتوي على لمسة ثلاثية الأبعاد لا بأس بها, طبعاً هذا بفضل معالج NVIDIA Tegra 2 ثنائي النواة الجبار الذي سيكون المعالج القياسي للأجهزة اللوحية القادمة بنظام أندرويد. لاحظ في الصورة أعلاه كيف يتم الانتقال بين الواجهات مع تأثير ثلاثي الأبعاد. سيكون الأمر أوضح لو شاهدته في الفيديو. كما يجدر بالذكر أيضاً أننا نلاحظ دعم الويدجتس ثلاثية الأبعاد. هل ترى ويدجت اليوتيوب في الصورة؟ تستطيع عن طريق لمس الويدجت التبديل بين الفيديوهات الظاهرة بشكل ثلاثي الأبعاد بحيث سيعود الفيديو الأول إلى الأخير ويأتي مكانه الفيديو الثاني بحركة رشيقة. هذا ليس محصوراً بويدجت اليوتيوب بل نجده في ويدجت الكتب Books وسيكون متاحاً للمطورين بالتأكيد لتطوير هذا النوع الجميل من الويدجتس ثلاثية الأبعاد.

لاحظ أيضاً في الصورة أعلاه هذه الواجهة الجديدة التي تسمح لك بترتيب واجهاتك عن طريق إضافة الاختصارات والويدجتس وصور الخلفية وغير ذلك. هذه الواجهة تحتوي أيضاً على تأثيرات جذابة ثلاثية الأبعاد.

متصفح جديد مع دعم للألسنة Tabs

لا بد أن تجربة التصفح في Honeycomb ستكون خيالية. فمتصفح أندرويد هو أسرع متصفح على الإطلاق بين الأنظمة المنافسة, أضف إلى هذا السرعة الإضافية التي ستوفرها الأجهزة بمعالجات ثنائية النواة ومع دعم الفلاش ثم أخيراً إضافية ميزة الألسنة Tabs التي تشبه من حيث الشكل الألسنة الخاصة بمتصفح Chrome, وبما أننا نتحدث عن كروم فيمكن أن نتوقع المزيد من الميزات المتعلقة بالمزامنة مع كروم. كل هذا سيجعل من متصفح “قرص العسل” متصفحاً استثنائياً يقدم لنا تجربة تصفح كاملة تجعلنا ننسى الفرق بين متصفحات سطح المكتب ومتصفحات الهواتف والأجهزة اللوحية الحالية متواضعة الإمكانيات.

GTalk جديد مع دعم للفيديو

واجهة Gtalk الجديدة الخاصة بـ Honeycomb رائعة وعملية جداً. تم تصميم الواجهة الجديدة للاستفادة من الشاشات الكبيرة بحيث صار بإمكانك التنقل للدردشة مع عدة أشخاص بأسرع شكل واقل جهد ممكن, شاهد الصورة التالية بنفسك وستعرف الفرق والتحسين الكبير بين الواجهة التي نستخدمها حالياً والواجهة الجديدة:

الأجمل من ذلك هو أن جي توك سيدعم محادثات الفيديو أخيراً في “قرص العسل”, ولن يكون الفيديو محصوراً بالطبع بين الأجهزة التي تعمل بقرص العسل, بل سيمكن إجراء محادثات الفيديو بين قرص العسل وجي توك على أجهزة الكمبيوتر أو على هواتف أندرويد. تحديث الفيديو على جي توك هو من أهم التحديثات التي ننتظرها في جينجيربريد أيضاً.

يوتيوب جديد ..

اليوتيوب أيضاً حصل على تحديث يستفيد من حجم الشاشة ويمنحه واجهة ثلاثية الأبعاد تجعل تصفح الفيديوهات عملياً وممتعاً كما تم تقديم واجهة جديدة لعرض الفيديو نراها في الصورة التالية:

قارىء الكتب Books

Google Books شاهدناه على أندرويد منذ فترة. سهل الاستخدام وسريع وعملي جداً وخاصة بالنسبة لخصائص البحث فيه وتصميمه الأنيق سهل الاستخدام وهذا ما أعجبني لأنني أكره تطبيقات قراءة الكتب التي يتم تصميمها على شكل مكتبة لها رفوف وهي الموضة الدارجة في جميع تلك التطبيقات! كما أن غوغل دخلت عن طريق خدمة الكتب الجديدة بشكل قوي جداً إذ كان عدد الكتب المجانية فقط عند انطلاق الخدمة ثلاثة ملايين كتاب! هذا عدا عن الكتب المدفوعة بالطبع. للمقارنة عندما انطلق متجر iBooks الخاص بآبل احتوى على 60 ألف كتاب فقط ومهما ازداد عدد الكتب فلن يجاري العدد الذي توفره غوغل لمستخدميها خاصة أنها تتبع سياسة ذكية قائمة على التعاون مع أمازون وشركات أخرى كما أنها تمتلك تقنيتها المميزة في مسح جميع الكتب القديمة وتحويلها إلى كتب الكترونية وقد قامت غوغل سابقا بالفعل  بالتعاون مع بعض أعرق المكتبات في العالم وحولت كمية ضخمة من الإرث العالمي إلى مكتبتها الرقمية. كل هذا يتطلب تطبيقاً مميزاً وهذا ما قدمته غوغل لأندرويد وحسنته في Honeycomb ليقدم واجهة ثلاثية الأبعاد وويدجت ثلاثي الأبعاد لتصفح الكتب:

Gmail الجديد

أفضل خدمة بريد الكتروني في العالم ستصبح أفضل في الحواسب اللوحية التي تعمل بأندرويد لا تعليق كثير يمكن أن نضيفه على الصورة التالية فهي تشرح نفسها. واجهة جديدة ومحسنة للشاشات الكبيرة:

هذه كانت أهم الميزات الجديدة التي نراها لأول مرة في Honeycomb. أهم ما يمكن ان نستنتجه من قرص العسل هو أن أندرويد وصل إلى مرحلة النضج الكامل وبدأت غوغل بالانتقال من مرحلة التطوير المتسارع إلى مرحلة الاعتناء بالتفاصيل. بالنسبة لي أرى بأن تجربة الاستخدام التي سيقدمها النظام الجديد ستكون رائعة وممتازة. ما رأيك أنت؟

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 20
  1. عطاالله يقول

    الشيء المميز في قرص العسل هو الشكل الجديد في التعامل مع الحواسب اللوحية .. لقد جعلني أغير من قناعاتي بالنسبة لمنتجات آبل … الأندرويد بدأ يتحول لشيء جميل مثير للخيال ومحفز لتجربة مميزة .. في انتظار توفر خيارات متعددة للشراء
    شكرا على العرض الجميل سيد أنس
    سلامي لك

  2. MohammedX يقول

    عندما جربت الجلاكسي تاب والايباد لم اقتنع بهما بكل بساطه ” جوال كبير ”
    بس الا افكر فعلا بشراء واحد

    وفعالا النسخة الجديدة رائعة

  3. عبد الله يقول

    جميل جدا.. كنت من مستخدمي الiOS والمعجبين بالأيباد.. يبدو أني سأغير رأيي 🙂
    لكن تبقى مشكلة اختيار أفضل جهاز من بين الأجهزة الكثيرة التي ستظهر
    فعلا تجربة مميزة تختلف عن مجرد هاتف ذكي كبير

  4. عمر المزروعي يقول

    صراحة ..النظام رائع جدا وفخم ..تجربة جديدة ومميزة من قوقل…

    قوقل على خلاص بدأت بالمنافسة القوية جدا جدا…باقي دعم الشركات المنتجة للاجهزة اللوحية

  5. عمر يقول

    تقرير رائع أخي العزيز انس شكرا لمجهودك ..
    ونظام يقدم تجربة لها مذاق وطعم مختلف عن أندرويد الهواتف ^^

  6. BluePrince يقول

    بالنسبة لي، أعتقد أنها بداية ثورة الأندرويد الحقيقية :)!
    لكنني أتساءل ما إذا كانت نسخة الهواتف المحمولة من نفس الإصدار (3.0)، ستحتوي على تلك المميزات التي ستتوفر على نسخة الأجهزة اللوحية.. أو على الأقل بعضها.

    شكرًا لكم على تغطية معرض CES.. كنت متابعًا لكم بصمت :).

  7. الاسير يقول

    الان لا وجود حجج من الشركات لتغير الواجه النظام و التاخر في اصدار الحديثات الواجه التي ابتكرته قوقل خياليه

  8. arrussi يقول

    أظن أني سأفكر في شراء أحد أجهزة التاب عندما يكون يعمل بقرص العسل بالاضافة إلى تخصصه في قراءة الكتب ^^
    هذا ما أرجوه من الشركات المصنعة للأجهزة.. حيث أني أتوقع أنه سيكون مستفيدا من كتب جوجل لأبعد الحدود مع كون شاشته غير متعبة للعين بالإضافة إلى السعر الرخيص الذي يتناسب مع كونه متخصص في القراءة 😀

  9. Abdulrahman يقول

    قرص العسل .. أو الجهاز اللوحي القادم من موتورولا سيغير بكل تأكيد نظرة الناس للأجهزة اللوحيّه

    حيث سيحقق نجاح باهر بإعتقادي (إن دعم العربية دعماً جيداً كدعم شركة آبل للعربية في منتجاتها) .. بإنتظار الجهاز اللوحي بشوق :]

  10. bo7amny يقول

    كل الي اتمناه ان يكون جهاز adam من notion ink يملك نسخة 3.0 من اندرويد
    صراحه تصميم الجهاز خيالي والنظام ايضا

  11. حسين بن سعد يقول

    يعطيك العافية وننتظر المزيد عن الاصدار جديد

  12. dual mine يقول

    تجربة كامله للنظام..

    http://www.youtube.com/watch?v=j4NqT6u_ODk

  13. قصي يقول

    موضوع جميل وشرح رائع، بارك الله فيك

  14. ibrahim يقول

    honeycomb or version 3 will not be the last from andriod.
    but this is only the software and as we know also, the hardware is very important in such technologies, as it was and still in all notebooks. where we can see dell, hp , ….

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.