أردرويد

غوغل: الفرق بين “سيري” و أوامر أندرويد الصوتية مثل الفرق بين حرب النجوم وستار تريك!

هناك شيء رائع أحبه في غوغل, وتختلف فيه عن بقية الشركات. فهي شركة تسيّرها عقلية الـ Geek قبل عقلية التسويق والتخطيط, بدءاً من مؤسسيها ومروراً بجميع مهندسيها. إذا أردت العمل في غوغل فلا بد أن تكون مهووساً قبل أن تكون مهندسياً بارعاً. هذا ما يتجلى لنا أيضاً في رد Matias Duarte مدير المُنتج في أندرويد على سؤال مباشر حول الفرق بين نظام المساعد الشخصي Siri الذي قدمته آبل وبين الأوامر الصوتية Voice Actions الموجودة في أندرويد منذ فترة طويلة, هذا هو الفرق بحسب رأي صاحبنا:

حسناً, نحن لا نحب أسلوب أن نضع أنفسنا وجهاً لوجه مع آبل. آبل تصنع منتجات رائعة, أعتقد أن Siri رائع. أعتقد أنه من الصعب جداً على المدى الطويل اتّباع استراتيجية صنع نوع من أنواع شخصيات الذكاء الصنعي. كما تعلم, يمكن لهذا أن يكون مسلّياً جداً في البداية, لكن هذه القيمة الغريبة لحصولك على شخصية تستطيع التفاعل معها كما تفعل مع شخص حقيقي, مع كل هذا الغموض ضمن السياق الذي قد يتم في حديث مع شخص حقيقي, فهذا نهج صعب حقاً, وهم يسيرون فيه, هذا رائع. لكن نهجنا مختلف. التشبيه الذي أحب أن أستخدمه هو أنك في حرب النجوم Star Wars, لديك تلك الروبوتات مثل C-3PO الذي يتجول حولك ويحاول أن يقوم بعمل الأشياء لك, والمشاغبة وإطلاق النكات, هو نوع من أنواع الشخصيات الهزلية. نهجنا أقرب إلى Star Trek, مثل المركبة الفضائية Starship Enterprise, حيث كل جزء منها قادر على فهم الأصوات. هي لا تمتلك شخصية, وليس لديها إسم, فهي مجرد كمبيوتر

إذاً Siri مثل الروبوت C-3PO وأوامر أندرويد الصوتية مثل Starship Enterprise. بحسب ما نستشفه من الكلام يبدو أن غوغل ليست مهتمة بتطوير الأوامر الصوتية كي تصبح شيئاً مثل Siri فماتياس يعتبر أن الخوض بمثل هذه التجربة صعب جداً, هو يعترف أنها تبدو رائعة ومسلية في البداية لكن وبالنظر لمدى صعوبة تطوير مثل هذه البرمجية ,فهل ستكون على المدى الطويل أكثر عملية بالفعل من الأوامر الصوتية العادية؟ في الواقع جمالية Siri هي أنها تسمح لك بالكلام بطريقة أكثر طبيعية, فلو أردت الاستيقاظ في الخامسة صباحاً ستقول لسيري: “Siri, wake me up at five” بينما ستعطي أمراً صوتياً لأندرويد:”Set alarm for five AM”, بالطبع سيري سترد عليك صوتياً بأنها قد أضافت التنبيه. غوغل لا تعتقد في النهاية أن الفارق كبير من الناحية العملية أو هو على الأقل ليس كبيراً بالشكل الذي يستحق الجهد المبذول على تطويره على المدى الطويل. بالطبع هذا يبقى رأي Matias بناءاً على الفارق الحالي بين التقنيتين لكنه لا يمنع أن نتوقع أوامر صوتية أكثر تطوراً وأكثر ذكاءاً في أندرويد لكنها قد لا تتخذ نفس هيئة الحديث إلى مساعد شخصي.

[Android Community]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

34 من التعليقات

  • للدرجه هدي الاندرويديين مقهوورين من ابل

    انا اكتشفت ان المسأله هي مسألة ( عنصريه ) فلو انت يا انس قمت بشراء ايفون فانك سوف سوف تتكلم على ان الايفون هو افضل شئ وان قوقل لا يمكنها مجاراتها وو….الخ والعكس صحيح

    فانا اندرويدي وكنت متعصب لاندرويد وكنت اكره ابل ( عنصريه ) لكن بعد ما رايته من ( تقنيه ) من شركه ابل اصبحت معجبا بهده الشركه

    ولو كان لدي الامكانيه لاشتريت iphone 4s لان اجهزه ابل غاليه الثمن ومن حقهم ان يرفعوا سعرها اكثر لانها تقنيه لايمكن مجاراتها حتى من الاندرويد

    • لقد جانبت الصواب .. فلو كنت منصفاً في كلامك وعملت مقارنة عادلة بين النظامين ، لوجدت أن أندرويد يتفوق على iOS في معظم النواحي العملية والمهمة والمفيدة .. وألاخير يتفوق في بعض الميزات الغير أساسية مثل تقنية سيري!!

      تقديري بالأرقام:
      أندرويد يحصل على: 9 من 10
      iOS يحصل على: 7.5 من 10

      • لقد تفوق أندرويد على iOS بجدارة ، وخير دليل هو وصول الحصة السوقية لاأندرويد لأكثر من 53% مع نمو كبير ومستمر ، بينما تراجعت مبيعات ألايفون في الشهور الماضية حيث وصلت نسبة الإنخفاض لحوالي 2 مليون جهاز وبالتالي تراجع الحصة السوقية لـ iOS لحوالي 28% …. والآن: من المفترض يكون المقهور؟

  • كما فهمت ، أعتقد أن رد جوجل كان موضوعي جداً .. فهم يعترفون بقوة وجمالية تقنية سيري بالتعامل مع الكلام وألاوامر الصوتية بطريقة طبيعية جداً. ولكن لا ترى جوجل الجدوى لعمل تقنية مطابقة لأن سيري تعتمد على تقنية صعبة ومعقدة جداً (وبالتالي الإستثمار بمبالغ طائلة) ، كما ترى جوجل أن التقنية الحالية Voice Actions تؤدي تقريباً نفس النتيجة رغم الإختلاف في الاسلوب!

    ورغم جمال تقنية الأوامر الصوتية في سيري أو Voice Actions إلا أني أرى إستخدامهما العملي قليل جداً في الحياة اليومية .. فمتى آخر مرة أستخدمت الأوامر الصوتية؟

    • لو جربت سيري وكان يدعم العربية راح تغير رايك اذا كنت غير متعصب طبعا

  • يعني يلي بيقرا المقال بيفهم أنو الفرق كبير جدا وسيري بلا شك أفضل و لايقارن بالأوامر الصوتية لجوجل فليش بخس الناس أشياءهم أصلا أندرويد كلو سرقة أفكار من آبل أو من ميكروسوفت و قاعدين عم يدفعوا هون وهون من شان التعويض و المحاكم و السرقات لبراءات الإختراعات وبيقلك هوس و كلام فاضي و مقدمين انجاز بسيط و بدون يقنعوا الناس أنو أفضل من الإختراع المتقن و المذهل يعني ليش هالتضليل التقني على طريقة الإعلام الرسمي العربي المشرشح يلي بيحول الهزائم المدوية لانتصارات ساحقة

    • لم يبخس أحداً منا تقنية سيري .. وجوجل أعترفت بقوة تلك التقنية ….

      ولكنك أنت بخست حقوق جوجل بقولك أن أندرويد مسروق!!!!!!!!!! إلى متى ستضلون متخلفين في تفكيركم؟ ولو أفترضنا جدلاً أن كثير من تقنيات أندرويد مسروقة ، حينها نستطيع أن نقول أن معظم تقنيات آبل مسروقة أيضاً .. أليس كذلك؟

        • هه هه سخيف اتريد ان تعرف الفرق بين التقنيتين ؟ ساقول لك ..الاولى وهي التي بنظام الاندرويد فيمكنك ان توصفها بالمحدده !.. اي انك ستطلب امر من الجهاز ولكن عليك ان تحدد في كل مره تريد فيها رده فعل سريعه من الهاتف كالبحث مثلا اذّ عليك ذّكر كلمه بحث لتحدد للهاتف ما الامر الذّي يجب عليه فعله اما الاخرى (سيري) فكانك تتكلم مع روبوت اي انك ستامر و يقوم بالرد بعد ان يعطيك رده فعل سريعه مثلا: ستقول سيري ابحث عن وتقول جمله ولكنه سيتكلم معك اي ان الفرق تافه الاولى اامر وسينفذّ والثانيه تحدث معه لينفذ بالرغم انك ستحدد في الاثنتان لذّا ارجو منك ان تحترم نفسك قليلا ففي جميع الاحوال الموضوع تافه وهو يدل على مدى تفكيرك .. وانا اراهنك بان هذّه الخدمه في اندرويد اكثر دقه وان كانت ممله قليلا على عكس التي في الايفون  

  • كلام فارغ تماماً هذه المرة و يجب على غوغل ان ترينا ابداع مهندسيها ببرنامج يتفوق على سيري بدلاً من القول ان الامر صعب و لا يستحق كل هذا الجهد !
    لم أعتد هذه الردود من غوغل !!!!

    أعتقد أن المثال الذي طرحته أخي أنس كافي ووافي ، و الفارق كبير رغم أن الجملتين ستؤديان في النهاية لإضافة التنبيه

  • لف ودوران و “ترجمة حرفية بحتة” لجوجل..
    ببساطة Siri ليست ذات أهمية على المدى القريب على الأقل، وما تلك الضجة عنها إلا محاولة التغطية على فشل أبل في تقديم مزايا جديدة لجهاز آيفون.
    قال Siri قال..

  • بصراحة انا لا اهتم واتفق مع جوجل ما يهمني هو تنفيذ المهمة مثل موضوع المنبه فما يهمني هو ان يتم ضبط المنبه لا اهتم ان كانت بطريقة عادية او بطريقة فكاهية
    وارى ان التقنيتين جيدتين في نظري على الاقل هما افضل من الاوامر الصوتية الموجودة في الويندوز 7 فهي سيئة جدا لا تميز بسهولة اتمنى ان تطور مايكروسوفت تقنيتها ايضا

  • الجميل في سيري انه مناسب جدا للناس الي عندهم ضعف نظر شديد او حتى العميان

    و في الاخير التقنيتين قويات انته شو ميولك راح تمشي وراه

  • قال سيري !!!!
    حبيبي انت وياه قاعد تتخانق على سيري هذا ماينفعك إلا إذا كنت في أمريكا
    شوف المقالات اللي نزلت عنه
    احد المستخدمين يسأل سيري عن الوقت الحالي يرد عليه ماعرف الوقت . طيب الوقت موجود ومعروض عندك في الجوال ؟؟؟؟

  • باعتقادي أن كلا النظامين ناجحين .. ولكن رغم هذا الشيء .. تبقى جوجل هي أم المفاجئات ..

  • لاحظت أن سرعة الإستجابة في برنامج سيري أسرع من خدمة ال Voice Action …. أتمنى أن تحسن جوجل سرعة الإستجابة في النسخة الرابعة.

    بالمناسبة .. وجدت برنامج في الماركت فيه شبه كبير من برنامج سيري … ولمن يحب أن يجربه ، إسم البرنامج:

    Speaktoit Assistant

  • يبدو انه اعتبر سيري منتج صعب ورائع كيف يحصل هذا يا جماعة
    ارسلوا له التطبيقات الموجودة امكن ما شافها اخبروه بان اندرويد يدعم اشياء كثيرة وانه نظام خرافي……….

    لماذا كل هذا الكلام المحبط من رجل مسؤول في قوقل اليس لديه روح المنافسة……..

  • لماذا إذا لا يكون الطرح موضوعي وعملي أكثر من هذا الطرح ويكون بالشكل التالي:

    بماذا يتميز برنامج سيري عن خدمة الـــ Voice Action ؟
    أو نقول ماهي الأشياء الجميلة في سيري وغير موجودة في اندرويد وتتمناها فيه؟

    وسوف أبدأ أنا من خلال ما كتب سابقا:
    1- برنامج سيري أسرع
    2- برنامج سيري افضل لضعاف البصر والمكفوفين
    3- برنامج سيري يصلح لمن كان تركيزه بعيد عن الجوال مثل من يقود السيارة او يقوم بالرياضة …..
    4- برنامج سيري يساعد على تعلم اللغة وقد يلعب دورا كبيرا في هذا الجانب
    5- ……………..

    • كلامك صحيح وسيري فعلاً متفوق بكل ماذكرت وربما أكثر … ولهذا هي تحسب نقطة لصالح الأيفون بدون شك ولكن:

      1- سيري و Voice Action برامج غير أساسية وتعد من الكماليات من وجهة نظري
      2- سيري لا يدعم غير اللغة الأنجليزية وإستخدامه والإستفادة منه محدود جداً خارج الولايات المتحدة الأمريكية
      3- سيري لا يستوعب جيداً اللغة الإنجليزية مع اللهجة (عربي – فرنسي – صيني – ياباني … الخ)

      وفي المقابل ، أندرويد يتفوق على الأيفون في معظم الوظائف الأساسية وهذا هو الأهم من وجهة نظري في أي تلفون ذكي. كما لا تنسى أن Voice Action ليس سيئاً حتى عند المقارنة مع سيري ، وسيدعم قريباً لغات عدة مع تعدد اللهجات ومنها العربية ، وحينها سيصبح مفيداً أكثر من برنامج سيري.

      • انت تقول انه voice action رح يدعم لغات عديده قريبا
        و siri سوف تدعم لغات عديده قريبا

    • ما بعرف من وين جايب أسرع أو شو بتقصد فيها.
      سيري تاخذ وقت لحتى ترد عليك في كل أمر بتعطيها. بعكس الأندرويد اللي ينفذ الأمر على طول. بمعنى آخر أنا بدي أضع منبه وأنته بدك بآيفونك “مثال” سيري راح ترد عليك وتكلمك لحتى تأكد الوضع والوقت اللي بدك في حين أندرويد راح يوافق على العملية بدون أي محادثة في المقابل.
      أوفقك في النقطة الثانية بس لا تنسى أنه ما راح يشتغل برع الولايات الأمريكية بعكس الجوجل فويس اللي بيشتغل في كل مكان.
      النقطة الثالثة، صحيح بس كمان أنا بستخدم جوجل فويس وأنا بسوق في إعطاءها أمر البحث عن مطعم أو بحث عن أي شي بدي إياه.
      النقطة الرابعة، مش فاهم كيف بدها سيري تعلمك لغة؟! هيه من الأساس مش راح ترد عليك إلا إذا إنته متعلم لغتها هههههههههه
      النقطة الخامسة إيه؟ ………

  • عارف هنا الكلام كله للاندرويد وهو الافضل ما ناقشتك فيها

    لكن خلنا نكمل عن النقاط اللي بديتها عشان يستفيد الجميع

  • أخي علي أشكرك على الرد
    والنقاش جميل والمهم أن استفيد أنا وأنت من الخدمة كل في ما يناسبه
    ومن فوائد الحوار والنقاش أنا استفيد منك وأنت تستفيد مني…. اتفقنا

    بالنسبة لموضوع أسرع هذي ما جبتها من عندي ولا حتى جربتها بنفسي أصلا
    ولكن جبتها من هذه المدونة من الأخ الفاضل ياسر وارجع لتعليقاته في نفس هذا الموضوع
    موضوع خدمة الفويس تبع قوقل موجود خدمة شبيهة لها وقديمة في الايفون واسمها voice control
    وهي مجرد أوامر واللغة العربية فيها ضعيفة نوعا ما
    بالنسبة لسيري:
    النقطة الثانية بالنسبة للمكفوفين وخصوصا في الأوامر التي ليس لها علاقة بالوقت والمكان مثل اتصل بفلان أو اكتب الرسالة الفلانية ومن هذا القبيل أثناء الرد على المكالمة أو استقبال رسالة فليس هناك مشكلة داخل أو خارج أمريكا
    واتفق معك أنها متى دعمت الأماكن الأخرى واللغات الأخرى سوف تكون الفائدة أكبر والخدمة عملية أكثر
    النقطة الثالثة بالنسبة لإعطاء الأوامر بحد ذاته أتوقع إن الخدمتين متقاربتين ولكن ما بعد إعطاء الأوامر والتفاعل مع المستخدم أتوقع سيري أفضل ومع إني لم أجرب الخدمتين ولكن من خلال مقاطع الفيديو
    لكني ركزت على عدم التركيز اثناء إعطاء الأمر لان خدمة سيري تتكلم معك وتخبرك بالنتيجة وبالتالي لن تنشغل عن قيادة السيارة او اثناء الرياضة بل يكفي أن تستمع إلى الجواب بدل أن تنظر إلى النتيجة على شاشة الجوال وبالتالي تكون هناك ميزة للأشخاص المنشغلين عن النظر إلى شاشة الجوال أثناء أداء اعمال أخرى
    النقطة الرابعة وأيضا في هذا النقطة لن يكون التعليم بالطريقة الروتينية والمباشرة ولكن بالمحاكاة والنقاش والمحاورة وهذه الطريقة تعتبر واحدة من المهارات في تعليم أي لغة والتي لا يمكن اكتسابها في اغلب الأحيان إلا بالسفر إلى البلد الأم لتلك اللغة…. واقرب مثال اذكره هنا هو المقطع الذي انتشر على اليوتيوب عن اليابانيين ومشكلتهم مع سيري وهذه المشكلة سوف تدفع الشخص إلى تحسين الأداء وطريقة النطق مما يكون له اثر في زيادة مهاراته وأدائه في اللغة بعد مدة من ممارسة الخدمة
    طبعا هذه الطريقة لا تصلح لمن يبدأ في تعلم اللغة من الصفر ولكن لمن قطع شوطا جيدا فيها وتنقصه بعض المهارات
    مع إني أظن أن تجار تعليم اللغة في الغرب لن يفوتوا على أنفسهم هذه الفرصة ويقوموا بتطوير أداءها حتى تعمل مع سيري وتكون أكثر فعالية كما قلت في آخر العبارة وقد يلعب دورا كبيرا في هذا الجانب

  • لكل محبين أبل وجودكم في هذا الموقع ودخولكم له دليل على عدم ثقتكم بانفسكم وبما تدافعون من اجله انت جهاززك ابل اش جابك تقرا في الاندرويد وتتابع اخباره
    حلاص جهازك ابل توكل لا تفلسف
    فاقد الشيء لا يعطيه