أردرويد

ميزة البحث الصوتي Google Now تصل إلى أجهزة الكمبيوتر عبر متصفح كروم

لاشك أن ميزة البحث الصوتي المتطورة من غوغل Google Now هي مستقبل البحث بالنسبة لغوغل، حيث تعمل غوغل على تحسينها وتطويرها باستمرار ونقلها من هواتف أندرويد إلى الأجهزة القابلة للارتداء وبالطبع، إلى أجهزة الكمبيوتر.

اليوم أعلنت غوغل عن طرح إضافة خاصة بمتصفح كروم تُدعى Google Voice Search Hotword بنسخة تجريبية تتيح للمستخدم أثناء العمل على الكمبيوتر القيام بالبحث الصوتي عبر نطق “OK Google” ثم إلقاء السؤال كي يحصل على الإجابة بطريقة مشابهة لعمل الميزة على الهواتف والحواسب اللوحية.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=oNBBijn4JuY[/youtube]

للأسف هناك عدة محدوديات حاليًا، من أبرزها أن الميزة تعمل في الولايات المتحدة فقط، وبالتالي إن أردت تجربتها عليك الظهور من عنوان IP أمريكي عبر تطبيقات تغيير البروكسي أو الـ VPN. كما أنه ولاستخدام Google Now على كروم يجب أن تقوم بفتح صفحة غوغل في تبويب جديد والانتقال إلى ذلك التبويب قبل أن تتمكن من البدء في إلقاء الأسئلة. سيكون من الأفضل لو كانت الإضافة تعمل في الخلفية وتسمح لك بإلقاء الأسئلة حتى لو كنت تتصفح فيسبوك أو أية مواقع أخرى، لكن بما أن هذه ما زالت نسخة تجريبية ستقوم غوغل بالتأكيد بتحسين الإضافة لاحقًا.

من خلال التجربة وجدت بأن Google Now على الكمبيوتر أبطأ منها على الهاتف، حيث وجدت أنها تُبقي الاستماع مفتوحًا لعدة ثوانٍ حتى بعد انتهاء إلقاء السؤال وبالتالي فعليك الانتظار لفترة أطول للحصول على الإجابة مقارنةً بـ Google Now على الهاتف. بعد التدقيق في الموضوع وجدت أنه ولأني أستخدم المايكروفون المُدمج في الحاسب المحمول، وليس مايكروفون خارجي، فإن Google Now تلتقط أصوات الضجيج الخافتة الصادرة عن مروحة الحاسب وقرصه الصلب وتحتاج إلى فترة كي تميز أن هذه الأصوات هي عبارة عن ضجيج وليست كلمات. رغم أنها على الهاتف تمتلك قدرة ممتازة جدًا ومثيرة للإعجاب في الفصل مابين الصوت الحقيقي وأصوات الضجيج الفعلية، لهذا ربما فإن نوعية المايكروفون لو كانت سيئة في الحاسب تلعب دورًا سلبيًا في هذا.

على أية حال ما زالت الإضافة التي تستطيع تحميلها الآن من متجر كروم للتطبيقات في مرحلتها التجريبية، وبالتأكيد سنراها بشكل أفضل لاحقًا ونتمنى دعمها لبقية بلدان العالم والدول العربية بالطبع.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا اشتغل معايه بدون vpn ولا اي شي فقط انتقل لصفحة Google. Com وراح يشتغل معاك…
    حتى تقدر تبحث باللغة العربيه بعد نطق ok google وسريع جدا في فهم اللغة..
    جربت على لابتوب بدون استخدام مايك خارجي

  • الخدمة شغالة بدون بروكسي بالسعودية … بس متل ما قال الاخ انس كنت بتمنى انها تعمل بالخلفية … وشي تاني لما سألت جووجل عن الطقس اليوم … اعطاني حالة الطقس في كندا !

%d bloggers like this: