النسخة القادمة من أندرويد ستدمج “قرص العسل” مع “خبز الزنجبيل”

انتهت قبل ساعة جلسة جوجل التي عقدت في مؤتمر MWC حيث تحدث فيها مديرهم التنفيذي السابق إيريك شميدت عن مستقبل التكنولوجيا وما تسعى جوجل إلى الوصول إليه.
ذكر شميدت بعض المعلومات الهامة ضمن خطابه نلخصها هنا:

نسخة الآيس كريم ستجمع خبز الزنجبيل مع قرص العسل

حسناً، هو لم يقل “آيس كريم”، ولكنه ذكر أن نسخة قادمة تبدأ بحرف “I” ستجمع مميزات نسخة الهواتف “خبز الزنجبيل” 2.3 و نسخة الحواسيب اللوحية قرص العسل 3.0 في نسخة واحدة. ومما فهمناه من قوله، ستصدر هذه النسخة بعد 6 أشهر من صدور قرص العسل رسمياً، (عندما يظهر SDK رسمي).

هذا يعني أن نسخة الهواتف التي وجدها المطورون في نسخة قرص العسل كانت فعلاً إعداداً للنسخة التي تليها. وعلى نهاية هذه السنة، سيكون لدينا أخيراً نسخة مميزة من أندرويد، ستأتي غالباً بواجهة جميلة قد تلغي الحاجة لصنع واجهات مختلفة، وتحل بذلك مشكلة تأخر وصول التحديثات للهواتف.

برنامج Android Movie Studio لإنشاء وتحرير مقاطع الفيديو

تعمل جوجل في الفترة الحالية على تطبيق Android Movie Studio الخاص بالأجهزة اللوحية العاملة بقرص العسل، لتحرير وإنشاء مقاطع الفيديو على غرار Windows Live Movie Maker في نظام ويندوز. ويقوم هذا البرنامج الرائع بإتاحة الكثير من الخيارات لإضافة تأثيرات على الصور والمقاطع ودمج اللقطات وإضافة الصوت لها، ومن ثم تخزينها أو نشرها على Youtube والشبكات الاجتماعية بكل سهولة.

برنامج كبير مثل هذا سيمثل دفعة قوية جداً للحواسيب اللوحية، وسيكسب الفيديوهات الملتقطة عن طريق هذه الحواسيب نكهة مميزة بالمؤثرات والإضافات التي يوفرها.

وهنا مقطع يوضّح طريقة عمله (شكراً Hazem على الرابط):

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=bCJJdlezBZM[/youtube]

يبدو أن جوجل ستستثمر الكثير في نظام قرص العسل حتى يقدم كافة الخيارات والإمكانات. في هذه الحال، يمكننا أن نتأمل وصول برنامج محرر مستندات وما شابهها لقرص العسل ليصبح بعدها الحاسب اللوحي بديلاً فعلياً عن الحواسيب المحمولة للكثيرين.

150 ألف تطبيق في سوق أندرويد

أعلن شميدت في بداية الجلسة عن بعض الأرقام المثيرة، أهمها وصول عدد تطبيقات الأندرويد في Android Market إلى أكثر من 150 ألف تطبيق، ليصل إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه قبل 9 أشهر فقط. كما أشار إلى أنه يتم تفعيل 350 ألف هاتف يومياً. أضف إلى ذلك وجود أكثر من 170 هاتف يعمل بنظام أندرويد.

نلاحظ أن عدد تطبيقات أندرويد يتضاعف بشكل كبير، والأهم من هذا هو تطور جودة البرامج من حيث الأداء والشكل، بعد الإمكانيات التي وفرها لهم فرويو وخبز الزنجبيل. كما لا ننسى انضمام عدد من الشركات الكبيرة إلى سوق برامج أندرويد ليطرحوا برامج وألعاب على مستوى عالي من الإثارة والجمال.

حاولنا إقناع نوكيا باستخدام أندرويد، وما زال الباب مفتوحاً

أشار شميدت ضمن إجابة على أحد الأسئلة، إلى أن جوجل كانت تحب أن ترى نوكيا تستخدم أندرويد في هواتفها، إلا أن نوكيا فضّلت اعتماد نظام ويندوز موبايل WP7. كما ذكر أنهم من جانبهم حاولوا إقناع نوكيا باستخدام أندرويد إلا أنها لم توافق. لكنهم يرحبون بها للانضمام إلى ركب مصنعي هواتف الأندرويد في أي وقت.

كان هذا أهم ما جاء في تلك الجلسة. تابعونا لتعرفوا جديد أخبار مؤتمر MWC.

[Engadget 1, 2, 3, 4]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 12
  1. Hazem يقول

    رابط عن برنامج Android Movie Studio

    http://www.youtube.com/watch?v=bCJJdlezBZM&feature=feedu

    1. عبدالعزيز الزرعوني يقول

      شكراً لك..
      سأضيفه للموضوع.

  2. fromq8 يقول

    ان كانت هناك نسخة ستجمع النظامين فهذا شيء جيد
    لان هذا الامر شتت المطورين فصنع برنامج على النظامين متعب ويأخذ وقت اطول .

    Android Movie Studio ليس كبرنامج مايكروسفت ولكن لا بأس به ولكن احب ان اراه على الهواتف كيف يعمل .

    150 ألف برنامج وااو هل وصل الاندرويد الى هذا الرقم الكبير ؟

    جوجل تريد نوكيا وذلك لدعم نظام الاندرويد بقوه فنوكيا لديها سوق كبير جدا تعلمه جوجل ولهذا فرحة مايكروسفت بنوكيا عندما انظمة إليها ؟

    1. jamal2art يقول

      لو كان مايكروسوفت فرحانة بنوكيا … لما دفعت نوكيا مبالغ مهولة كي تضع نظام ويندوز في أجهزتها … وبررت نوكيا بذلك أن ستدفع نفس المبالغ التي ممكن أن تستثمرها في مجال تطوير سيمبيان وبذلك لن تدفع مبالغ إضافية ..(على قولهم)

      تكبر نوكيا سيجعلها تخسر جزء كبير من سوقها ….. كما أبل ….. ستخسر سوقها إن ظلت تتكبر …. كما خسرت سوق الأجهزة من أكثر من ١٥ سنة

      1. أنس قطيش يقول

        عند الإعلان عن الصفقة هبطت أسهم نوكيا 14% دفعة واحدة وخرج ألف موظف من العمل واستنكر المستثمرون الصفقة بشدة.

        الكثير من المحللون قالوا أن الصفقة مشبوهة ولذلك كون المدير التنفيذي لنوكيا حالياً كان يعمل تنفيذياً كبيراً في مايكروسوفت قبل ذلك حتى أن بعضهم وصفوه بحصان طروادة.

        نوكيا ستدفع (رغماً عن أنفها) كون النظام ليس مجانياً ومفتوح المصدر مثل أندرويد مثلاً وبالتالي أي شركة تريد استخدامه على أجهزتها ستدفع ثمن الترخيص ونوكيا ليست استثناء. أنا أرى أن المنافسة جيدة إن دعمت نوكيا ويندوز فون 7 ولكن من مصلحة نوكيا ألا تضع جميع “بيضها في سلة واحدة” وإن نوعت وأصدرت هواتف تعمل على أندرويد أيضاً فذلك سيحسن من قدرتها على المنافسة والاحتفاظ بموقعها القيادي في السوق.

  3. et3rnal يقول

    نظام مايكروسوفت يحتاج دفعه قويه لينتشر لان جاء متأخرا ولا يوجد شركه تدعمه بشكل كبير

    وهنا نرى رئيس نوكيا هو المساهل رقم 7 من حيث الكبر في مايكروسوفت بينما هو لا يملك شيء في نوكيا, يعني نجاح مايكروسوفت مفيد له بالاضافه الى ان نوكيا لم تفشل هنا او تخسر لكنها لن تكون الرائعه في السوق كما في السابق

    لا شيء يميزها الا اذا حدث وكان لميجو صوت ودفعته جيدا وانا ارى ان رئيسها الحالي مغرم بوندوز وسيغير كل شيء اليه بكل غباء!

  4. jamal2art يقول

    على فكرة يا أنس العنوان بيخلي الواحد يجوع …. ( قرص عسل + خبز الزنجبيل = سنويشة صحية )

    يا سلام ممممممممممم … 🙂

    1. DarknesSx يقول

      ولمن تدخل الموضوع تحلّي بالآيس كريم “`D:

  5. Dr.Death يقول

    نوكيا الخسرانه

  6. بندر يقول

    ما اعتقد انها مسألة تكبر وتعالي من الشركات على نظام اندرويد !

    قد يكون هناك شي نجهله

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.