أردرويد

غوغل تستعرض بعض تطبيقات نظارتها الذكية: Gmail و Evernote والمزيد …

IMG_5601_verge_super_wide

منذ كشفت غوغل عن نظارتها الذكية العام الماضي، وهي تستعرض لنا في كل فترة مراحل التطوير الذي وصلت إليها النظارة الذكية Google Glass. في البداية ركزت الشركة كثيرًا على إمكانية التقاط الصور والفيديو من زوايا يصعب التقاطها باستخدام الكاميرا العادية، لكنها عادت قبل فترة كي تخبرنا بأن النظارة تتجاوز كثيرًا موضوع التقاط الصور واستعرضت لنا المزيد من الإمكانيات مثل البحث، والتنقّل Navigation والدردشة وغير ذلك.

لكن أمس، استعرضت غوغل في محاضرة ضمن معرض SXSW 2013 التقني المزيد من الإمكانيات العملية التي تتمتع بها النظارة، وبشكل أكثر تحديدًا فقد عرضت الشركة طريقة عمل بعض التطبيقات المصممة خصيصًا لـ Google Glass، حيث عرض Timothy Jordan وهو أحد المسؤولين عن تطوير النظارة في غوغل، على الجمهور بعض سيناريوهات الاستخدام الفعلية لبعض التطبيقات، حيث استطاع الجمهور مشاهدة ما يظهر لجوردان على النظارة لكن على شاشة كبيرة بالطبع.

في البداية أكد جوردان على تصميم واجهات النظارة بشكل لا يُعيق المستخدم ولا يقف في وجه ممارسة حياته الطبيعية، حيث تظهر الواجهات لدى النظر في زاوية معينة بشكل لا يحجب الرؤيا الطبيعية، كما تم تصميم الواجهات بحد ذاتها بحيث تقدم المعلومة المطلوبة بشكل واضح وبسيط وسريع. وبالإضافة إلى استخدام الأوامر الصوتية للتحكم بالنظارة، استعرض جوردان كذلك إمكانية التحكم بها عبر اللمس من خلال لوحة تحكم لمسية صغيرة تتوضع على جانب النظارة يمكن استخدامها للتنقل بين الواجهات وتنفيذ حركات مثل العودة إلى الخلف والتقدم إلى الأمام والتبديل بين البطاقات المختلفة المشابهة لطريقة عمل بطاقات خدمة Google Now في أندرويد. وبالإضافة إلى الصوت واللمس يمكن كذلك التحكم بواسطة حركات الرأس، وبذلك توفر النظارة ثلاث طرق مختلفة للتحكم يمكن للمستخدم الاعتماد على الأبسط والأسرع منها في كل وقت بحسب الحالة.

IMG_5603_verge_super_wide

في الفيديو التالي نرى استعراض بعض الميزات الأساسية في النظارة مثل الترجمة والتقاط الصور ومشاركتها عبر +Google بالإضافة إلى التنقل بين الواجهات عن طريق اللمس:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=QrGVFMWvBSA#![/youtube]

وفي الفيديو التالي نرى استعراض عدد من التطبيقات الفعلية التي تم تطويرها لنظارة غوغل مثل تطبيق Gmail الذي استعرض فيه كيفية قراءة الرسائل الواردة الجديدة حيث تظهر الرسالة مع صورة المرسل ويمكن الرد عليها مباشرةً بشكل صوتي. كما نرى تطبيق صحيفة The New York Times الإخبارية الذي يقوم بإرسال الأخبار العاجلة مباشرةً إلى النظارة بشكل يتيح للمستخدم الاطلاع على عنوان الخبر وصورته، وفي حال اختار المستخدم معرفة التفاصيل، يقوم التطبيق بقراءة تفاصيل الخبر صوتيًا.

كما نرى تطبيق الملاحظات الشهير Evernote وتطبيقه الشقيق Skitch والذي يسمح هنا بالتقاط صورة وحفظها ضمن Evernote ثم إرسالها إلى تطبيق Skitch (على الحاسب اللوحي) للتعديل عليها هناك. كما نشاهد تطبيق Path الذي يعرض صور الأصدقاء وترك التعليقات عليها بشكل صوتي كذلك.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=mWAVR6J_OMo[/youtube]

لا شك أن ما شاهدناه هنا هو من أبرز الأشياء التي شاهدناها إثارةً فيما يتعلق بنظارة غوغل، حيث نرى هنا استخدامًا فعليًا وعمليًا لنظارة غوغل التي من المتوقع وصولها إلى الأسواق في أواخر العام الحالي.

[The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: