أردرويد

هل قامت غوغل برفع الحجب عن متجرها في سوريا؟

بحسب ما أورد الكثير من مُستخدمي أجهزة أندرويد في سوريا، فإن غوغل قامت على ما يبدو بإتاحة متجر تطبيقاتها على أندرويد Google Play، حيث لاحظ الكثير من المستخدمين السوريين خلال الساعات القليلة الماضية أنه قد بات بإمكانهم -على غير العادة- تحميل التطبيقات بشكل طبيعي من متجر غوغل بلاي، سواء من الهاتف مُباشرةً أو من خلال نسخة الويب للمتجر عبر جهاز الكمبيوتر.

لدى محاولتنا التأكد من الموضوع تبيّن بأن المتجر حاليًا لا يعمل لدى جميع المُستخدمين، وبالتالي لا يُمكن التأكد بعد بشكل قاطع فيما إذا كانت الشركة قد بدأت فعلًا بإتاحة المتجر بشكل تدريجي، أم أن الأمر هو عبارة عن مشكلة تقنية مؤقتة من طرف غوغل.

syria2 syria1

كما قُمنا بتجربة الوصول إلى خدمات غوغل الأخرى المحجوبة عن السوريين مثل Google Code، فتبيّن أنها ما زالت محجوبة، مما يعني بأن غوغل، في حال كان ما يحدث الآن حقيقي وليس خلل تقني، رُبما تعتزم رفع الحجب عن المتجر فقط وليس عن كامل خدماتها المحجوبة. كما لم يُمكن الوصول حتى إلى صفحة تحميل صور المصنع الخاصة بأجهزة غوغل الرسمية.

يُذكر بأن بعض خدمات غوغل والشركات الأمريكية الأخرى محظورة عن السوريين بسبب العقوبات الاقتصادية والتقنية الأمريكية على سوريا المفروضة منذ أعوام. وقد طالبت العديد من الحملات السابقة شركة غوغل ووزارة الخزانة الأمريكية برفع جزء من العقوبات التي تمنع المُستخدمين العاديين من إجراء عمليات بسيطة مثل تحميل التطبيقات لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بهذا الصدد.

سنُتابع هذا الموضوع ونقوم بتحديثه تباعًا بحسب المعلومات المتوفرة. إن كنت في سوريا دعنا نعرف حالة متجر غوغل بلاي لديك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

24 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لا لم تقم غوغل بذلك…

    ولكن في حقيقة الأمر أن الأمر بدأ من مزود خدمة الإنترنت AYA حيث قام بتقديم خدمة VPN مجانية لمستخدميه وفتح كل من Apple App Store + Google Play، وعندها قمت بمراسلة مزود خدمة الإنترنت سوا وأجابوا بأنهم سوف يقومون أيضاً بتوفير هذه الميزة لمستخدميهم قريباً… وبالفعل منذ حوالي 3 أيام تم هذا الأمر وأصبح غوغل بلاي يعمل بدون أي بروكسي أو برامج VPN

    • جرب تعمل Restart للجهاز أو إغلاق برنامج Google Play Store…

      حدثت معي البارحة وأعتقد أنها تحدث في حال كنت متصلاً بالمنزل بمزود سوا أو أية وذهبت إلى مكان آخر محجوب به غوغل ستور ومن ثم عدت إلى المنزل يبقى غوغل بلاي محجوباً حتى إعادة التشغيل للجهاز أو على الأقل إغلاق برنامج Google Play (لا أعرف بالضبط ما زلت أبحث عن سبب المشكلة)

  • اذا كان play store شغال فلهلق بس اللي متصلين بخطوط الانترنت adsl … اما على شبكات الهاتف المحمول syriatel او mtn فمانو شغال ..
    هاد الشي برجح فرضية الـ vpn من قبل مزود الخدمة …
    ولكن كمان مابتوقع مزود الخدمة يعطي vpn للمستخدمين ويصيرو يقدرو يوصلو ع كل المواقع المحجوبة بالبلد .. لان هالشي بخالف السياسة العامة والقوانين …
    بس اكتر شي يومين تلاتة ومنفهم شو صاير …

  • أنا ما عندي سوا أو اية .. مع ذلك كان شغال الGoogle Play و استطعت تحميل البرامج و تحديثها بدون مشاكل ..

  • اففففف أنا ما بجنني غير أنو لسى في عالم أغبياء بصدقو أنو أميركا بدها حرية و مصلحة الشعب السوري و أنها ما عبتسلح عصابات و مجرمين و مرتزقة لتخريب البلد لا عبتسلح المساكين للدفاع عن نفسهم و تحرير البلد و أني ما في شيء أسمه مؤامرة
    سبحان الله كيف صارو فجأة بحبونا و بدهم مصلحتنا فجأة و هنن طول عمرهم حاظرين كل شيء عنا حتى الأجهزة الطبية (يلي هو مجال عملي ) في فوق ال 2000 جهاز ممنوع تصديرهم لسوريا
    يا سبحان الله

    • ﻷ و الأحلى بيجيك واحد فهمان بقلك أي مو الحق على نظامك
      بتقلو ليه طيب ؟
      بقلك مو بدو النظام يصادق اسرائيل شوف باقي الأنظمة العربية معادين لاسرائيل لهيك مافي عليهم حظر!!!!!!!!!
      بكذبو على نفسهم
      بينسو أنو سبب الحظر علينا عداوتنا مع اسرائيل و خوفهم من أني يمتلكها و يستعملها ( وهنا أقصد بعض المعدات الطبية و الأجهزة التقنية و الهندسية و ليس متجري غوغل بلاي و أب ستور هدول عقوبة للشعب يلي ترك هالنظام لسنين)

      • السيد افففففففففففففففففف
        نحن عم نحكي بالتقنية الرجاء السياسية ممنوعة

  • بس بدي افهم شغله شو دخل جوجل بلاي بلعقوبات الاقتصاديه ؟ يعني اظن انو هل حظر فقط في سوريا والسودان بلنسبه للشرق الاوسط . بلفعل شي مقزز .

  • مو شغال
    بس انا نزلت برنامج اقدر من خلاله اكسر راس جوجل وادخل واحدث البرامج وآخر تحديث حدثته من شوي للجوجل خرائط والينكدن

  • أنا من العراق و عندي نسخة العالمية , للمعلومة ما أستخدم أي برنامج VPN كل شئ غادي , بس أني عندي هاي النسخة ما شفت واحد ثاني عنده هالنسخة العالمية .

  • هذا الحظر يشمل دول (محور الشر) حسب التصنيف الامريكي والدول هي سوريا والسودان وكوبا وكوريا الشمالية والقانون الامريكي يلزم الشركات الامريكية التعامل مع هذه الدول

  • المفروض انو المتجر مفتوح بس على مزود سوا
    وهي خدمة تقنية قدمناها لكل مشتركين في مزود سوا لدعم انتي فايروس كويك هيل

  • انا لأن في سوريا ولا يمكنني تحميل أي شيء من المتجر إلا بشبكة vbn

%d bloggers like this: