أردرويد

غوغل تطلق تطبيق OnTheFly للرحلات الجوية وتذاكر الطيران (مراجعة)

تعودنا على غوغل التي لا تترك مجال من المجالات البعيدة عن اختصاصها الأصلي إلا وتقتحمه من أوسع أبوابه, بدءاً من الاستثمار في مجال الطاقات النظيفة وانتهاءاً بتطوير السيارات القادرة على قيادة نفسها! لهذا لن نستغرب دخولها في مجال حجوزات الطيران وإصدارها لتطبيق OnTheFly.

هذا التطبيق جاء ثمرة استحواذ غوغل على شركة ITA Software الشهيرة بصفقة بلغت 700 مليون دولار والتي تعتبر أكبر الشركات في العالم المتخصصة في مجال البحث وحجوزات الطيران على الانترنت. جربت سابقاً عدة تطبيقات شبيهة لكنني لم أعثر على ما يشبه هذا التطبيق من حيث سهولة الاستخدام وعملية البحث المتطورة والسهلة في نفس الوقت والنتائج والمعلومات التي يعرضها بشكل شديد الوضوح.

عند تشغيل التطبيق تظهر الشاشة الرئيسية التي تمتلك عدة خيارات مثل اختيار نوع التذكرة (ذهاب وعودة أم ذهاب فقط), ومطار المغادرة ومطار الوصول والتاريخ وعدد الركاب ودرجة التذكرة المطلوبة.

عندما قمت بالضغط على خيار المغادرة قام البرنامج تلقائياً باقتراح مطار دمشق الدولي لأنه أقرب المطارات إلى موقعي الجغرافي الذي تم تحديده عن طريق الـ GPS. كما اقترح أيضاً المطارات الأخرى القريبة المحتملة مثل مطار بيروت و مطار عمّان وغير ذلك. كما يمكنك البحث يدوياً عن إسم أي مطار آخر في العالم.

قمت باختيار مطار دبي على سبيل الوجهة فاقترح التطبيق مطارات أخرى يمكن أخذها بعين الاعتبار أثناء عملية البحث مثل مطار الشارقة و أبو ظبي و رأس الخيمة وغير ذلك. بعد ذلك ذلك تستطيع تحديد أيام المغادرة والعودة (أو المغادرة فقط) على نوعين: specific dates أي تستطيع تحديد تواريخ المغادرة والعودة بالضبط إن كنت متأكداً منها أو flexible لاختيار مجموعة من الأيام المحتملة لمغادرتك (مثلاً بين 23 أكتوبر إلى 26 نوفمبر), هذه الطريقة بالبحث جيدة إن لم تكن متأكداً من موعد مغادرتك الفعلي لكنك تريد أخذ فكرة عن أسعار التذاكر في الفترة المحددة.

بعد ذلك تقوم بتحديد تاريخ العودة (الثابت أو التقريبي) بنفس الطريقة ثم تظهر لك نتائج البحث المرتبة بحسب سعر التذكرة من الأقل إلى الأعلى بالإضافة إلى عدد التوقفات (إن وجدت) بالنسبة لكل رحلة. في النتائج التالية نرى مثلاً أن الخطوط الجوية القطرية تقدم أقل سعر وهو 17,569 ليرة سورية (تستطيع تغيير العملة من الإعدادات) ونرى أن فيها توقف واحد.

بالضغط على النتيجة المطلوبة تظهر لنا تفاصيل رحلات الشركة من دمشق إلى دبي بحسب التاريخ المطلوب بحيث نرى السعر وساعة الإقلاع وساعة الوصول كما نرى وجود توقف في الدوحة.

بالضغط على الرحلة المطلوبة تظهر كامل تفاصيلها في صفحة جديدة مع إمكانية إرسالها بالبريد الالكتروني أو حفظ النتيجة, لكن هنا نصل إلى الميزة الوحيدة الناقصة حالياً في التطبيق وهي أنه لا يقدم ميزة الحجز من التطبيق. فبعد أن يوصلك إلى النقطة الأخيرة يقوم بتزويدك برقم هاتف شركة الطيران للاتصال بها (أو تستطيع الحجز عن طريق موقع آخر!) لكن يكون التطبيق قد وفر عليك مهمة البحث عن افضل رحلة مناسبة لك بالسعر الأنسب. بكل تأكيد ما يزال التطبيق في نسخته الأولى ومن المتوقع أن تأتي ميزة الحجز بالإضافة إلى المزيد من الميزات في الإصدارات القادمة. لكن حالياً أعتقد بأن التطبيق مفيد جداً وسهل الاستخدام ولا بد إن كنت كثير الأسفار من تحميله وتجربته.

تستطيع تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات