أردرويد

إتمام صفقة استحواذ غوغل على موتورولا بعد موافقة الحكومة الصينية

بالتأكيد تعلم بأن غوغل كانت قد استحوذت على موتورولا موبيليتي العام الماضي، وذلك للاستفادة من أكثر من 17,000 براءة اختراع تملكها تلك الأخيرة تتعلق بتقنيات الاتصال والهواتف المحمولة، وأيضاً لأن موتورولا “تصنع أجهزة رائعة” كما ذكرت غوغل سابقاً. لكن ربما لا يعلم الجميع بأن الصفقة لم تنتهِ رسمياً بعد إذ كان على غوغل انتظار الموافقات القانونية الرسمية من عدة جهات مثل الحكومة الأمريكية وأوروبا والصين، وهي البلدان التي تمتلك فيها موتورولا مكاتب أو مصانع تابعة لها.

الصين كانت الدولة الأخيرة التي من المفترض موافقتها كي تتم الصفقة، اليوم وافقت الحكومة الصينية ويمكن أن نعتبر الصفقة بعداد المنتهية. موافقة الصين لم تكن دون شروط، إذ فرضت على غوغل الشروط التالية:

  1. على غوغل أن تُبقي أندوريد مجانياً ومفتوح المصدر لسنوات خمس قادمة على الأقل
  2. يجب أن تستمر غوغل بمعاملة الشركات الأخرى بطريقة غير تمييزية
  3. يتوجب على غوغل احترام براءات اختراع موتورولا واستخدامها وتوفيرها للشركات الأخرى ضمن شروط عادلة

من المفترض أنه لا توجد مشكلة لدى غوغل في جميع الشروط تلك، فهي دائماً تؤكد بأن أندرويد سيبقى مجانياً ومفتوح المصدر، وتؤكد بأن استحواذها على موتورولا لن يؤدي إلى سياسة تمييزية وهذا واضح من تصرفات الشركة حيث لجأت إلى سامسونج لإنتاج هاتف Galaxy Nexus وإلى أسوس لإنتاج حاسبها اللوحي القادم، بل وهناك تقارير بأنها ستوسع برنامج Nexus ليشمل خمس شركات هذا العام.

بالنسبة لبراءات الاختراع فالمبادرة بالمقاضاة ليس من ممارسات غوغل المعتادة، وغوغل قالت بأنها ستستخدم براءات الاختراع تلك للدفاع عند أندرويد وليس للهجوم على الشركات الأخرى. في الواقع الكثير كان يتخوف من صفقة الاستحواذ هذه لأن كمية براءات الاختراع التي حصلت عليها الشركة من موتورولا هي كمية مخيفة، هذا ليس من المستغرب كون موتورولا هي الشركة التي اخترعت الهاتف الخليوي في سبعينيات القرن الماضي. لكن غوغل أكدت عدة مرات سابقاً بأنها عند الحاجة سترخص هذه البراءات للشركات الأخرى وفق شروطٍ عادلة للطرفين.

[Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ممكن تكون فكرة الاستحواذ على موتورولا ….. ليست الا بداية الشوط

    والهدف بعد مرور خمس سنوات …….. بنشوف الحقائق

    يعني اندرويد لن يصبح مجانيا للشركات الاخرى … ووفق شروط

    وومكن النسخة الاحدث من اندرويد ستتوفر لموتورلا اولا وبعد مرور فترة من النجاح

    سيتوفر للشركات الاخرى … طبعا انا اتكلم بعد مرور خمس سنوات على الاقل

  • الأهم ان تظهر تلك براءات الاختراع في الاسواق ونراها لا ان يتم فقط شراءها بغرض احتكار السوق وان لا يكون هناك من يقوم بطرح تكنولوحيا سوى العمالقة فقط وهم كل من أبل وجوجل

%d bloggers like this: