توقعاتنا لمؤتمر Google I/O 2013

Google-I-O-13

أربعة أيام تقريبًا تفصلنا عن مؤتمر Google I/O 2013 المنعقد مابين 15 و 17 أيار/مايو. ويعتبر المؤتمر واحدًا من أبرز الأحداث التقنية التي تنعقد سنويًا والتي تكشف غوغل فيها عن آخر ما توصلت إليه في مجالات الويب والحوسبة السحابية بما في ذلك منصة كروم وتقنيات البحث، وبالتأكيد نظام أندرويد.

سنتناول في هذا الموضوع أبرز توقعاتنا حول ما ستكشف عنه غوغل بالنسبة لأندرويد، على مستوى النظام نفسه أو الأجهزة الجديدة.

الجيل الثاني من Nexus 7

Nexus 7

قد يكون هذا التوقع هو أبرز التوقعات شبه المؤكدة، بما أن غوغل أعلنت عن الجهاز الأول العام الماضي خلال نفس المؤتمر، فمن المتوقع أن تعلن هذا العام عن الجيل الجديد من Nexus 7. التسريبات السابقة أشارت إلى جهاز بنفس القياس وبشاشة عالية التحديد بدقة 1200×1920 بيكسل ومعالج رباعي النواة من نوع Snapdragon S4 Pro مع كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل وكاميرا أمامية قادرة على تصوير الفيديو بدقة HD وبطارية بسعة 4000 ميلي أمبير. كما سيكون الجهاز أنحف وأخف وسيعمل بنسخة أندرويد 4.3 التي سنتحدث عنها ضمن هذه التوقعات. أما بالنسبة للسعر فمن المتوقع أن تبيع غوغل الجهاز بدءًا من 200 دولار لنسخة الواي فاي بسعة 16 غيغابايت. وقد تقوم الشركة بتخفيض سعر جهاز العام الماضي وإبقائه في الأسواق، إلا أن هذا غير مؤكد بعد حيث تشير توقعات أخرى إلى التوقف عن بيعه كليًا.

أندرويد 4.3

Google_Android_Jelly_Bean

رغم أن جميع التوقعات كانت تشير إلى أن نسخة أندرويد القادمة ستحمل الرقم 5.0 وهي النسخة ذات الإسم الرمزي (فطيرة الليمون) Key Lime Pie، إلا أن مجموعة من الدلائل شبه المؤكدة أشارت بأن غوغل تختبر النسخة 4.3، أي أنها ما زالت تحديثًا فرعيًا من (جيلي بين). ورغم أن التحديث يوصف بالفرعي إلا أن هذا لا يعني عدم امتلاكه لمجموعة جديدة من الميزات والتحسينات، وقد شاهدنا إضافة ميزات عديدة لدى الانتقال من أندرويد 4.1 إلى 4.2. لكن للأسف لم تتسرب أية معلومات ذات قيمة حول ميزات النسخة القادمة وبالتالي لا توجد أية توقعات محددة عدا عن الأشياء المتوقعة بشكل بديهي مثل التحسينات على خدمة البحث Google Now إلى تسعى غوغل إلى جعلها مستقبل أندرويد بشكل عام، وتحسينات الأداء وإصلاح بعض الأخطاء، لكن لا معلومات حاليًا عن أي ميزات رئيسية.

Google Hangout

hangout

لا تخلط بين ميزة دردشة الفيديو Google+ Hangouts وبين Google Hangout، فالاسم الأخيرة سيكون الاسم الذي ستطرح به غوغل منصة الدردشة الموحّدة الخاصة بها والتي عرفناها ضمن التسريبات باسم Babel. ولو تابعت ما نشرناه حول الخدمة سابقًا فلا بد أنك تعرف بأنها ستجمع جميع خدمات الدردشة الخاصة بغوغل ضمن تطبيق واحد، أو بالأحرى خدمة واحدة ستتوفر على أندرويد وكروم و iOS. ستضم هذه الخدمة تطبيقات Google Talk و Google+ Messenger وخدمة Google+ Hangouts في تطبيق واحد، لا مزيد من فوضى تطبيقات الدردشة المتعددة. وستكون جميع الرسائل المتبادلة عبر هذه الخدمة متزامنة عبر جميع المنصات التي تدعمها بحيث لا يمكن أن تفوتك أية رسالة. وستدعم الخدمة إمكانية إرسال الصور والملفات ودردشة الصوت والفيديو بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الرسوم التعبيرية.

Google Games

best-android-games

ظهرت بعض الدلائل التي تشير إلى اختبار غوغل لخدمة جديد تدعى Google Games وهي بمثابة مركز للألعاب، لكن ليس بمعنى قيام غوغل بتقديم الألعاب نفسها، بل هي عبارة عن منصة موجهة لمطوري الألعاب تسمح لهم بتبنّي المنصة لتخديم احتياجات البنية التحتية لألعابهم، كما تساعد اللاعبين على مزامنة الألعاب بين الأجهزة والاستفادة من خدمات مثل الدردشة النصية والصوتية داخل الألعاب ومشاهدة إنجازاتهم ونقاطهم بالإضافة إلى دعم تعدد اللاعبين. حيث يستطيع مطوروا الألعاب الاعتماد على غوغل لتقديم مثل هذه الخدمات في ألعابهم بدل اعتماد كل لعبة على الخدمات الخاصة بالشركة المطورة للعبة.

توحيد التنبيهات ما بين أندرويد وكروم

google-unified-messenger-650x431-600x397

أعلنت غوغل أمس عن إتاحة خدمة Google Cloud Messaging لمتصفح كروم. وهذه هي الخدمة التي تتيح لمطوري تطبيقات أندرويد إرسال التنبيهات الفورية Push Notifications إلى أجهزة أندرويد فور ورودها. الخدمة كما أعلنت عنها غوغل  (دون التطرق لأندرويد) تشير بأن مطوري تطبيقات الويب لمتصفح كروم (أو نظام تشغيل كروم) بات بإمكانهم الاعتماد على هذه الخدمة لإرسال التنبيهات الجديدة، لكن هذا يشير أيضًا أنه سيصبح من الممكن الاعتماد على الخدمة لإرسال تنبيهات أندرويد إلى كروم. تخيل أن تصلك التنبيهات برسائل الـ SMS الجديدة ورسائل الواتساب والبريد الإلكتروني وحتى المكالمات الواردة وغيرها من التنبيهات وأنت جالس على جهاز الكمبيوتر دون الحاجة لفتح الهاتف وإلقاء نظرة على التنبيه الجديد الذي وصلك. وهذا ما أظهرته بعض التسريبات الأخيرة بوضوح.

خدمة Google Now داخل Chrome

google-now-landscape

ذكرنا أعلاه بأن خدمة Google Now هي مُستقبل أندرويد. لكن في الحقيقة فالخدمة هي مُستقبل غوغل بشكل عام.  ومن المتوقع أن تنتقل الخدمة ببطاقاتها من حدود أندرويد إلى بحث غوغل. حتى الآن ليس من الواضح كيف سيكون ذلك بالنسبة للمستخدم، لكنك بشكل من الأشكال سترى نفس البطاقات الخاصة بك التي تظهر ضمن الهاتف، ستراها عبر جهاز الكمبيوتر على متصفح كروم. التقارب بين أندرويد وكروم ليس أمرًا إيجابيًا فحسب بل أمرًا متوقعًا خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار بأن غوغل ستقوم في هذا المؤتمر بإقامة جلسة رئيسية واحدة مدتها 3 ساعات تتناول كل من أندرويد وكروم، وليس جلستين منفصلتين كما جرت العادة. ولا تنسَ بأن مدير تطوير كروم “سونداي بيتشاي” قد أصبح مؤخرًا مدير تطوير أندرويد كذلك بعد تنحي “آندي روبن” مؤسس أندرويد ومديره السابق. التقارب بين أندرويد وكروم قادم سواء من خلال توحيد التنبيهات كما أشرنا سابقًا أو من خلال خدمة Google Now، وقد نشهد إعلانات أخرى متعلقة بهذا الموضوع هذا العام.

Google Play News

Play Books Home - Tablet

دلائل أخيرة أشارت إلى اعتزام غوغل إطلاق قسم جديد في متجرها يُدعى Google Play News كقسم جديد إلى جانب أقسام Books و Magazines و Music وغيرها. ومن المتوقع أن يقدم القسم الجديد إمكانية الاشتراك بالصحف والمجلات الإخبارية حيث يحتوي هذا القسم بحسب التسريبات على أقسام مثل إصدارات الأخبار News Editions وقضايا إخبارية News Issues والاشتراكات Subscriptions. وهناك احتمال أن يعتمد القسم بشكل كامل على خدمة غوغل الإخبارية Google News وليس على الخدمات الإخبارية الأخرى.

Nexus 4 LTE

nexus-4-ardroid2

أحد عيوب هاتف غوغل الرسمي الأخير Nexus 4 هي افتقاره لدعم شبكات الجيل الرابع بتقنية LTE. لكن تقارير أخيرة أشارت اعتزام غوغل الكشف عن نسخة جديدة من الجهاز بدعم LTE. ودعم هذه التقارير قيام بعض التجار بالتوقف عن بيع الجهاز في مواقعهم، بل إن صفحات بيع الجهاز لدى البعض قد اختفت بشكل مفاجىء، فهل هذا يُشير إلى استعداد غوغل للإعلان عن Nexus 4 LTE بنسخة أندرويد 4.3؟ التقارير حول هذا الموضوع ضعيفة لكن يبقى احتمال طرح الهاتف الجديد قائمًا.

هذه كانت أبرز توقعاتنا لما ستكشف عنه غوغل في مؤتمر Google I/O 2013. دعنا نعرف ضمن التعليقات ماهي أهم هذه التوقعات بالنسبة لك والتي تتمنى رؤيتها فعلًا ضمن المؤتمر.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 21
  1. نانو يقول

    انا أتوقع أن تعلن جوجل عن فطيرة الليمون 5.0

  2. nexus 4 يقول

    صراحة عن نفسي متحمس لنسخة اندرويد مهما كان رقم النسخة المهم يكون في ميزات حلوة واتمنى اضافة ميزة الملتي وندوز وبعض اللمسات الرائعة من غوغل …

  3. Alnajdi73 يقول

    ولا ننسى ايضا التحديث بخصوص Google TV

  4. مهند يقول

    يا خبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش كلها كم يوم

    مافي داعي لحرق الرز

  5. عبد الله القناص يقول

    السلام عليكم

    اتمنى دعم السمايلات الملونة اتمنى بقوة ،، ان استطعت اخي انس ايصال هذا الطلب لهم وغبة الناس بدعم السمايلات ملونة لان هذا فقط ما ينقص الاندرويد وسيتجه له اناس كثر

  6. Malik يقول

    كله كلام فاضي وماله داعي … Center Games موجودة ب Apple من زمان والدردشه موجودة عن Apple .. iMassege …. لا أقول أنها أشياء ليت مهمه لكنها لاتستحق الانتظار !!!!

  7. يسموّني ... FAHD يقول

    صراحه اذا تم اطلاق جهاز نيكسوس 4 LTE بذاكرة 32 جيجا … فهو جهازي القادم
    مع اني املك هاتف جالكسي نوت 2 الا من تجربي لهاتف جالكسي نيكسوس
    احببت اجهزة جوجل عن اي جهاز فهي دقيقة في التصميم في النظام في اهم الامور

  8. بندر يقول

    للتوضيح موتورولا اكس فون هاتف من نسج الخيال والفيديو بالرابط يوضح الألتباس إلي صار
    https://www.youtube.com/watch?v=ZWKl-FeUApA&feature=youtube_gdata_player

  9. Khaled Saab يقول

    اتمني تطوير تطبيق الهاتف و عملية الاتصال والبحث من خلال لوحة الارقام

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.