أردرويد

غوغل تشتري أكثر من 200 براءة اختراع من “آي بي إم”، إحداها تتعلق باختراع الهاتف الذكي نفسه!

شراء غوغل براءات الاختراع من شركة IBM ليس جديداً، إذ سبق أن اشترت حوالي 1000 براءة اختراع من الشركة، بالإضافة إلى آلاف براءات الاختراع الأخرى من شركات أخرى ومن موتورولا موبيليتي عند الاستحواذ عليها وذلك في إطار توفير الحماية القانونية اللازمة لأندرويد ضد بعض الشركات التي تُقاضي منافسيها لمجرد صنعهم أجهزة مستطيلة الشكل وما شابه!

بعض براءات الاختراع المُشتراة تتضمن اختراعات تتعلق بمحادثات الفيديو، المراسلة الفورية، و تقنيات الاتصالات بالطبع لكن براءة الاختراع المثيرة للاهتمام فعلاً هي براءة اختراع مسجلة بإسم IBM منذ العام 1987 واسمها:”الهاتف الكمبيوتر Computer Phone” أو ما نعرفه اليوم بإسم “الهاتف الذكي” ووصف براءة الاختراع يتضمن وصفاً لهاتف يحتوي على الأجزاء الأساسية التي نجدها اليوم في الهاتف الخليوي: مُرسل/مُستقبل transceiver, مُضاعف multiplexer/demultiplexer، محول شبكة لاسلكية يستطيع الاتصال ضمن طيف ترددي معين وغير ذلك. بالإضافة إلى احتوائه على وحدة معالجة مركزية ووحدة لتزويد الطاقة وغير ذلك. باختصار براءة الاختراع هذه تنطبق على ما نراه في الهواتف الذكية اليوم سواء كانت هواتف أندرويد أو بلاك بيري أو الآيفون.

لأسباب ما قررت IBM لاحقاً عدم تطوير فكرتها وعدم الدخول في مجال تصنيع مثل هذه الهواتف وبقيت براءة الاختراع هذه حبيسة الأدراج لسنوات طويلة قبل أن تشتريها غوغل الآن. في الواقع لا ندري فالأمر يحتاج إلى خبير في براءات الاختراع لتقدير الأمر وقد لا تكون براءة الاختراع هذه عملياً بالأهمية التي تبدو عليها وإلا لماذا لم تستخدمها IBM مُسبقاً؟ لكن لماذا اشترتها غوغل إن لم تكن ذات أهمية فعلاً؟

على أية حال براءات الاختراع هي مسلسل لا ينتهي. هل تعتقد بأنه يجب على غوغل أن تبدأ بمقاضاة الآخرين كما تفعل غيرها من الشركات؟ أم من الأفضل لها أن تُبقي براءات الاختراع هذه كنوع من الحماية والدفاع عند الحاجة فقط؟

[DroidDog]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أبد ما أبي منها إلا تمنع بيه أجهزة أبل شهر عشان تعرف تبلش هالخلق في المحاكم
    أجل رافعين قية في ألمانيا عشان شكل الجهاز مستطيل
    من يوم ما طعلعنا على الدنيا والأجهزة مستطيلة

    • لا يا اخي !

      انا كمستخدم للأندرويد صحيح انني معجب به ولكن لا اريد ان ألغي المنافسه بين النظامين

      المنافسه الشريفة هي المطلب وهي السبب الرئيس للإبداع و التطوير

      الذي اتمناه المنافسه بلا محاكم

      = )

  • والله ياريت كل الشركات يطالبو بوقت واحد بإيجاد قوانين تحد من إستخدام براءات الإختراع بشكل سخيف .. وإنو يكون الحصول على براءة إختراع إلو شروط صعبة وما تساعد عالإحتكار ..

  • النافسة مهمة وخصوصان في مجال الحاسبات كلنا عارفين مشاكل الاحتكار بالنسبة لشركة مايكروسوفت

  • أخي الكريم مما نعرفه عن جوجل هو الأهتمام بتطوير منصة الأندرويد والتطبيقات والمنتجات كافة

    ولاأعتقد ان جوجل سيتوفر لها الوقت لمثل هذة المهاترات بل قد يكون الأمر من باب الحماية في المستقبل فقط .. وهذا رأيي

  • ورقة ضغط ضد آبل في حال قررت تعمل أي محاكمة لاصدار أي قرار بمنع آندرويد أو أجهزة نيكسوس .. غوغل فوراً بتهددها بأنو الهاتف الذكي كله براءة اختراعه عندها

%d bloggers like this: