أردرويد

غوغل تحصل على براءة اختراع تسمح بفتح الجهاز لعدة مستخدمين عبر تمييز الوجه

لم يعد سراً بأن غوغل تعتزم طرح ميزة جديدة لأندرويد في المستقبل القريب تسمح بتعدد المستخدمين للهاتف أو الحاسب اللوحي الواحد. إذ اكتشف المطورون أثناء بحثهم داخل الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين) الشيفرات البرمجية اللازمية لهذه الميزة لكنها ليست مكتملة بشكل نهائي بعد.

بل قمنا سابقاً بنشر طريقة تفعيل مُستخدمَين اثنين على الجهاز الواحد في نسخة جيلي بين، استفادةً من الميزة المُخبأة داخل النظام التي قام المطورون بتفعيلها وشرح طريقة تطبيقها حيث بات من الممكن الاستفادة منها بشكل غير رسمي حالياً.

مما يؤكد بأن الشركة ستطرح هذه الميزة في أحد التحديثات القادمة من أندرويد، هو أن الشركة ربحت براءة اختراع تسمح بدخول عدة مستخدمين إلى الجهاز الواحد، عن طريق ميزة الفتح عن طريق الوجه Face Unlock والتي تستطيع حالياً التعرف على مستخدم واحد فقط.

وفي شرح براءة الاختراع، جاء بأنها ميزة تسمح للجهاز بتمييز مستخدم واحد أو عدة مستخدمين اعتماداً على تقنية تمييز الوجه، ثم إعطاء المستخدم وصولاً إلى المصادر المحددة خصيصاً له.

بمعنى أن كل مستخدم لديه صلاحية الدخول إلى الجهاز، ستظهر له إعداداته الخاصة به وسيتمكن من مشاهدة ملفاته الخاصة. شيء شبيه بتعدد المستخدمين على نظام ويندوز مثلاً، لكنها هنا مطبقة على الهواتف والحواسب اللوحية بنظام أندرويد ومن خلال تمييز الوجه.

أما بالنسبة لفائدة تعدد المستخدمين على جهاز واحد فقد يكون لها سيناريوهات استخدام عدة. على سبيل المثال تخصيص إعدادات مختلفة لكل فرد من أفراد العائلة التي تستخدم حاسباً لوحياً مشتركاً، كما يمكن استخدام هذه الميزة في الشركات التي تستخدم أجهزة أندرويد المشتركة بين عدد من الموظفين داخل الشركة.

ما رأيك بميزة تعدد المستخدمين على أندرويد؟ هل تعتقد بأنك ستستفيد منها؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[Engadget]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • قد تكون مفيده ولكن ليست بذات الاهميه

    فهو هاتفي الشخصي وقليل ما يستخدمه غيري 🙂

  • دائما قوقل في الصدارة ….. ابداع …. وتنفع للأجهزة الكبيره مش الجوالات

  • ميزة كتير حلوة و مبتكرة
    و أكيد لح يكون إلها استخدامات و تطبيقات مختلفة
    مثلاً المستخدم صار فيه يحدد التطبيقات اللي ممكن إبنو يستعملهن ع الجهاز
    أو يمنع عنو الوصل للنت و هيك شغلات

  • و بصراحة
    أحلا شغلة عملتها غوغل هية برائة الإختراع
    من شان مو بكرا تجي “التفاحة المعضوضة” و تساويها بأجهزتها و تقول هي الميزة إلنا مو لحدا غيرنا

  • الميزه ممتازه للحواسب اللوحيه وممكن استخدامها بحيث تحصل مقاربات لاجهزه عمل
    تخيل معي سيناريو مطعم او مشفى يزود مستخدميه باجهزه لوحيه لخدمه الزبائن سيكون من المفيد وجود نوعين من المستخدمين للعمل العام والتخصيص لاداره وصيانه

  • رائعة بالنسبة للأب الذي يعطي هاتفه للأطفال ليلعبوا بالألعاب. هكذا يأمن أن بياناته لن تمسح بالخطأ

  • هذه الميزة غير دقيقة.متى ستظهر هواتف بميزة بصمة العين.أو بصمة الإصبع.

  • أعتقد أن الميزة ستكون بداية في الأجهزة اللوحية حيث تكون عادة مشتركة بين أفراد العائلة… ولكن في الهواتف الذكية ربما الأمر يختلف… ولكن من يدري لربما تقوم الشركة بتطويرها في الهواتف أيضاً لجعل هناك مستخدمين مصرّح لهم يمكنهم استخدام الهاتف بشكل مؤقت، وعندما يفتحونه فإنه سيقوم بتحميل بعض الأمور مثل جهات الاتصال وغيرها…

%d bloggers like this: