غوغل تقدم للمطورين دليلاً لمساعدتهم على تطوير تطبيقات أفضل للحواسب اللوحية

لا أحد يستطيع أن ينكر، حتى أكبر عشاق أندرويد، بأن المنصة ما زالت تفتقر إلى مجموعة من التطبيقات عالية النوعية للحواسب اللوحية. بالطبع توجد الكثير من التطبيقات الممتازة لحواسب أندرويد اللوحية، لكن حتى الآن ما زال هناك نقص في التطبيقات ذات النوعية العالية والمصممة خصيصاً للحواسب اللوحية، وذلك على عكس تطبيقات هواتف أندرويد التي قطعت شوطاً كبيراً في النوعية والنضوج.

قد يعود هذا لعدة أسباب من أبرزها تأخر وجود دعم جدي من غوغل للحواسب اللوحية حتى وقت متأخر، رغم أنها سهلت ومنذ نسخة أندرويد 4.0 على المطورين وبشكل كبير عملية صناعة التطبيقات الملائمة لكل من الهاتف والحاسب اللوحي. لكن ما زلنا نحتاج إلى المزيد، خاصة بعد أن طرحت غوغل حاسب Nexus 7 وبعد أن قفزت حصة أندرويد من الحواسب اللوحية بشكل كبير من 15% العام الماضي إلى 48% في العالم الحالي.

لمساعدة المطورين وتحفيزهم على تطوير تطبيقات أفضل للحواسب اللوحية نشرت غوغل اليوم مجموعة من الملاحظات والتعليمات التي تساعد المطور في هذا المجال، الدروس تغطي ثلاث نقاط أساسية وهي: تحسين مخطط التطبيق للشاشات الكبيرة، والاستفادة من مساحة الشاشة الإضافية التي تقدمها الحواسب اللوحية، واستخدام الأيقونات والعناصر الأخرى المصصمة خصيصاً لشاشة الحاسب اللوحي.

وفصّلت غوغل ضمن كل نقطة من هذه النقاط في الخطوات العملية الصحيحة، المصحوبة بالأمثلة والصور لتحقيقها.

وعرضت غوغل عدداً من الأمثلة حول تطبيقات ممتازة مصممة بشكل صحيح لحواسب أندرويد اللوحية مثل تطبيق Mint لإدارة المصاريف وتطبيق Instapaper لحفظ المقالات من أجل قراءتها لاحقاً.

من الجيد محاولة غوغل زيادة اهتمامها في تصميم تطبيقات أندرويد للحواسب اللوحية، وقد لاحظنا بالفعل الزيادة النوعية في تطبيقات هواتف أندرويد عندما أطلقت غوغل دليلاً مشابهاً العام الماضي. والآن بات من الضروري رفع سوية تطبيقات الحواسب اللوحية بشكل أكبر خاصة أنها مقبلة على قفزة كبيرة في المبيعات والحصة السوقية تشبه القفزة التي حققها أندرويد على الهواتف خلال العام الماضي.

[Android Developers]

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.