إطلاق موقع تلفاز غوغل رسمياً والكشف عن كامل ميزاته

منذ أعلنت غوغل رسمياً عن تحضيراتها لإطلاق تلفاز غوغل Google TVالمبني على نظام أندرويد منذ عدة أشهر, لم تزودنا بالكثير من المعلومات الكافية التي تروي عطشنا حول هذا التلفاز الذي تأمل غوغل بأنه سيغير مفهوم التلفاز إلى الأبد.

اليوم أطلقت غوغل أخيراً الموقع الرسمي والكامل لـ Google TV الذي شرحت فيه بشكل كامل أهم ميزات هذه التقنية الجديدة والتي ستعرفونها فوراً:

البحث: عندما نقول (غوغل) فنحن نقول (بحث). تلفاز غوغل سيسمح لك بالبحث عمّا تريد مشاهدته وسيقوم مباشرةً بإحضار البرنامج وعرضه.

تصفح الويب: مع نسخة متصفح كروم الخاصة بتلفاز غوغل والتي تدعم كل من الفلاش و HTML5 لتقديم أفضل تجربة ممكنة لن تستطيع فقط مشاهدة الفيديوهات بل تصفح مواقعك المفضلة وقرائة الأخبار وعرض الصور ولعب جميع الألعاب المتوفرة على الويب وغير ذلك, وذكرت غوغل بأن العديد من أشهر المواقع تقوم حالياً بتحضير نسخ خاصة متلائمة مع تلفاز غوغل.

عالم جديد من التطبيقات: سيمتلك تلفاز غوغل سوق التطبيقات الخاص به بحيث سيمكن الاستمتاع باستخدام آلاف التطبيقات المختلفة مباشرةً من تلفاز غوغل, حالياً هناك العديد من التطبيقات الجهازة التي تأتي مع التلفاز مثل تطبيقات Twitter و Pandora و Amazon و NBA و Game Time وغيرها … كما ستُتاح الإمكانية طبعاً للمطورين لتطوير تطبيقاتهم ونشرها في سوق التطبيقات الخاص بالتلفاز, والأمر الرائع أيضاً بأن تطبيقات أندرويد الحالية يمكن أن تعمل أيضاً على التلفاز.

هاتفك هو جهاز التحكم: ستستطيع التحكم بالتلفاز من هاتفك الأندرويد (أو الآيفون) مباشرةً الذي سيتحول عن طريق تطبيق خاص إلى جهاز تحكم remote control كامل, ليس هذا فقط بل ستستطيع التحكم عن طريق الأوامر الصوتية, إذ يكفي أن تتحدث إلى هاتفك وتطلب تخفيض الصوت أو تقوم ببحث صوتي عن إسم البرنامج الذي تريد مشاهدته.

إنقل ما تشاهده في هاتفك إلى التلفاز: سواء كنت تشاهد في هاتفك مقطع فيديو أو تستمتع بلعبة معينة أو تتصفح صوراً أو حتى موقعاً تستطيع بضغطة زر واحدة نقل شاشة هاتفك إلى شاشة التلفاز كي يستمتع الجميع بالمشاهدة معك.

خيارات متعددة للمشاهدة: تستطيع مشاهدة البرامج التي تحب بالطريقة التي تحب, سواء المشاهدة بشكل مجاني عن طريق اليوتيوب, أو عن طريق الاشتراك بخدمة Netflix التي تقدم كمية ضخمة من البرامج والأفلام مقابل 8.99 دولار شهرياً أو عن طريق خدمة Amazon للمشاهدة عند الطلب والتي تبدأ تكلفتها من 99 سنتاً فقط بحسب البرنامج أو الفيلم.

نسخة مخصصة من اليوتيوب: هناك نسخة من اليوتيوب مخصصة لتلفاز غوغل وهي Youtube Leanback تستطيع الضغط على الوصلة ومشاهدتها الآن من حاسبك. هذه النسخة ستقدم طريقة عرض جديدة مناسبة للتلفاز وهي مخصصة فقط لعرض الفيديوهات عالية الدقة HD. من أهم ميزاتها أنها ستقوم بإنشاء قناة خاصة بك لمشاهدتها تحتوي تلقائياً على البرامج التي يتوقع غوغل أنك ستحب مشاهدتها!

شاهد التلفاز وتصفح الويب في آنٍ معاً: مع تلفاز غوغل ستستطيع تصفح الويب أو فتح تطبيق ومشاهدة التلفاز في نفس الوقت. تستطيع مثلاً متابعة مباراة في كرة القدم في نفس الوقت الذي تقرأ فيه تعليقات المتابعين على تويتر. أو تستطيع فتح أمازون وشراء منتج معين مباشرةً بعد مشاهدتك لإعلان حول هذا المنتج.

الصفحة الرئيسية القابلة للتخصيص: قم بتشغيل التلفاز وسيكون لديك شاشة رئيسية عليها قنواتك المفضلة وتطبيقاتك ومواقعك وحلقات البودكاست التي تتابعها. وكل هذا قابل للتخصيص والتعديل كما ترغب.

قائمة التشغيل Playlist: تريد مشاهدة شيء لكن لا وقت لديك الآن؟ أرسله إلى ما يُسمى بقائمة الانتظار Google Queue ثم شاهده لاحقاً. تستطيع أيضاً وضمن قوائم التشغيل وضع أي شيء تقوم بمتابعته من حلقات بودكاست أو مواقع أو أقنية على اليوتيوب وترتيبها وتصنيفها ضمن قوائم متعددة ومتابعتها متى أحببت.

تسجيل البرامج التي تريد متابعتها: تلفاز غوغل ليس فقط عن طريق الويب, بل يمكن عن طريقه مشاهدة الأقنية الفضائية العادية ومحطات الكيبل, هذه الميزة تسمح لك بتسجيل البرامج التي سيفوتك عرضها ثم مشاهدتها لاحقاً (متوفرة فقط ضمن شبكة DISH NETWORK في الولايات المتحدة).

وراديو أيضاً: يأتي تلفاز غوغل مع أشهر تطبيقين من تطبيقات الموسيقا وهما Pandora و Napster بحيث تستطيع الاستماع حسب الأغنية أو حسب نوع الموسيقى وعشرات الخيارات الموسيقية الرائعة.

عرض الصور: تلفاز غوغل سيتحول إلى أكبر ألبوم صور في منزلك. تستطيع عن طريقه عرض الصور من Picasa و Flickr والعشرات غيرها من مواقع مشاركة الصور .

التحديث عبر الهواء OTA: سيتمكن الجهاز من استقبال التحديثات والتحسينات مباشرةً عبر الهواء, كما هو الحال بالنسبة لأندرويد في الهواتف النقالة.

تلفاز غوغل يتم إنتاجه بالتعاون بين كل من غوغل و سوني و لوجيتيك و إنتل. وستقوم سوني قريباً وخلال الشهر الحالي بإطلاق التلفاز المُنتظر. بينما ستقوم لوجيتيك بإطلاق جهاز مُنفصل تستطيع وصله على جهاز تلفزيونك الحالي عالي الدقة وسيقدم لك تجربة تلفاز غوغل الكاملة, أي ليس بالضرورة تغيير التلفاز الحالي بتلفاز سوني الجديد للحصول على الخدمة. بقي أن ننتظر قليلاً لمعرفة الأسعار, لكن المشكلة هي أننا يجب أن ننتظر كثيراً كي نحصل على خدمة انترنت سريعة ورخيصة في بلداننا العربية كي نتمكن من الاستمتاع بمثل تلك الخدمات التي تحتاج بالتأكيد إلى عرض حزمة وسرعة عاليتين.

تستطيع زيارة موقع Google TV لمعرفة المزيد من المعلومات.

إقرأ المزيد عن

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 17 ضع تعليقك

بشر يقول:

طبعا ً أكيد ستكون فيه ميزة المراسلة عن طريق الفيديو

Milad يقول:

Google TV rocks, seems to be much better than Apple TV

yaser يقول:

قوقل لها عشر سنين وابهرت الجميع
واليوم هي ثالث اكبر شركه في العالم
ماني عارف بعد ١٠ سنين ايش راح تقدم لنا

لاانكر اني متخوف قليلا من سيطرت قوقل على الانترنت

الاسير يقول:

كم السرعه المطلوبه لهذا التلفاز و هل يوجد قطعه خارجيه توصل بالتلفاز العادي يتحول الى تلفاز جوجل

bo7amny يقول:

نعم في جهاز خارجي ممكن انك نشنري وتوصله بالتفاز الذي تملكه

Mustafa يقول:

لست متحمس لهذا الجهاز بسبب تخلف الإنترنت في عالمنا العربي … وفي البحرين خصوصا

فنحن ندفع فاتورة كبيرة على انترنت محدود السعة والسرعة … يعني هذا التلفزيون شغال بس اول يومين من الشهر وباقي الشهر stand by

arrussi يقول:

واخيرا الجهاز المنتظر ^^
من المؤكد بأنه سيحدث طفرة في عالم التفزيون :]

وليد يقول:

السلام عليكم
أود أن يتكرم أحد ويخبرني ما الفارق بين تلفاز جوجل، وأي كمبيوتر عادي؟ بمعنى أدق، أود أن يخبرني أحد ما الذي يمكنني أن أفعله بجهاز جوجل ولا أستطيع أن أفعله باستخدام أي كمبيوتر عادي متصل بالإنترنت؟؟؟؟؟

شكرا

حكيم يقول:

ليت من جرب القطعة الخارجية التي تحول العادي الى جوجل تي في أن يحدثنا عن التجربة …

ولكن لا أدري لماذا تفشل جوجل بالتسويق لمنتجاتها التي ترتبط مع شركات أخرى ؟؟
جهاز بهذه المواصفات يجب أن يدشن في مؤتمر ويعلن عنه في الصحف والتلفزيون .. ! شي غريب من جوجل ؟
لا نريد أن يفشل هذا الجهاز مثل مافشل نيكسوس ون ذلك الجهاز الرائع جدا

Mike يقول:

أنا أرى ان تلفزيون غوغل من أفضل التلفزيونات التي شاهدتها في حياتي .. كما ان هذا التلفزيون أفضل بمليار مرة من Apple TV لأن هذا الجهاز فعلا رائع .. بس لو كان يدعم المشاهدة ثلاثية الأبعاد لكان أفضل جهاز بالعالم

Coralee يقول:

Thanks for introducing a little rtiaonaitly into this debate.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *