عن الحرب بين غوغل و أوراكل: هل يحتوي أندرويد على (أكواد مسروقة) من أوراكل؟

لا بد أن المتابعين منكم يعرفون فصول الحرب التي اشتعلت في آب الماضي مابين العملاقين: غوغل و أوراكل Oracle. حيث قامت أوراكل برفع دعوى قضائية على غوغل تدّعي فيها بأن غوغل قامت بشكل متعمد باستخدام أجزاء من الكود الخاص بلغة جافا ونقلها حرفياً إلى أندرويد دون الحصول على إذن من أوراكل التي تعود إليها حقوق لغة جافا بعد أن اشترت شركة Sun.

في الواقع القضية معقدة, وكي تفهمها دون أن تظلم أحداً من الطرفين ودون أن تُطلق اتهامات مسبقة يجب أن تكون محامياً خبيراً بالتراخيص المستخدمة في لغة جافا وأن تكون مطوراً كذلك. غوغل تقول بأن جافا لغة مفتوحة المصدر وبالتالي هي لم تخرق حقوق الملكية الفكرية التابعة لأوراكل, وأوراكل تقول أن غوغل فعلت ذلك في حالات معينة. على كل حال تملك كل شركة جيش من المحامين الخبراء الذين يتولّون أمر هذه القضية الصعبة والمعقدة وسنرى ما الذي سوف تؤول إليه الأمور.

في النهاية أعتقد بأننا يمكن أن نلخص القصة في كلمتين: أوراكل ذهلت من نجاح أندرويد الهائل وطمعت في (قرشين). طبعاً القرشين هما عبارة عن ملايين الدولارات التي لن تجد غوغل صعوبة في دفعها على أية حال. ربما يكون لدى أوراكل بعض الحق ولدى غوغل بعض الحق  وإحساسي بأن غوغل ستدفع في النهاية مبلغاً ما لكنه سيكون أقل بكثير مما تطالب به أوراكل.

ما أشعل هذه القضية مجدداً هي مقالة كتبها Florian Mueller أمس في مدونته Foss Patents المتخصصة بقضايا التراخيص وحقوق الملكية الفكرية وزعم فيها اكتشافه لـ 43 ملف قامت غوغل بنسخها حرفياً من جافا. فيما بعد نشر موقع Engadget مقالة بعنوان:”أووبس: أندرويد يحتوي على على كود جافا منسوخ مباشرةً, مما يُعزز من قضية أوراكل“. بعد هذا انتشرت المقالة كالنار في الهشيم في المواقع التقنية مع عبارات تؤكد بأن موقف غوغل بات ضعيفاً جداً وبأنها ستخسر القضية لا محالة وما إلى هنالك من هذا الكلام الذي يجذب القراء.

مثال على قطعة برمجية منقولة حرفياً من جافا إلى أندرويد

لكن اليوم جاء خبير آخر وهو Ed Burnette من موقع ZDNet ورد على مقالة Engadget بمقالة عنوانها:”أووبس: لم يتم العثور على كود جافا منسوخ ولا على أسلحة دمار شامل في أندرويد” !

ما فعله Burnette هو أنه أراد أن يتأكد بنفسه من مزاعم ما ذُكر والقيام بالمقارنة بما أن الكود المصدري متوفر لكلا المنصتين وقال -بعد أن ذكّرنا بأن Mueller ليس مطوراً ولا محامياً- بأن مزاعم الأخير لا أساس لها من الصحة للأسباب التالية:

– المجموعة الأولى من الملفات التي قال Meuller بأنها منسوخة حرفياً وهي (PolicyNodeImpl.java, AclEntryImpl.java, AclImpl.java, GroupImpl.java, OwnerImpl.java, PermissionImpl.java, and PrincipalImpl.java) موجودة في الواقع فيما يُعرف  بالـ Unit Test في الكود المصدري لأندرويد. ويعلم أي مبرمج بأن الـ Unit Test تستخدم فقط لاختبار الكود والتحقق من عدم وجود أخطاء ولا يتم تضمينها في المنتج النهائي الذي تقوم بتقديمه للمستخدم, بمعنى آخر أندرويد لا يحتوي عملياً على أي من هذه الأكواد. كما تبين بأن غوغل قامت بحذف هذه الملفات من الشجرة المصدرية. واحد منها تم حذفه في 30 أوكتوبر من العام الماضي والبقية في الرابع عشر من الشهر الحالي. كما قلنا هذه الملفات غير مستخدمة في أندرويد نفسه وبالتالي وجودها من عدمه لا يضر بغوغل ولا بأندرويد. أضف إلى ذلك بأن صاحبنا اكتشف بأن هذه الملفات متوفرة في موقع Sun مجاناً لمن أحب استخدامها من المطورين لاختبار برامجه!

– المجموعة الثانية والتي تتكون من 37 ملفاً تبين أنها ملفات مضغوطة كملف واحد اسمه MMAPI.zip ومرفوعة أيضاً ضمن الشجرة المصدرية لأندرويد. وبعد التدقيق تبين أنها تتضمن تعريفات صوت لنوع محدد من الشرائح ومن الواضح أنه تم رفعها عن طريق الخطأ وبعد البحث تبين أنها بالفعل ليست متضمنة داخل الكود الفعلي لأندرويد وبأنه يمكن حذفها من الشجرة ببساطة.

يختم Burnette حديثه معتقداً بأن المقالات الرنانة مثل مقالة Engadget ستنتشر انتشار النار في الهشيم وتحظى بمئات آلاف الزيارات بينما لن تلفت المقالات التي تقول الحقيقة (المُملة) مثل مقالته أي انتباه.

طبعاً هذا مجرد فصل واحد من فصول الحرب بين غوغل وأوراكل, وقد تستغرق القضية فترة طويلة قبل البت فيها نهائياً. وفي النهاية نتمنى أن تؤول القضية لصالح محبوبنا أندرويد!

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 10 ضع تعليقك

e.baraa يقول:

خلص يكتبو اندرويد بلغة C++ ويرتاحو من وجع الراس ( امزح )

عمر المزروعي يقول:

هذا اكبر دليل لنجاح قوقل في الاندرويد حقها

وان الشركان كلها مو عاجبها النجاح ..صحيح الاندرويد ..ما وصل مستوى الايفون الي هو التوب

لكن يقدر ينافسه باشياء كثير الي وهو متعة الاستخدام والعملية في النظام

وايضا لو تقارن اندرويد بالنوكيا 3.0…نظام فاشل مجرد ستايل وويدجتس عادية جدا وبطيء

اتمنى انتصار قوقل في القضية !

زيد يقول:

رأيي متل ما حكيت بالمقالة انو ضيق عين مشان كم قرش
عكل حال بتمنى يكون كلشي لصالح Google أولا و اخيرا

ابو عبدالله يقول:

للتوضيح فقط
المشكلة هنا ليست الن الكود مجاني ومفتوح للجميع في موقع اوراكل, فكلنا يعلم انا ليست جميع انواع التراخيص مفتوحة المصدر تحتوي على نفس الشروط.
اوركل تتبع ترخيص GPL والتي تعتمد على مبدأ copyleft وهو ان استخدام او تعديل اي كود تحت هذا الترخيص يجب ان يستمر تحت هذا الترخيص مما يعني ان التعديلات يجب ان تبقى مفتوحة المصدر.
اما الترخيص الذي تتبعه قوقل مع اندرويد هو Apache وهو ضد مبدأ copyleft مما يعني ان الكود المصدر يمكن تعديله ليكون برنامج مفتوح المصدر او برنامج لهدف تجاري لذلك نرى ان الشركات المصنعة للجوال تغلق مصدر تعديلاتها على كود الأندرويد.

المشكلة هنا ان قوقل قامت بنسخ الأكود مباشرة من جافا ثم قامت بتغيير ترخيصها من GPL الى Apache دون اذن مسبق.

لذلك لاارى ان ذلك يبيح لنا القول أن “أوراكل ذهلت من نجاح أندرويد الهائل وطمعت في (قرشين).” فترخيص برمجيات اوراكل واضح وضوح الشمس مما لايدع مجال للشك ان قوقل قامت بسرقة اكواد من اوراكل وتغير ترخيصها دون اذن سواء كانت سرقة بقصد او من دون قصد عن طريق خطأ احد موظفيها.

ابو جاسم يقول:

انا اوافق انة قوقل انشاء الله سوف تربح القضية

DarknesSx يقول:

“إن شاء الله”
أنت تتكلم عن الله , فانتبه لما تكتب!!!

Oracle هي أكبر وأسوء شركة في سياسة الاحتكار وأعتقد والله أعلم أنها أسوء حتى من أبل وطقتها xD
و Google حبيب الشعب أكبر متبني للبرمجيات الحرة وأكثر من يهتم برأي المستهلك
لذلك أتمنى الفوز لـ Google <3

وليد يقول:

جوجل بالتأكيد في موقف قوي .. خاصة أن بقية القضية تركز على انتهاكات براءات اختراع لاختراعات بديهية مثل أن تبسيط عمل طريقة عن تعقيدها أفضل .. أو أن بعض الكود لو كان ثنائي أسرع من لو كان كل الكود جافا .. وهي أمور بديهية غريب أن يعطى لها براءة اختراع في صن والتي أشترتها أوراكل فيما بعد.

وحدانى يقول:

اعتقد ان اوراكل تحاول اثارة المشاكل لقوقل لتخصم من النجاح الهائل لنظام اندرويد الصاعد بقوة

[…] أوراكل وجوجل كي تطفو على السطح من جديد. إن كنت متابعًا لأخبار أندرويد قبل خمس سنوات، فلا بد أنك…، حيث تقول أوراكل مالكة لُغة جافا بأن جوجل تستخدم […]

[…] قضية أوراكل وجوجل كي تطفو على السطح من جديد. إن كنت متابعًا لأخبار أندرويد قبل خمس سنوات، فلا بد أنك…، حيث تقول أوراكل مالكة لُغة جافا بأن جوجل تستخدم […]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *