أردرويد

غوغل تعزز دفاعات سوق أندرويد ضد البرمجيات الخبيثة

أعلنت غوغل اليوم عن إضافتها لطبقة حماية جديدة تُعزز من دفاعات سوق أندرويد ضد تسلل البرمجيات الخبيثة. وهذه الطبقة التي أطلقت عليها إسم Bouncer عبارة عن عملية مسح تجري بشكل أوتوماتيكي على جميع التطبيقات التي يتم رفعها إلى سوق أندرويد، كما تجري بشكل دوري على جميع التطبيقات حتى القديمة منها بحثاً عن أية أكواد ضارة ضمن التطبيقات.

ويُعتبر أندرويد آمناً بطبيعته فهو يقدم أساساً ثلاث طبقات من الحماية، الأولى ما يُعرف بالـ Sandboxing وهو يعني أن التطبيقات تعمل بشكل منعزل ومنفصل تماماً عن بعضها البعض، ولا يستطيع أي تطبيق أن يطلب معلومات من تطبيق آخر دون وجود سماحيات محددة مسبقاً من قِبل التطبيق الآخر. الطبقة الثانية هي طبقة السماحيات Permissions حيث لا يستطيع أي تطبيق الوصول إلى سماحية معينة دون موافقة المستخدم حيث تظهر قائمة بالسماحيات التي يملكها التطبيق قبل تثبيته. الطبقة الثالثة هي الحذف اليدوي للتطبيقات الضارة والذي تقوم به غوغل فور علمها بوجود تطبيق ضار جديد.

الآن مع طبقة Bouncer الرابعة أصبح وصول التطبيقات المؤذية أصعب من قبل. ورغم أن نظام أندرويد أصبح هدفاً لمثل هذه التطبيقات إلا أن ضررها الفعلي قليل واحتمالات تأثيرها ضعيفة ومعظمها لا يعمل إلا بحالات معينة ومحددة جداً. وذكرت غوغل سابقاً على لسان أحد موظفيها بأنها تعتبر الشركات التي تُصدر تطبيقات مكافحة الفيروسات لأندرويد أنها شركات نصابة! إذ لا يوجد داعٍ لاستخدام مثل هذه التطبيقات على أندرويد كما تقول الشركة.

[Google]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ما أدري من وين يجيبون الفيروسات من سنة 2010 و أنا أستخدم أندرويد و إلى الآن لم أستخدم مضاد حماية للفيروسات و لم أر إلى الآن أي فايروس أو لم يصب جهازي أي شيء مما يقولونه و أنا أتفق مع موظف غوغل 100% مع ما قاله

  • الغريب في الامر ان غالب التقارير غن الفايروسات او البرمجيات الضاره تصدر من شركات الحماية نفسها!! و شخصيا اشكك في مصداقية هذه التقارير و اعتبره محاولة لجذب المستخدمين لبرامج الحماية!!

  • اندرويد خالي من الفيروسات ! و كل الكلام عن الفيروسات في متجر اندرويد كذب بكذب و برامج الحماية من الفايروسات نصب بنصب !

    ……………………

    اعزائي ادارة موقع اردرويد نتمنى تعيدولنا خيار او ميزة الاعجاب بتعليقات المشاهدين رجائا و ايضا نتمنى خدمة اخرى الا و هي خدمة العضوية في الموقع ^^ لتمييز العضو المشترك من غير المشكترك و نتمنى ان يكون تحت اسم المشترك انه عضو رسمي 🙂

  • أهلا أردرويد طوالت الغيبة هههههههههه

    عجبني هذا:
    “The service has been looking for malicious apps in Market for a while now, and between the first and second halves of 2011, we saw a 40% decrease in the number of potentially-malicious downloads from Android Market. This drop occurred at the same time that companies who market and sell anti-malware and security software have been reporting that malicious applications are on the rise.”

    بس ليش النظام شغال من بداية او منتصف 2011 ويعلونو عنه الحين !!!!!!!!!!!!!!

    تحياتي

%d bloggers like this: