ما الذي تُخبئه غوغل لحاسبها اللوحي القادم؟ الجواب: سطح مكتب تفاعلي ثلاثي الأبعاد !

14 0

تم الإعلان أمس عن استحواذ غوغل على شركة BumpTop التي تقدم بديلاً ثلاثي الأبعاد لسطح المكتب التقليدي ثنائي الأبعاد, لكن الرائع في سطح المكتب هذا أنه مصمم بالأساس ليدعم اللمس المتعدد بشكل مذهل, حيث تستطيع باستخدام أصابعك ومن خلال حركات متعددة أن تقوم بعمل كل شيء من توزيع الملفات وترتيبها وفتح المجلدات واستعراض الصور ونسخ وحذف الملفات … إلخ. الشرح المكتوب لا يكفي لشرح جمالية وفعالية هذه التقنية لهذا أنصحكم بمشاهدة الفيديو آخر الموضوع.

غوغل لم تكشف عن الهدف من شرائها للشركة, لكن السبب معروف ضمنياً: إتاحة هذه التقنية لأجهزة الحواسب اللوحية التي تعمل بأندرويد أو كروم Chrome OS أو كليهما. ولا ندري قد لا يقتصر هذا على الحواسب اللوحية بل قد نشاهده في هواتف أندرويد المستقبلية بشكل من الأشكال.

بتبني هذه التقنية في حاسبها اللوحي القادم ستكون غوغل قد حققت قفزة نوعية في عالم الحواسب اللوحية وخاصة في مواجهة منافستها آبل (وعلى فكرة كشفت غوغل عن صفقة الشراء هذه في نفس اليوم الذي كشفت فيه آبل عن بيع مليون جهاز آيباد في شهر واحد والبعض يقولون أنها ليست صدفة!) فأجهزة آبل تدعم اللمس المتعدد لكن بشكل محدود (تكبير وتصغير أو ما يسمونه بـ Pinch to Zoom) والنقر المتعدد فقط. أما في هذه التقنية فستدعم غوغل حركات متعددة وكثيرة يمكن إنجازها باللمس المتعدد ناهيك عن سلاسة وسهولة في استخدام ومتعة لا حدود لها.

شاهد الفيديو التالي وأخبرنا برأيك !

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=6jhoWsHwU7w[/youtube]

مصادر:

AndroidCentral
ChannelWeb

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 14
  1. mohaned_nj يقول

    شكراً لك على الخبر الرائع
    ولو اننا نحن عشاق اللينكس لا يعنينا هذا الخبر في شاء فسطح المكتب الثلاثي الابعداد compiz متوفر في اللينكس منذ حوالي عشر سنوات ولمن يريد ان يعرف المزيد عن ذلك ليبحث في ال youtube على كملة compiz ليرى جمال اللينكس الحقيقي
    تحياتي لك يا مبدع

    1. أنس المعراوي يقول

      كيف لا يعنينا هذا الخبر في شيء؟ أنا أيضاً مستخدم لـ Compiz منذ عدة سنوات وهو سطح مكتب ثلاثي الأبعاد رائع جداً لكن هذا موضوع مختلف عما نتحدث عنه هنا, إذ نتحدث عن تطبيق تقنيات سطح المكتب ثلاثي الأبعاد الذي يدعم اللمس المتعدد في الحواسب اللوحية والهواتف الذكية وهي في هذا المجال قفزة نوعية جديدة.

  2. hamoorksa يقول

    off topic
    معليش سؤالي خارج الموضوع لكن ياليت واحد يجاوبني عليه
    انا نفسي اشتري جوال بنظام اندرويد وبالاخص desire وقريت عنه مراجعات كثيرة والجهاز غني عن التعريف
    لكن عندي سؤال
    كيف app store?
    هل برامجه كثيرة وممتازة مثل برامج iphone???

  3. MX يقول

    سبق لي وجربت البرنامج

    وكان ممتع

    بالنسبه للـ ماركت

    حاليا يحتوي على اكثر من 50 الف برنامج

    وصدقني اذا جربت الاندرويد

    وما راح تقدر تتخلى عنه

    البرامج حلوه
    بس بالنسبه للعاب فيه العاب رائعه جدا

    لاكن قليلة

    انصحك تتوكل على الله وتشتري الجهاز

    لاكن العيب الوحيد العربيه

  4. MaaMraa يقول

    فعلا البرنامج جدا رهيب.

    لكن اصبت بالاحباط عندما رأيت أنه المقدم يستخدم ويندوز في عرض البرنامج الخرافي

    ولكنها ستكون بداية جبارة لجوجل اذا قامت باضافتها في نظام اندرويد للاجهزة اللوحية

  5. عبدالله المهيري يقول

    منذ أن ظهر هذا البرنامج قبل سنتين أو ثلاثة وحتى اليوم وأنا لا أجد أي حماس له ولا حتى لتجربته، أجد أنه لا يحل مشكلة بل يقدم واجهة مختلفة لنفس الأفكار التي تستخدمها الواجهات منذ 30 عاماً، ما سيثير حماسي أن تظهر واجهة تقول: لا نظام ملفات، لا تطبيقات.

    ما رأيته في عرض الفيديو في الموضوع لا يختلف كثيراً عن البرامج الأخرى المخصصة لشاشات اللمس الكبيرة حيث يمكنك أن تنظم الصور والمحتويات الأخرى بطرق جميلة فعلاً، هذه خطوة واحدة في الاتجاه الصحيح، الخطوة التالي تكمن في الوثائق، أرأيت إيقونات تشير إلى ملفات Doc؟ تصور لو أن الرجل في العرض اقترب من أحدها فظهرت محتويات الملف هكذا بدون أي حاجة لفتح برنامج، وتصور أنه يستطيع تعديل محتويات الملف ثم الابتعاد عنه دون حاجة لحفظه لأن النظام نفسه يحفظ كل شيء، لو حدث هذا لتشجعت على تجربة البرنامج.

    حالياً أجده واجهة جمالية تضيف بعض الخصائص المفيدة لتنظيم الصور لكنه من باقي النواحي لا يضيف الكثير.

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلاً بك عزيزي عبد الله ..

      من حيث المبدأ أتفق معك لأنني أنا أيضاً ومنذ ظهر التطبيق لم أجد الحماس لتجربته لأنني لم أجد له فائدة (على شاشة كمبيوتري العادية) أكثر من كونه كما قلت واجهة مختلفة. لكن ألا تعتقد أنه عند التعامل مع هذا التطبيق باستخدام شاشات اللمس المتعدد, ألا تعتقد حينها بأن تجربته ستكون مختلفة جداً عن تنصيبه على شاشة حاسبك العادية التي لا تدعم اللمس المتعدد ولا حتى اللمس أساساً؟

      أما ما ذكرت بأنك قد يشبه ما نشاهده في شاشات اللمس الكبيرة (الطاولات والجدران) فهذا قد يكون صحيحاً لكن الوضع مختلف هنا لأن التقنية ستصبح الآن بين متناول يديك بشكل عملي وليست مجرد تقنية للعرض تشاهدها على اليوتيوب مطبقة على الطاولات اللمسية الكبيرة مثل طاولة مايكروسوفت و حديثاً طاولة سوني. أنا أفهم نقطتك تماماً لكن برأيي أن نقل هذه التقنية كي تصبح تقنية شائعة بين جميع مستخدمي الحواسب اللوحية والهواتف الذكية هو لخطوة رائعة وممتازة جداً.

    2. iAlone يقول

      لدينا في ماك هذه الخاصية.. نستطيع مشاهدة أفلام كاملة دون فتحها 🙂
      فقط وضع الماوس فوقها وضغط مسطرة (Space) مرة واحدة..
      مشاهدة ملفات PDF كاملة..
      مشاهدة ألبومات كاملة..
      سماع أغاني كاملة..
      كل ما يخطر على بالك دون فتح أي شي..!!

      أليس هذا هو سطح المكتب الذكي ؟ 😉

      1. i.3bdul يقول

        بلى هو بعينه السطح المكتبي الذكي بلا شك 😉

  6. nawal_saad

    سطح مكتب تفاعلي ثلاثي الأبعاد منتظر من قوقل : http://is.gd/bUGCx | عن نفسي ماتحمست له كثير لانه مجرد جمالية وسهولة اكثر مع الصور!

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد