أردرويد

غوغل تتيح للمطورين ملفات التعريف الخاصة بأجهزة Nexus للمرة الأولى

نشرت غوغل أمس الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 4.2.2 الأخيرة، ضمن مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP، ومثل هذا الخبر ليس بالمستغرب بل هو ما درجت عليه غوغل من نشر الشيفرة المصدرية لتحديثات أندرويد أولاً بأول، حيث يمكن للشركات المصنّعة للأجهزة الاعتماد على هذه الشيفرة للحصول على أندرويد مجانًا وتعديله وتثبيته على أجهزتها بالشكل المناسب، كما يمكن لمطورّي الرومات (نسخ أندرويد المخصصة) الحصول عليها وتعديلها وإضافة الميزات إليها من أجل توفيرها للهواتف المختلفة.

لكن الشيفرة المصدرية لأندرويد عادةً ما تكون ناقصة شيئًا هامًا، وهي ملفات التعريف الخاصة بعتاد الجهاز، مثل تعريف الـ WiFi والصوت والكاميرا وغير ذلك، هذه الملفات التي يُطلق عليها اسم Binaries مُغلقة المصدر وتختلف من جهاز إلى آخر، لذلك فهي غير صالحة لتضمينها في النسخة مفتوحة المصدر من أندرويد.

هذا كان يُصعّب المهمة قليلًا على مطوري الرومات، فمن أجل تطوير روم لهاتف Nexus 4 مثلًا، كان يتوجب على المطور سحب هذه التعريفات من الهاتف بعد شرائه من السوق، وفي بعض الأحيان قد يضطر المطور إلى عمل ما يُعرف برمجيًا بالهندسة العكسية Reverse Engineering لكتابة هذه التعريفات بنفسه في حال كانت محمية ولم تقم الشركات بإصدار ملفات الـ Binaries الخاصة بهواتفها.

nexusae0_image_thumb5

اليوم وفرت غوغل خطوة إضافية على مطوري الرومات، وذلك بالنسبة لأجهزة Nexus التالية بكافة طرازاتها: Nexus 4 و Nexus 10 و Nexus 7 و Galaxy Nexus. حيث قامت وللمرة الأولى بنشر ملفات التعريف مغلقة المصدر الخاصة بهذين الجهازين للتحميل. حيث بات بإمكان المطور تحميل الملفات بسهولة وبشكل قانوني دون تكبد أي عناء إضافي. كما قامت غوغل بتحديث صفحتها التي تشرح فيها للمطورين طريقة الحصول على وبناء الشيفرة المصدرية لأندرويد، وضمّنتها شرحًا حول كيفية استخدام هذه الملفات بعد تحميلها.

تُعزز مثل هذه الخطوة مجتمع أندرويد مفتوح المصدر، وتشجع المطورين وخاصة المبتدئين منهم على تحميل الشيفرة المصدرية لأندرويد وتعلّم كيفية تكوينها وتثبيتها وربما تعديلها ثم تثبيت التعريفات للحصول بسهولة على نسخة متكاملة تعمل بشكل صحيح على الجهاز من عمل المستخدم بشكل كامل.

[Android Police], [Android Developers]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

21 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • كبيرة انتي ياجوجل وإلى الأمام لأنك عن جد تستحقين ذلك

  • السلام عليكم في عندي سؤال برنامج الموقع عندي صارت الأخبار ما تطلع انا قلت أسأل أصحاب الموقع يمكن يعرفوا السبب

  • من ضمن الملفات المغلقة التي تحافظ عليها قوقل هي ملفات الكاميرا، فهل هذا يضمن للمطورين أو الشركات تضمين Photosphere في التحديثات القادمة ؟ أو أن هذا شيء مختلف ؟؟

    • هذه الملفات هي مجرد تعريف الكاميرا كهاردوير. أما ميزة Photosphere فهي ميزة برمجية من المفترض أنها متوفرة بشكل مفتوح المصدر ضمن أندرويد ومتاحة لجميع الشركات الآن.

      • حسب ما قرأت في أحد مواضيع XDA أنها من ضمن برمجيات أجهزة نيكسس المغلقة. أتمنى أن لا يكون كذلك ..

  • اهلا وسهلا بعودتك استاذ انس.. وانشالله تنحل مشكلة البرنامج بسرعة لانو تعودت عليه ,,,وياريت يكون معدل وعليه اضافات مثل السيرش (البحث) ونسخ رابط المقالة

    • وكمان يكون فينا نفتح عالتصنيفات يعني سامسونغ,سوني,غوغل,الخ

    • واتمنى ينزل على متجر جوجل، اعتقد تكفي المدة السابقة لمستخدمي السامسونج، نحن في الانتظار

  • وستفيد ابونتو ايضا، وربما فايرفوكس وتايزن، سيكون من السهل عليهم اصدار انظمتهم لجوالات نكسس

  • فعلا خطوة ممتازة وهي السبب الرئيسي في المشاكل الموجودة في الرومات المخصصة حيث أنها لا تعمل مثل النسخة الرسمية

  • الحمد لله على عودتك بلاسلامة و أريد أن أخبرك أن تحديث الجيلي بين 4.1.2 للجالكسي اس 2 وصل بالأمس و قمت بالتحديث و هناك مشكلة بتطبيق
    ملفاتي حيث انه لا يفتح ذاكرة الجهاز و الذاكرة لم ينقص من حجمها شيء

  • الاستاذ انس

    تعريف الـ WiFi والصوت والكاميرا وغير ذلك هل تقصد انه بمكان المطورين حل اي مشكلة تواجه الواي فاي او الصوت او الكميرا والعمل على تتطويرها والتعديل عليها

    ارجو الاجابة اذا فعلا فصراحه نقله نوعيه تشكر عليها قوقل

  • السلام عليكم اخي انس عندي سؤال
    انا عندي galaxy nexus و nexus4
    والجازين ابديتد 4.2.2
    المشكلة كيف بدي اسحب كل معلوتي والبرامج والمسجات يلي باgalaxy لل nexus4 في حال

%d bloggers like this: