غوغل تزيل 32 تطبيقًا من متجرها لاحتوائها على برمجيات خبيثة

بعض التطبيقات المحمّلة بالبرمجية الخبيثة
بعض التطبيقات المحمّلة بالبرمجية الخبيثة

عثرت شركة Lookout المطورة لتطبيق حماية من البرمجيات الخبيثة بنفس الاسم على 32 تطبيق؛ معظمهم باللغة الروسية. وتحتوي هذه التطبيقات على برمجيات خبيثة سمّتها الشركة بـ BadNews، وهي مجموعة من التعليمات البرمجية الخبيثة التي تسهل عملية تركيب التطبيقات الضارة على مستخدمي الهواتف الذكية الذين قد أصيبوا بها.

وتشير التقديرات أنه تم تثبيت التطبيقات التي تحتوي على برمجية BadNews أكثر من 2 مليون مرة، لكن هذا العدد يعتبر ضئيلًا مقارنةً بمئات ملايين الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد، وأكثر من 25 مليار عملية تحميل للتطبيقات من متجر غوغل بلاي.

وتعمل هذه البرمجية الخبيثة عمل شبكة إعلانات لتطبيقات أقل شعبية تحتوي نفس البرمجية، والتي لديها القدرة على إرسال بعض البيانات الخاصة بالضحية مثل رقم الهاتف ورقم الـ IMEI الخاص بالجهاز إلى مخدمات خاصة بها. كما تقوم بعرض رسائل وهمية حول وصول تحديثات جديدة للتطبيق، والتي يمكن تثبيتها من خارج متجر غوغل بلاي.

وقد قامت غوغل بحذف هذه التطبيقات المشتبه بها من متجرها، وهي موزعة على أربعة حسابات مطورين مختلفة. إن كنت تعتقد أنك قد تأثرت بهذه التطبيقات وخصوصًا إن كنت من مستخدمي التطبيقات الروسية، يمكنك التأكد من أمان جهازك عن طريق تطبيق Lookout Security & Antivirus، والذي سيحدد لك التطبيقات المشبوهة والتي تحتاج إلى الحذف.

للحصول على معلومات أوسع حول هذه البرمجية وآلية عملها يمكنك الاطلاع على تقرير شركة Lookout والذي يحتوي قائمة بالتطبيقات المصابة، وإليك القائمة للسهولة:

Screen-Shot-2013-04-18-at-9.16.29-PM

بالتأكيد إن إنتشار أندرويد الضخم يجعل منه هدفًا رئيسيًا لناشري التطبيقات الخبيثة التي تهدف أحيانًا إلى التجسس على المعلومات الشخصية للمستخدم، أو إلحاق الأذى بنظام التشغيل وغير ذلك. وسبق أن نشرنا مقالًا يساعدك على حماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة بـ 3 خطوات بسيطة، يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

[Android Central]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. abubakr يقول

    هل تظهر هذه السماحيات عند التثبيت ام انها تكون مخفية؟؟؟ لانني عندما اريد تثبيت اي تطبيق فانني اقوم بقراءة السماحيات جيدا قبل التثبيت.

  2. وضاح يقول

    ممكن لو سمحتم

    تنزل لي رابط تحميل برنامج Adobe Photoshop Touch للجوال من غير جوجل بلي

    1. HASSAN يقول

      البرنامج غير مجاني، يعني لازم تشتريه ب5 دولار من جوجل بلاي

  3. سوق الأندرويد يقول

    تحية لشركة Lookout

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.