مراجعة الجيل الثاني من الحاسب اللوحي Nexus 7 2013

6

لا شك أن الحاسب اللوحي الشهير Nexus 7 بإصداره الأول كان حجر الأساس الذي وضعته غوغل ضمن اهتماماتها وكان أول الحواسب اللوحية التي أنتجتها الشركة ضمن سلسلة نيكسوس، كما أنه كان الأفضل والأنسب حينها لكل من يبحث عن لوحي بقياس 7 إنش، وهو القياس العملي والمفيد والذي يمكن استخدامه بيدٍ واحدة.

إن النجاح الذي حققه أول حاسب لوحي من غوغل بالتعاون مع أسوس جعل موضوع إنتاج جيل ثاني منه فكرة لا بد منها، حيث أعلنت غوغل عن الجيل الثاني الذي حافظ على اسمه (Nexus 7) بالإضافة إلى تاريخ العام الذي كشفت به عن الحاسب، وهو عامنا الحالي 2013، وذلك بتاريخ 24 تموز/يوليو الماضي. النسخة التي أكتب عنها المراجعة هنا هي نسخة 16 غيغابايت واي فاي فقط.

14

الحاسب اللوحي new Nexus 7 هو أحدث لوحي من سلسلة Nexus التي تقدم تجربة أندرويد الصافية ونسخته الأخيرة 4.3، وطرحته غوغل بالتعاون مع شركة أسوس كما فعلت مع الجيل الأول منه، ويقدم الحاسب اللوحي مواصفات منافسة في السوق حاليًا. فالمعالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon S4 Pro بتردد 1.5 غيغاهرتز، وهو نفس معالج هاتف Nexus 4 القوي، إضافةً إلى 2 غيغابايت من ذاكرة RAM، وبالتالي ستحصل على أداء متفوق وعالٍ.

في مراجعتي هذه سأركز في معظم الأمور على النقلة النوعية التي ستلاحظها عند انتقالك من استخدام Nexus 7 الأول إلى Nexus 7 2013. كما سأتحدث عن ما يهم المستخدم غالبًا، وهي تجربة الاستخدام والانطباع العام الذي سيحصل عليه المستخدم في حال قام بتجربة الجهاز، مع معلومات عامة عن أداء الجهاز ومواصفاته العتادية.

علبة Nexus 7 2013

3

لا اختلاف كبير ما بين علبة الجيل الأول والثاني، إلا أن جودة تصنيع الأولى ذات اللون الأسود تبدو أفضل وأفخم؛ ربما لاختلاف اللون، حيث تأتي علبة الجيل الجديد باللون الأزرق وأنحف قليلًا من العلبة السابقة؛ ربما هي إشارة إلى أن الجهاز بشكلٍ عام أصبح أنحف من السابق، وبعد فتح العلبة ستجد بداخلها الجهاز مغلفًا بالنايلون الشفاف الخاص به، وعند رفعه ستجد غطاء صغير يوجد أسفله دليل الاستخدام السريع وأوراق تتحدث عن كيفية تشغيل الجهاز بأسفلها توجد وصلة USB وفي الأعلى محوّل الشحن. ويبدو لي أن أسلوب تصميم هذا الغطاء أفضل من الجيل السابق، والذي يحتوي على علبة داخل علبة تزيد من صعوبة إعادة الأغراض إلى مكانها في حال أردت ذلك. هذا كل ما هو موجود داخل العلبة، ولن تجد سماعات للأذن أو شيئًا من هذا القبيل.

شكل Nexus 7 2013

12

في حال كنت مستخدمًا للجيل الأول من الحاسب اللوحي، فبالتأكيد أنت معتاد على شكله، وقد تتوقع أن الجيل الثاني منه لن يجلب لك هذا الفرق الكبير، ولكن للوهلة الأولى عند الإمساك بالجهاز، ستجد أنك أمام تصميم مختلف كليًا، وسيختلف عليك أسلوب الإمساك بالجهاز أيضًا، حيث يأتي الجهاز هنا بلونٍ أسود من جميع جوانبه، وليس كما كان الجيل الأول محاطًا بإطار باللون الفضي، وبالتالي ستشعر بالاختلاف حتمًا، كما أن طريقة إمساك اللوحي ستختلف، نظرًا للأبعاد الجديدة التي جاء بها، فهو أقل عرضًا (114 ملم بدل 120 ملم) من سابقه وأطول قليلًا (200 ملم بدل 198.5 ملم) وأقل سماكةً (8.7 ملم بدل 10.5 ملم) بالإضافة إلى وزن أخف (290 غرام بدل 340 غرام).

ستجد الواجهة الأمامية مختلفة عن سابقتها، فالكاميرا لم تعد بالوسط، وإنما تم إزاحتها إلى الجانب الأيمن للواجهة وفي أعلاها مستشعر الإضاءة، كما ستجد في المنتصف وأسفل الشاشة -بعد التركيز- نقطة يصعب رؤيتها، وهي ضوء التنبيهات الجميل والذي يُضيئ باللون الأبيض عندما تكون الشاشة مقفلة ويصل تنبيه ما، وضوء الـ LED هذا لم يكن موجودًا في الجيل السابق.

1

وفي الجانب الأيمن للجهاز، ستجد الأزرار الخاصة بتشغيله والتحكم بالصوت في نفس المكان الذي عهدناه سابقًا، وهذا ما لم يعجبني مجددًا، فمنذ الإصدار السابق وأنا أعتقد أنه لو تم وضع زر التشغيل في الطرف وزري التحكم بالصوت في طرفٍ آخر لكان أفضل، لأنك مثلًا إن احتجت لالتقاط صورة للشاشة باستخدام زر التشغيل وزر خفض الصوت، فستجد الأمر مربكًا بعض الشيء. على أي حال، أسفل هذه الأزرار ستجد ثقب صغير وهو المايكروفون المخصص لالتقاط الأصوات، إلا أنه وحيد هذه المرة، بينما كان الجيل السابق يحتوى على اثنين منه، أعلى وعلى جانب الجهاز الأيسر.

11

من الجانب السفلي لن تجد الآن إلا منفذ microUSB الخاص بتوصيل اللوحي مع الكمبيوتر ولشحنه أيضًا وعلى جانبيه من الجهة الخلفية مكبر الصوت الأول، كما يوجد المكبر الثاني في الأعلى، وهنا أصبح الصوت ستيريو وأفضل من سابقه بكثير، كما ستلاحظ انتقال منفذ سماعات الأذن للجانب العلوي بدلًا من وجوده في الأسفل، وهو أمرٌ مرحب به بالنسبة لي، فقد كان وجوده في الأسفل مزعجًا بعض الشيء. كما أنك ستلاحظ غياب الجزء المخصص للشحن عن طريق قاعدة الارتكاز، والذي كان موجودًا على جانب الجيل السابق، فهو لم يعد موجودًا هنا، وتم استبداله بإدخال إمكانية الشحن اللاسلكي، والتي لا تُظهر أي قطع أو منافذ مرئية بالعين.

54

ملمس الحاسب اللوحي هنا مريح وإمساكه بيد واحدة أصبح أسهل، وعلى الرغم من أنه مصنوع من البلاستيك، إلا أنه يختلف عن سابقه، فالجهة الخلفية أصبحت ملساء اللون ويتوسطها كلمة Nexus بشكلٍ طولي وفي الأسفل كلمة ASUS، على عكس الجهة الخلفية للجيل الأول والتي كانت تُظهر للناظر بأن بها ثقوب كثيرة، والجديد أكثر في هذا الجهاز هو وجود كاميرا خلفية، والتي سنتحدث عنها بعد قليل، إلا أنها توجد في الزاوية العلوية القريبة من منفذ سماعات الأذن.

شاشة Nexus 7 2013

9

هنا الحديث يطُول، فعند تشغيل الجهاز للمرة الأولى وفي حال كنت مستخدمًا للنسخة السابقة، ستلاحظ كما لو أنك قمت بزيارة طبيب العيون ووضع لك نظارة تساعد في توضيح الرؤية، فالدقة التي تُقدمها هذه الشاشة أصبحت 1920×1200 بيكسل، مما زاد من كثافة البيكسل والذي ساعد بدوره على توضيح الرؤية وخاصةً أثناء القراءة. كما ستجد أن ألوان الصور نفسها أصبحت أوضح وأدق وتُظهر التفاصيل بشكلٍ كامل، لا أدري إن كانت شاشة الجيل الأول لدي قد نقص عمرها، إلا أنني لاحظت فرقًا واضحًا من حيث جودة الألوان.

حساسية اللمس لم ألاحظ بها أي اختلافٍ واضح، كما أنني لم أواجه مشكلة في اللمس المتعدد كما أفادت تقارير عديدة سابقًا، وربما لأنني حصلت على تحديثين فور تشغيلي للجهاز، وقد يكون أحدهما يختص بحل المشكلة، كما أن شاشة من نوع IPS LCD تزيد من جمالية الصور وتقديمها بشكلها الحقيقي، وتتميز الشاشة أنها أكثر دقة من حيث عرض الألوان مقارنةً بشاشات Super AMOLED في أجهزة سامسونج والتي تُحرّف الألوان عن دقتها الأصلية رغم الإشباع اللوني الخاص بها، وبالتالي قد يجد البعض أن ألوان شاشة Nexus 7 2013 أكثر برودة، إلا أنها الأصح والأقرب للواقع.

أداء Nexus 7 2013

2

يحمل الجهاز معالج Qualcomm Snapdragon S4 Pro بتردد 1.5 غيغاهرتز، مع المعالج الرسومي Adreno 320، أضف إلى هذا 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM ولك أن تتخيل الأداء السلس والرائع، فالمعالج يُعتبر من المعالجات المتميزة حتى الآن رغم وجود أنواع أفضل، والذاكرة كبيرة وكافية للاحتفاظ بالكثير من التطبيقات المفتوحة، ونسخة أندرويد 4.3 (جيلي بين) التي تتميز بالسلاسة والنعومة الفائقة، وهذه المواصفات العتادية هي نفس المواصفات التي يتمتع بها هاتف Nexus 4 من غوغل و LG.

مهما حاولت إرهاق الجهاز بفتح الألعاب والتطبيقات واستخدام تعدد المهام بكثافة، ستجد أن السرعة والسلاسة لم تتأثر، فالأداء الفعلي والاستخدام الحقيقي للجهاز رائع، ويتفوق بمراحل عن الجيل السابق الذي يعمل بمعالج NVIDIA Tegra 3 بتردد 1.2 غيغاهرتز، ويملك ذاكرة عشوائية 1 غيغابايت.

النقطة الوحيدة التي قد تُحسب لصالح الجيل الأول هي الألعاب المخصصة لمعالجات Tegra، فإن كنت من مدمني الألعاب والمؤثرات البصرية، فإن بعض الألعاب المخصصة لمعالجات إنفيديا تمتلك مؤثرات بصرية خاصة بتلك المعالجات، وبالتالي لن تحصل عليها حتى وإن كان معالجك أفضل من معالج إنفيديا، إلا أن بعض الشركات عملت على تطوير ألعابها لتظهر هذه المؤثرات على معالجات ليست تابعة لسلسة Tegra.

نظام تشغيل Nexus 7 2013

15

كما يعلم الجميع، فإن سلسلة نيكسوس تعتمد على نسخة أندرويد الصافية، ودائمًا تحصل على آخر التحديثات بوقتٍ قياسي، وبالتالي فإن الجهاز يعمل بنسخة أندرويد 4.3 (جيلي بين)، وهي نفس النسخة الموجودة على الجيل الأول، إلا أنها تختلف ببعض الأشياء، مثل وجود تطبيق خاص للكاميرا كون الجهاز يملك كاميرا خلفية، بالإضافة إلى سلاسة عالية في الأداء. ولن تلاحظ فروقات كبيرة بين الجيل الجديد والسابق، لأن مواصفات الجيل الأول ليست ضعيفة أيضًا، وبالتالي فهي تقدم تجربة استخدام جيدة لنسخة أندرويد، إلا أنه في حال ضغطت الجهاز وأرهقته بالتطبيقات والألعاب، فإن نموذج هذا العام سيتلغب على سابقه بالتأكيد.

لاحظت موضوعًا غريبًا بعض الشيء، وهو أن مساحة التخزين التي يقدمها الجهاز أقل بحوالي 1 غيغابايت من تلك التي يقدمها الجيل الأول، فهو يقدم لك 12.2 غيغابايت للاستخدام، بينما يقدم السابق حولي 13.3 غيغابايت، مع العلم أن كلا النسختين 16 غيغابايت، ولكن أُرجح أن وجود الكاميرا وتطبيقاتها مع بعض التغييرات التي يتطلبها المعالج الجديد قد تُقلل من مساحة الاستخدام الفعلية، ولهذا حصل الفرق.

كاميرتي Nexus 7 2013

8

لست من محترفي التصوير، إلا أنني أهوى ذلك، وأحب التصوير والبحث عن الكاميرا الأفضل، ورغم سعادتي بوجود كاميرا خلفية في الجيل الجديد من الحاسب اللوحي، إلا أنني لم أجدها جيدة بما فيه الكفاية، فهي كاميرا متواضعة بدقة 5 ميغابيكسل، ورغم حداثة إنتاج الحاسب، إلا أنني أجد أن كاميرا هاتف Nexus S الذي أملكه ذات جودة أعلى وهي بدقة 5 ميغابيكسل والهاتف يعود لعام 2010.

تتميز الكاميرا بالقدرة على التركيز بشكلٍ آلي، كما يمكنك الضغط على المكان الذي تريد التركيز عليه لتقوم هي بذلك، بالإضافة إلى أن سرعة الالتقاط بها ليست سيئة وستجلب لك إمكانية التصوير بتقنية Photo Sphere، ويغلب عليها البساطة وأعتقد أنها مناسبة للحواسب اللوحية، إلا أنها لو كانت بهاتف محمول لم تكن لتعجبني.

هذه الصورة مُلتقطة بكاميرا الحاسب اللوحي الخلفية Nexus 7 2013
هذه الصورة مُلتقطة بكاميرا الحاسب اللوحي الخلفية Nexus 7 2013

الكاميرا الأمامية لا جديد فيها على ما أعتقد، فهي بنفس الدقة والجودة الموجودة في الجيل السابق، 1.2 ميغابيكسل، كما أن ناحية تصوير الفيديو أفضل من الجيل السابق، فكاميرا الجهاز قادرة على التصوير بدقة 1080p، وبالتالي ستحصل على محادثات فيديو بجودة عالية أكثر من السابق.

بطارية Nexus 7 2013

7

حتى الآن لم أقم بتجربة اللوحي الجديد بما فيه الكفاية، إلا أن سعة البطارية بشكل عام هي 3950 ميلي أمبير، وقد وعدت غوغل بمدة عمل 9 ساعات أثناء تشغيل فيديو HD، وبـ 10 ساعات عمل أثناء تصفح الإنترنت و 300 ساعة أثناء وضعية الانتظار، إلا أن بطارية الجيل السابق كانت سعتها أعلى بمقدارٍ بسيط (4325 ميلي أمبير)، ولكني آمل خيرًا في بطارية اللوحي الجديد، كوني واجهت أنا وغيري سابقًا مشكلة مع بطارية الجيل السابق والتي لا تزال موجودة حتى الآن رغم تبديل الجهاز، إلا أنها أصبحت نادرة الحدوث ولم أشاهدها منذ أشهر.

بشكلٍ عام، أعتقد أن البطارية جيدة ومناسبة لحاسب لوحي، فمعظم الاستخدام سيكون داخل المنزل، وبالتالي سيكون بإمكانك شحن الجهاز كلما أردت ذلك، وسأقوم بتجربة البطارية بشكلٍ أكبر خلال الأيام القادمة.

هل يستحق Nexus 7 2013 الشراء؟

10

مثل هذا السؤال دائمًا ما يكون جوابه نسبيًا، إلا أنه في حال كنت من محبي الحواسب اللوحية كما لا تحب الأجهزة كبيرة الحجم، فإن حاسب مثل هذا بقياس 7 إنش وبهذه المواصفات العالية لن يكون خيارًا سيئًا على الإطلاق، وخاصةً في حال كنت ممن يقرأون على الأجهزة اللوحية بشكلٍ مستمر، فإن دقة الشاشة العالية ستُقدم لك راحة وجودة عالية جدًا.

إضافة إلى ذلك، فإن اللوحي لا يزال جديدًا، ومواصفاته ستسمح له باستقبال تحديثات كثيرة من غوغل، وكون غوغل على وشك الكشف عن نسخة أندرويد 4.4 (كيت كات)، فإن أول الأجهزة التي ستحصل عليها ستكون هاتف Nexus 5 الذي سيُكشف عنه حينها، وهذا اللوحي الجديد، وهذا ما دفعني لاتخاذ قرار الشراء، إضافةً إلى المواصفات التي لا يُستهان بها.

هذه كانت مراجعتي للجيل الثاني من الحاسب اللوحي Nexus 7، على أمل أن تساعدكم في معرفة ما كنتم ترغبون بمعرفته، كما أُرحب بأسئلتكم ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 42
  1. Dale2 يقول

    طيب بدي اسأل أهم سؤال
    انا عندي الجيل الاول منه واكتر شغلة بتزعج فيه انو مستحيل ينوصل عالتلفزيون إلا بطريقة وحدة وبتكللف بلاوي
    الجيل الجديد لسا نفس الشي ؟ ولا في طريقة لينوصل بالتلفزيون ؟

    1. MBA يقول

      ChromeCast امكن يفيدك
      http://youtu.be/3tYT6v7ZygY

      1. Dale2 يقول

        ChromeCast
        يا دوب عم يلحقو يأنتجو لأميركا
        ولسا ما فعلو البث من الاستديو للكروم كاست
        عالاقل مافي تطبيق رسمي لهلشي

    2. عمر بني المرجة يقول

      لم أجرب هذا الموضوع سابقًا للأسف.

      1. Dale2 يقول

        معناها اول شي مبروك 🙂
        وخبرنا ازا عرفت لو سمحت

    3. yaman addas يقول

      النكسس 7 الجديد ممكن توصلو عالتلفزيون بقطعة اسمها slimport جربتها عالقديم ما اشتغلت بس النكسس 4 وال7 الجديد شغالة.
      بس مشان القديم شو الطريقة الغالية؟
      ومشان الكروم كاست. فاشل جدا لأن بس بيعرض youtube, netflix والفيديوهات والصور اللي موجودة بجهازك بس لو بدك تعرض من برامج ما بيزبط

      1. Dale2 يقول

        ال slimport ما بتشتغل عالقديم أكيد لانو الوصلة فيه مو mhl
        مابعرف شو معناتا بس الشركة وقت اللي انتجت التابلت كانت عم تسترخص
        مشان هيك لا عملوها Mhl ولا ضافو وصلة hdmi ولا كاميرا خلفية

        الطريقة الغالية بتشبه مبدا الكروم كاست
        بتبث لجهاز موصول بالتلفزيون
        هالجهاز اما من ال htc او ps3
        بس كمان كل هدول بيعطوك فيديو وصور عالتلفزيون بس بدون الابليكيشن بعتئد

        في فيديو شفتو مرة عالنت وضاع مني اللينك
        واحد كان واصل التابلت بكلشي فيه عالتلفزيون
        بس عامل رووت كان وقصة طويلة عريضة

        1. yaman addas يقول

          صح والجديد بيدعم ال slimport انا جبت ال slimport و بعدا اكتشفت انو مابيزبط عال نكسس 7 القديم، بس اشتغل عالنكسس 4 و بيشتغل اكيد عال 7 الجديد

          1. Dale2 يقول

            صفي الامل الوحيد هو الكروم كاست
            بس حتى هاد مالح يمشي حالو معي
            لانو انا ما عندي تلفزيون hd لسعتني عالستنادرد (ابيض اصفر احمر ) 🙁 🙁 🙁

            1. yaman addas يقول

              لو بتقدر تلاقي الطريقة اللي منوصل فيا النكسس القديم تبع الروت بتكون عملتلي خدمة عظيمة.. في برنامج اسمو show box بتشوف عليه كل المسلسلات الاجنبية، وانا عمشوفو من التلفون وبدي استعمل التابلت بدال التلفون. البرنامج طار من الجوجل بلاي بتقدر تلاقيه عالنت او بقدر ابعتلك ياه لو بتحب عايميلك

              1. Dale2 يقول

                للاسف هديك الطريقة مستحيل تلتقى

                بس على كلن في طريقة اجدد واحسن ومجالها اوسع
                http://www.mirrorop.com/index.html
                بث من اي جهاز موبايل كوممبيوتر لابتوب لاي جهاز او كومبيوتر او لابتوب او تلفزيون
                بس بدا متل “”راوتر اضافي “” بيستقبل وببث
                انا مالي مجربا بس انو شفتا عالنت ازا بتهمك

                وبخصوص ال show box
                مافمت شو قصدك انو بدك تستعمل التابلت بدال التلفون !! بعات بالبلوتوث بيشتغل !!
                بس عجبتني الفكرة ازا فيك بس تعطيني لينك للابليكيشن 🙂

                1. yaman addas يقول

                  تسلم ايدك على اللينك
                  بخصوص اللي قلتو.. هو ابليكيشن اسمو show box بتشوف عليه مسلسلات اجنبية ومحدث لاخر حلقات.. منزلو عالتابلت والتلفون.. فبما انو ماقدرت اوصل التابلت عالتلفزيون فمضطر انو اوصل التلفون عالتلفزيون مشان شوف المسلسلات على شاشة كبيرة..
                  اللينك للبرنامج https://dl.dropboxusercontent.com/u/5000942/com.trendico.moviebox.apk

                  1. Abdulrahman Qalandari يقول

                    اي تمام
                    هلأ فمت عليك
                    وبخصوص هالبرنامح .. فيني شوف في شي طريقة شوف الترجمة بنفس وئت العرض؟

                    1. yaman addas يقول

                      لا للاسف مابتقدر

                    2. Abdulrahman Qalandari يقول

                      والله برنامج راااائع شكرا كتير ئلك

                    3. Dale2 يقول

                      بعد البحث المطول لئيت اللينك 🙂
                      http://forum.xda-developers.com/showthread.php?t=2209428
                      أول تعليق بالصفحة ..
                      خبرني ازا طلع معك شي 🙂

  2. MBA يقول

    بالفعل تحفه فنيه قدمتها قوقل بالتعاون مع اسوس
    الجهاز رائع بكل المقاييس من ناحية الشاشه والسلاسه والبطاريه
    بالنسبه للكاميرا الخلفيه فـ لا اعتقد ان قوقل كانت تركز عليها،
    لذلك هي ليست بالدقه العاليه.

    1. yaman addas يقول

      تكرم خاي

    2. yaman addas يقول

      اهلا وسهلا خيو. 🙂

  3. مصطفى يقول

    تهريه بالهنا 😛

  4. Abdul hamid يقول

    سؤال ارجو الجواب عليه ارغب بشراء الحاسب نسخة 4gسؤالي هل يدعم إجراء مكالمات هاتفية ام لا يدعم؟
    مع الشكر

    1. عمر بني المرجة يقول

      لن تدعم ذلك، بل هي مخصصة لوضع شريحة من أجل توفير اتصال بالإنترنت.

  5. طارق السعدي يقول

    أنا في السعودية وأريد شراءه ولا أدري من أين أشتريه وكم سعره عندنا

  6. Saleem يقول

    أخي أنس سؤال كيف بقدر اشتريه من هون بسورية وين متوفر وبقديش سعرو ومشكور سلفا

  7. MAHER يقول

    مشكور أخي ع الشرح وبالفعل الله يسلم ايديك انا بالشام وحابب اشتري النكسس 7 كم سعره ومن وين فيني اشتريه وهل مكفول او لا

  8. Abdul hamid يقول

    مشكور اخ عمر على الاجابة

  9. osama يقول

    هل من الممكن وصل مودم 3g عن طريق وصلة otg
    مع العلم ان النسخة القديمة كانت تدعم هذا الشي ولو بشكل غير رسمي

    1. Monim Salah يقول

      انا امتلك الجيل الاول
      ممكن تبعتلى طريقة التوصيل
      ثانيا هل الPROXIMITY SENSOR يعمل عندك بصورة جيدة

  10. سؤال خارج الموضوع يقول

    احتاج لابتوب ضروري في الوقت الحالي، اعجبت بسماكة الجهاز الذي بالصورة (الله يحميه من العين) هل من الممكن سيد عمر ان تخبرني من المصنع والموديل اذا سمحت او الاخوة القراء لمن استطاع ان يتعرف على الجهاز

    1. عمر بني المرجة يقول

      الجهاز بالصورة من شركة سامسونج، ولكنه أسمك مما تعتقد، إلا أن أطرافه نحيفة. إن كنت تبحث عن السماكة عليك بأي حاسب UltraBook، ومعظم أجهزة أسوس الحديثة UltraBook.

  11. osama يقول

    كم سعر الجهاز في سورية بهذه النسخة

  12. osama يقول

    كم سعر الجهاز في سورية بهذه النسخة
    هل هو متوافر حاليا

  13. Mostafa S. Makkiah يقول

    موجود هالجهاز بسوريا بسعرو الحقيقي _يعني 270$_؟
    كتير حبيتو وحابب اشتريه بس ما لاقيت منو باللادقية غير بمحل وحيد وطالب سعر اغلى بكتير من سعرو الحقيقي

  14. osama يقول

    كم سعرو لالاذقية صديقي

    1. Mostafa S. Makkiah يقول

      55 ألف لنسخة ال 16 جيجا !!!

      1. عمر بني المرجة يقول

        السعر مناسب كونه وصل إلى سوريا، ولن يصل بالتأكيد بنفس سعره على غوغل بلاي، فهناك أرباح التجار ومصاريف الشحن وما إلى ذلك.

  15. osama يقول

    السعر بالسعودية 1200 ريال لهذه النسخة
    احتمال انها تقبل مودم 3g خارجي بعد التعديل على الكيرنل
    لكن الموضوع غير محسوم نهائيا كما فهمت
    هل من معلومات جديدة?

  16. hussensalama يقول

    عندي نيكسوس7 32جيغاالواي فاي عجزني وبدي حل أرجوك تساعدني عملتلو سوفت وير ومامشي الحال وشكرا أخي عمر

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.