أردرويد

غوغل تعمل على واجهات وتجربة استخدام جديدة لأندرويد [إشاعة]

منذ نسخة أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) – التي اعتُبرت كولادة جديدة لأندرويد- توقفت غوغل عن إدخال تغييرات جذرية على الواجهات. رغم أن أندرويد شهد تحسنًا كبيرًا منذ تلك النسخة حتى الآن، لكن المهام الأساسية كأزرار التنقل والتبديل بين التطبيقات المفتوحة (تعدد المهام) بقيت كما هي.

بحسب معلومات مسربة أخيرة حصل عليها موقع Android Police، فإن غوغل تعتزم خلال تحديث قادم لأندرويد إدخال تغييرات كبيرة ليس فقط على تصميم واجهاتها الرسمية فحسب، بل على طريقة عمل تعدد المهام التي ستصبح أشمل وأوسع وقابلة للتفاعل.

المشروع الجديد أطلقت عليه غوغل الاسم الرمزي Project Hera وسيكون بمثابة نوع من الدمج مابين تقنية HTML 5 (عبر متصفح كروم) وواجهات أندرويد. بمعنى آخر، فإن بطاقات تعدد المهام الحالية سيتغير شكلها ولن تكون فقط قادرة على عرض صورة من التطبيقات المفتوحة حاليًا كما هو الحال الآن، بل ستقوم بالإضافة إلى ذلك بعرض بطاقات قابلة للتفاعل ضمن بطاقة تعدد المهام نفسها دون الحاجة لفتح التطبيق. لتوضيح الفكرة، تخيل أن تصلك رسالة على Hangouts وتصبح قادرًا على فتح بطاقة تعدد المهام الخاص به، وقراءة الرسالة والرد عليها مباشرةً دون الحاجة لفتح التطبيق نفسه.

الصورة التالية هي صورة تخيلية وضعها موقع Android Police للشكل الجديد لبطاقات تعدد المهام حسب الوصف المسرّب:

nexusae0_wm_gradient_thumb

وهنا قد يبرز السؤال: ماهو دور تقنية HTML 5 هنا؟ هذه التقنية ستكون وسيلة للمطورين لوضع أجزاء من تطبيقاتهم بشكل قابل للتفاعل والعرض ضمن بطاقات تعدد المهام الجديدة. وبهذا يبدو بأن غوغل تسعى إلى مزيد من الدمج ما بين تقنيات الويب وبين أندرويد نفسه بشكل يوفر مزيدًا من المرونة في نظام التشغيل ومزيدًا من السهولة بالنسبة للمطورين.

وبحسب المعلومات، تستهدف غوغل أكثر من مجرد تعديل طريقة عمل تعدد المهام إلى ما هو أبعد من ذلك، وهو تقديم واجهات وتجربة استخدام أكثر تقاربًا ما بين أندرويد وكروم (على سطح المكتب)، ويبدو بأن هذا من تأثير استلام رئيس تطوير كروم Sundar Pichai لرئاسة تطوير أندرويد كذلك العام الماضي. وبالطبع فإن تقديم تجربة استخدام أكثر تقاربًا لجميع خدمات غوغل هو أمر مطلوب ويصب في صالح المستخدم.

حتى الآن فهذه المعلومات ليست كاملة، ولا يمكن اعتبارها مؤكدة بشكل قاطع، وفي حال صحتها لابد أنه لدى غوغل المزيد. لا ندري إن كانت الشركة ستكشف عن نسخة جديدة من أندرويد أو ستتحدث على الأقل عن هذه الميزات خلال مؤتمر I/O 2014 الشهر القادم. لكن جميع المعلومات تشير إلى بأن أندرويد سيشهد تغييرات هامة خلال الفترة القريبة القادمة.

[Android Police]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

15 من التعليقات

  • إذا كان هذا هو تصميم البطاقات و ليس تخيلي فهو يشبه نوعا ما صفحات تعدد المهام في نظام symbian s60 الموجودة في n95 و n82

  • سيتم سرقة الفكرة وسبق غوغل بها وكالعادة ستكت غوغل تاركة المجال لغيرها في كسب الثناء والمجد !!

    • اضحك الله سنك
      اذا كانت الصورة التخليه هذه تصميمها مسروق من متصفح سفاري في الايفون ” شكل التنقل بين التابات ” 🙂

  • يلدو ان غوغل تريد اجبار المستخدمين بشتى الطرق على استخدام كروم ودمج غوغل بلس اكثر واكثر رغم عدم نجاحه وابتعاد المستخدمين عنه

  • Ahmed

    صحح معلومتك حبيبي فابل هي من سرقتها من غوغل اذ التبويبات في الكروم بهذا الشكل قبل متصفح سفاري بعد تحديث ٧ !!

    ضربني وبكى وسبقني واشتكا !!!!!!

  • اذا اعلنت جوجل عن نسخه اندرويد بواجه جديد اي بمعنى بقفرة كبيرة عن المفهوم السابق

    هذا يدل على ان الشركات المصنعه للاجهزة بتتاخر وقت طويل لتحديث اجهزتهم

    نفس ما حصل مع الايسكريم , كانت قفزة كبيرة في تطوير واجهه المستخدم , فجميع الاجهزة التي قامت بتحديث اجهزة من جينجر بريد الى الايسكريم اخذت ما لا يقل عن 6 اشهر لوصول النحديث تقريبا لاجهزتها

    مجرد استنتاج !!