غوغل تستعد لإطلاق متجر الكتب الإلكترونية الخاص بها

تستعد غوغل لإطلاق متجراً للكتب الالكترونية خاصاً بها سيحمل إسم Google Editions, وبهذا ستصب المزيد من الزيت على نار المنافسة المشتعلة في سوق الكتب الالكترونية بين كل من Amazon و Barnes and Nobles و Apple, لكن على عكس المنافسين الذين يعتمدون على بيع الكتب الالكترونية عن طريق أجهزة حصرية خاصة بهم (مثل جهاز Kindle من Amazon أو Nook من Barnes and Nobles -الذي يعمل على أندرويد بالمناسبة وبدأ يتخطى كيندل من حيث المبيعات– و iPad من Apple) تواصل غوغل سياستها المنفتحة بحيث ستمكن من يقوم بشراء الكتاب عن طريق متجرها من قرائته أينما كان, سواء عن طريق أي متصفح ويب, أو أي جهاز لقرائة الكتب الالكترونية أو أي هاتف ذكي وهذا سيفصل اعتماد المحتوى على الأجهزة مرتفعة الثمن وهذا سيجعل الكتب المُشتراة عن طريق متجر غوغل متاحة لكمية كبيرة من الحواسب اللوحية (التي سيعمل جزء كبير منها بنظام أندرويد) وأجهزة قرائة الكتب الالكترونية التي ستتوفر خلال هذا العام.

سيتم إطلاق Google Editions قبل بداية النصف الثاني من هذا العام, وسيحتوي عند انطلاقه على حوالي النصف مليون كتاب ليتوسع العدد إلى ملايين الكتب لاحقاً, وطالما نتحدث عن غوغل فنحن نتحدث بالطبع عن البحث, إذ ستقوم غوغل بأرشفة جميع الكتب بطريقة قابلة للبحث داخلها بطريقة مشابهة لما تقدمه غوغل حالياً في خدمة Google Books (وهذا ما يعطيها نقطة قوة عن بقية المنافسين).

السؤال المهم هنا: بما أن غوغل سوف تتيح الخدمة للجميع فهل سيحظى أندرويد بمعاملة خاصة؟ ربما تطبيق مميز أو ميزات خاصة لأصحاب الحواسب اللوحية التي تعمل بأندرويد؟ لا ندري بعد لكن من عادة غوغل أن تنشر خدماتها للجميع, فحتى بعد التعرضات القاسية نوعاً التي تعرضت لها غوغل من آبل ما زالت غوغل تقوم بإضافة وتعديل خدمات الويب خاصتها لتتناسب مع الآيفون والأندرويد معاً وإن كانت تبقى هنالك استثناءات احتفظت فيها غوغل بتقنيات معينة لمستخدمي أندرويد مثل خدمة البحث المرئي Google Goggles التي قالت غوغل بأنها ستوفرها لمنصات أخرى لكن هذا لم يحدث, ومثل خدمة الملاحة المجانية التفصيلية عن طريق GPS المسماة بـ Turn-by-Turn Navigation.

لكن في النهاية بالتأكيد فإن غوغل تحضر لمفاجآت غير مسبوقة بالنسبة لحاسبها اللوحي القادم فمنذ أيام تحدثنا عن سطح المكتب ثلاثي الأبعاد, واليوم نتحدث عن متجر للكتب لا بد أن غوغل ستبدع فيه. دعونا ننتظر لنرى كيف سيساهم Google Editions في تحسين تجربتنا سواء على هواتف أندرويد الخارقة أو على الحواسب اللوحية.

(المصدر بتصرف والصورة من: PCWorld)

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. chkourr anis يقول

    جوجل هي سيدة الإنترنت و دائما هي الشركة المبدعة

  2. kaito Kid يقول

    جوجل شركة مبدعه وهي زي ما بقولو صارت الكل في الكل !

    يعني ما في شي ما دخلت في جوجل وعلى قولة واحد صاحبي بعد كم من شهر يمكن نشوف مطعم مأكولات عربية إسمو Google Restaurant !! ههههههه

    مشكور على اخبار الحصرية !

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.