غوغل تكشف عن [email protected]: تحكم بمنزلك من هاتفك الأندرويد

إن كنت تعتقد بأن ما كشفت عنه غوغل خلال مؤتمر Google I/O لا يتجاوز الحديث عن نسخ أندرويد القادمة وسوق أندرويد وما إلى هنالك من الكلام المعتاد (رغم أهميته) فأنت مخطىء. غوغل أثبتت مرة أخرى بأنها تفكر أبعد من جميع الشركات وأبعد مما يمكننا تخيله أيضاً.

من ضمن الأشياء المثيرة التي أعلنتها غوغل هو مشروع [email protected] والذي سينقل منصة أندرويد من مجرد منصة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية إلى منصة يمكن استخدامها للتحكم بمنزلك بشكل كامل. لكن كيف ذلك؟

فكرة المشروع تعتمد على أجهزة منزلية ذكية, قد تكون أنوار المنزل أو جهاز المايكروويف أو أجهزة التكييف ..الخ) تستطيع الاتصال بالهواتف أو الحواسب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد عن طريق بروتوكولات محددة ودارات مفتوحة المصدر ستطلقها غوغل لجميع الشركات التي تستطيع تصنيع قطع متوافقة مع أجهزة أندرويد, وسيتمكن مطوروا تطبيقات أندرويد من برمجة تطبيقات تسمح لك بالتحكم بكل شيء من نظام أندرويد, تخيل أن تقوم بإطفاء أو تشغيل الأنوار من الهاتف. أو تخيل تطبيق المنبه Alarm الذي تستيقظ على صوته وقد تم ربطه بنظام الإضاءة في منزلك بحيث يقوم بتشغيل الأنوار تدريجياً عند استيقاظك وربما تشغيل نظام تشغيل الموسيقى لديك في المنزل على على أنغامك المفضلة.

بعد سنة أو سنتين من الآن سيأتي فرن المايكروييف الذي ستشتريه مع تطبيق أندرويد خاص به, يمكنك التطبيق من مشاهدة حالة الفرن وأنت تشاهد التلفاز في الغرفة الأخرى, هل أصبح الطعام ساخناً بما يكفي؟ هل تحتاج إلى التسخين لمدة دقيقة إضافية؟ ستفعل كل هذا من هاتفك. تخيل الإمكانيات والتطبيقات التي ستظهر والتي ستكون محدودة فقط بخيال المطورين.

من ضمن الأشياء التي عرضتها غوغل في المؤتمر هو نظام تشغيل للموسيقى متوافق مع أندرويد, حيث قام الشخص الذي يقوم بالعرض بتقريب علبة C.D (فيها شريحة NFC مدمجة) من قطعة خاصة في جهاز تشغيل الموسيقى  فبدأ الجهاز بتشغيل الأغاني الموجودة في القرص مباشرةً وبمجرد الملامسة.

الآن تخيل ماهي الأفكار التي يمكن أن تنشأ من نقل هذه الفكرة إلى عالم الألعاب! الألعاب التي تربط عالم اللعب الافتراضي بالعالم الحقيقي من حولك. قامت غوغل بعرض بسيط للعبة Quake على حاسب Motorola Xoom وأصبحت الأنوار في المسرح تتوهج كلما تم إطلاق النار داخل اللعبة! شاهد الفيديو التالي الذي يُظهر هذا العرض ويظهر أيضاً تطبيقاً تجريبياً للتحكم بشدة الإضاءة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=glbBwxDdyNc&feature[/youtube]

بالطبع قامت غوغل بالاتفاق مع بعض الشركات للانطلاق بهذا المشروع الطموح (مثل شركة LightingScience المتخصصة بالإضاءة) ومن المتوقع أن نسمع خلال الشهور القادمة عن شركات ستعلن دعم أندرويد في أجهزتها المنزلية. غوغل لديها علاقات قوية مع شركات مثل Sony و LG و Samsung وجميعها تنتج هواتفاً بنظام أندرويد وتنتج أيضاً طيفاً واسعاً من التجهيزات المنزلية, ستبدأ هذه الشركات بإنتاج الأجهزة المتوافقة مع أندرويد, ثم ستغار منها بقية الشركات وتتبنى هذه التقنية كي لا تبقى خارج السوق, ثم سيغرق السوق وتغرق بيوتنا بالبرادات والغسالات وجلايات الصحون والمكيفات وغير ذلك من الأجهزة المتوافقة مع أندرويد خلال فترة قياسية!

مرحباً بكم في أندرويد … مرحباً بكم في المستقبل!

[مصدر الفيديو]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 14
  1. Linu يقول

    شكرا لك..

    على كذا ما نحتاج للزوجه .. وراح تكثر العوانس 🙂

  2. ابداع يقول

    انظر الى التكنولوجيا اين وصلت اجل بعد 10 سنوات مالذي سيحدث والى اين ستصل ؟
    هل تتوقعون بان قوقل ستصدر روبوت اخضر يلبي كل احتياجاتك ؟

    قال الله تعالى (وما اوتيتم من العلم الى قليلا) سبحانك ربي لااله الا انت

  3. خليل يقول

    الله الله ابدااااااااااااع

    من جد شي خرافي

    شكراً أنس 🙂

  4. أحمد يقول

    والله لما حضرت المؤتمر صدموني.. يعني ماتخيلت أبدا إنو يكونو وصلو لهالمرحلة بالتفكير .. عن جد عندهن كم مجنون بهالشركة .. بضلو بفكرو بشغلات مامعقولة

  5. DReaM iDea يقول

    اندرويد إلى أين ؟!!

    🙂

  6. عبد الله القناص يقول

    ههههههههه
    لما قريت هالخبر ضحكت خخخ
    يلا كل هالامور من مصلحتنا ^_^
    بس المشكله ان الغرب يوفقها بامور تفيده واحنى العرب نطينها لووول

    يعطيك العافية انس على هالخبر الظريف ^^

  7. احمد صلاح يقول

    jovi tronix وكيل htc فى مصر تقول على صفحتها على الفيس بوك ان htc desire s سوف ينم دعمه بالغه العربيه وهو سوفت سوف يكون خاص بhtc وهذا هو اللينك
    http://www.facebook.com/pages/JoVi-Tronix/161370993922136

  8. Yasser A Saeed يقول

    بحسب ذلك الرابط .. فإن تلفون HTC Desire S قد تلقى بالفعل التعريب الرسمي من HTC!!! …

    أخ أنس .. هل بالامكان التأكد من تلك المعلومة وشكراً ….

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.