ملخص توقعات مؤتمر 2012 Google I/O

في السابع والعشرين من شهر حزيران/يونيو الحالي ينطلق مؤتمر Google I/O 2012 الذي ينتظره سنوياً الملايين من عشاق التكنولوجيا حول العالم. إذ يزخر المؤتمر بكل ما هو جديد حول تقنيات الويب والحوسبة السحابية ونظام غوغل كروم وخرائط غوغل ويوتيوب، وسيكون هناك حديث عن شبكة +Google، وأخيراً وليس آخراً بالطبع سيكون هناك اهتمام كبير ورئيسي بمنصة أندرويد التي أصبحت أحد أبرز منصات غوغل على الإطلاق بحصة سوقية وصلت إلى 59% من سوق الهواتف الذكية مع توقعات بارتفاعها إلى 62% خلال العام الحالي.

يشكل مؤتمر Google I/O كالعادة محوراً رئيسياً نعرف من خلاله الجديد القادم في أندرويد، وسنقدم لكم اليوم قائمة بتوقعاتنا حول الجديد الذي قد تعلنه الشركة والمتعلق بأندرويد خلال المؤتمر. دعونا نبدأ بأبرز هذه التوقعات وأكثرها تأكيداً:

حاسب Nexus اللوحي

الصورة أعلاه هي صورة حاسب Asus Memo 370T الذي كشفت عنه أسوس في بداية العام ويحمل شاشة بقياس 7 إنش وبمعالج رباعي النواة من نوع NVIDIA Tegra 3 وقد أعلنت حينها بأنها ستبيعه بسعر 250 دولار فقط! هذا الحاسب اللوحي لم يصل إلى السوق إطلاقاً والسبب هو أنه نال إعجاب غوغل بشدة، وكانت تفكر مسبقاً باقتحام سوق الحواسب اللوحية الرخيصة بعد النجاح الكبير الذي حققه جهاز Kindle Fire من آمازون، فقررت التعاون مع أسوس بهدف التعديل على الجهاز بحيث يبقى محافظاً على أفضل المواصفات وتخفيض سعره إلى 200 دولار وطرحه كحاسب من سلسلة Nexus التي تقدم تجربة أندرويد الصافية من غوغل. هذا الجهاز سيكون نقلة نوعية في حال طرحه، ومن المتوقع بشدة أن تكشف الشركة عنه خلال المؤتمر، حتى أن أسوس نفسها أكدت الأمر بشكل غير رسمي. لهذا ننتظر بشكل شبه مؤكد الكشف عن الجهاز هذا الشهر وطرحه للبيع قريباً جداً. إضغط هنا لمتابعة جميع الإشاعات السابقة حول الجهاز.

نظام المساعدة الصوتية Majel/Voice Assistant

Majel هو الإسم الكودي لتقنية الأوامر الصوتية المتطورة، التي تقول الإشاعات بأنها ستحمل إسم Voice Assistant (أو المساعد الصوتي) والتي تعمل غوغل على تطويرها كي تمثل نقلة نوعية جديدة تنقل الأوامر الصوتية Voice Actions الموجودة في أندرويد منذ فترة طويلة إلى مرحلة أكثر تطوراً. إذا كنت تسأل عن مدى التطور الذي تطمح غوغل في الوصول إليه في هذا المجال، فقد ذكرت الشركة سابقاً بأنها تريد الوصول بالمستخدم إلى مرحلة يتحدث فيها مع هاتفه دون أن يفكر: “أنا أتحدث الآن إلى الهاتف”، بمعنى أن يكون الحديث طبيعياً وتلقائياً وأن يكون الهاتف قادر على تلقي الأوامر مهما كانت وضعيته ودون الحاجة من المستخدم للتدخل من أجل تشغيل أي تطبيق مسبقاً بشكل يدوي. إسم Majel مشتق من مسلسل الخيال العلمي Star Trek حيث يتحدث رواد الفضاء إلى جهاز الكمبيوتر الموجود في المركبة من أجل طلب المعلومات ويتم التفاعل معه بلغة طبيعية.

هل ستصل غوغل إلى هذه المرحلة؟ هذا ما سنعرفه في حال كشفت الشركة عن الجيل الجديد من التفاعل الصوتي مع أندرويد خلال المؤتمر. في الحقيقة مشروع Majel هو مشروع شبه مؤكد بحد ذاته، لكن لا ندري إن كانت الشركة ستطلقه أو ستتحدث عنه على الأقل هذا الشهر، أو إن كانت ستؤجل إطلاقه حتى إطلاق النسخة القادمة من أندرويد في الربع الأخير من العام الحالي. ويُذكر بأن الشركة كشفت الشهر الماضي عن ميزة البحث الدلالي في محرك غوغل، مثل هذه التقنية هي بالضبط ما يجب أن تعتمد عليه أداة مثل Majel لتقديم المعلومات بشكل دقيق وصحيح للمستخدم. إضغط هنا لقراءة جميع الإشاعات السابقة حول Majel.

أندرويد 5.0 / Jelly Bean

Jelly Bean (أو هلام الفول إن أحببت!) هو إسم النسخة القادمة من أندرويد والتي تقول الإشاعات بأنها تحمل الرقم 5.0 ولن تكون تحديثاً فرعياً للنسخة رقم 4.0. بالتأكيد لن تطرح الشركة النسخة الجديدة هذا الشهر، فما زال الوقت مبكراً، موعد الطرح المتوقع هو الخريف القادم وقد يمتد حتى أواخر العام. لكن في Google I/O 2011 كشفت الشركة حينها عن شعار نسخة الآيس كريم ساندوتش فقط. لهذا ليس من المتوقع أن نحصل على الكثير من (جيلي بين) هذا الشهر، لكننا قد نحصل على الشعار الرسمي وبعض المعلومات البسيطة، أو قد تفاجئنا الشركة بالكشف عن معلومات أكثر أهمية حول النسخة، لكنها لن تكون المعلومات الكاملة بعد. إضغط هنا لمراجعة جميع الشائعات حول نسخة (جيلي بين).

تعددت الشركات، والـ Nexus واحد

نشرت صحيفة الوول ستريت جورنال الشهر الماضي تقريراً يتحدث عن اعتزام غوغل توسيع برنامجها لأجهزة Nexus ليشمل الاتفاق مع خمس شركات وليس شركة واحدة فقط كما جرت العادة لإصدار أجهزة تحمل تجربة Nexus التي تحصل دائماً على آخر التحديثات وتقدم تجربة غوغل الصافية. أي سيتوفر لدى المستخدم إمكانية الاختيار بين مجموعة مختلفة المواصفات من الأجهزة ومن شركات مختلفة، لكنها تشترك جميعها في تقديم نسخة أندرويد الصافية، وهو ما يندر أن نراه حالياً. يوجد احتمال أن نسمع شيئاً حول هذا المشروع الجديد من غوغل خلال المؤتمر هذا الشهر. إضغط هنا لمعرفة المزيد عن فوائد هذا المشروع، ولمعرفة لماذا هو فكرة عبقرية!

[email protected]

العام الماضي وخلال Google I/O 2011 أعلنت الشركة عن نظام [email protected] هذه الميزة تنقل أجهزة أندرويد إلى مرحلة جديدة تسمح للمستخدم من خلالها بالتحكم في كل شيء الكتروني في المنزل، سواء كان الإضاءة، درجة الحرارة، فرن المايكروييف، وغير ذلك. لكن منذ العام الماضي وحتى الآن لم نرَ أي تطبيق عملي لهذه الميزة التي ذكرت غوغل حينها بأنها ما زالت قيد التطوير. ألم يحن الوقت لإطلاقها رسمياً هذا العام؟ ربما، خاصة أن إشاعات قوية جداً وتقارير تتحدث عن قيام غوغل بتجربة (جهاز ترفيه منزلي) وهذا الجهاز “يستطيع الربط مع الأجهزة المنزلية عبر الشبكة اللاسلكية أو البلوتوث” وذلك بحسب ورقة تقدمت بها غوغل إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية لاختبار الجهاز. إذاً من المتوقع أن تعلن غوغل عن جهاز الترفيه المنزلي الغامض هذا، والذي قد يكون له علاقة مباشرة بميزة [email protected] إضغط هنا لقراءة المزيد عن هذه الميزة.

المزيد حول نظارات غوغل Project Glass

منذ كشفت غوغل عن نظاراتها التي تعمل بتقنية الواقع المُحسن Project Glass والناس بين مذهول يعتقد بأن غوغل أوصلتنا إلى عصر الخيال العلمي الذي كنا نشاهده في الأفلام، وبين مشكك يعتقد بأن الوقت مازال مبكراً لمثل هذه التقنية كي تعمل بالشكل الكامل الذي وعدتنا به غوغل. لكن بغض النظر عن هذا، ما تزال النظارة في مرحلة التطوير المستمر، ولن نراها في السوق قبل عام من الآن إن لم يكن أكثر من ذلك. لكن غوغل لم تفوت فرصة في إبراز النظارة والحديث عنها من حين إلى آخر. لهذا من المتوقع أن تستعرض غوغل المزيد حول المشروع خلال المؤتمر. إضغط هنا لقراءة كل ما تم نشره حتى الآن حول Project Glass.

هذه هي أبرز توقعاتنا المتعلقة بأندرويد حول المؤتمر. هل لديك توقعات أخرى؟ هل لديك أمنيات تتعلق بأندرويد تتمنى أن تكشف عنها الشركة هذا الشهر؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 22
  1. أندرويد فآيف يقول

    شكراً لكم على الموضوع الرائع جداً ,

    أتوقع أن يكون التكريز الأكبر على حاسب Nexus اللوحي ثم عن نظام Jelly Bean

    ولا أتوقع أن يتطرقوا إلى نظارات قوقل ..

  2. حمد يقول

    ان يكون هناك شبكة العاب مثل القيم سنتر الذي في الايو اس و يكون اسمه google play games

  3. samoo يقول

    ما تقوم به شركة google خرافي بل سينقلنا الى عالم الخرافة والخيال,انها تقدم كل شيئ…انها الافضل على جميع المقاييس

  4. fahedalfify يقول

    ١_سيطلقون شبكة العاب مثل جيم سينتر
    ٢-سيطلقون نيكسوس اللوحي بنظام ٥.٠

  5. awad يقول

    قوقل أبدعت
    اتمنى الكشف عن الكثير عن النسخة القادمة للاندرويد وعن الحاسب اللوحي

    احيانا يحملك التفكير كيف ستكون الاختراعات والاجهزة بعد 10 او 5 سنوات من الان ..؟

  6. الشبح يقول

    اتوقع
    1-الاعلان عن حاسب nexus
    2-الاعلان عن majel و ستكون في jelly bean
    3-الاعلان عن شبكة الالعاب
    4-دعم google play في بعض الدول
    5-الحديث عن project glass

  7. midomomo يقول

    I love google forever because it respect its customers and did not let her customers down like apple and ios6

    1. Adel يقول

      i agree

  8. fromq8 يقول

    اتمنى ان يعلنو عن جهاز جوجل اللوحي وان يتوفر خلال هذا الشهر
    ولاني اتمنى ان يكون متواجد في اوروبا لاني سأكون هناك خلال شهر 7 ان شاء الله

  9. بدر الهنائي يقول

    اتمنى ان يتوفر النكسوس تاب بقياسين شكرا على المقال الرائع ابهزتنا كعادتك

  10. Mohamed Reda يقول

    النظارة النظارة النظارة
    بعد قراءة كامل المقال بحماس متوسط اشتعلت حماسا لاعرف متى موعد نزل هذه النظارة للاسواق

  11. corbel يقول

    أتوقع أن نتفاجأ أكثر من ذلك
    لي ملاحظة على Jelly Bean (أو هلام الفول إن أحببت!)
    أعتقد أن المقصود بكلمة Bean هو “حبة” وليس “فول”
    بمعنى أن الترجمة تكون “حبة الهلام” أو “حبة الجيلي”
    تحياتي

    1. مالك الجزائري يقول

      أحسنت، هذا ما كان يدور برأسي ولم أجد كيف أعبر عنه…

  12. حيادي يقول

    تكلموا بعين العقل, لماذا قوقل اظافت يوم على ايام المؤتمر اليس لعرظ النسخة الجديدة من اندرويد؟ اندرويد جيلي بين .

  13. Mohammed Alsharief يقول

    توقعاتك جميلة يا أستاذ أنس. أتمنى أن نرى جميع توقعاتك في المؤتمر أو الكثير منها.

    متطلع جداً لهذا المؤتمر وأعتقد أنه من الممكن أن يصبح من أفضل مؤتمرات جوجل على الطلاق, بناءاً على ما قرأت من توقعات.

  14. Yacoub يقول

    قد يكون من الخطأ ترجمة اسم النسخة القادمة من أندرويد لكني أعتقد أن اسم “الفول الهلامي” هو أقرب للصحة من “هلام الفول”!! صح؟
    لاحظوا أنه لا ينصح بأندرويد لمن لديه سكري!

    1. alghool يقول

      هههههههههههههههههه
      حـقـأ

  15. يوسف القابندي يقول

    فعلا هذا ماكنا ننتظره ولكن السؤال هل سيحصل هذا ام لا؟ فطرح نظام ios 6 مع نظام أندرويد 5.0 / Jelly Bean
    اعتقد هذا هو الذي سيكون صدام المحبين لنظام android ونظام ios سنرى في المؤتمر من الافضل نظام أندرويد 5.0 / Jelly Bean
    ام سيكون ios 6 وانشالله لاتصيبنا خيبة ظن من google

  16. Abdur-Rahman Mohd يقول

    اطلاق جوجل TV بواجهة جديدة

  17. mohadof يقول

    مؤمتر ممتع

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.