غوغل تخطط لدعم ميزة التقاط الصور غير المضغوطة بصيغة RAW في أندرويد

Google-Nexus-5-review-rear-camera-macro

اكتشف بعض مطوري أندرويد ومن خلال التدقيق في الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 4.4 الأخيرة (كيت كات) بأن غوغل كانت تعتزم دعم الواجهات البرمجية APIs الخاصة بالتعامل مع الكاميرا في أندرويد بميزة التقاط الصور بصيغة RAW غير المضغوطة، وذلك في نسخة الكيت كات، إلا أن الشركة قررت تأجيل الدعم لأن الميزة ما زالت غير جاهزة.

ويبدو من سجل التعديلات على شيفرة أندرويد المصدرية بأن العمل على الميزة بدأ منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2012، لكن تم اتخاذ القرار بتأجيل طرح الميزة وتم سحبها من النسخة في تشرين الثاني/أكتوبر الماضي، أي قبل حوالي شهر من طرح نسخة الكيت كات.

وورد شرح الميزة ضمن تعليق أضافه أحد مطوري أندرويد في غوغل على سجل الإضافات الخاص بالشيفرة المصدرية لنظام التشغيل، حيث جاء في الوصف بأن الأجهزة التي تمتلك الإمكانيات العتادية اللازمة ستتمكن من التقاط الصور وإظهارها بدقة عالية وبصيغة غير مضغوطة، بالإضافة إلى صيغة JPEG.

وعادةً ما تقوم كاميرات الهواتف الذكية بتخزين الصور الملتقطة كملفات بصيغة JPEG، وهي ملفات مضغوطة تختصر من تفاصيل الصورة، على عكس صيغة RAW التي لا يتم ضغطها ولا معالجتها وهي بالتالي أغنى بالتفاصيل وتتيح للمستخدم مزيدًا من المرونة والإمكانيات في التعديل على الصورة ما بعد التقاطها.

يُذكر أن صيغة RAW ليست رائجة في كاميرات الهواتف الذكية، إلا أن هاتف نوكيا القادم Lumia 1520 سيكون قادرًا على التصوير بصيغة RAW.

لكن بالإضافة إلى الصيغة الجديدة، ستكون الواجهة البرمجية القادمة لكاميرات هواتف أندرويد قادرة على دعم اكتشاف الوجوه ضمن إطار الصورة أثناء التقاطها مما يقدم نسبة تركيز Focus أفضل على الوجوه، كما ستوفر النسخة القادمة دعمًا لميزة burst mode التي تتيح التقاط الصور المتعاقبة بضغطة واحدة. بالطبع الميزتين الأخيرتين تتوفران في عدد من أجهزة أندرويد لكن الشركات المصنّعة لهذه الأجهزة هي من تقوم بإضافة هذه التقنيات التي لا تتوفر بعد في نسخة أندرويد الصافية.

وأخيرًا ستوفر إمكانيات الكاميرا القادمة في أندرويد دعمًا للكاميرات القابلة للإزالة removable camera، ولا تسألني عن معنى ذلك إذ لا يوجد أي شرح أو تفسير لهذه العبارة لكنها وردت ضمن تعليق أضافه أحد مهندسي غوغل. وأول ما يخطر على البال هنا هو شيء مشابه لكاميرا سوني القابلة للربط مع الهاتف الذكي، لكن لا ندري إن كانت غوغل تخطط بالفعل لدعم مثل هذه الفكرة بشكل رسمي ضمن أندرويد.

[ArsTechnica]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. Wael Xman يقول

    بالنسبه ل Removable camera
    قد يكون المشروع الذى تبنته موتورولا الخاص بالهواتف اللتى يتم تغيير القطع الداخليه فيها

  2. Truth يقول

    ربما الكاميرات القابلة للازلة هي لمشروع الهواتف القابلة للتعديل باضافة عتاد و ازالته مثل موتورولا

  3. HASSAN يقول

    التقاط الصور بصيغة RAW ربما يستهدف الكامبرات الاحترافية مستقبلا، ربما نشهد نسخة اندرويد للكاميرات على غرار نسخة اندرويد لأجهزة التلفاز

  4. علي يقول

    ياشباب عندي لوحي نكسس 7 الجيل الاول واحاول احدثه للكت كات ولايقبل معاي يظهر لي انه لايوجد تحديث ماالحل ؟

  5. kosilajamal يقول

    لا تخاف التحديث ما وصل لي حد حتا انا جهازي نكسس 7 2013 نسخة wifi وما وصلني شي

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.