أردرويد

غوغل قد تُعلن عن خدمة Google Fit لتتبع الصحّة والنشاط البدني هذا الشهر

1200029002

مراقبة الصحّة والنشاط البدني باتت خدمة تقدمها الكثير من تطبيقات الهواتف والأجهزة القابلة للارتداء خلال السنوات القليلة الماضية، ومؤخرًا شاهدنا عشرات الأجهزة الرياضية الذكية التي يُمكن استخدامها مع الهاتف الذكي أو بشكل مُنفصل، كما شاهدنا هواتف ذكية تقوم بتقديم حسّاسات إضافية تتيح للمستخدم مراقبة ومتابعة نشاطه البدني.

وبحسب تقرير أخير نشره موقع Forbes فإن غوغل تعتزم طرح خدمة جديدة لدعم المزيد من تطبيقات وأدوات مراقبة النشاط البدني تُدعى Google Fit, وذلك خلال مؤتمر Google I/O القادم بتاريخ 25 و 26 من الشهر الجاري.

بحسب المعلومات ستقوم خدمة Google Fit بتوفير واجهة برمجية مفتوحة API تتيح قاعدة بيانات صحّية موحّدة تسمح لجميع التطبيقات والأدوات الصحّية بالحصول على معلومات النشاط البدني للمستخدم منها، كما تستطيع مثل هذه التطبيقات مشاركة المعلومات مع بعضها البعض. وستتيح الخدمة للأجهزة التي تقوم بقياس الخطوات أو معدل ضربات القلب بالارتباط مع خدمات غوغل السحابية كي تصبح جزءًا مرتبطًا بخدمات غوغل.

ومن غير الواضح بعد إن كانت Google Fit ستكون عبارة عن خدمة ستتوفر ضمن الإصدار القادم من أندرويد أم عبارة عن تطبيق مُنفصل. لكن يبدو بأن الهدف الرئيسي من الخدمة هو تسهيل عمل تطبيقات اللياقة والصحّة من حيث الحصول على المعلومات وتنظيمها، وليس الهدف هو تقديم تطبيق رياضي مُنفصل من غوغل.

مثل هذه الخدمة ستكون مُفيدة جدًا في توحيد البيانات الصحّية للمستخدم خاصةً في حال امتلاكه لعدد من الأجهزة (هاتف، ساعة ذكية، سوار رياضي، … الخ)، حيث ستقوم جميع هذه الأجهزة بمشاركة نفس المعلومات والوصول إلى نفس المعلومات للحصول على إحصائيات أكثر دقة ومراقبة نشاط المُستخدم ومساعدته في الوصول إلى أهدافه بشكل أكثر دقة.

يُعتقد بأن Google Fit ستكون كذلك جزءًا أساسيًا من الساعات الذكية العاملة بنظام Android Wear الذي ستبدأ أولى الساعات العاملة به التوفر قريبًا في الأسواق.

[Forbes]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

تعليق واحد

ضع تعليقًا