أردرويد

غوغل تعمل على خدمة VPN لحماية مُستخدمي أندرويد

يبدو بأن غوغل تُخبّىء مُفاجأة جديدة لمُستخدمي أندرويد، حيث تم اكتشاف ميزة ما زالت مخفية وغير فعّالة بعد وذلك في تحديث أندرويد 5.1 على هاتف Nexus 6، وهذه الميزة التي لم تُعلن عنها غوغل بعد، ومن الواضح أن الوقت لم يَحِن لإطلاقها، هي عبارة عن خدمة “شبكة افتراضية خاصّة” VPN تتيح للمُستخدم الاتصال الآمن وتشفير بياناته.

الخدمة المُسمّاة Google VPN مُخبّاة ضمن تطبيق جديد يُدعى Google Connectivity Services، هذا التطبيق لا أيقونة له ضمن درج التطبيقات، لكنه يظهر عند الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم التطبيقات، وثم اختيار عرض جميع التطبيقات.

Screenshot_2015-03-12-13-27-49-304x540

أيضًا التطبيق لا يُمكن فتحه من هذه القائمة، حيث يحتاج إلى إنشاء اختصار له عبر تطبيق QuickShortcutMaker ثُم عمل اختصار له يُشير إلى موقعه التالي:

com.google.android.apps.gcs/com.google.android.apps.gcs.WifiAssistantOptInActivity

في حال كان لديك Nexus 6 ونفذت هذه الخطوات وقمت بالضغط على اختصار التطبيق، سيتم تشغيله فعلًا وستظهر لك الرسالة التالية: “للمُساعدة في حمايتك على شبكات واي فاي المفتوحة، سيتم نقل بياناتك بشكل آمن عبر Google VPN”.

Screenshot_2015-03-12-13-34-43-304x540

لدى الضغط على زر Got It تظهر لك الرسالة التقليدية التي تظهر قبل الاتّصال بأي خدمة VPN في أندرويد:

Screenshot_2015-03-12-12-00-43-304x540

 

لكن عند طلب الاتصال يتم إغلاق التطبيق فالخدمة غير فعّالة كما هو واضح.

هذا يعني بأن غوغل تعتزم إطلاق خدمة على غرار خدمات VPN الأخرى التي يُحتمل أنك تستخدم إحداها الآن، والتي تقوم بتشفير اتصالك عبر الإنترنت وتقديم خدمات أخرى مثل مُساعدتك في تصفح الخدمات والمواقع المحجوبة في بلدك.

لكن هُناك عدة تفاصيل ما زلنا لا نعرفها بعد، مثل هل ستكون الخدمة مجانية لجميع المُستخدمين؟ وهل ستكون لجميع المُستخدمين أساسًا أم خاصّة بمُستخدمي شبكة غوغل الجديدة للاتصالات التي تعتزم إطلاقها في الولايات المتحدة؟ سيكون علينا الانتظار قليلًا لمعرفة الأجوبة على هذه الأسئلة.

[Pocketables]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

تعليق واحد