أردرويد

مراجعة تطبيق Hangouts: المحاسن والمساوىء

طرحت غوغل أخيرًا تطبيق الدردشة الجديد Hangouts، الذي من المفترض أن يوحّد خدمات الدردشة الخاصة بالشركة في تطبيق واحد متكامل. وقد لقي التطبيق ردات فعل مختلفة تتراوح من الإعجاب إلى الاستياء، وما بينهما. في هذه المراجعة سنقوم بالتطرق إلى الميزات التي يقدمها التطبيق ومحاسنه والأمور الإيجابية فيه، بالإضافة إلى النواقص والأمور السلبية، آملين أن تقوم غوغل بتداركها في التحديثات القادمة.

الواجهة الرئيسية

1

الواجهة الرئيسية الأولى التي تظهر لدى فتح التطبيق (يمين الصورة أعلاه) تجد فيها آخر المحادثات التي قمت بها، كما تجد طلبات المحادثة الجديدة. كل محادثة من هذه المحادثات تُطلق عليها غوغل إسم Hangout. تستطيع من خلال الضغط على المحادثة ثم سحبها إلى اليمين إزالتها من هذه القائمة، أو -بحسب مصطلحات التطبيق- تقوم بأرشفتها، أي أنها ستذهب من هذه القائمة لكنها ستبقى مُخزنة في الأرشيف للعودة إليها حيث تبقى جميع المحادثات مخزنة سواء كانت ثنائية أو جماعية بما في ذلك الصور التي تمت مشاركتها. تستطيع في أي وقت سحب الواجهة من اليمين إلى اليسار للعودة إلى المحادثة الفعالة حاليًا (يسار الصورة). في حال أردت الانتقال إلى محادثة أخرى تقوم بالسحب إلى اليسار للعودة إلى قائمة المحادثات. وهي طريقة سهلة وسريعة جدًا للانتقال بين المحادثات المختلفة.

الدردشة

2

صفحة المحادثة نفسها جميلة من حيث التصميم وعملية، حيث تظهر الرسائل بشكل بطاقات بسيطة وأنيقة شبيهة بتصميم بطاقات Google Now مع الوقت الذي تم فيه إرسال كل رسالة. أيقونة الكاميرا في الجهة اليمنى تتيح إرسال الصور التي تظهر مباشرةً ضمن صفحة المحادثة مع إمكانية إضافة عنوان للصورة، تستطيع التقاط صورة جديدة بكاميرا الهاتف أو اختيار صورة موجودة لديك ضمن معرض الصور. في الجهة اليسرى تجد رمز الابتسامة الذي يقوم بفتح قوائم عدة مليئة بالوجوه التعبيرية (الإيموجي). ستلاحظ ظهور الصورة الشخصية للشخص الذي تتحدث معه بشكل مُصغر وباهت، وهذا يعني أن الطرف الآخر لم يقرأ رسالتك الأخيرة بعد لكنه متصل بالانترنت أما في حال لم يكن متصلًا ستظهر رسالة تخبرك بأن الشخص غير متصل الآن وستصله رسالتك لدى اتصاله، وفي حال ظهرت الصورة المصغرة بألوانها الطبيعية فهذا يعني أنه قد تمت قراءة الرسالة. كما يُظهر التطبيق مؤشرًا للكتابة أثناء قيام الطرف الآخر بالكتابة.

hangout

أيقونة الفيديو الظاهرة في أعلى يمين شاشة المحادثة تتيح إنشاء محادثة فيديو جديدة، وهي محادثة Hangout يمكن أن تكون جماعية لحد عشرة أشخاص. لا يوجد خيار منفصل لإجراء المحادثات الصوتية لكن يوجد خيار يمكنك من فصل الكاميرا الخاصة بك بعد تشغيل المحادثة، كما يوجد خيار يسمح بكتم المايكروفون الخاص بهاتفك. وفي حال كان هناك عدة أشخاص في المحادثة تستطيع الضغط على صورة أي مشاركة لإظهار قائمة بالخيارات تتضمن حجبه Block أو إخفاء الصوت الصادر من طرفه أو تثبيت صورته Pin بحيث تبقى هي الصورة الرئيسية الظاهرة على الشاشة.

إضافة الأشخاص والمحادثات الجماعية

3

لا تستطيع إضافة أشخاص إضافيين إلى المحادثة العادية التي تتم بينك وبين شخص آخر، لإنشاء محادثة جماعية يجب الضغط على إشارة + الموجودة في أعلى يمين الشاشة الرئيسية للتطبيق. بعد الضغط على + ستظهر لك صفحة بالأشخاص الأكثر تواصلًا معك تستطيع الضغط على الأشخاص المُراد إضافتهم إلى المحادثة الجماعية لاختيارهم، أو تستطيع البحث عن الشخص وإضافته عن طريق كتابة اسمه أو بريده الالكتروني أو عن طريق كتابة إسم دائرة معينة لديك على +Google. بعد إضافة الأشخاص المطلوبين سيظهر لديك في الأسفل خياران، الأول Video call لاختياره في حال كان الهدف إجراء محادثة فيديو جماعية معهم، أو Message للانتقال إلى نافذة المحادثة النصية. داخل نافذة المحادثة النصية تستطيع في أي وقت الضغط على رمز القائمة واختيار People & Options ثم Add People لإضافة المزيد من المشاركين. كما تستطيع الانتقال من وضع الدردشة النصية الجماعية إلى الفيديو عبر الضغط على أيقونة الفيديو في أعلى اليمين.

ملاحظة بالنسبة لإضافة الأشخاص من خلال رقم هاتفهم. عند تشغيل التطبيق للمرة الأولى سيطلب منك تأكيد رقم هاتفك، بعد إدخال رقم الهاتف سيتم إرسال رسالة SMS للتأكد من الرقم. هذه الرسالة لا تعطي أي دليل على قدومها حيث يقوم التطبيق باستشعارها وتأكيد الرقم دون أي تنبيه، كما لن تعثر على الرسالة ضمن صندوق الوارد. بسبب هذا اعتقد البعض بأن الميزة لا تعمل، لكن في الحقيقة فهي فعّالة لكن يتم تأكيد الرقم دون إشارة على ذلك ثم الانتقال مباشرةً إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق. هذه مشكلة في تجربة الاستخدام وليست ميزة ويجب على غوغل تحسين طريقة عملها بحيث يدرك المستخدم ما الذي يحدث بالفعل.

يُذكر أن تأكيد الرقم مطلوب هو من أجل ميزة أخرى قادمة خلال تحديث لاحق، حيث سيدعم التطبيق رسائل SMS بحيث يصبح بالفعل منصة متكاملة للمراسلة. لكن حاليًا تستطيع تشغيل التطبيق دون الحاجة لتأكيد رقم هاتفك.

الإعدادات

4

قائمة الإعدادات الرئيسية يمكن الوصول إليها من أيقونة الإعدادات في الصفحة الرئيسية للتطبيق. تتضمن القائمة خيارات لمشاهدة طلبات الدردشة ومشاهدة المحادثات المؤرشفة كما تتضمن خيارًا هامًا هو Snooze notifications الذي يقدم إمكانية إيقاف التنبيهات لفترة يمكن أن تحددها تتراوح من ساعة إلى 72 ساعة. للأسف هذا الخيار فعال على مستوى جميع التنبيهات، ولا يوجد خيار لإيقاف التنبيهات الخاصة بمحادثة جماعية معينة مثلًا والإبقاء على بقية التنبيهات.

بالإضافة إلى ذلك يقدم التطبيق الإعدادات التقليدية مثل إمكانية تغيير الصورة الشخصية وإيقاف تلقي التنبيهات بشكل كامل وتغيير صوت التنبيه وتفعيل وتعطيل الاهتزاز وتحديد من يستطيع إرسال دعوات الدردشة من بين الدوائر على +Google.

الأصدقاء ومعرفة المتصلين وتغيير حالة الاتصال

5

رغم سهولة استخدام التطبيق وجمالية واجهاته والميزات التي تحدثنا عنها أعلاه، إلا أننا سنصل الآن إلى نقطة تُعتبر من أبرز مساوىء التطبيق، والنقطة التي سببت إرباكًا كبيرًا للمستخدمين، وهي عدم وجود مكان واضح تستطيع من خلاله معرفة الأصدقاء المتصلين أو حالة اتصال كل منهم. في تطبيق Google Talk (القديم) يمكنك العثور بجانب إسم كل شخص على دائرة خضراء تدل على اتصاله، ودائرة حمراء أو برتقالية تدل على أنه مشغول أو بعيد. لكن هنا لا توجد طريقة سهلة لمعرفة إن كان الشخص متصلًا أم لا. لو نظرت إلى قائمة الأصدقاء سترى من تظهر صورته الشخصية بلون باهت، هذا يعني أنه غير متصل أو أن حالته هي “مشغول” أو “بعيد”. أي أن التطبيق لا يميز إلا حالتين: مُتصل، أو غير مُتصل، وهذه الحالة الأخيرة تتضمن من هو مشغول أو بعيد بالنسبة للتطبيق.

أما إذا نزلت قليلًا إلى الأسفل ستجد أسماء كل من أضفتهم على شبكة +Google حتى لو لم يكونوا من أصدقاءك ولا من الأشخاص الذين تتواصل معهم. مما يعني أنه لديك قائمة كبيرة من الأسماء، معظمها غير هام بالنسبة لك، مما يؤدي إلى صعوبة أحيانًا في العثور على الشخص الذي تريد الحديث معه مما يضطرك إلى استخدام خاصية البحث عن الاسم.

الأسوأ من ذلك -بالنسبة لي على الأقل- هو عدم وجود وسيلة لتغيير حالة اتصالك من التطبيق، هذا يعني أنك وأثناء اتصالك، ستظهر دائمًا على أنك متوفر للدردشة مع وجود الدائرة الخضراء مجاورة لاسمك تظهر للأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات أخرى للدردشة (مثل imo و +IM و Pidgin وغيرها)، وحتى ضمن دردشة الجيميل. بعد التجربة وجدت أن الطريقة الوحيدة لتغيير حالتك إلى “مشغول” هي من خلال دردشة الجيميل عبر الويب.

Hangouts عبر جهاز الكمبيوتر

6

من ميزات التطبيق أنه ليس محصورًا بأندرويد، بل يمكن الدردشة من خلاله بنفس الميزات لمستخدمي متصفح كروم على جهاز الكمبيوتر عبر الإضافة الخاصة به والتي تتميز بأنها تظل فعالة على سطح المكتب حتى لو قمت بإغلاق كروم نفسه. كما يمكن أيضًا استخدام دردشة Hangouts من خلال موقع بريد جيميل من أي متصفح حديث، حيث تم تحديث دردشة الجيميل إلى هذه النسخة. الدردشة داخل جيميل هي المكان الوحيد الذي تستطيع تغيير حالة اتصالك منه. كما يمكن من خلال دردشة جيميل أو من خلال إضافة كروم، معرفة حالة اتصال الشخص، وهي الخط الأخضر الرفيع الذي تراه أسفل الصورة الشخصية للمستخدم، وهو واضح في الصورة على اليسار أعلاه. لكنه للأسف ليس كافيًا، إذ نحتاج إلى طريقة أوضح، وهو كما قلنا لا يُظهر حالة المشغول أو البعيد، هاتان الحالتان تُظهران المستخدم على أنه غير متصل أساسًا، أي لا يوجد خط أحمر أو خط برتقالي.

هذه أبرز ميزات وعيوب التطبيق التي نتمنى من غوغل إصلاحها في التحديثات القادمة. دعنا نعرف رأيك في التطبيق، ودعنا نعرف إن نسينا ذكر أي مشكلة من مشاكله ضمن التعليق.

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

35 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • اولا شكرا لك أخ انس على هذا التقرير المتكامل

    التطبيق رائع جدا، ينقصه التالي في رأيي:
    – تحديث تطبيق الاندرويد ليظهر الخط الاخضر للمتصلين (ارى ان وجود الخط الاخضر الرفيع جميل وواضح ولا نحتاج لعلامه اوضح)
    – اضافة حاله مشغول، بعيد، مخفي الى نسخة الهاتف
    – ربطه مع رسائل sms
    – عند الارتباط بالsms وطرفي المحادثه يستخدمون الانترنت، يتم استخدام الانترنت لارسائل الرسائل (مثل الواتساب لكن تكون ضمن الsms نفسها)

    • اتفق معاك تماما في اول نقطتين واختلف في اخر نقطتين
      فصل كل برنامج عن الثاني افضل بالنسبه لي

    • الشيء الوحيد الذي افتقدته في الأيفون هو iMessage الصراحة في نقطة مهمة غابت عن جوجل برأيي… وهي دمج خدمتين مختلفتين تماما في برنامج واحد
      1) SMS و Hangouts: هما شيئان متماثلان ولا يحتاجان الى حالة الاتصال (مشغول-متصل-غيرمتصل) لأن الشخص متصل كل الوقت وتصله الرسائل… لكن يقرأها في الوقت المناسب
      2) برامج الدردشة: كجوجل تووك.. هذه تعتمد على الايميل وتحتاج ان توضح هل انت متصل ام لا مثل (سكايب, ام اس ان ميسينجير, ياهو, الخ)
      نستطيع ان نقول Passive chatting & Active chatting

    • بصراحة كنت احد الناس الحريصين على استخدام خدمات جوجل . لكن كل مرة تصدمنا فيها بحركة اعتبرها عنصرية . وهو مهاجمة المسلمين . وآخر ما اكتشفته هو نجمة اسرائيل في برنامج hangouts واستغرب هذه الحركة وهي تعلم بأن نسبة كبيرة جدا من المسلمين مستخدمين لنظامها . وبالرغم من ذالك لا تعتبر لهم اي اعتبار

  • لم يصلني بعد على Gmail وما زال بالشكل القديم ومتل ما ذكرت بإمكاني تغيير الحالة (مشغول – غير مرئي …) لكن الشكل الجديدأو حسب الاسم : Hangouts أصبح متاح عبر إضافة لغوغل كروم وأيضاً ضمن شبكة غوغل الاجتماعية Google+
    أما على الموبايل كما ذكرت لم أعرف هل وصلت رسالة تأكيد الرقم أم لا وهذا أمر بالفعل سيء , الحالات أيضاً يجب أن تتاح بشكل أوضح.
    أمر آخر عن الحالات لاحظت أنه ضمن الويب عند فتح Hangouts ضمن Google+ ستجد أن الأشخاص المتاحين online يوجد تحت صورة الشخص خط أخضر يعني أنه متاح أما إذا مشغول أو بعيد أو غير متصل لا يوجد فرق مع الأسف.

    • ادخل الاعدادات واذا تم تفعيل الرقم بنجاح ستجد الرقم ومكتوب اعلاه تم التفعيل (Phone number confirmed)

      • عدا عن ذلك .. ضمن شريط التنبيهات يعلمك بأنه تم تفعيل الرقم .. وبالضغط عليه تذهب الى مباشرة

  • بكل صراحة تكلفت على الصور يعني 3 ارباع الصور مغبشه مايصير هيك

  • طيب اخي الكريم، السلبيات التي ذكرتها مهم جدا ايصالها لجوجل. اتمنى حدوث ذلك

  • يعطيك العافية ما قصرت

    وتقرير واضح وشامل

    بإنتظار تحديثات التطبيق

  • من عيوب التطبيق أنه يعتمد على حساب جوجل (شيء متوقع) و ليس على رقم الهاتف .. مما يعني أنه لن يكون بديلاً عن الواتساب .. بل إنه لا توجد فيه ميزة واحدة يتفوق بها على الواتساب عدا مكالمات الفيديو !

    مالذي سيجعل مستخدم الواتساب يتجه لجوجل ؟

  • عندي فقط إضافة بسيطة..

    بالنسبة للتنبيهات يمكنك تعطيل التنبيه من شخص معين ، وذلك في قائمة المحادثات الرئيسية بالضغط مطولاً على اسم الشخص وبتظهر قائمة فيها ثلاثة ازرار :
    حذف المحادثة – أرشفتها – زر لتعطيل التنبيهات من هذا الشخص.

    أتمنى أكون أفدتكم 🙂

  • عزيزي انس
    وصلتني و غيري رسالة تاكيدالرقم او رمز التفعيل كرسالة نصية طويلة جدا تحتوي على رموز وحروف وارقام ويظهر بعدها اشعار في لوحة الاشعارات بانه لم يتم تاكيد الرقم
    مع العلم انه لايوجد اي مكان في التطبيق يمكن ادخال رمز التفعيل فيه

  • تحياتي :
    استغرب استغراب الجميع من أن غوغل لم توفر أية طريقة لإظهار حالة المستخدم (متصل, مشغول,….) مقارنة مع تطبيق talk , و توقع البعض توفيرها في تحديثات لاحقة, بينما انا ارجح ان غوغل لن توفر اي طريقة لإظهار الحالة إطلاقا. . . !!!
    اذا تمعنا بالموضوع نجد استخدام اظهار الحالة سوف يدفعك احيانا الى تأجيل أو إلغاء الرسالة عندما لا تجد المرسل إليه متصل! و طبعاً لهذا السبب لا يوجد إظهار للحالة في الواتساب! و كذلك الأمر لا توجد طريقة( في الواتس اب )لجعلك غير متصل!
    فالهدف هو تبسيط الامور من جهة, و جعلك لا تتردد في ارسال الرسالة, و بالتالي زيادة الرسائل و التواصل و بالتالي انجاح التطبيق!

    • في الواتساب تعرف إن كان من تحادثه متصلاً أم لا .. بينما في محادثة جوجل لا تعرف ذلك.

  • بالنسبة لأجهزة الأيفون تصل رسالة sms فيها رمز التفعيل وياليت لما تعملوا مراجعة يكون على كل الأجهزة لأن فيه إختلافات وشكراً

  • بالنسبة للقروب تقدر تلغي خاصة التنبيهات عند الضغط على خصائص المجموعة أو ماشابه

  • كنت اتمنى انه يكون برقم الموبايل زي واتساب بالإضافة لحساب جوجل وانه يدعم المكالمات الصوتية في خيار منفصل عن الفيديو

  • تطبيق الواتساب نجح لأنه يشكل مصداقية ومسؤولية بالنسبة للمستخدم فهو مرتبط برقم جوال ورقم الجوال له أمور خاصة بالوصول للأشخاص أكثر من البريد الالكتروني
    فمتى ما كان التطبيق يفرق بين المسجلين بأرقام جوالات الأصدقاء وبين أصدقاء البريد الالكتروني فقط ويعطيك مجالا لتعطيل أيهما سينجح مثل الواتساب

  • البرنامج ممتاز جدا وهو افضل من التالك من حيث التصميم، لاكن فيه 3 عيوب ضروري يعدلوها ،
    1.خلط المشتركين وغير المشتركين .
    2.عدم اظهار اذا كان الشخص متصل أو لا .
    3.لايوجد زر للاتصال الصوتي المباشر.
    انا لم استوعب ذلك ، كيف لقوقل ان سوي هذه المشاكل وهي تعرفها وترى شهرة الواتساب وغيرة ، وليس فيها اي من هذه ، وهي تريد المنافسة ، ضروري انها تصلحه ،
    معَ انني لا اعتقد انها ستهتم بها بشكل كبير وربما تتجاهلها ، لانها مشاكل كبيره وتحتاج لتغييرات كثيره في البرنامج ، مع ان هناك كثير من الاشخاص لم يعجبهم البرنامج .

  • سلام عليكم ورحمة الله
    التطبيق للاسف أستطيع نزلته لكن لم أستطيع تثبيته لانه يطلب مني تحديث Google play services وهو غير متاح لي هنا في السودان فأرجو المساعدة

  • لا ادري ان كان هناك من جرب محادثة الفيديو.. ولكن عندما جربتها.. كانت سيئة جدا جدا وصوت متقطع ويختفي احيانا عدا عن الصورة التي لم تظهر ابدا

  • هذه الحاله تبين ان صديقك فاتح محادثتك وأقصد بالضبط اذا ظهرت صورته الشخصية بألوانها الطبيعيه

    اما اذا خرج من محادثتك وانتقل لشخص آخر او اقفل التطبيق ستلاحظ ألوان صورته الشخصية أصبحت باهته

    وهذا يعني انك لن تعرف انه قرأ رسالتك الا اذا كنت في لحظتها فاتح التطبيق و داخل على المحادثه 😐

    ( التجربة تمت بين جهاز نيكسس٧ و آيفون )

    ” ستلاحظ ظهور الصورة الشخصية للشخص الذي تتحدث معه بشكل مُصغر وباهت، وهذا يعني أن الطرف الآخر لم يقرأ رسالتك الأخيرة بعد لكنه متصل بالانترنت أما في حال لم يكن متصلًا ستظهر رسالة تخبرك بأن الشخص غير متصل الآن وستصله رسالتك لدى اتصاله، وفي حال ظهرت الصورة المصغرة بألوانها الطبيعية فهذا يعني أنه قد تمت قراءة الرسالة “

  • حسب علمي ان التطبيق هذا يمكنة الاتصال او ارسال sms من رصيدك دون علمك
    مما يكلفك اموال كثيره وهذا موجود في اذونات التطبيق

  • السلام عليكم
    بس بدي شغله بدي اعرف هو وsms مربوطين مع بعض
    وثاني شغله هو ع النت او ع الرصيد .
    وثالث شغله اذا كان عندك نت والشخص الثتني ماعندو شو الحاله هون بياخذ رصيد من الاثنبن مع ان يوجد لديك انترنت
    اجيبوني ع كل نقطه رجاءاا شكرا

  • السلام عليكم
    بس بدي شغله بدي اعرف هو وsms مربوطين مع بعض
    وثاني شغله هو ع النت او ع الرصيد .
    وثالث شغله اذا كان عندك نت والشخص الثاني ماعندو شو الحاله هون بياخذ رصيد من الاثنين مع ان يوجد لديك انترنت
    اجيبوني ع كل نقطه رجاءاا شكرا

  • السلام عليكم ارسلت صورتي الشخصية عن طريق البرنامج ووجدتها على ال Google+ ولااستطيع مسحها او فتحها . الرجاء المساعدة

  • لكن هناك مشكلة عندما ادخل الى حسابي على متصفح جوجل crome اجد الصور التي شاركها او بعتها اصدقائي لي لكن وعندما اتصفح Google drive لا تظهر هذه الصور اريد مسحها من قائمة صوري على الجوجل لا كن لا اعرف من اين جننت بسبب هذا التطبيق ليس رائع ولا يستحق ولا نجمة

%d bloggers like this: