أردرويد

المحكمة تُبرىء غوغل من تهمة انتهاك براءات اختراع أوراكل … أندرويد في أمان!

فيما يبدو بأنها نهاية صراع الجبابرة بين العملاقين غوغل وأوراكل، أعلنت هيئة المحلفين اليوم بأنها لا ترى بأن غوغل تنتهك براءات اختراع أوراكل بالنسبة للغة جافا في نظام أندرويد، وبالتالي لا يتوجب على الشركة دفع الغرامات وتنفيذ العقوبات التي طالب بها أوراكل.

وكتب مراسل موقع Ars Technica من داخل المحكمة قبل قليل: “غوغل ربحت – لا يوجد انتهاك لبراءة الاختراع رقم 104، ولا لبراءة الاختراع رقم 520”. ويُذكر بأن البراءتين المذكورتين هما آخر ما تبقى من براءات الاختراع بعد أن أسقط القاضي عدة براءات أخرى كانت أوراكل تزعم بأن غوغل تنتهكها.

ويُذكر بأن أوراكل لم تكن تسعى إلى الحصول على تعويضات عن الأضرار فحسب، بل كانت طامعة بحصة من الأرباح التي تجنيها غوغل من أندرويد. إلا أنها لن تحصل في النهاية إلا على مبلغ صغير بالنسبة لغوغل لا يتجاوز في أقصى الحالات الـ 150 ألف دولار وذلك كتعويض لنسخ غوغل أحد إجرائيات جافا واستخدامها في أندرويد.

بالطبع يحق لأوراكل استئناف الحكم، ومن المتوقع أن تفعل ذلك لكن من المستبعد أن تحقق أية نتيجة بعد حكم المحكمة الذي جاء بعد مخاض طويل، حتى أن القاضي المسؤول عن القضية ذكر بأنها أطول قضية مدنية مرّت عليه حتى الآن.

[Ars Technica], [The Verge]

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: