“كشك الصحف الالكتروني”: مشروع غوغل الجديد لأجهزة أندرويد!

كشفت صحيفة Wall Street Journal النقاب عن مشروع تعمل عليه غوغل أطلقت عليه الصحيفة إسم كشك غوغل للصحف Google Newsstand. ويتلخص المشروع بكونه عبارة عن اتفاق تقوم به غوغل حالياً مع كبرى دور نشر الصحف والمجلات لتوفير محتوياتها بشكل الكتروني بناءاً على اشتراكات شهرية أو سنوية لمستخدمي الهواتف أو الأجهزة اللوحية Tablets التي تعمل بنظام أندرويد.

يُشكل هذا المشروع من غوغل منافسة قوية لآبل التي تقدم لمستخدميها اشتراكات مشابهة في العديد من الصحف والمجلات عن طريق متجر آيتونز iTunes, لكن -وبحسب الخبر- تعد غوغل بمنح دور النشر نسبة من الأرباح أكبر من تلك التي يحصلون عليها مع آبل (تحصل آبل على حصة 30% من أسعار الاشتراكات التي تتم عن طريق متجرها) كما تعدهم بتقديم تسهيلات أكبر من تلك التي تقدمها لهم آبل المعروفة بقوانينها الصارمة  وفي نفس الوقت لا تشترط غوغل حصرية النشر إذ تستطيع دور النشر التي تتفق معها غوغل أن تقوم بالنشر  عبر آيتونز أو أية شركات نشر الكتروني أخرى. حالياً تقوم غوغل بالاتفاق مع كبريات دور النشر والشركات الإعلامية ومنها Time Warner و Condé Nast و Hearst لكن نتائج تلك المباحثات ليست معروفة حتى الآن.

يذكر أن آبل وغوغل لن يكونا وحدهما في ساحة المنافسة, إذ أن أمازون بدأت مؤخراً ببيع الاشتراكات في الصحف والمجلات عبر جهازها Kindle وعبر تطبيقها المتوفر لكل من أندرويد وآيفون. كما أن Barnes and Nobles تقوم أيضاً ببيع الاشتراكات في الصحف والمجلات عبر جهازها Nook Color الذي يعمل بأندرويد.

تحاول غوغل ومنذ فترة بدخول عالم الميديا بقوة ودمجه مع نظام أندرويد مستفيدة من خبرتها الضخمة في البحث والخدمات السحابية, فقد أطلقت منذ فترة متجرها الخاص بالكتب الالكترونية وستقوم قريباً بإطلاق خدمة الموسيقى Google Music ولا ننسى طبعاً Google TV الذي يهتم بجلب المحتوى الرقمي للمستخدمين.

[WSJ]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. عبدالعزيز الزرعوني يقول

    بقي Google Games كذلك
    وتوفير تأجير الأفلام عن طريق تطبيق youtube
    هذان مع ما ذكرته في موضوعك سيشكلون قفزة لأندرويد..

    جوجل تخطط لمستقبل أندرويد بشكل جميل..والأجمل أن كل ذلك يتم في الخفاء حتى قبيل موعد الإطلاق..

  2. عبدالرحمن يقول

    أعتقد أن جوجل ستكون الاكثر نجاحا في هذا المجال
    ويارب يكون ناجح ويضم المجلات والصحف العربية
    خصوصا مجلات الأبحاث الطبية التي لا نجد إليها سبيل في عالمنا العربي إلا إذا كنت في نفس مجالها

  3. security يقول

    موقع جميل .. ومميز … والخبر أكثر من رائع وإن شاء الله يكون للدول العربية نصيب من هذه الخدمة ..

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.