أردرويد

البحث المرئي من غوغل قادم إلى أندرويد .. لكن ما هو البحث المرئي؟

يبدو أن غوغل تتابع بإصرار مهمّتها في جعلنا نستخدم تكنولوجيا كنا نعتبرها ضرباً من الخيال منذ عشرة أعوام عندما كنا نتابع بعض أفلام الخيال العلمي ونعتقد أننا لن نعيش كي ننعم باستخدام هذه التكنولوجيا. أحد هذه التقنيات الجديدة القادمة قريباً إلى مستخدمي أجهزة أندرويد هي تقنية البحث المرئي من غوغل Google Visual Search والتي يبدو أنها ستحمل إسم Google Goggles. لكن ما هي تقنية البحث المرئي هذه؟

تخيل أنك زرتُ أحد المتاحف في باريس وشاهدتَ لوحة رائعة نالت إعجابك وكان لديك الفضول لمعرفة المزيد عنها, كل ما عليك فعله هو إخراج جهازك الأندرويد والتقاط صورة للوحة, وخلال أقل من ثانية سيقوم نظام غوغل الذكي بتحليل الصورة وتميزها وتزويدك بجميع المعلومات حول هذه اللوحة بشكل مرئي ومكتوب وأيضاً مسموع! هذا المثال طرحه Hartmut Neven مدير المنتجات Product Manager في شركة غوغل وذلك في برنامج Inside Google الذي تبثه شبكة CNBC الأمريكية والذي كشف فيه عن هذه الخدمة التي تخضع للتطوير والتجريب حالياً في شركة غوغل.

ستعتمد هذه الخدمة على تقنية تطورها غوغل لتمييز الأشياء Object Recognition وأيضاً على نظام تحديد المواقع GPS وستتمكن قريباً  من إجراء البحث المرئي عن لوحة, أو مبنى أثري تقوم بتصويره, أو كتاب تقوم بتصوير غلافه. هذه الخدمة الثورية ستضيف بُعداً جديداً لخدمات البحث التي تتفوق فيها غوغل, فبعد البحث التقليدي الذي تتفوق فيه الشركة, وبحث الصور والفيديو والخرائط والتسوّق والأخبار والكتب … إلخ تأتي غوغل بهذه الخدمة الجديدة التي أعتقد أنها وبطرق مختلفة ستدمج جميع الخدمات السابقة بشكل رائع وأنيق كما عودتنا غوغل, لتصل إليك كلما احتجت إلى البحث .. وأينما كنت.

الفيديو التالي يتضمن مقطعاً من الحلقة التي بثتها CNBC حول الخدمة:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=i6tT3JGV1iY[/youtube]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات