غوغل تتخذ إجراءاً جديداً لمحاربة قرصنة تطبيقات الأندرويد

أعلنت غوغل وبشكل رسمي عن إطلاقها لخدمة ترخيص جديدة بالنسبة للتطبيقات المدفوعة في سوق أندرويد. بالتأكيد هذه الخدمة الجديدة سوف تنال إعجاب مطوري تطبيقات أندرويد بالدرجة الأولى, إذ من شأنها الحد من استخدام البرامج المُقرصنة على منصة أندرويد.

حالياً, تقوم العديد من مواقع قرصنة البرمجيات بتقديم تطبيقات أندرويد المدفوعة مجاناً كملفات apk. إذ يكفي أن يشتري شخص واحد التطبيق من سوق أندرويد ثم يستطيع توزيعه على عدد غير محدود من المستخدمين الذين يستطيعون تنصيبه بشكل مباشر ودون أية قيود أو مشاكل. بالتأكيد هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لمطوري تلك البرامج التي تكون منخفضة السعر أساساً (بشكل وسطي يتراوح سعر التطبيق المدفوع في سوق أندرويد بين 1 إلى 10 دولار). لهذا وفي خطوة كانت مطلوبة لتشجيع المطورين ودفعهم إلى إنتاج المزيد من التطبيقات دون خوف من القرصنة أعلنت غوغل إتاحة مكتبات جديدة للمطور بحيث تسمح له ببناء تطبيق يستطيع التخاطب مع سوق أندرويد مباشرة والتأكد إن كان قد تم شراء التطبيق بشكل قانوني من السوق أم أن النسخة المستخدمة غير قانونية. أما ما الذي يحدث بعد أن يكتشف التطبيق أنه مقرصن, فالأمر يعود للمطور إما سيقوم التطبيق بإقفال نفسه تماماً ومنع المستخدم من الدخول إليه أو يستطيع تشغيل فترة تجريبية مجانية يتم إقفالها بعد فترة إن لم يتم شراؤه بشكل قانوني.

من  الملاحظ أن غوغل قد بدأت منذ فترة بإجراء العديد من التحسينات على سوق أندرويد الذي طالته العديد من الانتقادات مؤخراً. ويُذكر أن تغييرات جذرية قادمة إلى سوق أندرويد خلال الفترة القادمة منها واجهة ويب جديدة كلياً تُمكنك من تحميل التطبيقات من متصفحك إلى هاتفك مباشرةً بشكل لاسلكي وذلك باستخدام ميزة Cloud To Device الرائعة التي تم تقديمها في أندرويد 2.2 وكذلك إضافة وسيلة دفع جديدة لشراء التطبيقات وتسديد ثمنها عن طريق فاتورة هاتفك الشهرية (بالاتفاق بين غوغل وشركات التشغيل) و الآن من المتوقع أن تدفع خطوة منع القرصنة تلك إلى المزيد من المطورين والمزيد من التطبيقات عالية النوعية إلى سوق أندرويد.

[Android Developers Blog][TechCrunch]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 12 ضع تعليقك

McVaLs21 يقول:

مشكور يا أنس على الخبر
و انا الصراحه من الناس اللي الخبر يفرحني اكثر من انه يزعجني لان هذا الشي مثل ما انت ذكرت راح يخلي المبرمجين يبدعون اكثر و بذلك يرتقي سوق اندرويد و ترتقي معه التطبيقات لتصبح ذات جوده افضل و هذا في النهايه لمصلحة كل الاندرويديريين
مشكور مره اخرى

Android Newbie يقول:

شكرا أخي أنس على جهودك و جهود كل المشاركين بالموقع
لكن المؤسف فعلا هو عدم قدرة العديد من مستخدمي الأندرويد (لا سيما في سوريا) على الوصول الى سوق أندرويد.
حاولت بشتى الطرق و بحثت في العديد من المواقع و ما أثار دهشتي هو عدم وجود طريقة فعالة للالتفاف حول هذه المشكلة رغم المجتمع الكبير نسبيا لمطوري ومستخدمي الأندرويد .
تم التطرق لهذا الموضوع في مقالة سابقة في موقعكم و كان الاقتراح هو المواقع البديلة .. و فعلا فإن العديد من المواقع يتيح تحميل البرامج بصيغة apk لكن تبقى محدودة و ليست محدثة بشكل دائم
هل لدى أحد من القراء اقتراحات أخرى أو تجارب ناجحة ..
كما أود الاشارة الى أن موقعكم كان يتميز بأنه يقدم خيار تحميل التطبيقات من سوق أندرويد و أيضا كصيغة apk .. لكن منذ فترة لاحظت بأن كل التطبيقات يتم عرض رابط السوق الخاص بها فقط..
شكرا مرة أخرى

أهلا وسهلا فيك ..

أبشر, في الواقع صار لدي ليس طريقة واحدة بل ثلاثة طرق مختلفة للوصول إلى الماركت وتحميل البرامج من سوريا. أريد أن أكتب موضوعاً كبيراً يتحدث عنها بالتفصيل لكن الوقت لم يسعفني بعد بسبب انشغالي الشديد. لكني أعدك بالموضوع قريباً جداً. كما سنقوم من الآن فصاعداً تقديم ملفات apk في جميع مواضيعنا.

مع التحية

yahya hamwi يقول:

بانتظار الطريقة بس ياريت بسرعة
والله ضاق خلقيكل يوم بجرب وما بتركز
لا تنسى تخبرنا بالميل

Smurf23 يقول:

في الحقيقة ربما ما تقوله أنت الآن أخي أنس هو أكثر ما أفرحني فيما يخص الاندرويد منذ مضي اسبوع على شرائي لـ N1 … لن يكون من العدل مطالبتك بترك انشغالاتك و تنزيل الموضوع ، لكننا فعلاً سننتظره على أحر من الجمر كما يقولون ، و شكراً مقدماً

Android Newbie يقول:

شكرا لك أخي أنس ..
أنا بانتظار مقالتك و شكرا أيضا للعودة إلى توفير البرامج بصيغة apk
و ان كان لي أن أقترح موضوعا من المهم أيضا فتحه
هو البحث عن الية فعالة لاستخدام بروكسي أثناء العمل في نمط ال WIFI
في رأيي أن هذه النقطة هي أكبر نقص حالي في Android 2.2 و الغريب في الموضوع أن هذه المشكلة هي مصدر شكوى العديد من مستخدي الاندرويد من نسخة 1.6 ولم تحرك غوغل سكنا لحل المشكلة , سوى أنها وعدت بالحل دون تحديد فترة زمنية.
ما فهمته أن غوغل لم تقوم بتوفير هذه الميزة (بل صعبت كثيرا من تطبيقها) كي لا يؤثر ذلك على وثوقية ربط كل جهاز بالمنطقةالجغرافية الموجود فيهاحاليا.
حيث أنها تعتمد على هذه المعلومات في العديد من برامجها .. و تعتمد عليها ايضا في تحديد البرامج المسموحة في كل منطقة (عدنا إلى موضوع حجب سوق أندرويد عن سوريا)
هناك تطبيق TOR على الاندرويد الذي يعد بتوفيرهذه الخاصية . لكنه لا يعمل بشكل فعال الا في حال كون المستخدم يملك صلاحيات ال Root
عذرا على الاطالة
وشكرا لك على الاهتمام و المساعدة

Anonymous يقول:

اذا كانت لديك خصائص الرووت في جهازك فحمل برنامج اسمه marker enabler

هذا الرابط رفعته لأجلك

http://www.2shared.com/file/mlmpweLf/MarketEnabler_v308.html

yahya يقول:

الحجب من اميركا وليسمن سوريا هذا البرنامج لا يعمل الا اذا تم وضع vpn

Android Newbie يقول:

شكرا جزيلا على البرنامج ..
لكن لم أقم بخطوة الحصول على ال Root بعد
أريد أن اتروى قليلا .. قبل أنا أتاكد من عدم امكانيتي الحصول على ما أريد بدون ذلك
شكرا مرة أخرى

Pochi يقول:

أبغى Wallpaper للصورة الموجودة في الموضوع!

الاسير يقول:

اعتقد انه مصيرة سيكون مثل مصير الايفون الغلب مستخدميه يستعملون الانستلير و السيدا و هذا ما سنراه في الاندرويد القراصنه لن يقفوا مكتوفين الايدي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *