الكشف عن براءتي اختراع جديدتين لغوغل، ومشاكل محتملة لآبل

عندما “اقتبست” آبل أسلوب مركز التنبيهات الخاص بأندرويد واستخدمته في iOS 5 (وبعدها ظهر ستيف جوبز ليقول بأن غوغل تسرق من آبل لكن هذا ليس موضوعنا) حينها غضب عشاق أندرويد من أمرين: الأول هو لماذا لم تقم غوغل بتسجيل هذه الطريقة كبراءة اختراع وهي موجودة في أندرويد منذ نسخته الأولى، والثانية لماذا اكتفت غوغل بالصمت عندما استخدمت آبل طريقة التنبيهات التي تميز وعُرف بها أندرويد؟

نحن نعرف أن غوغل تعمل كثيراً وتتحدث قليلاً ولا تدخل عادةً في المهاترات والاتهامات، ونعرف أن أندرويد يتفوق على غيره من حيث الميزات لكنه للأسف يفتقر لبراءات الاختراع التي انطلق قبل أن يحصل عليها. لهذا لجأت الشركة مؤخراً إلى تعزيز سجلها من براءات اختراع عبر شراء موتورولا التي حصلت منها على أكثر من 17 ألف براءة اختراع كما اشترت آلاف براءات الاختراع من شركات أخرى.

لكن نشرت غوغل أمس براءة اختراع تتعلق بمركز التنبيهات كانت قد سجلت للحصول عليها العام 2009، وهي مشروحة على هاتف أندرويد الأول HTC G1 كما هو موضح في الصورة:

لا معلومات بعد عن سبب عدم حصول الشركة على حقوق براءة الاختراع حتى الآن، ولا لماذا تم نشرها الآن تحديداً لكن يمكن أن نشرها يعني بأن منحها لغوغل قد اقترب، وبحسب الخبراء فبراءة الاختراع هذه قد تشكل مشكلة حقيقية لآبل في حال تم منحها لغوغل وهو أمر وارد جداً. لكن يبقى للقوانين تعقيداتها وأهلها وعلينا الانتظار لنرى ما الذي ستؤول إليه الأمور.

براءة اختراع أخرى تم الكشف عنها تتعلق بفتح قفل الشاشة، ويأتي الإعلان عنها تزامناً مع قضية ربحتها آبل منذ يومين في ألمانيا على موتورولا بسبب “فتح القفل عن طريق السحب” وهذه القضية تستهدف بضعة هواتف قديمة نسبياً لموتورولا تستخدم فيها طريقة لفتح الشاشة شبيهة بطريقة آبل المسجلة كبراءة اختراع.

ومن وصف براءة الاختراع الجديدة التي ما زالت غوغل في انتظار الحصول عليها نرى أنها مختلفة قليلاً عن طريقة فتح الشاشة التي رأينها في نسخة أندرويد 4.0، فهي تعتمد وجود منطقة أسفل الشاشة يتم سحب أيقونات التطبيقات إليها لتفح الشاشة والذهاب مباشرةً إلى التطبيق:

والملفت للنظر ما ورد في وصف براءة الاختراع، حيث تم ذكر أنها يمكن أن تعمل على أجهزة الكمبيوتر وليس الهواتف والحواسب اللوحية فقط.

حالياً لا نستطيع أن نعلق على شيء قبل حصول الشركة رسمياً على براءات الاختراع، لكن نشرها الآن يحمل ربما رسالة قوية إلى آبل تعلن فيها غوغل عن مرحلة جديدة تقول فيها لآبل: توقفي عن مقاضاة أندرويد، وإلا ….

[Engadget] , [Phandroid]

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 65 ضع تعليقك

bahaa.nabhan يقول:

قوقل لديها روح رياضية بهذه الأمور

samsam يقول:

و الله انا برأيي بدل هل الحرب يلي ما الها لازمة ! يركزو الشركتين على صنع هواتف افضل و حل مشاكل البطاريات ! و خاصة لاندرويد .. و العمل على تشغيل الايس كريم ساندويش على اجهزة اكثر !
لان حرب البرائات رح تكون طويلة و تهدم شركات ! نحنا و بعتقد الاغلبية بدنا نشوف منافسة مو تدمير 🙂 حتى المشتري يكون عندو قدرة على الاختيار

خبر غريب يقول:

صادق ليتها تشغل التحديث اللي قبل الايس كريم ساندوتش

خبر غريب يقول:

لا ادري من سيربح ومن سيخسر!!!…
ولا ادري هل سينقلب السحر على الساحر!!!…
ومن سيكون الساحر ومن سينقلب عليه السحر؟؟…

ولكن يبدو ان الامور تغيرت والحسابات تبدلت لاسيما وان موتورولا قد دفعت ١٠٠ مليون يورو للمحكمة حتى تلزم أبل من شدة غرورها ولكن تغيرت الأمور هذا الرابط يبين الموضوع أكثر

http://tech.fortune.cnn.com/2012/02/04/what-motorola-wants-2-25-of-apples-iphone-sales-revenue/

واذا ماوافقت موتورولا ان تدفع ابل ٢.١ بليون على ان لا تطالبها موتورولا باي براءة اختراع كانت تملكها سوف تكون صفقة قوقل من موتورولا 12.5 بليون صفقة خاسرة وبهذه الطريقة تصبح ابل وكأنها تملك رخصة وإذن في كل براءات اختراع موتورولا وبثمن بسيط ولكن بدون ان تملكها طبعا
وبهذه الطريقة تكون موتورولا قد خرجت من القضية مهزومة… طبعا قوقل وابنها المدلل اندرويد هم أكبر خاسر

ومع أني أملك جهاز من كل نظام فكنت أتمنى من أردرويد أن يكون مكان رائع يأخذ ما هو مفيد ويترك غير المفيد

وكنت أتمنى أن تهتم قوقل وشركائها بدعم أجهزتهم بدل تضييع الوقت فهذا جيلي بيل سوف يظهر في الأشهر القادمة ولازالت بعض الأجهزة على الانظمة ما قبل الايس كريم بتحديث أو تحديثين ولم تحصل بشكل رسمي على التحديث ما قبل الايس كريم ساندوتش

حيادي يقول:

إذا وافقت موتورولا على أن تدفع أبل 201 بليون فهذا لايعني أنه لايحق موتورولا أن تطلب بأي براءة أخرى

حيادي يقول:

اخ أنس لماذا التحيز لنظام أندرويد, ونحن نعرف أنه نظام فاشل مبني على ألة الجافا الغبية التي تسبب الأنهيار للنظام كلها

بماذا تفسر إذا تربّع الجافا كأكثر لغة مستعملة في العالم لعدة سنوات؟

حيادي يقول:

أفسر بأنها أسهل لغة في العالم.

zezo يقول:

ياذكي يامبرمج يافاهم كل لغات البرمجة ياقوقل يابيل جيتس ياجيوهت انته ياعبقري زمانك …
بما انها اسهل لغة فليه ماتسوي لنا تطبيق والا روم مطبوخ وتورينا شطارتك ..
اجل اندرويد نظام فاشل هههههه
خلك حيادي يارجل ..
ولاتسوي انا الفاهم هنا
ولاتنسى المدونة هذي خاصة بنظام اندرويد
يعني ابل فان بوي روحوا مكان ثاني
وخلونا مع نظامنا الفاشل
أنتم وش خصكم
حنا راضين بالفشل ..

engineer يقول:

ههههههههههههه
تعليق منتهي الصلاحية

عزيزي “حيادي” عذراً لكن يبدو من ردودك أنك لست على أدنى اطلاع فيما يتعلق بعلوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، ولا على طريقة بناء أندرويد Android Stack، فوصفك جافا بالسهلة ووصفك أندرويد بأنه “مبني على جافا” ووصفك للغة بأنها “غبية” هو دليل على كلامي. أرجو أن تقرأ قليلاً عن جافا وأندرويد (المبني على نواة لينوكس وليس على جافا بالمناسبة).

حيادي يقول:

كنواة مبنية على اللينكس ولاكن ادوات النظام كلها مبنية على الجافا

Picard يقول:

سبحان الله
هذا النظام الذي وصفته بالفاشل حقق أسرع نمو على الإطلاق في سوق أنظمة التشغيل الخاصة بالجوّالات، وتفوّق على غيره خلال مدّة قياسية.
لذا نصيحة: راجع فهمك للفشل والنجاح

حيادي يقول:

نعم وهذا بسبب دعم نظام أندرويد للغات الأشهر في العالم جافا و c و c++ وبذالك مطوري أكثر و دعم أكثر من شركات المصنعة ولاتنسى أنه مفتوح المصدر .

لنتكلم بحيادية قليلا لو حولت أبل مصدر نظامها من مغلق المصدر إلى مفتوح المصدر فلمن كانت سوف تكون السيطرى على السوق الأن .

Picard يقول:

واضح أنك حيادي من نوعية التعليقات التي تأتي بها مثل اتهامك لنظام ناجح وسريع الإنتشار بأنه “فاشل”!!!! والمثير للسخرية عدم دعمك لتقوّلاتك بأي دليل حقيقي، رغم أن نجاح الأندرويد وتفوق مبيعات الأجهزة المعتمدة عليه ملأ الدنيا وشغل المحللين في سوق الجوّالات.

أما عن لكلامك عن فتح المصدر بالنسبة لشركة Apple فلا أعتقد أنه كان سيحقق ذلك النجاح الذي تتوهمه، لأن نظامها على أجهزة الحاسوب MacOS لم يتمكن من التفوق على MS DOS أو MS Windows رغم أنهما ذوي طبيعة مغلقة ورغم تفوق الـ MacOS الظاهر في مجال الواجهة الرسومية GUI وسهولة الإستعمال وعلى مدى سنوات طويلة.

ويمكنك كذلك القياس على تفوق حصة نظام Windows على توزيعات Linux رغم أن الأخيرة مجّانية ومفتوحة المصدر تماماً وتقدم أداءً أحسن وحماية أكثر وتعمل بشكل أفضل على عتاد أقل من الأول.

ولو كان الأمر بفتح المصدر لكان الـ Meego هو المتفوق خاصة وأنه أثبت كفاءته في جهاز الـ N900 وله من الميزات ما يُزري بالـ iOS، ولكن الأمر لم يكن كذلك مما يدل على ضعف النقطة التي تجادل عنها.

كما أن الـ iOS بشكلٍ عام يتطلب عتاداً Hardware أكثر قوة حتى يعمل بالسلاسة المطلوبة مما يجعل سعر الجهاز أعلى من قدرة غالبية المستهلكين على شراءه. وأي تخفيض في العتاد سيؤثر سلباً وبشكلٍ ملحوظ على أداء النظام. ويكفي أن Apple لم تستطع أن تجعل خاصية تعدد المهام Multitasking تعمل بشكل جيد في الأجيال الأولى من هواتفها رغم أن السيمبيان (وهو يفترض أن يكون أقل تطوراً كنظام تشغيل للهواتف الذكية) كان قد حقق ذلك منذ زمن.

ونقطة العتاد هذه ستجعل النظام (لو أُتيح للشركات ألأخرى) مقتصراً على الأجهزة غالية الثمن ولن يتمكن من اختراق سوق الأجهزة المتوسطة أو الرخيصة.

كما أن ترخيصه سيقلل من أرباح تلك الشركة الجشعة، وهو ما أثبتت تمسكها به (أي الجشع) طوال سنوات وجودها.

حيادي يقول:

لكل شيء أسبابه, وسبب عدم نجاح نظام meego كثيرة فمثلا تم برمجة نظام meego ب Linux distribution وهي نظام تشغيل من عائلة unix-like وهذا الأمر سبب صعوبة للمطورين ببناء تطبيقات للنظام وعدم أهتمام الشركات المصنعة للهواتف بل نظام لأنه بل أساس كان هنالك نظام أسهل للمطورين و مدعوم أكثر وهو نظام اندرويد.

وشيء أخر نظام ios لا يتطلب هاردوير قوي, والدليل iphone 3gs حيث أن الهاتف يملك قوة ربع مواصفات galaxy s 2 ولاكنه بل مقابل أسرع .

وايضا ترخيصه لن يقلل من أرباح الشركة بل سوف تجعل سوق تطبيقاتها itunes أكبر وأفضل

ولم يكن عليها أن تفتح رخصة نظامها لتنجح النظام, فقط كان عليها أن تجعلها مثل نظام ويندوز فون, ولاكن مجاني مغلق المصدر .

Picard يقول:

سأقتبس كلامك بالحرف:
“لنتكلم بحيادية قليلا لو حولت أبل مصدر نظامها من مغلق المصدر إلى مفتوح المصدر فلمن كانت سوف تكون السيطرى على السوق الأن”

وبالتالي كان حديثك أن النظام المفتوح المصدر يحقق نجاحاً أكبر، وأنا أوردت لك الأدلة التي تنفي ذلك. ولا أرى أن الكلام كان عن أن تجعل Apple نظامها “مجاني مغلق المصدر” مثل الـ Win. Phone الذي هو بالمناسبة واحد من أقل الأنظمة حصّةً الآن في سوق أنظمة تشغيل الجوال رغم دعمه من قبل مايكروسوفت ونوكيا وميزانية التسويق الهائلة التي تقف خلفه، مما يزيد من تفنيد حجّتك.

أما بخصوص كلامك “نظام ios لا يتطلب هاردوير قوي, والدليل iphone 3gs حيث أن الهاتف يملك قوة ربع مواصفات galaxy s 2 ولاكنه بل مقابل أسرع” فأتمنى أن تأتي لنا بالمصدر العبقري الذي يثبت ذلك. لأنني وبكل بساطة لا أصدق أن الـ Galaxy SII الذي حصل على لقب أفضل جوال في عام 2011 متفوقاً حتى على الـ iPhone 4S يسبقه جوالك ذاك الذي تكلمت عنه.

أما عن موضوع أن ترخيص النظام لن يقلل من أرباح الشركة فهذا غير صحيح لأنه سيسمح بظهور أسواق تطبيقات أخرى App markets تنافس الـ iTunes وغالباً ستتفوق عليه لأنها على الأرجح لن تكون بنفس العنجهية والسخافة في تحديد نوع التطبيقات المسموح به (أتكلم عن بعض تصرفات Apple الصبيانية تجاه بعض التطبيقات، مثل بعض تطبيقات جووجل). كما أن الأجهزة التي ستظهر ستكون غالباً أقل تشدداً في السماح بتنصيب التطبيقات من أي مصدر يرغب به صاحب الجهاز، وهو ما يتعارض مع سياسة Apple الاحتكارية البغيضة

حسان يقول:

اول خطوة لي في طريق تطوير تطبيقات الهواتف الذكية كانت محاولتي التطوير لنظام الاي فون لشهرته الواسعه وقتها ولكن تفاجأت عند قراءتي لكتب أنه يتوجب علي استخدام نظام تشغيل من ابل وبالتالي شراء لابتوب ماك لا يقل سعره عن 1500 الى 2000 دولار!!! لماذا ادفع هذا المبلغ فقط لتطوير تطبيق لنظام هواتف ذكيه لك يكن يسطير وقتها الا على نصف السوق العالمي ومازال مستمرا في التناقص أمام اجتياح الاندرويد
توجهت لاندرويد ويمكن تطوير تطبيقاتاه على بيئة ويندوز او لينكس او حتى نظام الماك..

حتى لو حولت ابل نظام الاي فون الى نظام مفتوح المصدر عليها اولا ان تتبع سياسه تسمح بانتشار نظام تشغيلها للاجهزة المكتبيه عبر السماح بتحميله على اي جهاز مكتبي وهذا مستحيل طبعا لانه حينها لن يضطر احد لشراء لابتوبات ماك خيالية السعر.. او ان تسمح بتطوير تطبيقات الاي فون على انظمة تشغيل اخرى مثل ويندوز..

Aboammar يقول:

ما أكثر ألاغبياء في هذه الأيام.. وهذا التعليق هو الأكثر غباء في هذا الشهر.

الاسير يقول:

سيكون ضربه موجعه لنظام ابل القادم لاجهزه الماكنتوش من الممكن ان يتاخر طرح النظام بسبب المشاكل القانونيه
هذا الرابط يؤكد ان ابل تستخدم نفس نظام التنبيهات
http://www.apple.com/macosx/mountain-lion/

amer يقول:

هذه براءات اختراع أم أكل هوا….
شيء معيب
التنبيه تنبيه والفتح فتح والإغلاق إغلاق والباب باب والنافذة نافذة…

فهد يقول:

حيادي كلامك على مفتوح المصدر ولا لا

المساله في النهاية شطارة

طالما ابل تصر على بقاء السيستم مغلق المصدر … هذا يعتبر عيب في نظامها ونقطة لصالح اندرويد
المسالة ماهي فريق عشان نشجعه
المسالة وين السيستم الي يخدمني ويفيدني اكثر عن غيره

هذا الي جعل من انرويد اكثر نموا …. ( خيارات اكثر )

خبر غريب يقول:

حيادي شكل الربع ما يعرفون الطبخة

لكن استغرب من اقوى جهاز في 2011

لماذا لم يحقق مثل مبيعات 3GS

فضلا ان يحقق مبيعات الايفون 4 او حتى 4s

بالنسبة للعتاد فاتوقع جوالات سامسنج وموتورولا اقوي
ومع ذلك خيبة توقعات المحللين

طيب اذا تتكلم عن ios لا زال متربع على عرش الانظمة ويزداد
وبالنسبة للايفون لا زال متربع على عرش الهواتف الذكية
ابغى هاتف ذكي حقق مثل مبيعات الايفون في الربع الاخير؟؟؟
طيب بلاشي ابغى جوال حقق نمو في الربع الاخير مثل الايفون يعنب ابغى نسب؟؟؟
طبعا الجواب لا يوجد
بل ضعفت مبيعات اكثر الشركات وحققت خسائر
واحسن شركة سامسنج ومع ان هواتفها الذكية كثيرة مع ذلك كان النمو اضعف من النتوقع
في المقابل فاق الايفون بالجهاز المخيب للامال كل التوقعات!!!!!!!!!!

Picard يقول:

واضح أنك أنت من لا يفقه شيئاً لا في الطبخ ولا في دنيا الجوالات،

والدليل أنك تقول أن سامسونج كان نموها ضعيفاً، مع أن كل النتائج تشير إلى نمو أكبر من المتوقع في أرباحها وفي حصتها من سوق الهواتف الذكية. وكذلك أن “ios لا زال متربع على عرش الانظمة ويزداد” مع أن نمو أندرويد كان أكبر بمراحل من نظامك المغلق.

لذا أنصحك أن تبقى في عالمك الوهمي الذي بناه لك جوبز، ولا تحاول الخروج من قوقعة الهراء الذي تتعاطاه

Aboammar يقول:

عزيزي Picard
شكراً لتعليقاتك المفيدة والمنطقية….

خبر غريب يقول:

اخي
عدم فقهي في دنيا الجوالات لا يجعلني ان اطلق عبارات لا تفيد في النقاش

بالنسبة لشركة سامسنج فأحيل إلى هذا الخبر:
http://www.silaset.info/?p=5778

وبالنسبة إلى أن نظام iOS متربع على عرش الأنظمة فراجع هذا الخبر:
http://www.apple-wd.com/2012/01/apple-reviles-q1-2012-financial-results/
300 مليون
بينما اندرويد
http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=68294
250 مليون

ومرة آخرى لا أدري ما فائدة مثل هذه العبارات:
نظامك المغلق….. عالمك الوهمي…… قوقعة الهراء الذي تتعاطاه……!!!!!!!!!!!11
هل هذه هي القدرات في النقاش المفيد والنقد البناء!!!!!!!!!!!!!!

Yasser A Saeed يقول:

مفهومك للتربع على العرش مثير للسخرية بالفعل … راجع تلك الروابط مرة أخرى ولا تجعل من نفسك أضحوكة …….

Picard يقول:

حسناً لنحلل مصادرك “الموثوقة” لنجد ماذا؟
نجد أن عدد مستخدمي جوالات الأندرويد (لاحظ: جوالات) المفعّلة رسمياً لدى شركة جووجل وصل إلى 250 مليون جوال حسب كلام مصدرك أنت. طبعاً التفعيل الرسمي لا يأخذ بعين الاعتبار عدد الأجهزة التي تنتجها العديد من الشركات الصينية دون أن تفعّل عن طريق جووجل (تذكر أن الأندرويد نظام مفتوح والشركات غير ملزمة بإبلاغ جووجل عن أجهزتها التي تستخدمه). وبالتالي وبحساب بسيط نستطيع بكل ثقة أن نفترض أن عدد مستخدمي هذه الأجهزة غير المرتبطة بالتفعيل الرسمي إذا أُضيف إلى إحصائيات جووجل سيتجاوز حتماً تلك الأرقام التي أعلنت عنها Apple لنظامها.مع العلم أن أرقام Apple تشمل مبيعاتها في العالم أجمع شاملاً السوق الصينية والهندية.

طبعاً لا تنس أن مبيعات تفاحتك المقضومة (أيضاً بالاعتماد على مصادرك) التي “تجاوزت” 300 مليون منذ إطلاق نظامها المغلق تشمل كل الأجهزة التي تعمل به، مما يعني أن ذلك يشمل الـ iPod والـ iPad بجميع أجيالهما وليست محصورة فقط بهاتفك المفضل وأجياله، وبالتالي مبيعات هذا الجوال منذ إطلاقه لا تصل إلى هذا الرقم (300 مليون). في حين أن مبيعات هواتف أندرويد (بناءً على مصادرك أنت) تصل إلى 250 مليون منها 50 مليون خلال الثلاث أشهر الأخيرة فقط (أي الربع الأخير من عام 2011) بالمقارنة مع مبيع 37 مليون iPhone حسب موقع Apple.

كما أنك تتناسى (عمداً أو جهلاً لا فارق) أن جووجل حققت أرقامها في مدّة زمنية قدرها 3 سنوات، في حين أن تفاحتك المقضومة إستغرقها الأمر 5 سنوات لتحقيق مبيعاتها تلك (شاملة كل ما يعمل بنظامها وليس فقط جوالها). وطبعاً لو أضفنا أجهزة الـ Tablet التي تعمل بنظام أندرويد لزادت أرقامه.

هناك نقطة مثيرة للسخرية من الأأيفونيين ألا وهي الخبر التالي من أحد مصادرك أعلاه:
“الطلب القوي على هاتف iPhone 4S حقق لآبل 80 بالمئة من إجمالي الأرباح التي حققتها جميع الهواتف” !!!!
طبعاً ما فهمته أنا من هذا الخبر أن زيادة حصة Apple في سوق الجوالات بمقدار حوالي 8% عام 2011 بالمقارنة مع العام الأسبق (بالإعتماد على تقرير مجموعة Gardner) تمت ترجمته إلى هذا الربح الهائل، مما يعني أن الشركة تستغبي خرافها الأيفونيين وتحقق الأرباح الطائلة على حسابهم. ومعنى ذلك أيضاً أن الشركة تستطيع أن تبيع هاتفها الباهظ الثمن بالمقارنة مع مواصفاته بسعر أقل من ذلك بنسبة ملحوظة. غير أنني لا ألومها على جشعها وإستغلالها مادام يتوفر أمامها هذا العدد من الحمقى المستعدين لدفع الثمن الباهظ المبالغ فيه من أجل جوالها (كما يقول المثل الشعبي: رزق العاقلين على المجانين).

وأُحب أن أُذكرك (بإعتبار أنك تحب صالح المسلمين وتتمنى لهم الخير) أن المسرفين هم إخوان الشياطين، وما يدفعه الأيفوني ثمناً لأيفونه “الحبيب” هو قطعاً من باب السرف والتفاخر والخيلاء في غالب الأحوال، وليس من باب الحاجة الحقيقية له والتي لا يمكن تحقيقها بجوال آخر.

وختاماً هذا رابط لبيانات تقرير مجموعة Gardner العالمية حول مبيعات الهواتف الذكية في العالم، وهذه المجموعة يعتمد عالم المال والأعمال على تقريرها لمراقبة تطورات السوق العالمي:
http://www.gartner.com/it/page.jsp?id=1924314

وأرجو أن تلاحظ زيادة حصة الأندرويد في السوق العالمي لأجهزة الجوال من 30.5% إلى 50.9% في ربع السنة الأخير بين عامي 2010 و2011 (أي بزيادة 20.4%)، في حين أن تفاحتك المقضومة حققت زيادة قدرها 8% فقط بإعتبار نفس المقارنة (من 15.8% إلى 20.8%، ربع السنة الأخير 2010 – 2011).

وسؤال أخير لكل جماعة الـ iSheep: إذا كان هذا الموقع لأخبار الأندرويد، لماذا لا تبحثون عن موقع خاص بأخبار معشوقكم iPhone ووثنكم Apple حتى تتبادلوا عبارات التعبّد والتوله به كما تشتهون دون أن يصدمكم الواقع بأرقامه وحقائقه؟
يعني فعلاً “بتحطو حالكو فـمواقف بايخخخخخةةةةةةةةةة”

Aboammar يقول:

ثاني أغبى تعليق لهذا الشهر… ياالله هل من المعقول أن يصل غباء آبل فان بويز لهذه الدرجة!!!!

كويت موبي يقول:

نقاشكم جميل وخلاني اكتب لأعبر عن رأي أنا كذلك ….
من وجهة نظري ان انظمة اندرويد تخدمنا أكثر لأن نظامها مفتوح المصدر بعكس أبل …
ولا ننسى قيامها بشراء موتورولا والكثير من براءات الاختراع مؤخرا … فهذا يدل على ان الشركة تريد ان تتربع على العرش

omaroid يقول:

عزيزي حيادي مين أنت لحتى تقول أنو أندرويد نظام فاشل وغبي

خبر غريب يقول:

اقول بدال الفلسفة كان نزلوا تحديث للأجهزة حقتهم اذا كانت ما تستخدم عتاد على قولتهم
الحين اكتشفت مدى صعوبة نظام اندرويد وكيف ان الشركات توهقت فيه لها كم شهر ما قدرت تحدث أجهزتها علي ٣.٢ عاد كيف تحدث ل ٤
المشكلة بينزل النظام رقم ٥
وبعض الناس ما وصلت ٣.٢ بشكل رسمي
شكل هذا النظام صعب بس لا يكون بيخترعون النووي!!!!!
المشكلة اللي تورط في الجهاز واذا جا يبيعه تطيح قيمته

يا زين الايفون تحديث ينزل للناس كلها مرة وحدة
واذا تبغى تبيعه ماسك سعره مايطيح

yazeed يقول:

you my friend are a troll.

خبر غريب يقول:

لاحظ العبارة
اولا بغير لغتنا
ثانيا ما هو السبب لمثل هذه العبارة
ثالثا هل هذا هو التطور الذي سيخترعه جيل التقنية
للاسف!!!!!!!!!!
مع اعتذاري من هذه التصرفات للمسلمين في جميع أنحاء الارض……………. إن قومي لا يعلمون

Picard يقول:

رد مثير للسخرية

تفضل يا محباً لـ ِApple واشرح لنا لماذا لم يحصل الـ iPhone الأول على آخر إصدارة من الـ iOS؟
وكذلك لماذا لا تتمكن جميع إصدارات هذا الجوال من تشغيل تعدد المهام Multitasking؟

بإنتظار إجابتك “العبقرية”
LOL

خبر غريب يقول:

اسمع يا أخي الفاضل…

أنا مستخدم للنظامين وكتبت بعض الردود في هذا الخبر بالتحديد بنظام ابل بالايفون وكتبت بعضها بنظام اندرويد
فاذا كنت تقصد الايفون الذي تم اصداره في 2007 فقد حصل على الدعم أول بأول وهو يدعم اللغة العربية بسلاسة ولا أجد صعوبة في الرد والتعليق
بينما في المقابل عندي جهاز بنظام اندرويد والجهاز حديث وصادر في الربع الثالث من 2011 ومع ذلك لم يحصل على التحديث 3.2 أي أنه لا يدعم اللغة العربية واكتب الرد بصعوبة وهذا ما يعنيني
وبالمناسبة أظن هذا مثال واضح وكبير على تخلف الاندرويد مع ملاحظة الفرق في المدة
أما قضية مفتوح المصدر ومغلق المصدر هذا لا يعنيني اطلاقا
المهم النظام الذي يمكنني من احتياجاتي بسهولة وبدون جيل بريك او روم مطبوخ أو نصف استواء!!!!

صحيح الايفون الاول لم يحصل على الاصدرا الاخير لكن حصل على الدعم الكافي الذي يمكنني من الرد بطريقة واضحة في هذه المدونة باللغة العربية على عكس نظام اندرويد فهو نظام متخلف وعنصري ويختلف الدعم فيه من شركة إلى شركة ومن دولة إلى دولة بل وحتى من جهاز إلى جهاز!!!!!!!!!!! ويجعلك مقيد وتحت رحمة اصحاب الرومات
وهذا الجواب لي كمستخدم عادي ولست محترف اقول هذا الجواب كافي بأن أقول بأن نظام ابل افضل من نظام اندرويد من ناحية عملية وبدون عبقرية

ولست من المتعصبين لابل وكنت اتمنى من اردرويد ان لا يدخل الناس في المهاترات والتعصب والتشجيع للنظام مثل ماهو حاصل في الفرق الرياضية وخصوصا في هذا الفترة والمسلمون في سوريا يعيشون اسوء الاحوال والظروف…. للأسف!!!!!…….

واسمح لي أخي الفاضل…
أن أوجه لك في المقابل أسئلة والجميع يقرأ ردودي وردودك ومع شكري للجميع على الردود سواء كانت مؤيدة أو معارضة….

ما هو الجزء المثير للسخرية؟
وإذا كنت اتكلم على نظام واطرح رأيي فيه نقدا او ثناءا وأنا استخدم لكلا النظامين فلماذا تستخدم العبارات التي تدل على التقليل من قيمة الشخص؟
لماذا لا تطرح رأيك بدون عبارة …. رد مثير للسخرية…..او…. بانتظار إجابتك العبقرية….. او …… LOL…..
هل وجهة نظرك لا تكون واضحة وقوية إلا بهذه الطريقة؟؟؟
هل يموت المسلمون في سوريا ثم يأتي شخص ليجعلنا نتصارع على الحب والكره في النظام؟؟؟؟

Picard يقول:

بدايةً أحب أن أنوّه إلى أن دعم النظام (أيًّ كان) للغة ما من عدمه لا علاقة له من قريب أو بعيد بقوّة النظام نفسه، لأن تلك المسألة (أي قوّة وفاعلية النظام) متعلقة بطريقة بناء النظام نفسه ومعماريته ونوع العتاد الذي يعمل عليه وآليات التواصل (I/O) بين الإثنين وقدرة النظام على الإستفادة من كامل إمكانيات العتاد، وكذلك تتعلق بمدى تماسك البنية البرمجية وخلوّها قدر الإمكان من الأخطاء Bugs. في حين أن دعم اللغة يأتي عن طريق إضافات إلى طبقات النظام الخارجية وليس بالضرورة إلى نواته.
ويمكنك أن ترى ذلك في الأندرويد نفسه حيث أن معظم إن لم يكن كل الأجهزة المطروحة للمنطقة العربية تدعم اللغة العربية قراءةً وكتابةً، في حين أن تلك الموجّهة للمناطق الأخرى لا تدعمها بناءً على سياسة الشركة المصنّعة للهاتف. وهذا بدوره دليل على قدرة الأندرويد على دعم اللغة العربية وعلى أنها يُمكن أن تُضاف إلى الجوّال الأندرويدي بدون مشاكل.
وطبعأً هذا يدحض خرافاتك عن “أنه لا يدعم اللغة العربية”، وخاصةً إذا علمت أن النسخة الثالثة للنظام (أي قرص العسل Honey Comb) تدعم العربية قراءة وكتابةً من النظام نفسه، وكذلك الأمر بالنسبة للنسخة الحالية ICS.

وللعلم فقط، يمكنك إضافة دعم اللغة العربية بنفسك لمعظم جوّالات الأندرويد بتلاعب بسيط في النظام عن طريق إضافة بعض الملفات.
أو يمكنك تنصيب ROM رسمي وداعم للغة العربية من الشركة الأم وبكل سهولة، وبالتالي تنتفي حجّتك التي تتباهى بها دون علم.

أما بخصوص موضوع الـ Custom Roms فأحب أنوّه إلى أنها دليل على قوّة الأندرويد لا العكس، لأنها تمكنك من تطويع النظام وخصخصته بما يناسب احتياجاتك تماماً ويسمح لك بالحصول على ميزات قد لا ترى الشركة المصنّعة أنها ضرورية. في حين أن الـ iOS يمنع عنك ذلك كونه مغلق المصدر ويلزمك بإعدادات الشركة، ولا سبيل لتجاوز ذلك سوى بعملية الـ Jail Break وما يرافقها من مخاطر ومشاكل والتي – مع ذلك – لا تمنحك الحرية المنشودة للتعامل مع النظام.
وبطبيعة الحال أنت لست ملزماً بالـ Custom Rom لأن تلك الرسمية من الشكرات المصنعة تملك من حرية الخصخصة ما يفي بحاجات المستخدم العادية دون تقييد حريته كما هو الحال في جوالك المحبوب.

وهذا يقودني إلى القول بأن الأنظمة مفتوحة المصدر أكثر موثوقية من تلك المغلقة لأن أي عيب في سطورها البرمجية يظهر بسهولة ويتم معالجته بسرعة أكبر بكثير من تلك المغلقة، وذلك نتيجة اتساع قاعدة المستخدمين والمطوّرين الذين يتعاملون معه وقدرتهم على الإطلاع على الشيفرة البرمجية لها. كذلك فتح المصدر يمنحها مرونة أكبر وقدرة أفضل على الخصخصة بما يتناسب وحاجات المستخدم. وأعتقد أن في هذا القدر الكافي للرد على موضوع أهمية كون النظام مفتوح المصدر أم لا.

أما كلامك “نظام اندرويد فهو نظام متخلف وعنصري ويختلف الدعم فيه من شركة إلى شركة ومن دولة إلى دولة بل وحتى من جهاز إلى جهاز” فهو يناقض نفسه ويدل على غباء في الطرح وعلى تحيّز مبتذل، فكيف يكون النظام عنصرياً وفي نفس الوقت يتنوع من شركة لأخرى؟ فكر قليلاً قبل أن تجرفك الحماسة الأيفونية السخيفة. وبخصوص موضوع الدعم يكفي أن Apple رفضت أن تعتذر أو تتراجع عن فضيحة جوالها ذي قبضة الموت حتى ألزمتها المحكمة حديثاً بذلك، بل لجأت لحيل وسخافات لا معقولة من محاولة إلصاق العيب بأجهزة الشركات الأخرى مما أبرز مدى تفاهة وغباء جوبز وجماعته.

وعلى فكرة، من مزايا الأندرويد التنوع الموجود فيه لأنه يدل على اتساع شرائح المجتمع التي يغطي هذا النظام وهواتفه حاجاتها، بدءاً من الجوالات منخفضة الثمن ووصولاً إلى تلك الأعلى سعراً، ولهاذ يتنوع الدعم المقدم للجوال بناءً على الشريحة التي ينتمي إليها وبناءً على قدرة الجوال العتادية. والأمر نفسه تجده في عالم الحواسب الشخصية، فالأجهزة الأقل سعراً تحتوي على مواصفات أقل وبالتالي يصعب تحديث أنظمتها فيما بعد.
طبعاً من الصعب فهم هذه النقطة على من يتعصب لشركة تطلق جوالاً واحداً باهظ الثمن في السنة، ويتناسى أن هناك جوالات أخرى تناسب الشرائح الإجتماعية المختلفة خارج نطاق الفقاعة الأيفونية التي يعيش فيها.

وأما عن ردك على ما أثار سخريتي فيبدو أنك لم تقرأ الرد السابق لمن كتب تحت نفس اسمك المستعار “خبرغريب” لذا إليك مقتطفات مثيرة للسخرية منه:
– “اقول بدال الفلسفة كان نزلوا تحديث للأجهزة حقتهم اذا كانت ما تستخدم عتاد على قولتهم” (عبارة متناقضة تماماً، إذ كيف تحدث جهازاً لا يستخدم عتاداً متوفقاً مع التحديث؟).
– “شكل هذا النظام صعب بس لا يكون بيخترعون النووي” (كلام غبي لأن الأندرويد أصبح أكثر إنتشاراً بكثير من نظام الـ iOS رغم أنه أحدث وجوداً في سوق الجوالات، ولم يكن ذلك ليحدث لو كان صعباً).
– “يا زين الايفون تحديث ينزل للناس كلها مرة وحدة” (ولهذا سألت عن الـ iPhone الأول الذي – بطبيعة الحال – توقف دعمه بالتطويرات).
– “الحين اكتشفت مدى صعوبة نظام اندرويد وكيف ان الشركات توهقت فيه لها كم شهر ما قدرت تحدث أجهزتها علي ٣.٢ عاد كيف تحدث ل ٤” (لا أعرف ما علاقة “صعوبة” النظام بعملية تحديثه على الأجهزة المختلفة؟ وهل الـ iOS “صعب” لأنه لم ينزل للجيل الأول من الـ iPhone؟)

وأما بالنسبة لكلامك “ولست من المتعصبين لابل” فيكذبه سخافاتك التي لا تنتهي وإفتراءاتك على الأنظمة الأخرى.

وأخيراً بالنسبة للأهل في سوريا لا أعرف ما الداعي لإقحامهم في الموضوع؟ وعلى كل حال أحب أن أخبرك أنني بحمد الله تعالى سوري من مهد الثورة في حوران وأساهم فيها بالممكن من موقعي خارج البلد، فلا داعي لسخافاتك التي تحاول بها التغطية على ضعف حجّتك عن طريق تحريك مشاعر الأخرين.
ولا تنس أن توجّه كلامك “هل يموت المسلمون في سوريا ثم يأتي شخص ليجعلنا نتصارع على الحب والكره في النظام” إلى أحبابك الحمقى من خراف الـ iPhone المتعبدين له بوَلهٍ وثني والذين يدلون بسخافاتهم في مواقع مخصصة للأندرويد (!!!!) دون أدنى فهم لما يتشدقون به.

Yasser A Saeed يقول:

ألله الله عليك وعلى هذا الرد المفحم لبعض المتخلفين الآيفونين .. كفيت ووفيت وبارك الله فيك وزاد من أمثالك …

الله ينصر إخوتنا في سوريا وتحياتي الحارة لك من أرض اليمن ..

خبر غريب يقول:

سوف أقوم بتوضيح بعض الأمور وسوف أضع كلامك بعد اسمك وكلامي بعد اسمي كالتالي:
يقول Picard:
بدايةً أحب أن أنوّه إلى أن دعم النظام (أيًّ كان) للغة ما من عدمه لا علاقة له من قريب أو بعيد بقوّة النظام نفسه، لأن تلك المسألة (أي قوّة وفاعلية النظام) متعلقة بطريقة بناء النظام نفسه ومعماريته ونوع العتاد الذي يعمل عليه وآليات التواصل (I/O) بين الإثنين وقدرة النظام على الإستفادة من كامل إمكانيات العتاد، وكذلك تتعلق بمدى تماسك البنية البرمجية وخلوّها قدر الإمكان من الأخطاء Bugs. في حين أن دعم اللغة يأتي عن طريق إضافات إلى طبقات النظام الخارجية وليس بالضرورة إلى نواته.
ويمكنك أن ترى ذلك في الأندرويد نفسه حيث أن معظم إن لم يكن كل الأجهزة المطروحة للمنطقة العربية تدعم اللغة العربية قراءةً وكتابةً، في حين أن تلك الموجّهة للمناطق الأخرى لا تدعمها بناءً على سياسة الشركة المصنّعة للهاتف. وهذا بدوره دليل على قدرة الأندرويد على دعم اللغة العربية وعلى أنها يُمكن أن تُضاف إلى الجوّال الأندرويدي بدون مشاكل.
وطبعأً هذا يدحض خرافاتك عن “أنه لا يدعم اللغة العربية”، وخاصةً إذا علمت أن النسخة الثالثة للنظام (أي قرص العسل Honey Comb) تدعم العربية قراءة وكتابةً من النظام نفسه، وكذلك الأمر بالنسبة للنسخة الحالية ICS.
وللعلم فقط، يمكنك إضافة دعم اللغة العربية بنفسك لمعظم جوّالات الأندرويد بتلاعب بسيط في النظام عن طريق إضافة بعض الملفات.
أو يمكنك تنصيب ROM رسمي وداعم للغة العربية من الشركة الأم وبكل سهولة، وبالتالي تنتفي حجّتك التي تتباهى بها دون علم.

يقول خبر غريب:
شكرا على التنويه طيب عندي جهاز جلاكسي تاب 10.1 والنظام حقه 3.1 رسمي من الشركة وهو آخر اصدار حسب مركز التحديثات في الضبط وكذلك في الكيز!!!… طيب هل نزل 3.2 للجهاز الجلاكسي تاب 10.1 بشكل رسمي؟…. مع العلم إن 3.2 نازل لجهاز آخر من نفس الشركة وهو الجلاكسي تاب 8.9!!…

خبر غريب يقول:

Picard:
أما بخصوص موضوع الـ Custom Roms فأحب أنوّه إلى أنها دليل على قوّة الأندرويد لا العكس، لأنها تمكنك من تطويع النظام وخصخصته بما يناسب احتياجاتك تماماً ويسمح لك بالحصول على ميزات قد لا ترى الشركة المصنّعة أنها ضرورية. في حين أن الـ iOS يمنع عنك ذلك كونه مغلق المصدر ويلزمك بإعدادات الشركة، ولا سبيل لتجاوز ذلك سوى بعملية الـ Jail Break وما يرافقها من مخاطر ومشاكل والتي – مع ذلك – لا تمنحك الحرية المنشودة للتعامل مع النظام.
وبطبيعة الحال أنت لست ملزماً بالـ Custom Rom لأن تلك الرسمية من الشكرات المصنعة تملك من حرية الخصخصة ما يفي بحاجات المستخدم العادية دون تقييد حريته كما هو الحال في جوالك المحبوب.
خبر غريب:
طبعا الروم يعتبر ميزة والجيل بريك لا يعتبر ميزة؟؟؟ كيف ؟؟؟… ويرافق الجيل بريك مخاطر!!! ولكن الروم لا يرافقه مخاطر!!! كيف؟؟ مع العلم أن قوقل وأبل تحذر من مخاطر الطريقتين على الجهاز في مواقعهم الرسمية… وأنها تسبب خسارة ضمان الجهاز!!!!….
لا تعليق…..

خبر غريب يقول:

Picard:
وهذا يقودني إلى القول بأن الأنظمة مفتوحة المصدر أكثر موثوقية من تلك المغلقة لأن أي عيب في سطورها البرمجية يظهر بسهولة ويتم معالجته بسرعة أكبر بكثير من تلك المغلقة، وذلك نتيجة اتساع قاعدة المستخدمين والمطوّرين الذين يتعاملون معه وقدرتهم على الإطلاع على الشيفرة البرمجية لها. كذلك فتح المصدر يمنحها مرونة أكبر وقدرة أفضل على الخصخصة بما يتناسب وحاجات المستخدم. وأعتقد أن في هذا القدر الكافي للرد على موضوع أهمية كون النظام مفتوح المصدر أم لا.

خبر غريب:
مفتوح المصدر ومغلق هذا الكلام يفيد المبرمجين والمطورين والمحترفين أما المستخدم العادي وهم النسبة العظمى فليس له أي دخل في هذا الموضوع… اضرب لك مثال لينكس وويندوز…
اللينكس مفتوح والويندوز مغلق لكن الأكثر انتشارا الويندوز وبالتالي أي مشكلة تواجه المستخدم العادي للويندوز سوف يذهب لاي محل قريب ويحلها له أما اللينكس فسوف يتعب ويمل مع أن اللينكس مفتوح المصدر

خبر غريب يقول:

Picard:
أما كلامك “نظام اندرويد فهو نظام متخلف وعنصري ويختلف الدعم فيه من شركة إلى شركة ومن دولة إلى دولة بل وحتى من جهاز إلى جهاز” فهو يناقض نفسه ويدل على غباء في الطرح وعلى تحيّز مبتذل، فكيف يكون النظام عنصرياً وفي نفس الوقت يتنوع من شركة لأخرى؟ فكر قليلاً قبل أن تجرفك الحماسة الأيفونية السخيفة. وبخصوص موضوع الدعم يكفي أن Apple رفضت أن تعتذر أو تتراجع عن فضيحة جوالها ذي قبضة الموت حتى ألزمتها المحكمة حديثاً بذلك، بل لجأت لحيل وسخافات لا معقولة من محاولة إلصاق العيب بأجهزة الشركات الأخرى مما أبرز مدى تفاهة وغباء جوبز وجماعته.
وعلى فكرة، من مزايا الأندرويد التنوع الموجود فيه لأنه يدل على اتساع شرائح المجتمع التي يغطي هذا النظام وهواتفه حاجاتها، بدءاً من الجوالات منخفضة الثمن ووصولاً إلى تلك الأعلى سعراً، ولهاذ يتنوع الدعم المقدم للجوال بناءً على الشريحة التي ينتمي إليها وبناءً على قدرة الجوال العتادية. والأمر نفسه تجده في عالم الحواسب الشخصية، فالأجهزة الأقل سعراً تحتوي على مواصفات أقل وبالتالي يصعب تحديث أنظمتها فيما بعد.
طبعاً من الصعب فهم هذه النقطة على من يتعصب لشركة تطلق جوالاً واحداً باهظ الثمن في السنة، ويتناسى أن هناك جوالات أخرى تناسب الشرائح الإجتماعية المختلفة خارج نطاق الفقاعة الأيفونية التي يعيش فيها.

خبر غريب:
نعم نظام متخلف بالنسبة لاحتياجاتي ومن احتياجاتي عند الكتابة باللغة العربية في تطبيقات الورد وحتى عند الكتابة في المواقع!! ولا يحق لي ولا لك أن نحدد ما هو الأفضل للناس وكل شخص يحدد ماهو الأفضل بناءا على احتياجاته
كنت أناقش خبير اندرويدي لكنه من أحبابي..!!! فقال لي هذي غلطتك أخذت جهاز من سامسنج طيب سألته ما هو الأفضل فقال كان أخذت أسوس أو موتورولا الدعم فيها أفضل…!!! ولو كنت في أمريكا كان دعم سامسنج أفضل من السعودية في التحديثات!!!…
قلت غلطتي إني كنت أظن أن الاندرويد مثل iOS ينزل التحديث للجميع وفي كل مكان في العالم
وفي نفس اليوم وتفاجأت قبل أيام كنت مع حبيب لي آخر ولديه جلاكسي تاب 8.9 فأخبرني أنه حصل على التحديث 3.2 بشكل رسمي!!! غريب الجهازين من نفس الشركة وفي نفس السنة… ولكن…

خبر غريب يقول:

Picard:
وأما عن ردك على ما أثار سخريتي فيبدو أنك لم تقرأ الرد السابق لمن كتب تحت نفس اسمك المستعار “خبرغريب” لذا إليك مقتطفات مثيرة للسخرية منه:
– “اقول بدال الفلسفة كان نزلوا تحديث للأجهزة حقتهم اذا كانت ما تستخدم عتاد على قولتهم” (عبارة متناقضة تماماً، إذ كيف تحدث جهازاً لا يستخدم عتاداً متوفقاً مع التحديث؟).
– “شكل هذا النظام صعب بس لا يكون بيخترعون النووي” (كلام غبي لأن الأندرويد أصبح أكثر إنتشاراً بكثير من نظام الـ iOS رغم أنه أحدث وجوداً في سوق الجوالات، ولم يكن ذلك ليحدث لو كان صعباً).
– “يا زين الايفون تحديث ينزل للناس كلها مرة وحدة” (ولهذا سألت عن الـ iPhone الأول الذي – بطبيعة الحال – توقف دعمه بالتطويرات).
– “الحين اكتشفت مدى صعوبة نظام اندرويد وكيف ان الشركات توهقت فيه لها كم شهر ما قدرت تحدث أجهزتها علي ٣.٢ عاد كيف تحدث ل ٤” (لا أعرف ما علاقة “صعوبة” النظام بعملية تحديثه على الأجهزة المختلفة؟ وهل الـ iOS “صعب” لأنه لم ينزل للجيل الأول من الـ iPhone؟)

خبر غريب:
اتوقع الموضوع واضح أكثر من اللازم
يعني جهازالايفون الأول من 2007 لاحظ الفرق قرابة الخمس سنين وهو مدعوم ويكتب بالعربي بدون مشاكل في المحاذاة وجهاز في النصف الثاني من 2011 لم يحصل على دعم رسمي للتحديث 3.2 والذي صدر في نفس السنة والتحديث الأخير في الأجهزة الآخرى اللي عندها واسطة واصل 4 وفي الأشهر القادمة سوف ينزل 5 !!!!……

خبر غريب يقول:

Picard:
وأما بالنسبة لكلامك “ولست من المتعصبين لابل” فيكذبه سخافاتك التي لا تنتهي وإفتراءاتك على الأنظمة الأخرى.
وأخيراً بالنسبة للأهل في سوريا لا أعرف ما الداعي لإقحامهم في الموضوع؟ وعلى كل حال أحب أن أخبرك أنني بحمد الله تعالى سوري من مهد الثورة في حوران وأساهم فيها بالممكن من موقعي خارج البلد، فلا داعي لسخافاتك التي تحاول بها التغطية على ضعف حجّتك عن طريق تحريك مشاعر الأخرين.
ولا تنس أن توجّه كلامك “هل يموت المسلمون في سوريا ثم يأتي شخص ليجعلنا نتصارع على الحب والكره في النظام” إلى أحبابك الحمقى من خراف الـ iPhone المتعبدين له بوَلهٍ وثني والذين يدلون بسخافاتهم في مواقع مخصصة للأندرويد (!!!!) دون أدنى فهم لما يتشدقون به.

خبر غريب:
التذكير بحال المسلمين في سوريا يزعجك ويضايقك ويسبب لك امتعاض وأما المساس والافتراءات على نظام اندرويد مدحا أو ذما هذه هي قضية الدنيا وعليها يكون الولاء والبراء
أحبابي الحمقى؟؟؟ عجبا… كيف عرفت أنهم أحبابي لقد بينت لك أني مسلم أدين بالولاء والبراء لله عز وجل وهذا هو سبب اقحامي للمسلمين في سوريا مع أني لست بسوري وحتى لا ينجرف الغير في حماسهم لاي نظام ولأن الهدف من خلقنا في هذه الحياة هو عبادة الله وليس لصد الافتراءات عن الاندرويد او الايفون ولكن هذه سياسة خبيثة استخدمها الغرب في كثير من المجالات وانساق خلفها كثير من المسلمين
ولكن لا يضير أحبابي سواء كانوا من مستخدمي الايفون او الاندرويد او حتى بدون هاتف اذا كانوا على أدب وخلق ودين….!!!

Picard يقول:

لا أدري ما العلاقة بين ما اقتبسته من كلامي عن دعم الأندرويد للعربية وبين ردك هذا!!!
هل تكلمت عن ضرورة أن يتم تحديث كل أجهزة الأندرويد إلى النظام الأخير؟
هل أخبرك أحدٌ ما أنني أعمل مع شركة Smasung؟

إقرأ بدقة وتمعّن ثم اقتبس وحاجج بعدها

خبر غريب يقول:

لا تعليق….
وكما يقال في المثل العربي:

(((تمخض الجبل فولد فأرا)))

Mohamad Hadry يقول:

ههههههههه
اتعجب لأمر واحد هل يوجد عاقل يقارن العسل بالخل
الاندرويد قاددم ويكفي اعتراف مؤسس رسمي لنظام ايفون انا الاندرويد يملك بحث صوتي لم يستطع الايفون نفسه تطويره
ويكفي ايضاً انه ذهب بذات نفسه ليقتني جهاز نكسوس من جوجل

saki يقول:

الا الحمق اعيا من يداويها = ابل فانز

saki يقول:

الا الحماقة اعيت من يداويها = ابل فانز
تم التعديل بنجاح ههههه

Osama يقول:

يا جماعة ، والله انتو مسوين ازمة وحرب عالفاضي
ابل واندرويد
انا عندي جهازين، ايفون 4 وجلاكسي نوت
وكل واحد احلى من الثاني

الايفون كجهاز فخم ونظام ثابت وقوي وانصح فيه للي يستخدم الجهاز كهاتف وواتس اب وتويتر فقط.

لكن الاندرويد يعطيك كل شيء تحتاجه اذا تحتاج الجهاز كتصفح الانترنت واليوتيوب وتحميل ورفع وتخصيص الجهاز على مزاجك

فمالك غير جهاز بنظام اندرويد

يستحيل ابل تفتح نظامها مثل الاندرويد لانها راح تحتاج الى اجهزة بسداسي النواة عشان ما يعلق الجهاز

يكفي لما استخدم السكايب والماسنجر على الجلاكسي ما يحتاج انتظر خمس دقائق كل مرة افتح فيها البرنامج (على الاندرويد يبقى البرنامج يعمل حتى لو خرجت منه لكن على الايفون والايباد يفصل وتصلك التنبيهات فقط)

Anas يقول:

انتم في عالم و أبل في عالم
عــــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــــم
أبل وين و أنتو وين

خبر غريب يقول:

Picard:
حسناً لنحلل مصادرك “الموثوقة” لنجد ماذا؟
نجد أن عدد مستخدمي جوالات الأندرويد (لاحظ: جوالات) المفعّلة رسمياً لدى شركة جووجل وصل إلى 250 مليون جوال حسب كلام مصدرك أنت. طبعاً التفعيل الرسمي لا يأخذ بعين الاعتبار عدد الأجهزة التي تنتجها العديد من الشركات الصينية دون أن تفعّل عن طريق جووجل (تذكر أن الأندرويد نظام مفتوح والشركات غير ملزمة بإبلاغ جووجل عن أجهزتها التي تستخدمه). وبالتالي وبحساب بسيط نستطيع بكل ثقة أن نفترض أن عدد مستخدمي هذه الأجهزة غير المرتبطة بالتفعيل الرسمي إذا أُضيف إلى إحصائيات جووجل سيتجاوز حتماً تلك الأرقام التي أعلنت عنها Apple لنظامها.مع العلم أن أرقام Apple تشمل مبيعاتها في العالم أجمع شاملاً السوق الصينية والهندية.
طبعاً لا تنس أن مبيعات تفاحتك المقضومة (أيضاً بالاعتماد على مصادرك) التي “تجاوزت” 300 مليون منذ إطلاق نظامها المغلق تشمل كل الأجهزة التي تعمل به، مما يعني أن ذلك يشمل الـ iPod والـ iPad بجميع أجيالهما وليست محصورة فقط بهاتفك المفضل وأجياله، وبالتالي مبيعات هذا الجوال منذ إطلاقه لا تصل إلى هذا الرقم (300 مليون). في حين أن مبيعات هواتف أندرويد (بناءً على مصادرك أنت) تصل إلى 250 مليون منها 50 مليون خلال الثلاث أشهر الأخيرة فقط (أي الربع الأخير من عام 2011) بالمقارنة مع مبيع 37 مليون iPhone حسب موقع Apple.
كما أنك تتناسى (عمداً أو جهلاً لا فارق) أن جووجل حققت أرقامها في مدّة زمنية قدرها 3 سنوات، في حين أن تفاحتك المقضومة إستغرقها الأمر 5 سنوات لتحقيق مبيعاتها تلك (شاملة كل ما يعمل بنظامها وليس فقط جوالها). وطبعاً لو أضفنا أجهزة الـ Tablet التي تعمل بنظام أندرويد لزادت أرقامه.

خبر غريب:
نرجع ونلف وندور على قضية اوضح من الشمس طيب ولماذا لا تضيف أرقام التابلت أنت أو قوقل أو جهاز سامسنج الخاص بالوسائط والذي يعمل بالاندرويد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا؟؟.. خايفين من مين؟
ياليت نتكلم بوضوح …. ونحدد يا جهاز او نظام
اما نتكلم عن جهاز معين واقول هل فيه جهاز وصلت مبيعاته الى مبيعات الايفون … واما نتكلم عن نظام معين واقول هل هناك نظام وصل الى ارقام نظام iOS ؟؟؟؟ او جهاز لوحي وصلت مبيعاته إلى الايباد ؟؟؟… وبدون ما نحسب الاجهزة الغير رسمية سواء كانت ايفون صيني بجميع أنواعه او اندرويد صيني بجميع أنواعه

خبر غريب يقول:

Picard:
هناك نقطة مثيرة للسخرية من الأأيفونيين ألا وهي الخبر التالي من أحد مصادرك أعلاه:
“الطلب القوي على هاتف iPhone 4S حقق لآبل 80 بالمئة من إجمالي الأرباح التي حققتها جميع الهواتف” !!!!
طبعاً ما فهمته أنا من هذا الخبر أن زيادة حصة Apple في سوق الجوالات بمقدار حوالي 8% عام 2011 بالمقارنة مع العام الأسبق (بالإعتماد على تقرير مجموعة Gardner) تمت ترجمته إلى هذا الربح الهائل، مما يعني أن الشركة تستغبي خرافها الأيفونيين وتحقق الأرباح الطائلة على حسابهم. ومعنى ذلك أيضاً أن الشركة تستطيع أن تبيع هاتفها الباهظ الثمن بالمقارنة مع مواصفاته بسعر أقل من ذلك بنسبة ملحوظة. غير أنني لا ألومها على جشعها وإستغلالها مادام يتوفر أمامها هذا العدد من الحمقى المستعدين لدفع الثمن الباهظ المبالغ فيه من أجل جوالها (كما يقول المثل الشعبي: رزق العاقلين على المجانين).

خبر غريب:
إطلاق العبارات من جديد!!!! ولكن كما قيل (((وكل إناء بالذي فيه ينضح)))
طيب المسألة أبسط من التعقيد هذا كله وهي أن الجهاز الأخير حقق هذه النسبة من الأرباح مقارنة ببقية الهواتف من الشركة نفسها في الفترة نفسها وعلى كل حال اقدر أحلل أي خبر من قوقل أو أي شركة وأفسره على طريقتي الخاصة كما يفعله المحللون ومع ذلك لن أتهم أحد بالعبارات الرخيصة….
المثل الشعبي خطأ والصحيح ((رزق البله على المجانين(( والحقيقة كلها غلط… الرزق كله من الله عز وجل

خبر غريب يقول:

Picard:
وأُحب أن أُذكرك (بإعتبار أنك تحب صالح المسلمين وتتمنى لهم الخير) أن المسرفين هم إخوان الشياطين، وما يدفعه الأيفوني ثمناً لأيفونه “الحبيب” هو قطعاً من باب السرف والتفاخر والخيلاء في غالب الأحوال، وليس من باب الحاجة الحقيقية له والتي لا يمكن تحقيقها بجوال آخر.

خبر غريب:
طيب جميل نتكلم عن الاسراف واتوقع الموضوع سوف يكون مختلف تماما وشيق…
يعني لو اشترى شخص ذهب هل يعتبر مسرف؟؟؟ طبعا لا لأن الذهب سعره معروف ولو احتاج صاحبه المال وأراد أن يبيعه فلن يخسر قيمة كبيرة مع أن سعر الذهب مرتفع للغاية…
وكذلك الايفون سعره غالي ولكن اذا أردت أن تبيعه فزبونه موجود ولن تخسر من قيمته شيء كثير…
لكن المشكلة أن تشتري جهاز بشكل رسمي وبسعر مرتفع وخلال اسبوعين فقط من نزول الجهاز للسوق بشكل رسمي تأتي المفاجأة ويعلن عنه من نفس المكان بسعر اقل بكثير من السعر الأول….
وقد لاحظت ولاحظ غيري كيف أن هذه الأجهزة ومن تلك الشركات لا ترحم المشتري الأول ولاحظ عروض جرير في الطرق الرئيسة بالرياض وكيف أنها تتحول وخلال فترة بسيطة…
وهذا على عكس منتجات أبل فتحتفظ بسعرها لمدة طويلة!!!…
مع العلم أن الفارق بينها وبين تلك الأجهزة في السعر بسيط وهذا في نظري في صالح المشتري (مثل الذهب… كما يقال كاش في يدك) بل أحيانا تكون أغلى مثل أجهزة HTC !!!!…. فيبدو أنك لم توفق في موضوع الإسراف!!!!

خبر غريب يقول:

Picard:
وختاماً هذا رابط لبيانات تقرير مجموعة Gardner العالمية حول مبيعات الهواتف الذكية في العالم، وهذه المجموعة يعتمد عالم المال والأعمال على تقريرها لمراقبة تطورات السوق العالمي:
http://www.gartner.com/it/page.jsp?id=1924314
وأرجو أن تلاحظ زيادة حصة الأندرويد في السوق العالمي لأجهزة الجوال من 30.5% إلى 50.9% في ربع السنة الأخير بين عامي 2010 و2011 (أي بزيادة 20.4%)، في حين أن تفاحتك المقضومة حققت زيادة قدرها 8% فقط بإعتبار نفس المقارنة (من 15.8% إلى 20.8%، ربع السنة الأخير 2010 – 2011).

خبر غريب:
لكن نمو الايفون في الربع الأخير أكبر بكثير من أي هاتف بل حقق ارقام خرافية
لا تنسى أن مبيعات الايفون في هذا الربع تجاوزت المليون في اليوم الواحد بينما لم تتجاوز مبيعات اندرويد على اختلاف شركاته وموديلاته المليون في اليوم الواحد

خبر غريب يقول:

Picard:
وسؤال أخير لكل جماعة الـ iSheep: إذا كان هذا الموقع لأخبار الأندرويد، لماذا لا تبحثون عن موقع خاص بأخبار معشوقكم iPhone ووثنكم Apple حتى تتبادلوا عبارات التعبّد والتوله به كما تشتهون دون أن يصدمكم الواقع بأرقامه وحقائقه؟
يعني فعلاً “بتحطو حالكو فـمواقف بايخخخخخةةةةةةةةةة”

خبر غريب:
وأما لماذا لا تبحثون عن موقع خاص؟
فهذا السؤال انتظر رد صاحب المدونة عليه
إلا إذا كنت أنت تتكلم باسمه لأنه وكما هو معروف مع كوني استخدم أجهزة اندرويد…..
فإن هذه المدونة مفتوحة للجميع…. سواء مستخدمي ايفون او ويندوز او غيرها….
إلا إذا وضع صاحب المدونة تنبيه على الصفحة الرئيسية ممنوع دخول مستخدمي الأجهزة المدعومة من قبل أبل
وإلا لن أتوقف في الدخول وإبداء الرأي ووجهة النظر مع احترامي للأشخاص سواء كانوا مؤيدين أو معارضين وبدون الالتفات إلى المواقف البايخة أو الجميلة

وأما هذه العبارة معشوقكم iPhone ووثنكم Apple حتى تتبادلوا عبارات التعبّد والتوله به

فإني أطرح السؤال للجميع وعلى رأسهم مدير المدونة والذي احتضنته بلاد التوحيد المملكة العربية السعودية حرسها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين مدة من الزمن أقول:
ألا يدل هذا الكلام على إخراجي من دائرة التوحيد وملة الإسلام إلى دائرة الكفر؟؟؟؟
فهل قلت شيئا يدل على ذلك ؟؟؟
فإن كنت قد وقعت في شيء من هذا الخطأ فأخبروني وصوبوني وإن كان غير ذلك فإني أطلب حقي عبر هذا الموقع…
فإن بلادنا حرسها الله قامت على التوحيد ومحاربة الشرك!!!… ……………………. في انتظر رد صاحب المدونة…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Othman يقول:

السلام عليكم

انا من مستخدمين نظام الايفون و لا ازور هذه المدونة احياناً للإطلاع على اخر اخبار نظام الاندرويد ، و قد شدني الحوار الذي دار بين الاخ picard و الاخ خبر غريب و قد احببت ان اعلق على بعض النقاط في ردود الاخ picard .

اولا و قبل كل شيء لا يجوز لك ان تخرج الشخص من ملة الاسلام لانه مختلف معك في الرأي ففي النهاية نبقى مسلمين و على دين الله و سنة رسوله الكريم ، و لا تنسى قول الرسول عليه الصلاة و السلام : (( من رمى مسلماً بالكفً او قال عدو الله الا عادت إليه إن لم يكن كما قال )). فما بالك بالذي يخرج الناس عن ملة الاسلام بسبب نقاش عن الهواتف.

و في نقطة اخرى اريد ان اتكلم عنها عندما اراد الاخ parcard ان يستدل بعدم تطوير ابل لاجهزتها بأن ضرب المثل بالأيفون الاول ، احب ان اقول لك يا اخي ان ابل من افضل الشركات دعماً لاجهزتها ( و انا لا اقول هذا الكلام تعصباً ) و ذلك لانها تستمر في دعم جهازها لمدة ثلاث سنوات و اظن انها فترة جيدة لتقوم بتغير هاتقك.
و هنالك بعض الامور تحتاج قوة في الهاردوير مثل المالتي تاسك و لذلك تأخرت ابل في وضعه بأجهزتها و كما قال ستيف : ( نحن لسنا الاول و لكننا الافضل ) و دليل على كلامي عندما وضعت ابل كاميرا بقوة ٥ ميغا في هاتفها iphone 4 في ذلك الوقت كانت هنالك كاميرات هواتف اقوى و لكن استطاع الايفون ان يثبت قوته.

و اتمنى من الاخ parcard ان لا يوضح مقصده عندما قال ان الرومات في الاندرويد ميزة و في الجيل بريك في الايفون سيئة فكلاهما لهما نفس الوظيفة وهي محاولة المستخدم للتغير في الهاتف.

و انا اقول ان من مميزات نظام الايفون انه مغلق المصدر و ذلك ان ابل تقوم بالتحكم تستطيع ان تراقب جميع البرامج في متجر البرامج و ( عدم ظهور فايروسات ) ارجو ان لا تتناسى ( عمداً او جهلاً لا فرق ) هذه التي الاحظ ان لا احد يذكرها من مستخدمين الاندرويد.

و لي تعليق على الاخ خبر غريب ، انه لا يجوز ان تتهم النظام بالمتخلف او العنصري و انما يكفي ان تبدي رأيك في النظام و اقتراحاتك حتى يكون افضل.

و في النهاية بنقى اخوان و مسلمين و لا يجوز لمثل هذه النقاشات ان تفرق بيننا ، و يجب ان لا ننسى ان لكل شخص نظام يرتاح معه.

السلام عليكم

خبر غريب يقول:

وعليكم السلام اخوي عثمان

مهما اختلفنا و مهما اتفقنا

يبقى أدب الحوار هو سيد الموقف
شاكر مرورك وسمو أخلاقك

ولازلت انتظر رد مدير المدونة…..

Ibrahim يقول:

للأسف يجب على الانسان عدم ذكر مواضيع ابل مثل هذه المدونات لا حتى يتعرض لشتم وقلة الحياء من بعض صغار السن الذين استعبدتهم الشركات ليهاجموا إخوانهم بدون وجه حق
أنا املك جلاسي اس و أيضاً آيباد و أحاول بين فترة و اخرى ادخل على مواقع الاندرويد للاستفادة من هاتفي و ععندما اذكر لهم ميزة بنظام ابل يتهجم علي البعض بدون وجه حق حتى انني قلت مرة في موضوع الجبليري انه سهل و ليس معقد عكس الرومات تحتاج لها بعض الوقت و الطرق و اثبت كلامي بطريقة تركيب 4.3.3 جلبريك
و لكن يأتي البعض و يقول انت ما تعرف تركب الرومات و اصلا الجبلريك صعب لكن المطورين يتعبون عشانك ترتاح يعني كلام بالهواء و هؤلاء الاشخاص يحاولون
باي طريقة و ان كانت غير مفهومة من رفع مكانة الاندرويد و كانه ملك منزل من السماء لا توجد له عيوب تقنية تجعله لا يستحق افضل نظام و لكنه بالأخير نظام رائع
بل حتى عندما اقوم بمدح تطبيقات الايفون و انها افضل من تطبيقات الاندرويد بسبب انسجام العتاد و النظام و اللغة البرمجية التي تستعملها ابل يأتيني بعض الاشخاص و يقول انت ما تعرف اصلا الاستور حق ابل كله فلوس و فاشل بينما اجد له ردود بمنتديات الدعم و كاتبها بالخط الواحد ( يا ليت تكون تطبيقات الماركات زي الايفون ) !!!
لذلك نصيحة لإخوانه لا تذكرون الأنظمة الاخرى بمواضيع متخصصه بنظام معين حتى لا يأتيك بعض الاشخاص الذين استعبدتهم الشركات و جعلوا كامل حياتهم بل يقضون الساعات ليدافعوا عن نظام معين و يعملون دعايات مجانية له و كان الشركات قد وكلتهم براتب مالي لهذا الامر

فيصل يقول:

لا أعتقد أن قوقل تنوي مقاضاة آبل في موضوع التنبيهات حالياً، لأنها لو أرادت لقاضتها في أشياء أخرى قد انتهكتها آبل.

على أي حال، براءات (أحس أن الكلمة خطأ :S ) .. براءات الاختراع لم تعد وسيلة لحفظ الحقوق بل وسيلة للهجوم على الآخرين .. فتحتفظ بها الشركات حتى الوقت المناسب لتهاجم بها!؟

وأتمنى أن يتجنب الإخوان الإساءة والسخرية بالآخرين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *