أردرويد

وداعًا Google TV … أهلًا Android TV!

LG-Unveils-Its-Google-TV-NJTechReviews رغم النجاح الكبير الذي يحققه أندرويد على الهواتف والحواسب اللوحية، إلا أنه لم يحظَ بنفس القدر من النجاح على أجهزة التلفاز. حيث لم تحصل منصة Google TV منذ أعلنت غوغل عنها للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات لا على الاهتمام ولا النجاح الكافيين، رغم أنها قدمت للتلفاز تجربة استخدام جديدة ومثيرة للاهتمام تعتمد على أندرويد.

جميع عوامل نجاح Google TV كانت موجودة منذ البداية، من أولها غوغل نفسها، ومن ثم أندرويد الذي تم تعديله بنسخة خاصة للعمل على أجهزة التلفاز، وانتهاءً بشراكة غوغل مع كبرى شركات صناعة أجهزة التلفاز مثل سوني وإل جي وسامسونج، لكن شيئًا ما كان ينقص من المعادلة حال دون النجاح المطلوب للمنصة، نتمنى أن تكون غوغل قد توصلت إلى هذا الشيء، هذه المرة.

بحسب تقرير نشره موقع GigaOM أمس فإن غوغل تخطط لتغيير إسم منصتها من “تلفاز غوغل” Google TV إلى اسم مألوف أكثر هو “تلفاز أندرويد” Android TV. ورغم أن غوغل لم تتحدث عن ذلك بشكل رسمي إلا أن بعض الشركات ألمحت إلى ذلك بشكل غير مباشر، منها سوني التي أطلقت مؤخرًا جهاز BRAVIA Smart Stick الذي يمكن وصله بالتلفاز لتحويله إلى جهاز يقدم تجربة تلفاز غوغل، لكن سوني لم تشر إلى إسم Google TV في جهازها بل اكتفت بالقول بأن الجهاز (الذي يعمل بنظام أندرويد) يقدم (خدمات غوغل الخاصة بالتلفاز).

نفس الأمر يتعلق بإل جي التي كشفت مؤخرًا عن عدد من أجهزة التلفاز الذكي التي تعمل بأندرويد، والتي وصفتها بأنها أجهزة تقدم (خدمات غوغل الخاصة بالتلفاز) دون أية إشارة إلى علامة Google TV التجارية. وأخيرًا، عقدت غوغل مؤخرًا مؤتمرًا خاصًا بمطوري تطبيقات التلفاز في كوريا، حمل عنوان “Android TV Developer Day”.

إذًا، هل خطة غوغل تقتصر على تغيير إسم المنصة إلى Android TV؟ لا ندري بعد، حيث قد تكشف الشركة يوم الثلاثاء القادم عن نسخة أندرويد 4.4 (كيت كات) الجديدة وقد يتضمن هذا الإعلان عن نسخة خاصة بأجهزة التلفاز من التحديث الجديد والكشف عن الإسم الجديد للمنصة Android TV.

لكن تغيير إسم المنصة إلى Android TV بحد ذاته هو خطوة ذكية من غوغل، إذ أن إسم “أندرويد” الذي يستخدمه الآن حوالي مليار شخص على وجه الكرة الأرضية، ويحظى بـ 80% من حصة سوق الهواتف الذكية، بات اسمًا معروفًا لدى جميع فئات المستخدمين، في حين قد يبدو اسم Google TV غامضًا بالنسبة للكثيرين. تغيير الاسم إلى Android TV سيلفت نظر الكثيرين بالتأكيد وقد يكون خطوة رئيسية في تحسين مبيعات أجهزة التلفاز التي تعمل بنظام أندرويد، بالإضافة طبعًا إلى ما ستعلنه غوغل من تغييرات قادمة إلى المنصة.

[GigaOM]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: