إطلاق النسخة الجديدة كليًا من خرائط غوغل لأندرويد

unnamed (1)

أعلنت غوغل اليوم عن إطلاق النسخة الجديدة كليًا التي تحمل الرقم 7.0 من تطبيق خرائطها Google Maps للهواتف والحواسب اللوحية بنظام أندرويد. وكانت الشركة قد عرضت النسخة بواجهاتها الجديدة وإمكانياتها المتميزة خلال مؤتمر Google I/O 2013 الماضي، وبدأت منذ اليوم بطرح التحديث لمستخدمي أندرويد 4.0.3 (آيس كريم ساندوتش) ومافوق. مع العلم بأن طرح التحديث يتم بشكل تدريجي لهذا لا تقلق إن لم تحصل على التحديث في متجر غوغل بلاي، فوصوله لجميع المستخدمين قد يحتاج إلى “بضعة أسابيع” بحسب ما ذكرت غوغل. لكننا سنضع روابط لتحميل ملفات APK الخاصة بالتحديث.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=oVg7hx3srzo[/youtube]

لكن ماهي ميزات التحديث؟

في البداية، واجهات التطبيق جديدة بشكل كامل، وهي تعتمد التصميم الجديد لخرائط غوغل المتوفر حاليًا للنسخة التجريبية من الخرائط على الويب، ويقوم هذا التصميم بالتخفيف من ازدحام الأيقونات والخيارات والتركيز على الخريطة، وعرض الخرائط التفاعلية التي تتغير بحسب اهتمامات كل مستخدم، وتسهيل عملية استكشاف الأماكن الجديدة. عدا عن التصميم باتت النسخة الجديدة من الخرائط تدعم إظهار المعلومات بالوقت الحقيقي على الخريطة واقتراح المسارات البديلة بشكل ديناميكي. كما أدخلت النسخة الجديدة بعض التعديلات على عمل الخرائط دون اتصال بالإنترنت وألغت ميزة Latitude.

إكتشف Explore

explore2 explore1

قد تكون أبرز ميزات التحديث الجديد، تسمح هذه الميزة بسهولة وبشكل غني وواضح بالبحث واكتشاف الأماكن القريبة أو المثيرة للاهتمام دون أن تضطر للكتابة حتى. حيث يُظهر هذا الخيار عدة خيارات رئيسية مثل الأكل والشرب والنوم والتسوق، بالضغط على أي منها تنتقل إلى المزيد من الخيارات الفرعية التابعة لها للعثور على المكان المناسب لك.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=azl_BsAQA-M[/youtube]

التنقّل المُحسّن والتنبيهات في الوقت الحقيقي

enhanced 2 ehanced 1

تدعم خرائط غوغل الآن معلومات الطريق في الوقت الحقيقي، على سبيل المثال لو كان هناك حادث في طريقك، سيقوم التطبيق بتنبيهك، وتستطيع النقر على رمز الحادث لمعرفة المزيد من التفاصيل، كما سيقترح عليك التطبيق وبشكل فوري طريقًا بديلًا كي تتفادى الازدحام المروري. كما تم تحسين واجهات التنقل واختيار وسائل النقل المناسبة بشكل كبير.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=mUR08cdIhTQ[/youtube]

واجهة مخصصة للحواسب اللوحية

tablets

رغم أن النسخة السابقة من خرائط غوغل كانت ممتازة على الحاسب اللوحي كذلك، إلا أن هذه النسخة تقدم طريقة عرض متميزة، تجعل منها مشابهة بشكل كبير لطريقة عرض النسخة الجديدة على الويب من خرائط غوغل، مع المحافظة بالطبع على جميع الميزات.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=4WvL_TNUTpo[/youtube]

وأخيرًا، حسنت غوغل في هذا الإصدار من نظام مراجعات وتقييمات الأماكن ودعمت العروض الخاصة بالتعاون مع بعض المتاجر العالمية، كما أعلنت عن إلغاء خدمتي Latitude و Check-ins حيث ستتوقفا عن العمل حتى في النسخ الأقدم من التطبيق بتاريخ 8 آب/أغسطس وذلك لأنها قالت بأن ميزات مشابهة لهما باتت متوفرة في تطبيق +Google.

كما تم إلغاء ميزة حفظ الخرائط للعمل دون اتصال بالانترنت، لكن ما زال بإمكان المستخدمين تخزين الخريطة بشكل احتياطي أو مؤقت (كاش) عبر كتابة OK Maps ضمن شريط البحث لدى استعراض المنطقة التي يريد المستخدم حفظها للعودة إليها عند عدم توفر اتصال. لا ندري ما سبب إلغاء الميزة وسبب هذه الطريقة المُلتفّة لتخزين الخريطة، لكن يبدو أن الميزة غير جاهزة في الإصدار الجديد وقد تعود بشكل أفضل أو طريقة أخرى لاحقًا. كما تم كذلك إلغاء ميزة My Maps التي تسمح للمستخدم بإنشاء خرائطه المخصصة، إلا أن الشركة قالت بأن الميزة ستعود في إصدارٍ لاحق.

وكما ذكرنا أعلاه، التطبيق لم يصل لمعظم المستخدمين بعد، لكن بدأت تتواجد عدة نسخ مختلفة من ملفات APK الخاصة به على الانترنت. المشكلة أن هذه الملفات تختلف من حيث نسخة أندرويد المدعومة ودقّات الشاشة المدعومة. بمعنى أن الطريقة الأفضل لحصولك على التحديث هي من خلال متجر غوغل بلاي نفسه الذي سيقدم لك النسخة المناسبة لجهازك تلقائيًا. لكن إن لم تطق انتظار وصول التحديث لك تستطيع تجربة الملفات التالية التي قام موقع Android Police بجمعها ورفعها. وهي حاليًا نسختين، واحدة لأندرويد 4.1 وواحدة لأندرويد 4.2 (نسخة آيس كريم ساندوتش ليست متوفرة بعد). لكننا ننصحك بعد تحميل النسخة من أي ملف خارجي، حذفها بعد أيام ثم إعادة تثبيت التطبيق من متجر غوغل بلاي حين توفره كي تضمن أنك حصلت على النسخة المناسبة لهاتفك أو حاسبك اللوحي.

Android 4.2 :

Android 4.1:

[pb-app-box pname=”com.google.android.apps.maps” theme=”light” lang=”ar”]

[Google], [Android Police]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. محمد يقول

    يعطيكم العافيه انا نزلت التحديث نوعا ماتغير الشكل بس ناجاني مميزات البحث الجديده وطريقه العرض بالصور وين تكون المشكله

  2. ايمن يقول

    لماذا لا تقوم غوغل بخطوة مثل برنامج SYGIC و برنامج ملاحة لنوكيا مثل تحميل كل دولة بدولتها فمثلا اريد الذهاب الى مصر احمل خريطة مصر كاملة.احد اكبر ميزات نوكيا هو الملاحة اما نظام ويندوز و سيمبيان نوكيا هما صفر .

    1. HASSAN يقول

      اولا نظام ويندوز على نوكيا يستخدم خرائط نوكيا

      ثانيا في جوجل ايضا يمكنك تحميل خريطة offline لاي مدينة او دولة

      1. مستخدم اندرويد يقول

        كيف استطيع احمل خريطة دولة ؟!؟!؟!؟!؟!؟

        1. مستخدم اندرويد يقول

          او على الاقل مدينة ؟!؟!؟

  3. Sharif يقول

    من المؤسف أن يتم إلغاء ميزة latitude :'(
    ولكن ما المقصود بالميزات المشابهة الموجودة في تطبيق Google+؟

  4. أحمد يقول

    الحمد لله وصلني التحديث تلقائيا 🙂
    نوت2 الإمارات

    1. أحمد يقول

      ماطلع عندي في البحث خيار explore!!

  5. shingir يقول

    لم أجربه بعد ولكن أتمنى أن يكونوا قد أضافوا إمكانية حفظ الموقع الحالي

  6. ahmad يقول

    جزاك الله خيرا … اعتقد الغاء ميزة حفظ الخرائط مقصودة من جوجل من اجل ابقاء الخرائط محدثة … ومن ارد برنامج ملاحة للاندرويد يسمح بتحميل الخرائط اوف لاين … فافضل برنامج هو …
    iGO Primo

  7. Amr يقول

    السلام عليكم .
    عملت downgrade لتطبيق الخرائط بعد تحديثه لآخر نسخة
    ثم عملت update مرة ثانية لكن بقيت نفس الشكل يعني ما حدث .
    في لها شي حل ؟
    وشكرا

  8. سواح يقول

    جزاك الله خيرا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.