أردرويد

غوغل تطلق خدمتها الاجتماعية الجديدة +Google مع تطبيق أندرويد الخاص بها

وأخيراً, كشفت غوغل قبل قليل عن مشروعها (السري للغاية) الذي تعتزم فيه منافسة الفيس بوك في عقر داره, وهو شبكتها الاجتماعية الجديدة +Google . في الواقع تؤكد غوغل أن الخدمة هي امتداد طبيعي واجتماعي لخدماتها الحالية وليس شبكة اجتماعية قائمة بحد ذاتها.

الهدف من الخدمة هو تسهيل مشاركة المحتوى مع الأصدقاء بالإضافة إلى التواصل (بالكتابة والفيديو) ومشاركة الصور بين مجموعات الأصدقاء وغير ذلك. وهي تعتمد على عدة عناصر أساسية وهي: الدوائر Circles وهي مجموعات الأصدقاء التي تستطيع إنشاءها من ضمن جهات الاتصال الموجودة لديك على الجيميل, مثل دائرة العائلة, دائرة الأصدقاء, دائرة العمل, .. الخ. العنصر الثاني يسمى Hangouts وهو دردشة الفيديو الجماعية مع الأصدقاء (ضمن المتصفح ودون الحاجة لتثبيت أية برامج, هل ستندم مايكروسوفت على شرائها لسكايب؟) وهو يسمح لما يصل إلى عشرة أشخاص بدردشة الفيديو في وقت واحد. العنصر الثالث يسمى Sparks ويعرض المحتوى أو المواضيع الأكثر مشاركةً ضمن خدمة +Google على مستوى الخدمة بأكملها وليس فقط ضمن دائرة أصدقاءك, وهو يشبه الـ Trending Topics الخاصة بتويتر إلى حد ما. بعد ذلك لدينا الـ Stream, لا شيء جديد هنا فمنه تتابع آخر تحديثات أصدقاءك بشكل مشابه لجدول أخبار الفيس بوك. وطبعاً لا ننسى خدمة الصور Photos التي لا تسمح لك برفع صورك فقط بل تقدم محرراً للصور يسمح لك بتعديلها من المتصفح بل وإضافة التأثيرات عليها بشكل مشابه لتطبيق Instagram الشهير. بالإضافة إلى ذلك هناك خدمة Huddle وهي عبارة عن دردشة جماعية.

أخيراً نأتي إلى تطبيق أندرويد الخاص بالخدمة, هو لا يقدم جميع الميزات التي توفرها نسخة الويب من الخدمة لكنه يقدم الأشياء الأساسية, أهمها الرفع الأوتوماتيكي للصور التي تلتقطها بكاميرا الهاتف إلى مجلد خاص ضمن الخدمة لا يراه أحد غيرك, ثم تستطيع بالدخول إلى الخدمة من جهاز الكمبيوتر تحديد (الدوائر) التي تريد مشاركة الصور معها. كما يقدم خدمة الدردشة الجماعية Huddle ومشاهدة تحديثات الأصدقاء من نصوص وصور وإرسال تحديثاتك الخاصة ومشاركتها مع الدوائر التي ترغب بها والتعديل على ملفك الشخصي.

الخبر الجيد هو أن غوغل بذلت جهداً كبيراً في هذه الخدمة, ويبدو أنها هذه المرة فعلتها بالطريقة الصحيحة على عكس ما حدث مع خدمة Google Buzz و Google Wave, يبدو أن الخدمة واعدة بالفعل وسهلة الاستخدام بتصميمها الجميل الذي يخرج عن خط تصاميم غوغل العادية وغير المبهرة ليقدم شيئاً لم نعتده من غوغل, ولا تنسَ دمج الخدمة مع كافة خدمات غوغل عن طريق شريط غوغل الجديد أسود اللون الذي سيظهر في الأعلى بعدما تقوم بتفعيل الخدمة, لكن هذا كان الخبر الجيد, ننتقل الآن إلى الخبر السيء وهو أن كعادة غوغل مع الخدمات الجديدة فالخدمة في مرحلة تجريبية وعليك طلب الدعوة من موقع الخدمة وانتظار غوغل التي وعدتنا بأن الدعوات لن تتأخر كثيراً.

الفيديو التالي يستعرض تطبيق أندرويد الخاص بالخدمة:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=N8gvHaX1cwY[/youtube]

تستطيع تحميل التطبيق من سوق أندرويد لكن لا فائدة من تحميله الآن إن لم تحصل على دعوة فهو لن يعمل. لمزيد من الشرح والفيديوهات عن الخدمة أنصحكم بمراجعة موقع TechCrunch.

[TechCrunch], [Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

73 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: