أردرويد

Google Maps 5 الجيل القادم من الخرائط على الهاتف المتحرك

اطلقت جوجل يوم امس الأول تحديثها المنتظر للتطبيق الرائع Google Maps ليحمل بذالك النسخه رقم 5.0. هذا التحديث كما اسمته جوجل (الجيل القادم لخرائط الهواتف النقاله) يحمل في طياته الكثير من الإمكانيات كما سبق وان ذكرناها على عجالة، هنا سنقوم بتلخيص كل ما يحمله هذا التحديث من إضافات:

1- الخرائط ثلاثية الأبعاد.

في هذا التحديث الجديد قامت جوجل بإعادة كتابه الخرائط بطريقه اكثر حيويه وفاعليه بإستخدام محرك جديد يسمى vector graphics ، ما كنا نشاهده في خرائط جوجل سابقاً ماهو إلا قصاصات من الصور متراصه جنباً الى جنب لتكون بذلك خريطة لبقعة معينه يزداد عدد هذه القصاصات بزيادة مساحة هذه الرقعه، وقد احتاجت جوجل إلى اكثر من 360 بليوناً من القصاصات الصوريه لتغطية مجمل الكره الارضيه، ولكن مع استخدام هذا المحرك الجديد قامت جوجل بإعادة رسم الخرائط على هيئة رسوم تخطيطيه (مخططات Vectors) وهذه التقنيه تساعد في  توفير اكثر من 70% من استخدام البيانات بالمقارنه عما كانت عليه في السابق.

وبالأستعانه بهذا المحرك الجديد اصبح بالإمكان استكشاف (اكثر من 100 مدينة حول العالم) بالرسم الثلاثي الأبعاد ، ولن تحتاج لأكثر من اصبعين لتدوير هذا المجسم الثلاثي الأبعاد لأي اتجاه تجده مناسباً لتحديد مسارك.

الخرائط الجديده اصبحت اكثر سلاسة عما سبق وذلك نظراً لتقلص حجمها مما ساعدها لتكون اكثر سرعه واستجابة ، مما اسهم في إظهار المعلومات المرافقه للخرائط (تسميات الطرق, المدن او المناطق) بشكل اكثر دقة ووضوح.

ما يمكنك ملاحظته أيضا ان هذه المعلومات المرافقه للخرائط لا تتاثر بعمليات التدوير ودائما ما تبقى بالشكل الصحيح المقروء .

2- تصفح الخرائط دون الحاجة للاتصال بالانترنت

نعم اصبح بإمكانك تحديد موقعك على خرائط جوجل من دون الحاجه الى الإتصال بالإنترنت، هذا التحديث سيعطي التطبيق القدرة على التعرف على الأماكن التي تقوم بزيارتها كثيراً وبشكل منتظم ليقوم بحفظ نسخه من هذه الخرائط في ذاكرة هاتفك تساعدك في تحديد موقعك في حالات تعثر الإتصال بالإنترنت (ضعف بالشبكه) او حتى تلك الحالات التي لا تمتلك فيها اتصال بالإنترنت.

يبقى عليك التذكر ان هذه النسخه المخزنه لا تحتوي على المميزات الإضافيه المعتاده في خرائط جوجل مثل حركه المرور او عرض الأقمار الصناعية .

3- طرق بديلة للتوجية (الإرشاد) دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

ايضاً ستكون هناك نسخه مخزنه محفوظه بهاتفك تساعدك في استخدام خدمه التوجيه او الإرشاد (Navigation) دون الحاجه الى الإتصال بالإنترنت، بما في ذالك توفير طرق بديلة تحسباً لأي خطاء قد يحدث اثناء عمليه التوجية.

نود التنويه ان هذه النسخه من الخرائط قد لا تتوافق مع هاتفك بشكل كامل وذلك كون هذا التحديث يتطلب تجهيزات داخليه مخصصه،  على سبيل المثال حركة (تدوير الخريطة) في الوضعية ثلاثية الأبعاد لا تعمل على نيكسوس وَن لأن شاشته اللمسية لا تدعم مثل هذه الحركة. هنا طرحت جوجل الهواتف التي تتوافق معا نسخه خرائط جوجل بالشكل الكامل .

لأخذ فكرة عن التطبيق تستطيع مشاهدة الفيديو التوضيحي التالي:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=TAh4yiCzgKw[/youtube]

ختاماً للحصول على التحديث بإمكانك مسح الكود ادناه، أو الضغط هنا لتحميله كملف apk من مخدمنا.

مهدي العطية

مدون سعودي مهتم بمجال التصميم والرسوميات ومؤسس مجتمع كلي حب الموسيقي، يمكنك متابعه الكاتب عبر عنوانه على التويتر [email protected] او مطالعة ملفه الشخصي: http://goo.gl/MlWaS

19 من التعليقات

ضع تعليقًا

      • انا كنت ابي اشتري اتش تي سي ايفو بس العرض كان لسبرنت بس انتظرت النكسس اس وشريته من بست باي باول يوم نزل فيه واول شخص يشتريه من الفرع بعد 😀
        – طالب بامريكا

  • شكرا أخ مهدي .. ويعيط العافية

    كيف أستخدم البرنامج بدون نت ..

    ركبت البرنامج وجلس فترة طويلة لودينج فقط .. بدون نتيجة … هل يجب أوصل الجهاز بالنت لما أركب البرنامج .؟؟؟

    جهازي
    HTC hero 2.1

    • يجب أن تتصل بالانترنت لمرة واحدة على الأقل وسيقوم البرنامج بعمل كاش للمعلومات على بطاقة الذاكرة للمناطق المحيطة بك ثم بعدها ستستطيع استخدام التطبيق دون الحاجة لاتصال بالانترنت.

  • لك العفوا اخي جمال، نعم ستحتاج إلى اتصال انترنت لإستخدام التطبيق . صحيح ان هذه النسخه اقل عن سابقتها بنسه 70% لكن تبقى ضرورة وجود إتصال في الإنترنت .

  • لم أسجد التحديث في الماركة لهاتفي Samsung I5700 Galaxy Spica
    ملاحظة نسخة أندرويد هي 2.1
    أرجو المسعدة
    شكرا لكم

  • سوف تحتاج لأحد برامج اظهار التطبيقات المدفوعه مثل Enabler لتحصل على التحديث مباشرة من الماركت, او بإمكانك تحديث التطبيق عن طريق النسخه المرفقه بالمقاله.

  • السلام عليكم، إن تطبيق google maps 5.0 لا يعمل مع التعريب .. N1 6.1 Cyanogenmod يظل يعطي FC

    • المشكلة ليست في التعريب بل في Cyanogenmod نفسها. هذه مشكلة معروفة في سيانوجين وجميع الرومات المخصصة بأن تطبيقات غوغل الجديدة لا تعمل بشكل مباشر. راجع منتديات سيانوجين فلا بد أنهم قدموا حلاً كي يعمل البرنامج على الروم.

    • أعاني المشكلة نفسها وتعريب أيمن السند أصبح يتسبب بمشاكل عديدة على هذا الروم وغيره من بينها عدم الإقلاع على روم Fresh وعمل Force Close على آخر تحديث للروم الافتراضي لجهاز الإيفو. أقترح مراسلة أيمن وتنبيهه إلى المشاكل الأخيرة ليقوم بتحديث ملفات التعريب وإصلاح التعارضات والمشاكل الحاصلة.

      لست أدري ما المشكلة بالضبط، ولكني أنتظر دعماً رسمياً بفارغ الصبر حتى نرتاح من هذا الهراء والمشاكل التي ليس لها نهاية.

%d bloggers like this: