أردرويد

غوغل تطلق تطبيق Field Trip دليلك الافتراضي للعالم من حولك (إن كنت في الولايات المتحدة!)

بعد أن وصلت غوغل إلى مستوىً متقدم من النضج والتطور في خدمتي البحث والخرائط، بدأت تركز جهودها في ربط الخدمتين بأفضل طريقة يمكن أن توفر للمستخدم المعلومة المناسبة في المكان المناسب قبل حتى أن يطلبها المستخدم. وقد شاهدنا هذا في خدمة Google Now التي طرحتها الشركة في نسخة أندرويد 4.1 الأخيرة (جيلي بين) التي تقدم لك نتائج البحث المختلفة بحسب المكان والزمان المناسب.

لكن من أجل تجربة أكثر غنىً وتنوعاً من Google Now، أطلقت غوغل اليوم تطبيق Field Trip والذي تصفه بأنه دليلك للأشياء الجميلة والمميزة والمخفية في العالم من حولك. وفكرة التطبيق أنه يعمل في الخلفية بشكل دائم، وعند اقترابك من نقطة معينة مثيرة للاهتمام (معلم تاريخي، مطعم مميز، متجر للتسوق .. الخ) يقوم التطبيق تلقائياً بإظهار بطاقة على الشاشة فيها شرح عن المكان دون أي تدخل منك، وحتى أنه يستطيع قراءة معلومات المكان لك في حال كنت تستخدم سماعات الهاتف.

ويصلح التطبيق أيضاً كدليل سياحي حيث يقدم للمستخدم كل ما يحتاج أن يعرفه حول تاريخ الأماكن الهامة والمميزة من حوله، ويساعد أيضاً على اكتشاف الأماكن القريبة ويقوم بتصنيفها وفق عدة تصنيفات مثل الأبنية، والأحداث التاريخية، والعروض، والطعام والشراب، والأفلام، والفن، وغير ذلك. وفي حال استخدام التطبيق أثناء قيادة السيارة يستطيع التطبيق اكتشاف ذلك بنفسه ويبادر بالحديث والشرح صوتياً.

وبالطبع يستطيع التطبيق تعلم ما تفضّل وبالتالي تحسين نتائجه مع مرور الوقت كما تستطيع إخبار التطبيق ما هي الأشياء الهامة بالنسبة لك وماهي الأشياء التي لا ترغب بتلقي التنبيهات حولها.

تبدو فكرة التطبيق رائعة لكن الأهم يبدو تنفيذها ناجحاً وذلك بحسب تعليقات المستخدمين في متجر غوغل بلاي. لكن للأسف فالتطبيق مخصص حالياً للولايات المتحدة فقط، في حال قمت بتشغيل التطبيق خارج الولايات المتحدة ستظهر لك رسالة تفيد بعدم وجود أية أماكن مثيرة للاهتمام من حولك، لكني قمت بعمل بتجربة وهي الاتصال عبر حساب VPN أمريكي فعثر التطبيق على مكان واحد في المدينة التي أتواجد فيها (دمشق) وهو حمّام من الحمّامات الدمشقية التقليدية، لكن الأهم من ذلك هو أنه لم يكتفِ بعرض المعلومات حول هذا الحمام فقط، بل عرض أيضاً مقالة كاملة فيها شرح تفصيلي حول هذه الحمامات مع تعليمات مفصلة خطوة بخطوة حول تكاليف الاستحمام التقريبية فيها والخدمات التي تقدمها وغير ذلك من المعلومات. هذا يعني بأن التطبيق يمتلك معلومات خارج الولايات المتحدة لكنها معلومات شحيحة.

التطبيق يصلح كدليل سياحي ممتاز جداً ودليل محلّي يساعدك في استكشاف ما يغيب عنك حتى في مدينتك، لكن واضح أن فقره بالمعلومات لما هو خارج الولايات المتحدة هو ما دعى غوغل إلى تقييد عمله بداخلها وإلا فلن يقدم تجربة الاستخدام المرجوّة خارجها، لكنني أرى مستقبلاً رائعاً لهذه الخدمة وأتمنى أن تتيحها الشركة عن قريب في بقية أنحاء العالم.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=zusjUjaiWJQ[/youtube]

تستطيع تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي أو من مخدمنا بصيغة apk.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • احس الهدف من التطبيق التجسس وانا متخوف من جوجل حصوصا انها يهوديه

    الله يحمينا منهم

  • مشابه لتطبيق City Lens من نوكيا !

    قد تختلف الطريقة .. لكن نفس الفكرة

  • مرحبا انا اريد ان اشتري xperia tablet s هل من عيوب للجهاز او هل من نصيحة وهل يدعم ال 3g

  • “لكن للأسف فالتطبيق مخصص حالياً للولايات المتحدة فقط،”

    لوقت ما يوصل التطبيق لسوريا… رح تكون خالية من المعالم التاريخية 🙁

  • “لكن للأسف فالتطبيق مخصص حالياً للولايات المتحدة فقط،”

    لوقت ما يوصل التطبيق لسوريا… رح تكون خالية من المعالم التاريخية وتغيرت كل معالمهاالحديثة 🙁

  • اشكرك كل الشكر على هذا الشرح الوافي

    والبرنامج جميل فيكفي ان نحمل التطبيق لعدم نسيانه في المستقبل لان الجميع يعلم ان جوجل دائما ماتجرب تطبيقاتها على الدول الاوربية والامريكية وبعد ذلك يدخل التطبيق الى الدول العربية

    فتحميله الان افضل من نسيانه في المستقبل ولا تعلم قد يصبح برسوم في ذلك الوقت فشكراً لهذا الشرح

    ولكن ماشدني في هذا الموضوع اخي انس
    هي مسالة
    الاتصال عبر حساب VPN أمريكي

    فماذا تقصد بحساب VPN الرجاء شرحه لي وللاخوه حتى تعم الفائدة وكيفية طريقة الاشتراك بهذا الحساب وشكرا لجهودكم معنا

    ……..

%d bloggers like this: