غوغل تُجبر الشركات على إدراج الملفات الخاصة بواجهات أندرويد 4.0 الافتراضية في جميع أجهزتها

حسناً, يُمكن فهم العنوان بطريقة خاطئة لكن لا يوجد طريقة أفضل للتعبير عنه, ولأني أعرف ما الذي تفكرون فيه الآن أقول: لا، هذا لا يعني أنها تجبر HTC على التخلي عن Sense أو Samsung على التخلي عن TouchWiz وغيرها من الشركات على التخلي عن واجهاتها الخاصة. ما زالت الشركات ستستخدم واجهاتها الخاصة لكنها الآن مُجبرة على وضع الملفات الخاصة بثيم أندرويد 4.0 الذي أطلقت عليه غوغل إسم Holo Theme داخل جميع أجهزتها التي تعمل بأندرويد 4.0 وما فوق, والسبب هو تسهيل العمل على مطوري التطبيقات ومساعدة الشركات في تحديث أجهزتها إلى نسخ أندرويد القادمة بشكل أسرع وأفضل.

بشكل اعتيادي, توفر كل واجهة من الواجهات تصميماً مختلفاً عن الأخرى وتقدم عناصر افتراضية تستطيع التطبيقات استخدامها مثل: شكل حقول الإدخال النصي, شكل القوائم, شكل صناديق الحوار التي تُظهر رسائل الخطأ, شكل الأزرار … الخ. حالياً يستطيع مطور التطبيق الاختيار عند تصميم تطبيقه بين أمرين: تصميم واجهات خاصة به بشكل كامل لا تستخدم العناصر الافتراضية التي يقدمها النظام (وهي عملية مُتعبة لأنها تعني تخطي العناصر الافتراضية التي يقدمها أندرويد وتصميم عناصر خاصة جديدة كلياً)، والأمر الثاني وهو الأسهل على مطور التطبيق اختيار استخدام العناصر الافتراضية التي يقدمها له أندرويد. لكن هذه العناصر الافتراضية تختلف من واجهة إلى أخرى, فالعناصر الافتراضية التي يقدمها ثيم Holo الخاص بالآيس كريم ساندوتش تختلف عن تلك التي تقدمها الواجهات المخصصة, لتوضيح الفكرة شاهد الصورة التالية التي تستعرض نفس التطبيق تماماً كيف يظهر ضمن واجهة Holo الافتراضية لأندرويد 4.0 (يمين) وكيف يظهر ضمن واجهة MotoBlur الخاصة بأجهزة موتورولا (يسار):

الحالة أعلاه تظهر لأن مطور التطبيق اختار لتطبيقه أن يستخدم عناصر الواجهات الافتراضية التي يقدمها الجهاز, وصندوق الإدخال هذا الذي نراه أعلاه سيظهر بشكل مختلف على واجهة Sense وشكل آخر على واجهة TouchWiz. في النهاية هذا ليس بالأمر السيء فهو يُظهر التطبيقات بشكل يبدو أكثر تكاملاً مع الواجهة المُستخدمة في الجهاز لكن أحياناً قد تؤدي الواجهات المخصصة التي تستخدمها الشركات إلى التأثير سلباً على شكل التطبيق كظهور أحد العناصر بشكل مختلف قليلاً أو غير مرغوب بالنسبة لمطور التطبيق (ولو أنني لم ألمس حالة مثل هذه، وهي لا تعتبر مشكلة شائعة لكنها تبقى ممكنة نظرياً), لكن قد يقوم المطور بتصميم التطبيق وتجربته على نسخة أندرويد الافتراضية (ثيم Holo) ثم يتفاجأ بمشكلة غير متوقعة في التصميم ظهرت على Sense مثلاً مما يُجبر المطور على عناء تجربة تطبيقه على معظم الواجهات الموجودة لضمان أن تطبيقه يظهر بشكل جيد على جميع تلك الواجهات. لهذا وبقرار غوغل الأخير قررت أن توفر بعض العناء الإضافي على المطور بالشكل التالي: الآن يستطيع المطور -إن أحب- أن يحافظ على تصميم تطبيقه وأن يضمن ظهورة بنفس الشكل على جميع الأجهزة مهما كانت, فحتى لو كانت الواجهة هي TouchWiz مثلاً لكنها الآن ستحتوي على عناصر واجهة أندرويد 4.0 الافتراضية بشكل مخفي (غير ظاهر للمستخدم) لكن هذا التطبيق المفترض وعند تشغيله سيستخدم هذه العناصر ويتجاهل العناصر التي تقدمها TouchWiz وبذلك يضمن المطور بأن تطبيقه يظهر بنفس التصميم ونفس الواجهات تماماً على جميع الأجهزة.

كما قلنا الخيار للمطور, إذ يستيطع وضع سطر معين في كود التطبيق (يُجبر) فيه نظام التشغيل باستخدام عناصر ثيم Holo عند تشغيل التطبيق و عدم استخدام العناصر المخصصة سواء كانت Sense, TouchWiz, MotoBlur أو غيرها. لكن وإن كان الأمر خيارياً بالنسبة للمطور فهو ليس كذلك بالنسبة للشركات، فمن الآن فصاعداً وحتى تحصل الشركة على ترخيص جهازها رسمياً من غوغل (أي أن الجهاز يمتلك تطبيق الماركت وتطبيقات غوغل الرسمية) فقد أصبح هذا الشرط أحد الشروط الإجبارية لترخيص أي جهاز.

[Android Developers], [Android Police]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 19 ضع تعليقك

بشر كيالي يقول:

خطوة على الطريق الصح 🙂 منيحة

mohanad يقول:

يعني افهم من كلامك يا اخ انس انو لمن يجينا تحديث الايكريم للجالكسي اس 2
راح يكون عندنا خيار اظهار اللانشر الخاص بسامسونج تتش ويز أو اختيار اللانشر الاصلي للأيسكريم ساندوتش؟

هل فهمي صح ؟

كلا, فقط مطور التطبيق يستطيع اختيار التصميم الذي سيظهر فيه تطبيقه.

mohanad يقول:

مشكور علي الرد والتوضيح
وككنت أتمني ان تجبر قوقل الشركات بوضع الواجهة الاصلية للايسكريم ايضاً ليتسني للكل اختيار ما يعجبه من الواجهة الرسمية او الواجهة المعدلة من الشركات

Abdulaah يقول:

خلص تكرم مهند هلأ ببعتلون ميل وبحطك CC ولا يهمك D:

who is care يقول:

لكن هل ممكن في المستقبل ان تظهر تطبيقات تغير واجهات الشركات إلى واجهة قوقل الافتراضيه بدون تغير الروم الرسمي للشركه ؟

مالك الجزائري يقول:

صحيح، هذا ما لم يدر في ذهني لكنه نظريا ممكن… “مع بعض التحفظ”:
إذ أنه يمكن أن تكون الملفات المدرجة هي فقط ملفات الواجهة (الأزرار وعلب الحوار..)، وليس “اللانشر” ككل (بما فيه شاشة القفل وغيرها).

hanody يقول:

عقبال ما يجبروا الشركات على وضع الواجهة الاساسية للنظام بجانب واجهات الشركات

محمود ذياب يقول:

والله إنكم قدها ياجوجل…. فعلاً قرار رائع وأحترمه …. من زماااااان … اههه

cornea يقول:

ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺗﺒﺪﻭ ﻭﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺗﻮ ﺑﻠﺮ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻧﺪﺭﻭﻳﺪ ﺁﻳﺲ ﻛﺮﻳﻢ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ !!!

OneTwo يقول:

زي الي يشتري آودي ويبغاها تكون بداخلية مرسيدس.. مدري ليه ألاحظ من الردود انه أغلبكم يطالب بالواجهة الأصلية بدل ما يتمنى ان التتشويز والسينس مثلاً يتطورون ويأتون بأفكار جديدة أفضل! والي يبغى واجهة الآيسكريم يشتري نكسوس.. والي مرة مرة يبغاها وما وده يغير جواله ينزلها كاستوم روم.

بالنسبة للموضوع.. افهم منه مثلاُ سابقاً لو جينا على برنامج الواتساب في النكسوس يختلف عن التتشويز لأن الأول إذا سحبت إلى آخر القائمة أو أولها بيظهر تدرجات زرقاء توحي بنهاية القائمة.. أما في التتشويز تسحب حتى ما بعد اللستة باسلوب آيفوني.
بالطريقة الجديدة المطور “ممكن” يريح دماغه ويجرب برنامج “×” مرة وحدة عـ النكسوس وبيظهر على جميع الأجهزة بنفس الشكل.. بس بتصير ترقيع! يعني لو معايا جالكسي اس تو ومنزل البرنامج “×” بيصير كل الجوال ألوان قوائمه وطريقته موحدة ما عدا هذا البرنامج!

عمار يقول:

خبر اسعدني (^_^)
الآن لاحاجه من التذمر على التتش ويز في الآيشكريم

Bahaao Nabhan يقول:

اتمنى ان يخيرونا باختيار الواجهة

أحمد يقول:

هذا أكبر تحدي لقوقل هذا العام 2012

وهو توحيد الأندرويد على جميع الأجهزة ، حتى يتثنى لهم سرعة إنزال التحديثات (نسخة واحدة تعمل على جميع الأجهزة)

والحل الذكي في هذا الخبر أن قوقل لن تجبر الشركات على التخلي عن واجهاتها

وبالتالي ضربت عصفورين بحجر

abdallah يقول:

أخيراً أخيراً ، من فترة وأنا أتمنى ذلك .

eyad Amiri يقول:

السلام عليكم

عمدي سؤال محيرني .. اشتريت سامسونغ جالاكسي نيكسوس النسخة الانجليزية ، ولكن استغربت من عدم وجود social hub , music and reader hub built in app ليس مثل وجودجها في جالاكسي نوت و الاس تو و بالطبع لا يمكن تحميلها من الغوغل بلاي لانها اوريجنال ..
هل النيكسوس ايس كريم ساندويش لا يدعم هذه التطبيقات المهمة ؟

splash يقول:

هادي تطبيقات تاعت سامسونق والنكسس جهاز بينزلو الاندرويد نقي .. يعني مما راح تنزل عندك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *